أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه: ليَّنه. ولَوَّق طعامه: أَصلحه بالزُّبْد. وفي حديث عُبادة بن الصامت: ولا آكل إلا ما لُوِّق لي؛ قال أبو عبيد: هو مأخوذ من اللُّوقة، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي؛ وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب. واللُّوقةُ: الرطبُ بالزُّبْد، وقيل بالسمن، وفيه لغتان: لُوقَة: وأَلُوقة؛ وقال رجل من بني عُذرْه: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة، وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر: حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ، تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ: جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة. والألْوق: الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق. ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ: إتباع، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق، كل ذلك على الإتباع. واللُّوقُ: كل شيء لين من طعام وغيره. ويقال: ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً.ولُوَاق: أرض معروفة؛ قال أبو دواد: لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق، أَو بطن الذُّهابِ؟


- المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له: قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي. وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً. ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم، وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق، وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه. والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده. أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور. والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛ قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ، إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي. ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق، وأصله من التليين. ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ. خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً. ومَلَّق الشيءَ: ملسه. وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ، يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال. وانْمَلَق مني أَي أَفْلت. والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة، وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور، كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف، إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار. قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق. وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله. يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق. يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر. وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها. والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له. وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟ قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت. قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة. ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد. والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد. يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي، وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته. ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه. ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين. ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛ قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة. ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله. والمَلْقُ: الرضع. ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة. ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها. وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين قال له ما يوجب الجنابة؟ قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل، من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي. ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها. ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه. ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه. والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ، يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض. والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ، وقال: الواحدة مَلَقَة. والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد. والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ، كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ. ومَلْقُ الأَدِيم: غسله. والمَلْقُ: الحُضْر الشديد. والمَلْقُ: المَرّ الخفيف. يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً. ورجل مَلِقٌ: ضعيف. والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث. وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران. الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة. أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ. ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه. والمَلقُ: المِلوسة. وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ، بالطاء، بهذا المعنى.


- اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب.


- الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ.


- لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه. يقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ.


- اللوْقَةُ : الساعَة


- المَلاَّقُ : الكثير التملُّق، الذي ، لا يَصْدُق


- المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع.|المَلَقُ ما استوى من الأَرض. يقال: سرنا في المَلَق والمَلَقات، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب.|المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور.


- المَلَقَةُ : الصَّفاةُ الملساء.


- أَمْلَقَتِ المرأَةُ: أسقطت الولد.|أَمْلَقَتِ فلانٌ: افتقر.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 151وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ) ) . يقال: أَمْلَقَ ما.| معه: أخرجه ولم يحبسه.| أَمْلَقَتِ وأَملقته الخطوبُ: أفقرته .| وأَملق الدهرُ مالَه: أَذهبه أَو أَفسده.|أَمْلَقَتِ الأَديمَ: دلكه حتى يلين.


- امْتَلَقَ الشيءَ: أَخرجه ولم يحبسه.


- المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة [القصَّابية: في لغة فلاَّحى مصر‏].‏ Z| و: المالَجُ.| (انظر: ملج) .


- انْمَلَقَ الشيءُ، و(امَّلَقَ) : صار أَملسَ.|انْمَلَقَ لان.|انْمَلَقَ منه : أَفلت.


- المَلِقُ : الضَّعيف.| وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده.|المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده.


- مَلِقَ الفرسُ مَلِقَ مَلَقًا: كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا فهو مَلِقٌ.|مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ .|مَلِقَ فلانًا وله: تودَّدَه بكلام لطيف وتضرَّع فوق ما ينبغي.


- المِمْلَقَةُ : المِمْلَقُ .


- المِمْلَقُ : المالَقُ.


- مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها مَلَقَتِ مَلْقًا: جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه . يقال: مَلَقَ الرجلُ: سار شديدًا.|مَلَقَتِ الشيءَ: غسله.|مَلَقَتِ محاه .|مَلَقَتِ أَطلقه من يده ولم يحبسه.|مَلَقَتِ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها.|مَلَقَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها. يقال: مَلَقَ عينَه: ضربها.|مَلَقَتِ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها.


- تَمَلَّقَ الرجلَ، وله تملُّقًا، وتِمِلاَّقًا: مَلِقَه .


- (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ مَلِقٌ : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ.


- (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالغَة).|-رَجُلٌ مِمْلاَقٌ : فَقِيرٌ جِدّاً، مُعْدِمٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَلَقْتُ، أَمْلَقُ، اِمْلَقْ، مصدر مَلْقٌ.|1- مَلَقَ الْخَطَّ : مَحَاهُ- مَلَقَ الأَثَرَ.|2- مَلَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ.|3- مَلَقَ الإِنَاءَ : غَسَلَهُ.|4- مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ.|5- مَلَقَ السَّائِرُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَلِقَ، يَمْلَقُ، مصدر مَلَقٌ- مَلَقَهُ بِكَلامٍ حُلْوٍ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَذَلَّلَ وأَظْهَرَ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَمَلَّقْتُ، أتَمَلَّقُ، تَمَلَّقْ، مصدر تَمَلُّقٌ.|1- تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.|2- تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ : مَضَغَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْلَقَ، يُمْلِقُ، مصدر إِمْلاقٌ.|1- أَمْلَقَ الرَّجُلُ : أَمْلَطَ، اِفْتَقَرَ.|2- أَمْلَقَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها، أَمْلَطَتْ.|3- أَمْلَقَ الدَّهْرُ مالَهُ : أَذْهَبَهُ.|4- أَمْلَقَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ.|5- أَمْلَقَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ حَتَّى يَلِينَ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَالَقَ، يُمَالِقُ، مصدر مُمَالَقَةٌ- مَالَقَهُ لِغَرَضٍ فِي نَفْسِهِ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَأَظْهَرَ لَهُ الوُدَّ وَالْحُبَّ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.


- (مصدر أَمْلَقَ).|الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ (قرآن): خَشْيَةَ الافْتِقارِ، الفَقْرِ، الإعْوازِ.


- (مصدر تَمَلَّقَ).|-لاَ يُرْضِيهِ كَثْرَةُ التَّمَلُّقِ : التَّذَلُّلِ، الْمُدَاهَنَةِ- أرَاهُ يَصِلُ إلَى أغْرَاضِهِ بِالتَّمَلُّقِ وَحُسْنِ الحِيلَةِ.


- (مصدر مَالَقَ).|-كَانَتِ الْمُمَالَقَةُ وَاضِحَةً فِي حَدِيثِهِمَا : الْمُنَافَقَةُ، أَي الإِظْهَارُ بِاللِّسَانِ لِمَا لَيْسَ فِي القَلْبِ.


- (مصدر مَلَقَ).|- أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَلَّقَ).|-مُتَمَلِّقٌ لِغَيْرِهِ : مُتَوَدِّدٌ، مُتَذَلِّلٌ.


- جمع: ــون، ـات. | (فاعل من مَالَقَ).|-رًَجُلٌ مُمَالِقٌ : مُتَوَدِّدٌ بِلِسَانِهِ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.


- 1- « هو جاري ملاقي » : أي مقابلي


- 1- المرة من لاق|2- ساعة ، آن


- 1- ألوق أحمق ، غبي ، جمع : لوق ، مؤنث لوقاء


- 1- حلوى معمولة بالثمر والزبدة


- 1- حمق


- 1- كل شيء لين من طعام أو غيره


- 1- لاق : فاعل جمع : لققة|2- لاق : واحد « اللققة » للضاربين


- 1- لاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، أي صوفة|2- لاق الدواة : أصلح حبرها|3- لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها


- 1- لاق به الثوب : ناسبه|2- لاق : « لا يليق أن تفعل كذا » : أي لا يحسن ولا يناسب|3- لاق به التجأ إليه ولصق به


- 1- لوق الطعام : أصلحه بالزبدة|2- لوق الشيء : لينه


- 1- لوقة : زبدة|2- لوقة : حلوى معمولة بالتمر والزبدة


- 1- مصدر تلاقى|2- « يوم التلاقي » : يوم القيامة


- 1- ملعقة الصيدلاني


- 1- إستملق الولد أمه : رضعها


- 1- إمتلق الشيء : أخرجه


- 1- إملق الشيء : صار أملس|2- إملق الشيء : لان|3- إملق الشيء : سحبه ، إستخرجه|4- إملق من الشيء : هرب ، أفلت


- 1- إنملق الشيء : صار لين الملمس|2- إنملق الشيء : لان|3- إنملق منه : أفلت منه|4- إنملق الخضاب : زال ، أمحى


- 1- أملقت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت|2- أملق : إفتقر|3- أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده|4- أملق الثوب : غسله|5- أملق الجلد : دلكه حتى يلين


- 1- تملقه : تودد إليه بكلام لا يعكس ما في قلبه|2- تملق الشيء بفمه : مضغه


- 1- حجرة ملساء


- 1- خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها ثوران فتسوى بها الأرض ، جمع : ممالق


- 1- مالق : مالج ، : آلة يطين بها|2- مالق : خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها الثوران فتسوى بها الأرض


- 1- مالقه : تودد إليه وأعطاه بلسانه من الود ما ليس في قلبه


- 1- مصدر أملق|2- فقر


- 1- مصدر ملق|2- ود|3- لطف شديد|4- دعاء|5- ما استوى من الأرض|6- عدو سريع


- 1- ملقه : تودد إليه بلسانه وأظهر من الود غير ما في قلبه|2- ملق الخاتم من الإصبع : خرج


- 1- مملاق : شديد فقر|2- مملاق الكثير التملق


- م ل ق: (تَمَلَّقَهُ) وَ (تَمَلَّقَ) لَهُ (تَمَلُّقًا) وَ (تِمِلَّاقًا) بِالْكَسْرِ أَيْ تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَلَطَّفَ لَهُ. وَ (الْمَلَقُ) الْوُدُّ وَاللُّطْفُ وَقَدْ (مَلِقَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَرَجُلٌ (مَلِقٌ) يُعْطِي بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ. وَ (انْمَلَقَ) مِنْهُ الشَّيْءُ أَفْلَتَ. وَ (الْمَلَقَةُ) الصَّفَاةُ الْمَلْسَاءُ. وَ (الْإِمْلَاقُ) الِافْتِقَارُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مِنْ إِمْلَاقٍ} [الأنعام: 151] .


- لَيَقان :مصدر لاقَ بـ.


- لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به | • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك |• غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.


- تَلاقٍ :مصدر تلاقى. |• يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .


- مَلَق :مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ.


- امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه | • امَّلق الشَّيءُ انملق، صار أملس. |• امَّلق من يده: أفلت.


- انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه | • انملق الشَّيءُ صار أملسَ. |• انملق من يده: أفلت.


- تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق | • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-احذر المتملِّقين، - تملّق رئيسَ العمل.


- أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) | • أملق الشَّخصُ افتقر :-الإملاق مصدر لكثير من الشّرور، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ} .|• أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده |• أملقته الخطوبُ: أفقرته.


- مَلَق :مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ.


- مَلِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِقَ/ ملِقَ لـ: متذلِّل متودِّد، معسول اللِّسان لا يصرِّح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح :-شخصٌ مَلِق.


- ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق | • ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-ملِق لرئيسهِ/ رئيسه طمعًا في ترقية، - ملِق لذي سلطان، - شخصٌ مَلِقٌ، - وصل لكرسيِّه بالرِّياء والنِّفاق والملَق.


- ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق | • ملَّق الرَّجلَ بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان.


- اللوقة بالضم: بدة الز . وقدلوّق طعامه، إذا أصلحه بالزبد. يقال: لا آكل إلا ما لوّق لي، أي ليّن لي حتّى يصير كالزبد في لينه. وقال ابن الكلبيّ: هو الزبد بالرطب. وفيه لغتان لوقة وألوقة. قال: وأنشدني لرج ل من عذرة: وإنّي لمنْ سالمْتم لألوقة ... وإنّيلمنْ عاديتْم سمّ أسْود ويقال: ما ذقت لواقا، أي شيئا.


- الملْق: المحو، مثل اللمْق. وملق الثوب أيضا غسله. وملق الفصيلأمّه، أي رضعها. وملقه بالعصا، أي ضربه. ويقال: تملّقه وتملّق له تملّقا وتملاّقا، أي تودّد إليه وتلطّف له. قال الشاعر: ثلاثة أحبا ب فحبّ علاقة ... وحبّ تملاّق وحبّ هو القتل والملق بالتحريك: الودّ واللطف الشديد. قال أبو يوسف: وأصله التليين. وقد ملق بالكسر يمْلق ملقا. ورجل ملق: يعطي بلسانه ما ليس بقلبه. ومنه قول الشاعر: أرْوى بجنّ العهد سْلمى ولا ... ينْصبْك عهد الملق الحوّل والملق أيضا: ما استوى من الأرض. الواحدة ملقة. قال الأصمعيّ: الملْق مثل المْلخ، وهو السير الشديد. والميْلق: السريع. وانْملق الشيء وامّلق، بالإدغام، أي صار أملس. وانْملق منّي، أي أفلت. والملقة: الصفاة الملساء. والإمْلاق: الافتقار. وقالوا تعالى: " ولا تقتلوا أولادكم من إمْلا ق " .


- ,إخلاص,إخلاص,صدق,مصادقة,وفاء,وفاء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.