أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَجْرُ: ضد الوصل. هَجَره يَهْجُرُه هَجْراً وهِجْراناً: صَرَمَه، وهما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ، والاسم الهِجْرَةُ. وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد ثلاثٍ؛ يريد به الهَجْر َ ضدَّ الوصلِ، يعني فيما يكون بين المسلمين من عَتْبٍ ومَوْجِدَةٍ أَو تقصير يقع في حقوق العِشْرَة والصُّحْبَةِ دون ما كان من ذلك في جانب الدِّين، فإِن هِجْرَة أَهل الأَهواء والبدع دائمة على مَرِّ الأَوقات ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إِلى الحق، فإِنه، عليه الصلاة والسلام، لما خاف على كعب ابن مالك وأَصحابه النفاق حين تخلفوا عن غزوة تَبُوكَ أَمر بِهِجْرانهم خمسين يوماً، وقد هَجَر نساءه شهراً، وهجرت عائشة ابنَ الزُّبَيْرِ مُدَّةً، وهَجَر جماعة من الصحابة جماعة منهم وماتوا متهاجرين؛ قال ابن الأَثير: ولعل أَحد الأَمرين منسوخ بالآخر، ومن ذلك ما جاء في الحديث: ومن الناس من لا يذكر الله إِلا مُهاجِراً؛ يريد هِجْرانَ القلب وتَرْكَ الإِخلاص في الذكر فكأَنَّ قلبه مهاجر للسانه غير مُواصِلٍ له؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: ولا يسمعون القرآن إِلا هَجْراً؛ يريد الترك له والإِعراض عنه. يقال: هَجَرْتُ الشيء هَجْراً إِذا تركته وأَغفلته؛ قال ابن الأَثير: رواه ابن قتيبة في كتابه: ولا يسمعون القول إِلا هُجْراً، بالضم، وقال: هو الخنا والقبيح من القول، قال الخطابي: هذا غلط في الرواية والمعنى، فإِن الصحيح من الرواية ولا يسمعون القرآن، ومن رواه القول فإِنما أَراد به القرآن، فتوهم أَنه أَراد به قول الناس، والقرآنُ العزيز مُبَرَّأٌ عن الخنا والقبيح من القول. وهَجَر فلان الشِّرْك هَجْراً وهِجْراناً وهِجْرَةً حَسَنَةً؛ حكاه عن اللحياني. والهِجْرَةُ والهُجْرَةُ: الخروج من أَرض إِلى أَرض. والمُهاجِرُونَ: الذين ذهبوا مع النبي، صلي الله عليه وسلم، مشتق منه. وتَهَجَّرَ فلان أَي تشبه بالمهاجرين. وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: هاجِرُوا ولا تَهَجَّروا؛ قال أَبو عبيد: يقول أَخْلِصُوا الهِجْرَةَ لله ولا تَشَبَّهُوا بالمهاجِرِينَ على غير صحة منكم، فهذا هو التَّهَجُّر، وهو كقولك فلان يَتَحَلَّم وليس بحليم ويَتَشَجَّع أَي أَنه يظهر ذلك وليس فيه. قال الأَزهري: وأَصل المُهاجَرَةِ عند العرب خروجُ البَدَوِيّ من باديته إِلى المُدنِ؛ يقال: هاجَرَ الرجلُ إِذا فعل ذلك؛ وكذلك كل مُخْلٍ بِمَسْكَنِه مُنْتَقِلٍ إِلى قوم آخرين بِسُكناهُ، فقد هاجَرَ قومَه. وسمي المهاجرون مهاجرين لأَنهم تركوا ديارهم ومساكنهم التي نَشَؤُوا بها لله، ولَحِقُوا بدار ليس لهم بها أَهل ولا مال حين هاجروا إِلى المدينة؛ فكل من فارق بلده من بَدَوِيٍّ أَو حَضَرِيٍّ أَو سكن بلداً آخر، فهو مُهاجِرٌ، والاسم منه الهِجْرة. قال الله عز وجل: ومن يُهاجِرْ في سبيل الله يَجِدْ في الأَرض مُراغَماً كثيراً وسَعَةً. وكل من أَقام من البوادي بِمَنادِيهم ومَحاضِرِهم في القَيْظِ ولم يَلْحَقُوا بالنبي، صلي الله عليه وسلم، ولم يتحوّلوا إِلى أَمصار المسلمين التي أُحدثت في الإِسلام وإِن كانوا مسلمين، فهم غير مهاجرين، وليس لهم في الفَيْءِ نصيب ويُسَمَّوْنَ الأَعراب. الجوهري: الهِجْرَتانِ هِجْرَةٌ إِلى الحبشة وهجرة إِلى المدينة. والمُهاجَرَةُ من أَرض إِلى أَرض: تَرْكُ الأُولى للثانية. قال ابن الأَثير: الهجرة هجرتان: إِحداهما التي وعد الله عليها الجنةَ في قوله تعالى: إِن الله اشترى من المؤمنين أَنْفُسَهم وأَموالَهم بأَن لهم الجنَّة، فكان الرجل يأْتي النبي، صلي الله عليه وسلم، ويَدَعُ أَهله وماله ولا يرجع في شيء منه وينقطع بنفسه إِلى مُهاجَرِه، وكان النبي، صلي الله عليه وسلم، يكره أَن يموت الرجل بالأَرض التي هاجر منها، فمن ثم قال: لكن البائِسُ سَعْدُ بن خَوْلَةَ، يَرْثي له أَن ماتَ بمكة، وقال حين قدم مكة: اللهم لا يَجْعَلْ مَنايانا بها؛ فلما فتحت مكة صارت دار إِسلام كالمدينة وانقطعت الهجرة؛ والهجرة الثانية من هاجر من الأَعراب وغزا مع المسلمين ولم يفعل كما فعل أَصحاب الهجرة الأُولى، فهو مهاجر، وليس بداخل في فضل من هاجر تلك الهجرة، وهو المراد بقوله: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، فهذا وجه الجمع بين الحديثين، وإِذا أَطلق ذكر الهجرتين فإِنما يراد بهما هجرة الحبشة وهجرة المدينة. وفي الحديث: سيكون هِجْرَةٌ بعد هِجْرَة، فخيار أَهل الأَرض أَلْزَمُهُمْ مُهاجَرَ إِبراهيمَ؛ المُهاجَرُ، بفتح الجيم: موضع المُهاجَرَةِ، ويريد به الشام لأَن إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لما خرج من أَرض العراق مضى إِلى الشام وأَقام به. وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد الفتح ولكن جهادٌ ونِيَّةٌ. وفي حديث آخر: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة. قال ابن الأَثير: الهِجْرة في الأَصل الاسم من الهَجْرِ ضدِّ الوصلِ، وقد هاجَرَ مُهاجَرَةً، والتَّهاجُرُ التَّقاطُعُ، والهِجِرُّ المُهاجَرَةُ إِلى القُرَى؛ عن ثعلب؛ وأَنشد: شَمْطاءُ جاءتْ من بِلادِ الحَرِّ، قد تَرَكَتْ حَيَّهْ وقالت: حَرِّ ثم أَمالتْ جانِبَ الخِمِرِّ، عَمْداً على جانِبِها الأَيْسَرِّ، تَحْسَبُ أَنَّا قُرُبَ الهِجِرِّ وهَجَرَ الشيءَ وأَهْجَرَه. تركه؛ الأَخيرة هذلية؛ قال أُسامة: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلَّصَةً، قد أَهْجَرَتْها فُحُولُها وهَجَر الرجلُ هَجْراً إِذا تباعد ونَأَى. الليث: الهَجْرُ من الهِجْرانِ، وهو ترك ما يلزمك تعاهده. وهَجَر في الصوم يَهْجُرُ هِجْراناً: اعتزل فيه النكاح. ولقيته عن هَجْرٍ أَي بعد الحول ونحوه؛ وقيل: الهَجْر السَّنَةُ فصاعداً، وقيل: بعد ستة أَيام فصاعداً، وقيل: الهَجْرُ المَغِيب أَيّاً كان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لمَّا أَتاهمْ، بعد طُولِ هَجْرِه، يَسْعَى غُلامُ أَهْلِه بِبِشْرِه يبشره أَي يبشرهم به. أَبو زيد: لقيت فلاناً عن عُفْرٍ: بعد شهر ونحوه، وعن هَجْرٍ: بعد الحول ونحوه. ويقال للنخلة الطويلة: ذهبت الشجرة هَجْراً أَي طولاً وعِظماً. وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَطول منه وأَعظم. ونخلة مُهْجِرٌ ومُهْجِرَةٌ: طويلة عظيمة، وقال أَبو حنيفة: هي المُفْرِطَةُ الطول والعِظَم. وناقة مُهْجِرَةٌ: فائقة في الشحم والسَّيْرِ، وفي التهذيب: فائقة في الشحم والسِّمَنِ. وبعير مُهْجِرٌ: وهو الذي يَتَناعَتُه الناس ويَهْجُرون بذكره أَي يَنْتَعِتُونه؛ قال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ أَوَّمَه رَوْضُ القِذافِ رَبيعاً أَيَّ تَأْوِيمِ قال أَبو زيد: يقال لكل شيء أَفْرَطَ في طول أَو تمام وحُسْنٍ: إِنه لمُهْجِرٌ. ونخلة مُهْجِرَةٌ إِذا أَفْرَطَتْ في الطول؛ وأَنشد: يُعْلى بأَعلى السَّحْق منها غشاش الهُدْهُدِ القُراقر*قوله «يعلى إلخ» هكذا بالأصل. قال: وسمعت العرب تقول في نعت كل شيء جاوز حَدَّه في التمام: مُهْجِرٌ. وناقة مُهْجِرَةٌ إِذا وصفت بِنَجابَةٍ أَو حُسْنٍ. الأَزهري: وناقة هاجِرَة فائقة؛ قال أَبو وَجْزَةَ: تُبارِي بأَجْيادِ العَقِيقِ، غُدَيَّةً، على هاجِراتٍ حانَ منها نُزولُها والمُهْجِرُ: النجيب الحَسَنُ الجميل يَتَناعَتُه الناسُ ويَهْجُرون بكره أَي يتناعَتُونه. وجارية مُهْجِرَةٌ إِذا وُصِفَتْ بالفَراهَةِ والحُسْنِ، وإِنما قيل ذلك لأَن واصفها يخرج من حد المقارب الشكل للموصوف إِلى صفة كأَنه يَهْجُر فيها أَي يَهْذِي. الأَزهري: والهُجَيرة تصغير الهَجْرة، وهي السمينة التامة. وأَهْجَرَتِ الجاريةُ: شَبَّتْ شباباً حسناً. والمُهْجِر: الجيد الجميل من كل شيء، وقيل: الفائق الفاضل على غيره؛ قال: لما دَنا من ذاتِ حُسْنٍ مُهْجِر والهَجِيرُ: كالمُهْجِرِ؛ ومنه قول الأَعرابية لمعاوية حين قال لها: هل من غَدَاء؟ فقالت: نعم، خُبْزٌ خَمِير ولَبَنٌ هَجِير وماءٌ نَمِير أَي فائق فاضل. وجَمَلٌ هَجْر وكبشٌ هَجْر: حسن كريم. وهذا المكان أَهْجَر من هذا أَي أَحسن؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد: تَبَدَّلْتُ داراً من دِيارِكِ أَهْجَرَا قال ابن سيده: ولم نسمع له بفعل فعسى أَن يكون من باب أَحنك الشاتين وأَحنك البعيرين. وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَكرم، يقال في كل شيء؛ وينشد:وماء يَمانٍ دونه طَلَقٌ هَجْرُ يقول: طَلَقٌ لا طَلَقَ مثله. والهَاجِرُ: الجَيِّدُ الحَسَنُ من كل شيء.والهُجْرُ: القبيح من الكلام، وقد أَهْجَرَ في منطقه إِهْجاراً وهُجْراً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أَن الهُجْر، بالضم، الاسم من الإِهْجار وأَن الإِهْجارَ المصدر. وأَهْجَرَ به إِهْجاراً: استهزأَ به وقال فيه قولاً قبيحاً. وقال: هَجْراً وبَجْراً وهُجْراً وبُجْراً، إِذا فتح فهو مصدر، وإِذا ضم فهو اسم. وتكلم بالمَهاجِر أَي بالهُجْر، ورماه بِهاجِرات ومُهْجِرات، وفي التهذيب: بِمُهَجِّرات أَي فضائح. والهُجْرُ: الهَذيان. والهُجْر، بالضم: الاسم من الإِهْجار، وهو الإِفحاش، وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي. وهَجَرَ في نومه ومرضه يَهْجُرُ هَجْراً وهِجِّيرَى وإِهْجِيرَى: هَذَى. وقال سيبويه: الهِجِّيرَى كثرة الكلام والقول السيّء. الليث: الهِجِّيرَى اسم من هَجَر إِذا هَذَى. وهَجَر المريضُ يَهْجُر هَجْراً، فهو هاجِرٌ، وهَجَرَ به في النوم يَهْجُر هَجْراً: حَلَمَ وهَذَى. وفي التنزيل العزيز: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ وتُهْجِرُون؛ فَتُهْجِرُون تقولون القبيح، وتَهْجُرُونَ تَهْذُون. الأَزهري قال: الهاء في قوله عز وجل للبيت العتيق تقولون نحن أَهله، وإِذا كان الليلُ سَمَرْتم وهَجَرْتُمُ النبيَّ، صلي الله عليه وسلم، والقرآنَ، فهذا من الهَجْر والرَّفْضِ، قال: وقرأَ ابن عباس، رضي الله عنهما: تُهْجِرُون، من أَهْجَرْتُ، وهذا من الهُجْر وهو الفُحْش، وكانوا يسبُّون النبي، صلي الله عليه وسلم، إِذا خَلَوْا حولَ البيت ليلاً؛ قال الفراء: وإِن قُرئَ تَهْجُرون، جعل من وقولك هَجَرَ الرجلُ في منامه إِذا هَذَى، أَي أَنكم تقولون فيه ما ليس فيه وما لا يضره فهو كالهَذيان. وروي عن أَبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أَنه كان يقول لبنيه: إِذا طفتم بالبيت فلا تَلْغُوا ولا تهْجُروا، يروى بالضم والفتح، من الهُجْر الفُحْش والتخليط؛ قال أَبو عبيد: معناه ولا تَهْذُوا، وهو مثل كلام المحموم والمُبَرْسَمِ. يقال: هَجَر يَهْجُر هَجْراً، والكلام مَهْجُور، وقد هَجَر المريضُ. وروي عن إِبراهيم أَنه قال في قوله عز وجل: إِنَّ قومي اتَّخَذُوا هذا القرآنَ مَهْجُوراً، قال: قالوا فيه غير الحق، أَلم ترَ إِلى المريض إِذا هجر قال غير الحق؟ وعن مجاهد نحوه. وأَما قول النبي، صلي الله عليه وسلم: إِني كنت نَهَيْتُكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هُجْراً، فإِنَّ أَبا عبيد ذكر عن الكسائي والأَصمعي أَنهما قالا: الهُجْرُ الإِفحاش في المنطق والخنا، وهو بالضم، من الإِهْجار، يقال منه: يُهْجِرُ؛ كما قال الشماخ: كماجِدَةِ الأَعْراقِ قال ابنُ ضَرَّةٍ عليها كلاماً، جارَ فيه وأَهْجَرا وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي. ومعنى الحديث: لا تقولوا فُحْشاً. هَجَر يَهْجُر هَجْراً، بالفتح، إِذا خلط في كلامه وإِذا هَذَى. قال ابن بري: المشهور في رواية البيت عند أَكثر الرواة: مُبَرَّأَة الأَخلاق عوضاً من قوله: كماجدة الأَعراق، وهو صفة لمخفوض قبله، وهو: كأَنَّ ذراعيها ذِراعَا مُدِلَّةٍ، بُعَيْدَ السِّبابِ، حاوَلَتْ أَن تَعَذَّرا يقول: كأَنّ ذراعي هذه الناقة في حسنهما وحسن حركتهما ذراعا امرأَة مُدِلَّة بحسن ذراعيها أَظهرتهما بعد السباب لمن قال فيها من العيب ما ليس فيها، وهو قول ابن ضرتها، ومعنى تعَذَّر أَي تَعتذر من سوءِ ما رميت به؛ قال: ورأَيت في الحاشية بيتاً جُمِعَ فيه هُجْر على هواجِر، وهو من الجموع الشاذة عن القياس كأَنه جمع هاجِرَةٍ، وهو: وإِنَّكَ يا عامِ بنَ فارِس قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيل الخنا والهَواجِرِ قال ابن بري: هذا البيت لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنماري يخاطب عامر بن طفيل. وقُرْزُلُ: اسم فرس للطفيل. والمعيد: الذي يعاود الشيءَ مرة بعد مرة. قال: وكان عثمان بن جني يذهب إِلى أَن الهواجر جمع هُجْر كما ذكر غيره، ويرى «أَنه من الجموع الشاذة كأَنَّ واحدها هاجرة، كما قالوا في جمع حاجة حوائج، كأَنَّ واحدها حائجة، قال: والصحيح في هواجر أَنها جمع هاجرة بمعنى الهُجْر، ويكون من المصادر التي جاءَت على فاعلة مثل العاقبة والكاذبة والعافية؛ قال: وشاهد هاجرة بمعنى الهُجْر قول الشاعر أَنشده المفضل: إِذا ما شئتَ نالَكَ هاجِراتِي، ولم أُعْمِلْ بِهِنَّ إِليك ساقِي فكما جُمِعَ هاجِرَةٌ على هاجِرات جمعاً مُسَلَّماً كذلك تُجْمَعُ هاجرة على هواجر جمعاً مكسراً. وفي الحديث: قالوا ما شَأْنُه أَهَجَرَ؟ أَي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام، أَي هل تغير كلامه واختلط لأَجل ما به من المرض. قال ابن الأَثير: هذا أَحسن ما يقال فيه ولا يجعل إِخباراً فيكون إِما من الفُحْشِ أَو الهَذَيانِ، قال: والقائلُ كان عُمَر ولا يظن به ذلك. وما زال ذلك هِجِّيراه وإِجْرِيَّاه وإِهْجِيراهُ وإِهْجِيراءَه، بالمد والقصر، وهِجِّيره وأُهْجُورَتَهُ ودَأْبَه ودَيْدَنَهُ أَي دأْبه وشأْنه وعادته. وما عنده غَناءُ ذلك ولا هَجْراؤُه بمعنى. التهذيب: هِجِّيرَى الرجل كلامه ودأْبه وشأْنه؛ قال ذو الرمة: رَمَى فأَخْطَأَ، والأَقدارُ غالِبةٌ فانْصَعْنَ، والويلُ هِجِّيراه والحَرَبُ الجوهري: الهِجِّير، مثال الفِسِّيق، الدَّأْبُ والعادة، وكذلك الهِجِّيرى والإِهْجِيرَى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ما له هِجِّيرى غيرها؛ هي الدَّأْبُ والعادةُ والدِّيْدَنُ. والهَجِير والهَجِيرة والهَجْر والهاجِرَةُ: نصف النهار عند زوال الشمس إِلى العصر، وقيل في كل ذلك: إِنه شدة الحر؛ الجهري: هو نصف النهار عند اشتداد الحر؛ قال ذو الرمة: وبَيْداءَ مِقْفارٍ، يكَادُ ارتِكاضُها بآلِ الضُّحى، والهَجْرُ بالطَّرْفِ يَمْصَحُ والتَّهْجِير والتَّهَجُّر والإِهْجارُ: السير في الهاجرة. وفي الحديث: أَنه كان، صلي الله عليه وسلم، يصلي الهَجِيرَ حين تَدْحَضُ الشمسُ؛ أَراد صلاة الهَجِير يعني الظهر فحذف المضاف. وقد هَجَّرَ النهارُ وهَجَّرَ الراكبُ، فهو مُهَجِّرٌ. وفي حديث زيد بن عمرو: وهل مُهَجِّر كمن قالَ أَي هل من سار في الهاجرة كمن أَقام في القائلة. وهَجَّرَ القومُ وأَهْجَرُوا وتَهَجَّرُوا: ساروا في الهاجرة؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:بأَطْلاحِ مَيْسٍ قد أَضَرَّ بِطِرْقِها تَهَجُّرُ رَكْبٍ، واعْتِسافُ خُرُوقِ وتقول منه: هَجَّرَ النهارُ؛ قال امرؤ القيس: فَدَعْ ذا، وسَلِّ الهَمَّ عنك بِجَسْرَةٍ ذَمُولٍ، وإِذا صامَ النهارُ وهَجَّرا وتقول: أَتَيْنا أَهْلَنا مُهْجِرين كما يقالُ مُوصِلين. أَي في وقت الهاجرة والأَصِيل. الأَزهري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناسُ ما في التهجير لاسْتَبَقُوا إِليه. وفي حديث آخر مرفوع: المُهَجِّرُ إِلى الجمعة كالمُهْدي بَدَنَةً. قال الأَزهري: يذهب كثير من الناس إِلى أَن التَّهْجِيرَ في هذه الأَحاديث من المُهاجَرَة وقت الزوال، قال: وهو غلط والصواب فيه ما روى أَبو داود المَصاحِفي عن النضر بن شميل أَنه قال: التَّهجير إِلى الجمعة وغيرها التبكير والمبادرة إِلى كل شيء، قال: وسمعت الخليل يقول ذلك، قاله في تفسير هذا الحديث. يقال: هَجَّرَ يُهَجِّرُ تَهْجِيراً، فهو مُهَجِّر، قال الأَزهري: وهذا صحيح وهي لغة أَهل الحجاز ومن جاورهم من قيس؛ قال لبيد: رَاحَ القَطِينُ بهَجْرٍ بَعْدَما ابْتَكَرُوا فقرن الهَجْرَ بالابتكار. والرواحُ عندهم: الذهابُ والمُضيُّ. يقال: راح القوم أَي خَفُّوا ومَرُّوا أَيَّ وقت كان. وقوله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في التَّهْجِير لاسْتَبَقُوا إِليه، أَراد التَّبْكِيرَ إِلى جميع الصلوات، وهو المضيّ إِليها في أَوَّل أَوقاتها. قال الأَزهري: وسائر العرب يقولون: هَجَّر الرجل إِذا خرج بالهاجرة، وهي نصف النهار. ويقال: أَتيته بالهَجِير وبالهَجْرِ؛ وأَنشد الأَزهري عن ابن الأَعرابي في نوادره قال: قال جِعْثِنَةُ بن جَوَّاسٍ الرَّبَعِيّ في ناقته: هلَْ تَذْكُرين قَسَمِي ونَذْري، أَزْمانَ أَنتِ بِعَرُوضِ الجَفْرِ، إِذ أَنتِ مِضْرارٌ جَوادُ الحُضْرِ، عَلَيَّ، إِن لم تَنْهَضي بِوِقْري، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْرِ، بالخالديّ لا بصاعِ حَجْرِ، وتُصْبِحي أَيانِقاً في سَفْرِ، يُهَجِّرُونَ بَهَجِيرِ الفَجْرِ، ثُمَّتَ تَمْشي لَيْلَهُمْ فَتَسْري، يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاج الغُبْرِ، طَيَّ أَخي التَّجْرِ بُرُودَ التَّجْرِ قال: المِضْرارُ التي تَنِدُّ وتَرْكَبُ شِقَّها من النشاط. قال الأَزهري: قوله يُهَجِّرُون بهجير الفجر أَي يبكرون بوقت الفجر. وحكى ابن السكيت عن النضر أَنه قال: الهاجِرَة إِنما تكون في القيظ، وهي قبل الظهر بقليل وبعدها بقليل؛قال: الظهيرة نصف النهار في القيظ حين تكون الشمس بِحِيال رأْسك كأَنها لا تريد أَن تبرح. وقال الليث: أَهْجَرَ القومُ إِذا صاروا في ذلك الوقت، وهَجَّرَ القومُ إِذا ساروا في وقته. قال أَبو سيعد: الهاجرة من حين نزول الشمس، والهُوَيْجِرَةُ بعدها بقليل. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول: الطعام الذي يؤْكل نصف النهار الهَجُورِيُّ. والهَجير: الحوض العظيم؛ وأَنشد القَناني: يَفْري الفَريَّ بالهَجِير الواسِع وجمعه هُجُرٌ، وعَمَّ به ابن الأَعرابي فقال: الهَجِير الحوض، وفي التهذيب: الحوض المَبْنِيّ؛ قالت خَنْساء تصف فرساً: فمال في الشَّدِّ حثِيثاً، كما مال هَجِيرُ الرجُل الأَعْسَرِ تعني بالأَعسر الذي أَساء بناء حوضه فمال فانهدم؛ شبهت الفرس حين مال في عدوه وجَدَّ في حُضْرِه بحوض مُلِئَ فانْثَلَم فسال ماؤه. والهَجِيرُ: ما يَبِس من الحَمْضِ. والهَجِيرُ: المتروك. وقال الجوهري: والهَجِيرُ يَبِيسُ الحَمْضِ الذي كَسَرَتْهُ الماشية وهُجِر أَي تُرِكَ؛ قال ذو الرمة:ولم يَبْقَ بالخَلْصاءِ، مما عَنَتْ به من الرُّطْبِ، إِلاَّ يَبْسُها وهَجِيرُها والهِجارُ: حَبْل يُعْقَدُ في يد البعير ورجله في أَحد الشِّقَّيْنِ، وربما عُقِدَ في وَظِيفِ اليَدِ ثم حُقِبَ بالطَّرَفِ الآخر؛ وقيل: الهِجارُ حبل يُشد في رُسْغ رجله ثم يُشَدُّ إِلى حَقْوِه إِن كان عُرْياناً، وإِن كان مَرْحُولاً شُدَّ إِلى الحَقَبِ. وهَجَرَ بعيرَه يَهْجُرُه هَجْراً وهُجُوراً: شَدَّه بالهِجارِ. الجوهري: المَهْجُورُ الفحل يُشَدُّ رأْسه إِلى رجله. وقال الليث: تُشَدُّ يد الفحل إِلى إِحدى رجليه، يقال فحل مَهْجُورٌ؛ وأَنشد: كأَنَّما شُدَّ هِجاراً شاكِلا الليث: والهِجارُ مخالف الشِّكالِ تُشَدُّ به يد الفحل إِلى إِحدى رجليه؛ واستشهد بقوله: كأَنما شُدّ هجاراً شاكلا قال الأَزهري: وهذا الذي حكاه الليث في الهِجار مقارب لما حكيته عن العرب سماعاً وهو صحيح، إِلا أَنه يُهْجَرُ بالهِجار الفَحْلُ وغيره. وقال أَبو الهيثم: قال نُصَيْرٌ هَجَرْتُ البَكْرَ إِذا ربطت في ذراعه حبلاً إِلى حقوه وقصَّرته لئلا يقدر على العَدْوِ؛ قال الأَزهري: والذي سمعت من العرب في الهِجار أَن يؤْخذ فحل ويسوّى له عُرْوتانِ في طرفيه وزِرَّانِ ثم تُشَدَّ إِحدى العروتين في رُسْغ رجل الفرس وتُزَرَّ، وكذلك العُرْوَة الأُخرى في اليد وتُزَرَّ، قال: وسمعتهم يقولون: هَجِّرُوا خيلكم. وقد هَجَّرَ فلان فرسه. والمهجور: الفحل يُشدّ رأْسه إِلى رجله. وعَدَدٌ مُهْجِر: كثير؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: هذاك إِسحق، وَقِبْصٌ مُهْجِرُ الأَزهري في الرباعي: ابن السكيت التَّمَهْجُرُ التَّكَبُّر مع الغنى؛ وأَنشد: تَمَهْجَرُوا، وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بَنُو العَبْدِ اللَّئِيمِ العُنْصُرِ والهاجِرِيُّ: البَنَّاءُ؛ قال لبيد: كعَقْرِ الهاجِرِيِّ، إِذا بَناه بأَشْباهٍ حُذِينَ على مِثالِ وهِجارُ القوس: وَتَرُها. والهِجارُ: الوَتَرُ؛ قال: على كل (كذا بياض بالأصل.) من ركوض لها هِجاراً تُقاسِي طائِفاً مُتَعادِيا والهجار: خاتم كانت تتخذه الفُرْسُ غَرَضاً؛ قال الأَغلب: ما إِنْ رَأَيْنا مَلِكاً أَغارَا، أَكْثَرَ منه قِرَةً وقارَا، وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجَارَا يصفه بالحِذْق. ابن الأَعرابي: يقال للخاتم الهِجار والزينة؛ وقول العجاج: وغِلْمَتي منهم سَحِيرٌ وبَحِرْ، وآبِقٌ من جَذْبِ دَلْوَيْها هَجِرْ فسره ابن الأَعرابي فقال: الهَجِر الذي يمشي مُثْقَلاً ضعيفاً متقارِبَ الخَطْوِ كأَنه قد شدّ بهِجار لا ينبسط مما به من الشر والبلاء، وفي المحكم: وذلك من شدة السقي. وهَجَرٌ: اسم بد مذكر مصروف، وفي المحكم: هَجَرُ مدينة تصرف ولا تصرف؛ قال سيبويه: سمعنا من العرب من يقول: كجالب التمر إِلى هَجَرٍ يا فَتى، فقوله يا فتى من كلام العربي، وإِنما قال يا فتى لئلا يقف على التنوين وذلك لأَنه لو لم يقل له يا فتى للزمه أَن يقول كجالب التمر إِلى هجر، فلم يكن سيبويه يعرف من هذا أَنه مصروف أَو غير مصروف. الجوهري: وفي المثل: كَمُبْضِع تمر إِلى هَجَرَ. وفي حديث عمر: عَجِبْتُ لتاجِر هَجَرَ وراكب البحر؛ قال ابن الأَثير: هَجَرٌ بلد معروف بالبحرين وإِنما خصها لكثرة وبائها، أَي تاجرها وراكب البحر سواء في الخَطَرِ، فأَما هَجَرُ التي ينسب إِليها القلال الهَجَرِيَّة فهي قرية من قرى المدينة، والنسب إِلى هَجَرَ هَجَرِيٌّ على القياس، وهاجِرِيٌّ على غير قياس؛ قال:ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كَسَحِّ الهاجِرِيِّ جَرِيمَ تمْرِ ومنه قيل للبَنَّاءِ: هاجِرِيٌّ. والهَجْرُ والهَجِيرُ: موضعان. وهاجَرُ: قبيلة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها وبنو هاجَرَ: بطن من ضَبَّة. غيره: هاجَرُ أَوَّلُ امرأَة جَرَّتْ ذيلها وأَوّل من ثَقَبَتْ أُذنيها وأَوّل من خُفِضَ؛ قال: وذلك أَن سارة غضبت عليها فحلفت أَن تقطع ثلاثة أَعضاء من أَعضائها، فأَمرها إِبراهيم، عليه السلام، أَن تَبَرَّ قَسَمَها بِثَقْبِ أُذنَيْها وخَفْضِها، فصارت سُنَّةً في النساء.


- أَهْجَرَ : سارَ في الهاجرة.|أَهْجَرَ دخَلَ في وقت الهاجرة.|أَهْجَرَ نطَقَ الهُجْرَ. يقال: أَهْجَرَ في منطِقه.|أَهْجَرَ الشيءُ: بلغ حدَّه في التمام. يقال: أَهجرت الفتاةُ: شَبَّت شبابًا حسنًا.|أَهْجَرَ الحاملُ: عظُمَ بطنُها.|أَهْجَرَ بفلان: استهزأَ به.


- الهِجْرَةُ : الخروجُ من أَرضٍ إِلى أُخرى.|الهِجْرَةُ انتقال الأَفراد من مكان إِلى آخرَ سعيًا وراءَ الرزق.| و(السَّنَةُ الهِجريَّةُ) : سنةٌ قمريّةٌ، شهورُها الاثنا عَشَرَ هي: المحرَّمُ، صَفرُ، رَبِيعٌ الأَوَّل، ربيعٌ الآخِرُ، جُمَادَى الأُولَى، جُمَادَى الآخِرَةُ، رَجَبُ، شعبانُ، رمضانُ، شَوَّالٌ ذو القَعدة، ذو الحِجَّة.| ويبدأ التقويمُ الهِجْرِيُّ بهجرة الرّسول صلى الله عليه وسلم من مكةَ إِلى المدينة.| واتّفق الدّارسون على أَنَّ غُرَّةَ المحرّم من السنة الأُولى من الهجرة كانت توافق 16 من يولية من عام 622 للميلاد.| (انظر: السنة القمرية) في قمر.


- الأُهْجُورَةُ : الدَّأْبُ والعادة.


- الهَاجِرُ الهَاجِرُ يقال: شيءٌ هاجرٌ: جَيِّدٌ حَسَن، أَو فائقٌ فاضلٌ على غيره.


- تَهَاجَرَ القومُ: تقاطَعوا.|تَهَاجَرَ القومُ الماءَ: تناوبوه.


- المُهَاجِرُ : الذي هاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم أَو إِليه.


- هَجَّرَ : سار في الهاجرة.|هَجَّرَ النهارُ: انتصف واشتدَّ حرُّه، و هَجَّرَ إِلى الشيءِ: بَكَّر وبادر إِليه.|هَجَّرَ الدابَّةَ: شدَّها وأَوثقها بالهِجَار.


- المُهْجِرَةُ المُهْجِرَةُ يقال: فتاةٌ مُهْجِرَةٌ: تَفُوق غيرَها حُسنًا واكتمالاً.| وناقةٌ مُهْجِرَةٌ: فائقةٌ في الشحم والسِّمَن وفي السَّير.


- الهَجْرَاءُ : الغَنَاءُ والكفاية. يقال: ما عنده غَنَاءُ ذاك ولا هَجْرَاؤه.


- الهَجْرَةُ : السمينةُ التامة.


- هَجَرَ هَجَرَ هَجْرًا: تباعَدَ. يقال: هَجَرَ الفحلُ: تَرَكَ الضَّرابَ.|هَجَرَ المريضُ: هَذَى. يقال: هَجَرَ في مرضه وفي نومه.|هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره.|هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه. يقال: هَجَرَ زوجَه: اعتزلَ عنها ولم يطلِّقْها.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 34وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) ) .|هَجَرَ الدابَّةَ هَجْرًا، وهُجُورًا: أَوثقها بالهِجَار.


- هَاجَرَ : تَرَكَ وطنه، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9وَالَّذِينَ تَبَوَّءُو الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ) ) .|هَاجَرَ مِن مكان كذا، أَو عنه: تَرَكَهُ وخَرَجَ منه إِلى غيره.|هَاجَرَ القومَ: هَجَرَهُم وانتقل إِلى آخرين.


- المُهَاجَرَةُ : الهِجْرة.


- المَهْجُورُ المَهْجُورُ يقال: كلامٌ مَهْجُورٌ: وَحْشِيٌّ متروكُ الاستعمال.


- تَهَجَّرَ : سار في الهاجرة.|تَهَجَّرَ تشبَّه بالمهاجرين.


- الهُجْرُ : الهذَيانُ والقبيحُ من القول.


- الهَجِرُ : الضَّعيفُ المتقارِبُ الخَطْو، كأَنه شُدَّ بهِجار.


- الهَجْرُ : الخِطَام .|الهَجْرُ الهاجرة. يقال: شيء هَجْرٌ: لا نظيرَ له.| وذَهَبَتِ النَّخْلَةُ هَجْرًا: طُولاً وعِظَمًا.| ولَقِيتَهُ عَيْنَ هَجْرٍ: بعدَ مَغيبٍ طويل، كالسّنَة والحَوْل، وقيل: ستَّة أَيام.


- المَهْجَرُ : المكان يُهاجَرُ إِليه أَو منْهُ .


- الهِجِّيرَى : كثرة الكلام.|الهِجِّيرَى القولُ السَّيِّئ.|الهِجِّيرَى الدَّأَبُ والعادةُ. يقال: ما زال هذا هِجِّيرَاه: ما يُولَعُ بذِكره.| [ولا تكاد تستعمل إِلاَّ في العادة الذَّميمة].


- الهَاجِرة : نصفُ النهار عند اشتداد الحرِّ. يقال: طبخته الهاجرة.|الهَاجِرة الكلمةُ فيها فُحْشٌ. والجمع : هاجراتٌ، وهَواجرُ.


- الهَاجِريُّ : المنسوبُ إِلى مدينة هَجَر.| [على غير قياس‏].‏ Z| و الهَاجِريُّ من يلزم الحَضَر.|الهَاجِريُّ البَنَّاءُ.|الهَاجِريُّ الكريمُ الجيِّد.


- الهَجِيرُ : المهجورُ المتروك.|الهَجِيرُ يَبيسُ النَّبت الذي كسرته الماشية.|الهَجِيرُ الفائقُ الفاضل. يقال: لبنٌ هجيرٌ: خاثرٌ طيِّبٌ لم يَحمُض بَعد.|الهَجِيرُ الحوضُ العظيم.|الهَجِيرُ القَدَحُ الضخم.|الهَجِيرُ الغليظُ الضَّخمُ من حُمر الوحش.|الهَجِيرُ الفحلُ.| السَّمينُ الفاتُر عن الضِّرَاب.|الهَجِيرُ نصفُ النهار في القَيظ خاصَّة. والجمع : هُجُرٌ.


- الهِجَارُ : حَبْلٌ يُعقَد في يد الدابة ورجلها في أَحدِ شِقَّيها.|الهِجَارُ من القوس: وتَرُها. يقال: قوسٌ شديدةُ الهِجار.|الهِجَارُ الطَّوقُ.|الهِجَارُ التاجُ.


- الأَهْجَرُ الأَهْجَرُ يقال: هذا أَهجرُ من ذاك: أَطولُ منه وأَعظم، أَو أَكرم.


- المُهْجِرُ : الفائقُ الفاضلُ من كل شيء.| [يستوي فيه المذكر والمؤنث‏].‏ Z| يقال: بعيرٌ مُهْجِرٌ، ونخلةٌ مُهْجِرٌ.| وعددٌ مُهْجِرٌ: كثيرٌ.


- المُهَاجَرُ : موضع المُهاجَرة.


- الهَجُورِيُّ : الطعامُ يُؤكل في نصف النهار.


- (ف : خماسي لازم).| تَهَجَّرْتُ، أتَهَجَّرُ، مصدر تَهَجُّرٌ.|1- تَهَجَّرَ المسَافِرُ : سَارَ فِي الهَاجِرَةِ، أيْ فِي حَرِّ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ.|2- تَهَجَّرَ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ بِالْمُهَاجِرِينَ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَجَرْتُ، أَهْجُرُ، اُهْجُرْ، مصدر هَجْرٌ، هِجْرَانٌ.|1- هَجَرَ الرَّجُلُ : تَبَاعَدَ.|2- هَجَرَ بَيْتَهُ : تَرَكَهُ. المدثر آية 5وَالرُّجْزَ فَاهْجُر (قرآن).|3- هَجَرَ الزَّوْجُ زَوْجَتَهُ : اِعْتَزَلَ عَنْهَا وَلَمْ يُطَلِّقْهَا.النساء آية 34وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ(قرآن).|4- هَجَرَ فِي نَوْمِهِ : هَذَى.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَهَاجَرْتُ، أتَهَاجَرُ، تَهَاجَرْ، مصدر تَهَاجُرٌ.|1- تَهَاجَرَ الأصْدِقَاءُ : اِفْتَرَقُوا، تَقَاطَعُوا.|2- تَهَاجَرَ الفَلّاحونَ الْمَاءَ : تَنَاوَبُوهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) . هَاجَرْتُ، أُهَاجِرُ، هَاجِرْ، مصدر مُهَاجَرَةٌ.|1- هَاجَرَ مِنْ بَلَدِهِ : غَادَرَهُ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ وانْقَطَعَ عَنْهُ- هَاجَرَ عَنْ بَلَدِهِ :الأنفال آية 75وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ (قرآن).|2- هَاجَرَ أَصْحَابَهُ : تَرَكَهُمْ وَذَهَبَ إِلَى غَيْرِهِمْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أهْجَرَ، يُهْجِرُ، مصدر إِهْجَارٌ.|1- أهْجَرَ صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ.|2- أهْجَرَ المسافِرُ : سَارَ فِي الهَاجِرَةِ.|3- أهْجَرَ فِي كَلاَمِهِ : تَكَلَّمَ باِلهَذَيَانِ والقَبِيحِ- أهْجَرَ فِي مَنْطِقِهِ.|4- أهْجَرَتِ الحَامِلُ : عَظُمَ بَطْنُهَا.|5- أهْجَرَ بِهِ : اِسْتَهْزَأَ بِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| هَجَّرْتُ، أُهَجِّرُ، هَجِّرْ، مصدر تَهْجِيرٌ.|1- هَجَّرَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ، اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|2- هَجَّرَتِ الْجَمَاعَةُ : سَارَتْ فِي الْهَاجِرَةِ.|3- هَجَّرَ إِلَى عَمَلِهِ : بَكَّرَ، أَسْرَعَ.|4- هَجَّرُوا السُّكَّانَ الأَصْلِيِّينَ : أَخْرَجُوهُمْ مِنْ بَلَدِهِمْ- هَجَّرَ الصَّهَايِنَةُ سُكَّانَ فِلَسْطِينَ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَأَرَاضِيهِمْ.


- (مصدر تَهَاجَرَ).|-تَهَاجُرُ الأَصْحَابِ : اِفْتِرَاقُهُمْ، تَقَاطُعُهُمْ.


- (مصدر تَهَجَّرَ).|1- تَهَجُّرُ الْمُسَافِرِ : سَيْرُهُ فِي الهَاجِرَةِ، أيْ فِي حَرِّ مُنتَصَفِ النَّهَارِ.|2- تَهَجُّرُ الرَّجُلِ :تَشْبُّهُهُ بِالْمُهاجِرينَ.


- (مصدر هَاجَرَ).|-دُفِعَ إلى الْمُهاجَرَةِ : الْخروجُ مِنْ بَلَدٍ إلى آخر- لَمْ يَكُنْ لِيُحِبَّ الْمُهَاجَرَةَ لَوْ كَانَ لَدَيْهِ مَا يَسُدُّ بِهِ الرَّمَقَ.


- (مصدر هَجَرَ).|-هَجْرُ الأَحْبَابِ : تَرْكُهُمْ، الِابْتِعَادُ عَنْهُمْ بِجَفَاءٍ وَكَانَ يَلْزَمُ تَعَهُّدُهُمْ. | هَجَرْتُكَ أَيَّاماً بِذِي الضَّمْرِ إِنَّنِي ... ... عَلَى هَجْرِ أَيَّامٍ بِذِي الْقَمْرِ نَادِم | (ابن الدمينة).


- (مصدر هَجَّرَ).|1- التَّهْجِيرُ إلَى الصَّلاةِ : الْمُضِيُّ إلَيْهَا فِي أوَّلِ أوقَاتِهَا. لَوْ يَعْلَمِ النَّاسُ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إلَيْهِ . (حديث).|2- أدَّى الفَيَضَانُ إلَى تَهْجِيرِ السُّكَّانِ : إلَى تَرْحِيلِهِمْ، إبْعَادِهِمْ- وَضَعَتِ الصَّهْيُونِيَّةُ مُنْذُ بِدَايَةِ القَرْنِ خُطَطاً لِتَهْجِيرِ الفِلَسْطِينِيِّينَ مِنْ فِلَسْطِينَ.


- 1- كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى بِلاَدٍ بَعِيدَةٍ :الْخُرُوجُ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أُخْرَى سَعْياً وَرَاءَ هَدَفٍ مَّا- تَوَالَتِ الْهِجْرَةُ مِنَ الْبَادِيَةِ إِلَى الرِّيفِ.|2- هِجْرَةُ الرَّسُولِ :خُرُوجُ النَّبِيِّ( مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ سنة622 م. وَبِهَا يُؤَرِّخُ الْمُسْلِمُونَ تَارِيخَهُمْ- الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّةُ.|3- دَارُ الْهِجْرَةِ : الْمَدِينَةُ الْمُنَوَّرَةُ.|4- هِجْرَةُ اللَّقَالِقِ فِي الْخَرِيفِ : أَيِ انْتِقَالُهَا مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.


- جمع: مَهَاجِرُ. | 1- عَاشَ زَمَناً فِي الْمَهْجَرِ : بِلاَدُ الهِجْرَةِ.|2- شُعَرَاءُ الْمَهْجَرِ :الشُّعَرَاءُ العَرَبُ الَّذِينَ اِسْتَقَرُّوا فِي أَمْرِيكَا الشَّمَالِيَّةِ والْجَنُوبِيَّةِ.|3- لاَ يَفُوهُ إِلاَّ بِالْمَهَاجِرِ : بِالقَلِيلِ مِنَ الكَلاَمِ.


- جمع: هُجُرٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- هَجِيرُ النَّهَارِ : نِصْفُهُ الْحَارُّ الشَّدِيدُ صَيْفاً.|2- أَمْرٌ هَجِيرٌ : مَهْجُورٌ، مَتْرُوكٌ.|3- لَبَنٌ هَجِيرٌ : خَاتِرٌ طَيِّبٌ لَمْ يَحْمُضْ بَعْدُ، ثَخِينٌ.|4- حَيَوَانٌ ضَخْمٌ فِي الْهَجِيرِ : فِي الْحَوْضِ الْعَظِيمِ.|5- نَاوَلَهُ الْمَاءَ فِي الْهَجِيرِ : فِي الْقَدَحِ الضَّخْمِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَاجَرَ).|1- عَامِلٌ مُهَاجِرٌ : مُغْتَرِبٌ، أَيْ مَنْ يَشْتَغِلُ فِي بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ، فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ.|2. | التوبة آية 100والسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرينَ والأَنْصَارِ (قرآن) : الرِّجَالُ الَّذِينَ هَاجَرُوا مَعَ النَبِيِّ ( مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ.|3- طُيُورٌ مُهَاجِرَةٌ : الطُّيُورُ الْمُتَنَقِّلَةُ مِنْ مِنْطَقَةٍ إِلَى مِنْطَقَةٍ خِلاَلَ فُصُولِ السَّنَةِ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من هَجَرَ).|1- بَيْتٌ مَهْجُورٌ : بَيْتٌ هَجَرَهُ أَهْلُهُ، خَالٍ.|2- اِمْرَأَةٌ مَهْجُورَةٌ : مَتْرُوكَةٌ.|3- جَزِيرَةٌ مَهْجُورَةٌ : غَيْرُ مَسْكُونَةٍ، أَيْ لاَ أَحَدَ عَلَى سَطْحِهَا.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من هَجَّرَ).|-رَجُلٌ مُهَجَّرٌ : أَيْ تَمَّ تَهْجِيرُهُ، تَرْحِيلُهُ مِن مَوْطِنِهِ.


- جمع: ون، ات، هَوَاجِرُ. | (فاعل مِنْ هَجَرَ).|1- مَعْدِنٌ هَاجِرٌ : ثَمِينٌ، جَيِّدٌ.|2- وَصَلَ سَاعَةَ الْهَاجِرَةِ مَنْهُوكَ الْقُوَى : مُنْتَصَف النَّهَارِ فِي الْقَيْظِ، شِدَّة الْحَرَارَةِ.|3- نَاقَةٌ هَاجِرَةٌ : فَائِقَةٌ فِي السِّمَنِ.|4- رَمَاهُ بِهَاجِرَاتٍ : أَيْ بِفَوَاحِشِ الكَلِمَاتِ.


- وَقْتُ الْهَجِيرَةِ : نِصْفُ النَّهَارِ عِنْدَ اشْتِدَادِ الْحَرِّ، الْهَاجِرَةُ.


- 1- « شيء هاجر » : جيد فائق ثمين


- 1- المرة من هجر|2- إمرأة سمينة تامة


- 1- إهتجر القوم : تقاطعوا ، هجر بعضهم بعضهم الآخر|2- إهتجره هجره ، مال عنه


- 1- أهجر : أطول|2- أهجر : أعظم|3- أهجر : أكرم


- 1- أهجره : تركه|2- أهجر : سار في « الهاجرة » ، أي في حر نصف النهار|3- أهجر : دخل في وقت الهاجرة|4- أهجر في كلامه : تكلم بالهذيان والقبيح وغير المقبول|5- أهجرت الحامل : عظم بطنها|6- أهجر به : استهزأ به


- 1- تهاجر القوم : تقاطعوا ، افترقوا|2- تهاجر القوم الماء : تناوبوه


- 1- تهجر : سار في « الهاجرة » ، أي في حر نصف النهار|2- تهجر : تشبه بالمهاجرين


- 1- دأب ، عادة


- 1- طعام يؤكل في نصف النهار


- 1- عادة ، دأب ، شأن


- 1- فضائح : « رماه بمهجرات »


- 1- مصدر هجر|2- حسن كريم الجيد|3- حبل يجعل في عنق الجمل ويثنى في مقدم أنفه ليقاد به|4- نصف النهار|5- شدة الحر|6- إعتزال الرجل عن زوجه من غير أن يطلقها


- 1- مصدر هجر|2- صرم ، قطع


- 1- مصدر هجر|2- طرد الناس من بيوتهم أو قراهم أو بلادهم


- 1- مهاجر : كل من فارق بلده إلى بلد آخر


- 1- مهاجر : مواضع الهجرة|2- مهاجر : « تكلم بالمهاجر » : أي بالقبيح من الكلام|3- مه :


- 1- مهجر : فائق فاضل على غيره للمذكر والمؤنث|2- مهجر من كل شيء : الجميل الجيد|3- « عدد مهجر » : كثير|4- « نخلة مهجر » : طويلة كبيرة|5- « ناقة مهجرة » : سمينة وسريعة


- 1- مهجور : ما ترك استعماله من الكلام وإن كان صحيحا|2- مهجور : ما يهذي ويخلط به النائم أو المريض من الكلام|3- مهجور : الجمل المشدود بـ« الهجار » ، وهو حبل|4- مهجور من المنازل : ما ترك استعماله وخلا من سكانه


- 1- موضع الهجرة ، جمع : مهاجر


- 1- هاجَر من بلده : خرج منه إلى بلد آخر وانقطع عنه


- 1- هاجرة : مؤنث هاجر|2- هاجرة : نصف النهار في الحر الشديد من زوال الشمس إلى العصر|3- هاجرة : شدة الحر|4- هاجرة : « ناقة هاجرة » : فائقة في السمن|5- هاجرة : « رماه بهاجرات » : أي بفظائع وكلمات فيها فحش ا : هاجرة :


- 1- هاجري : حسن كريم جيد|2- هاجري من لزم الحضر|3- هاجري بناء|4- هاجري منسوب إلى مدينة « هجر »


- 1- هجار : حبل يشد في رجل الجمل ثم يشد إلى خصره|2- هجار : طوق|3- هجار : تاج|4- هجار : وتر


- 1- هجر الدابة : شدها بـ« الهجار » ، وهو حبل و هجر يهجر : هجرا وهجيرى وإهجيرى في نومه اومرضه : خلط وهذى وتكلم بغير معقول


- 1- هجراء من الكلام : القبيح|2- هجراء : كفاية ، غناء


- 1- هجرة : النوع من هجر|2- هجرة : خروج من أرض إلى أرض أخرى : « هجرة النبي من « مكة » إلى « يثرب » ، هجرة اللبنانيين والسوريين إلى « أميركا »


- 1- هجره : صرمه ، قطعه ، مال عنه « هجر الحبيب حبيبه »|2- هجر زوجه : اعتزل عنها من غير أن يطلقها


- 1- هجير : نصف النهارفي الحر الشديد عند زوال الشمس إلى العصر|2- هجير : شدة الحر|3- هجير : حوض مبني واسع|4- هجير : قدح ضخم|5- هجير من حمر الوحش الغليظ|6- هجير : جمل مشدود بـ« الهجار » ، وهو حبل|7- هجير : متروك|8- هجير : لبن خاثر ثخين شديد


- 1- هجيرة : نصف النهارفي الحر الشديد عند زوال الشمس إلى العصر|2- هجيرة : شدة الحر


- هـ ج ر: (الْهَجْرُ) ضِدُّ الْوَصْلِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (هِجْرَانًا) أَيْضًا، وَالِاسْمُ (الْهِجْرَةُ) . وَ (الْمُهَاجَرَةُ) مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ تَرْكُ الْأُولَى لِلثَّانِيَةِ. وَ (التَّهَاجُرُ) التَّقَاطُعُ. وَ (الْهَجْرُ) بِالْفَتْحِ أَيْضًا الْهَذَيَانُ وَقَدْ (هَجَرَ) الْمَرِيضُ مِنْ بَابِ نَصَرَ فَهُوَ (هَاجِرٌ) . وَالْكَلَامُ (مَهْجُورٌ) وَبِهِ فَسَّرَ مُجَاهِدٌ وَغَيْرُهُ قَوْلَهُ - تَعَالَى -: {إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} [الفرقان: 30] أَيْ بَاطِلًا. وَ (الْهَجْرُ) بِالْفَتْحِ وَ (الْهَاجِرَةُ) وَ (الْهَجِيرُ) نِصْفُ النَّهَارِ عِنْدَ اشْتِدَادِ الْحَرِّ. وَ (التَّهْجِيرُ) وَ (التَّهَجُّرُ) السَّيْرُ فِي الْهَاجِرَةِ. وَ (تَهَجَّرَ) فُلَانٌ تَشَبَّهُ بِالْمُهَاجِرِينَ. وَفِي الْحَدِيثِ: « (هَاجِرُوا) وَلَا تَهَجَّرُوا» . وَ (هَجَرٌ) بِفَتْحَتَيْنِ اسْمُ بَلَدٍ مُذَكَّرٌ مَصْرُوفٌ. وَفِي الْمَثَلِ: كَمُبْضِعِ تَمْرٍ إِلَى هَجَرٍ.


- تهجيريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْجير. |• سياسة تهجيريَّة: (السياسة) سياسة إكراه وتشريد وإرغام على مغادرة مسكن أو بلد من جرَّاء حربٍ أو نزاعٍ مُسلَّح أو فتنة سياسيَّة :-مخطّطات تهجيريَّة وتطهير عرقي.


- مَهْجَر ، جمع مَهاجِرُ: مكانٌ يُهاجر منه أو إليه :-مَهاجِر العرب في أوربا وأمريكا، - تتولى السِّفارة تسهيل شئون المسافرين في المَهْجَر.|• أهل المهْجَر: العرب الذين استقرّوا في الأمريكتين. |• أدباء المهْجَر: (آداب) جماعات من العرب المسيحيين هاجرت من سوريا ولبنان إلى كندا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة ونقلوا اللُّغة العربيَّة وآدابها إلى تلك المهاجر البعيدة فأنشأوا أدبا يعبرون به عن مشاعرهم وعواطفهم ويتحدَّثون عن غربتهم وحنينهم إلى أوطانهم، وأصبح أدبهم مدرسة كبرى بين مدارس الأدب الحديث ومذاهبه :-جُبران من أدباء المهْجَر.


- هجَرَ / هجَرَ في يهجُر ، هَجْرًا وهِجْرانًا ، فهو هاجِر ، والمفعول مَهْجور وهجير | • هجَر بيتَه تركه وأعرض عنه :-هجَر المعاصي/ الدِّراسة/ الوظيفة، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .• هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق :- {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} |• هجَر في الصَّوم: اعتزل النِّساء. |• هجَر فلانًا: خاصمه، قاطعه أعرض عنه وتركه :-هجَر مخالطة الأشرار، - لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ [حديث]، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .|• هجَر في مرضه: هذَى، لغَا :- {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ} .


- هِجْرة ، جمع هِجْرات (لغير المصدر).|1- مصدر هاجرَ/ هاجرَ عن/ هاجرَ من. |2 - خروج من أرض إلى أخرى، سعيًا وراء الأمن أو الرزق :-كثرت الهِجْرة إلى الخارج |• الهجرة الوافِدة: الانتقال إلى بلد آخر بقصد المعيشة والإقامة فيه بصفة دائمة. |• الهِجْرة.|1- (الحيوان) انتقال الحيوان من مكان جغرافيّ إلى آخر في أوقات منتظمة من العام، لأسباب مختلفة. |2 - (النبات) انتقال النَّباتات من مكان وجودها الأصليّ إلى أماكن جديدة تستوطن فيها. |• الهِجْرة النَّبويَّة: خروج النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من مكَّة إلى المدينة سنة 622م |• دار الهجرة: المدينة المنوّرة. |• الهِجْرتان: أولاهما هجرة المسلمين في صدر الإسلام إلى الحبشة، والثَّانية هجرة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم والمسلمين قبله وبعده ومعه إلى المدينة.


- هجَّرَ / هجَّرَ إلى يهجِّر ، تهجيرًا ، فهو مُهجِّر ، والمفعول مُهجَّر (للمتعدِّي) | • هجَّر النَّهارُ انتصف واشتد حرُّه. |• هجَّر فلانٌ: أهجرَ، سار في الهاجرة. |• هجَّر فلانًا: أخرجه من بلده :-هجَّر المستعمرُ النَّاسَ من أراضيهم، - هجَّرت الحروبُ قُرًى بكاملها.|• هجَّر إلى الشَّيء: بادر وبكَّر.


- تهاجرَ يتهاجر ، تهاجُرًا ، فهو مُتهاجِر | • تهاجر القومُ تباعد بعضُهم عن بعض وتقاطعوا :-تهاجر الحبيبان، - تهاجرت العائلات.


- هَجْر :- مصدر هجَرَ/ هجَرَ في. |2 - هاجِرَة؛ نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ.


- هَجيرَة :هاجرة؛ شدَّة الحَرِّ عند منتصف النَّهار :-وتوقدت عند الهجيرة شمسُه ... فتلمَّظتْ بلُعابها الصَّحراءُ.


- هاجرَ / هاجرَ عن / هاجرَ من يهاجر ، مُهاجرةً وهِجْرةً ، فهو مُهاجِر ، والمفعول مُهاجَر (للمتعدِّي) | • هاجر الشَّبابُ خرَجوا من بلدهم إلى بلد آخر :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ} .|• هاجر القومَ: ترَكهم وذهب إلى آخرين :-هَاجَر بلادَه.|• هاجر عن وطنه/ هاجر من وطنه: تركه وخرج إلى غيره :-يهاجر العُمَّال من بلادهم بحثًا عن العمل.


- هَجْرَة ، جمع هَجَرات وهَجْرات: اسم مرَّة من هجَرَ/ هجَرَ في.


- مُهاجِر :اسم فاعل من هاجرَ/ هاجرَ عن/ هاجرَ من. |• المهاجِر: من هجَر ما نهى الله عنه. |• المهاجرون: الذين هاجروا مع النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة :- {لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ} .


- هِجْران :مصدر هجَرَ/ هجَرَ في.


- أهجرَ يُهجر ، إهجارًا ، فهو مُهجِر | • أهجر المسافرُ سار في الهاجرة، أي: في نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ.


- مهْجور :- اسم مفعول من هجَرَ/ هجَرَ في. |2 - ما تُرك استعماله من الكلام المهمل الوحشيّ :-خطأ مشهور خير من صحيح مهجور.


- هِجْرِيّ :اسم منسوب إلى هِجْرة. |• التَّاريخ الهِجْريّ: التَّاريخ الذي يبدأ بهجرة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من مكَّة إلى المدينة سنة 622م. |• السَّنة الهِجْريَّة: السَّنة القمرية عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرَّم وتنتهي بذي الحجَّة.


- تَهْجير :مصدر هجَّرَ/ هجَّرَ إلى. |• التَّهجير القَسْريّ: عملية إبادة اليهود من خلال التَّهجير والتَّجويع وأعمال السُّخرة، وذلك عند النَّازيّة.


- تهجَّرَ يتهجَّر ، تهجُّرًا ، فهو مُتهجِّر | • تهجَّر فلانٌ |1 - تشبَّه بالمهاجرين. |2 - أهجر، سار في الهاجرة.


- هَجير ، جمع هُجُر.|1- صفة ثابتة للمفعول من هجَرَ/ هجَرَ في: متروك. |2 - هاجِرة؛ نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ، في القيظ بخاصة :-اضطررنا إلى التَّوقُّف أثناء الهجير.


- هاجِرة ، جمع هاجرات وهَواجِرُ.|1- نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ، وقت الظهيرَة الهاجرة :-قصدتُ البحرَ عند الهاجرة |• طبخته الهاجرة: لفحه نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ. |2 - الهجير؛ شدّة الحرّ. |• خطُّ الهاجِرة: (الجغرافيا) خطّ رئيسيّ يرتكز عليه قياس درجات الطُّول.


- هَجْر :- مصدر هجَرَ/ هجَرَ في. |2 - هاجِرَة؛ نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ.


- هجَرَ / هجَرَ في يهجُر ، هَجْرًا وهِجْرانًا ، فهو هاجِر ، والمفعول مَهْجور وهجير | • هجَر بيتَه تركه وأعرض عنه :-هجَر المعاصي/ الدِّراسة/ الوظيفة، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .• هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق :- {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} |• هجَر في الصَّوم: اعتزل النِّساء. |• هجَر فلانًا: خاصمه، قاطعه أعرض عنه وتركه :-هجَر مخالطة الأشرار، - لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ [حديث]، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .|• هجَر في مرضه: هذَى، لغَا :- {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ} .


- هجَّرَ / هجَّرَ إلى يهجِّر ، تهجيرًا ، فهو مُهجِّر ، والمفعول مُهجَّر (للمتعدِّي) | • هجَّر النَّهارُ انتصف واشتد حرُّه. |• هجَّر فلانٌ: أهجرَ، سار في الهاجرة. |• هجَّر فلانًا: أخرجه من بلده :-هجَّر المستعمرُ النَّاسَ من أراضيهم، - هجَّرت الحروبُ قُرًى بكاملها.|• هجَّر إلى الشَّيء: بادر وبكَّر.


- ا لهجْر: ضد الوصل. وقد هجره هجرْا وهجرْانا. والاسم الهجْرة. والمهاجرة من أر ض إلى أر ض: ترك الأولى للثانية. والتهاجر: التقاطع. وا لهجْر أيضا: ا لهذيان. وقد هجر المريض يهْجر هجْرا، فهو هاجر والكلام مهْجور. قال أبو عبيد: يروى عن إبراهيم ما يثبّت هذا القول في قوله تعالى: " إنّ قومي اتّخذوا هذا القرآن مهْجورا " ، قال: قالوا فيه غير الحق. ألم تر إلى المريض إذا هجر قال غير الحقّ. وا لهجْر بالضم: الاسم من الإهْجا ر. وهو الإفْحاش في المنطق، والخنا. قال الشماخ: كماجدة الأعْراق قال ابن ضرّة ... عليها كلاما جار فيه وأهْجرا وكذلك إذا أكثر الكلام فيما لا ينبغي. ورماه ﺑﻬاجرات ومهْجرات، أي بفضائح. وا لهجْر والهاجرة: نصف النهار عند اشتداد الحرّ. قال ذو الرمّة: وبيدْاء مقْفا ر يكاد ارتكاضها ... بآل الضحى وا لهجْر بالطرف يمصْح تقول منه: هجّر النهار. قال امرؤ القيس: فدعْها وسلّ الهمّ عنك بجسْرة ...ذمو ل إذا صام النهار وهجّرا ويقال: أتينا أهلنا مهْجرين، كما يقال: مؤصلين، أي في وقت الهاجرة والأصيل. والتهجير والتهجّر: السير في الهاجرة. وتهجّر فلان، أي تشبّه بالمهاجرين. وفي الحديث: " هاجروا ولا تهجّروا " . الفراء: يقال ناقة مهْجرو، أي فائقة في الشحم والسير. وبعير مهْجر. ويقال: هو الذي يتناعته الناس ويهْجرون بذكره، أي ينعتونه. وهذاأهْجر من هذا، أي أكرم. يقال في كلّ شيء. والهجير: يبيس الحمض الذي كسرته الماشية. وهجر، أي ترك. قال ذو الرمّة: ولم يبق بالخلْصاء ممّا عنتْ له ... من الرطْب إلاّ يبْسها وهجيرها والهجير: الهاجرة. والهجير: الحوض الكبير. والهجّير، مثال الفسّيق: الدأب والعادة. وكذلك الهجّيرى والإهْجيرى. يقال: ما زال ذاك هجّيراه وإهْجيراه وإجْريّاه، أي عادته ودأبه. الأصمعيّ: الهجار: حبل يشدّ في رسغرجل البعير، ثم يشدّ إلى حقوه إن كان عريانا، فإن كان مرحولا شدّ في الحقب. تقول منه: هجرْت البعير أهْجره هجرْا. وهجار القوس: وترها. ويقال: المهْجور الفحل يشدّ رأسه إلى رجله.


- ,أيد,ثبت,ركز,قرب,ناصر,هجع,


- ,أزوف,ألفة,إقامة,إئتلاف,إتحاد,إتصال,إجتماع,إطمئنان إلى,إقامة,إقبال,إقتراب,ائتلاف,مخالطة,وصل,


- ,آلف,آوى,أبات,أحب,أحل,أدرك,أضاف,أقام,أكرم,أيد,إتصل,إجتمع,إختلط,إستقر,إستوطن,


- أيد , ثبت , ركز , قرب , ناصر , هجع


- أزوف , ألفة , إقامة , إئتلاف , إتحاد , إتصال , إجتماع , إطمئنان إلى , إقامة , إقبال , إقتراب , ائتلاف , مخالطة , وصل


- آلف , آوى , أبات , أحب , أحل , أدرك , أضاف , أقام , أكرم , أيد , إتصل , إجتمع , إختلط , إستقر , إستوطن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.