المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه. والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه. ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: <ص:752> خِـيارُهم. قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ. قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي. ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم. ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه. والنَّخْبُ: النَّزْعُ. والانْتِخابُ: الانتِزاع. والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم. وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن. وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل. ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه. وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع، فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة. الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ. والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب. رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ، ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ: جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه. وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُهم مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه. ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ. قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم؟ لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك. الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم. نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛ قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛ قال: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير: وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْل وقال الراجز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا، ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا(1) (1 قوله «وقال الراجز ان أباك إلخ» عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.) <ص:753> واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ (1) (1 قوله «والينخوبة أيضاً الاست» وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى: يا رخماً قاظ على ينخوب) ؛ قال جرير: إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والـمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ (2) (2 قوله «والمنخبة اسم أم سويد» هي كنية الاست.) . والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛ قال: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة. يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ. والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم. وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك. ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (3) (3 قوله «قال أبو ذؤيب» أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.) : لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس، واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- : (النُخْبَةُ، بالضَّمِّ، و) النُّخَبَةُ (كهُمَزَةٍ) ، الأَوّلُ قولُ أَبِي مَنْصُور وغيرِه، والثّاني قولُ الأَصمَعيّ، وَهِي اللُّغَة الجَيِّدة: (المُخْتَارُ) ، وَجمع الأَخيرِ: نُخَبٌ، كرُطْبَة ورُطَب. (وانْتَخَبَهُ: اخْتَارَهُ) . ونُخْبَةُ القَوْمِ ونُخَبَتُتُهمْ: خِيارُهم. وجاءَ فِي نُخَبِ أَصحابِهِ: أَي فِي خِيَارِهِم والنُّخْبَةُ: الجماعةُ تُخْتارُ من الرِّجال فتُنْزَعُ مِنْهُم؛ وَفِي حديثِ عليَ، وقِيلَ: عُمَرَ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا: (وخَرَجْنا فِي النُّخْبَة) . وهم المُنْتَخَبُون من النّاس المُنْتقَوْنَ. وَفِي حديثِ ابْنِ الأَكْوَعِ: (انْتَخَبَ من القَوْمِ مَائَةَ رَجُلٍ) . ونُخْبةُ المَتاعِ: المُخْتَارُ يُنْتَزَعُ مِنْهُ. وَعَن اللَّيْث: انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُم نُخْبَةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُم. (والنَّخْب: النِّكَاحُ) ، وعِبارةُ الجَوْهرِيّ: البِضَاعُ. (أَو نَوْعٌ مِنْهُ) . قَالَه ابْنُ سيدهْ. وَقَالَ: وعَمَّ بِهِ بعضُهم. (وفِعْلُه كمَنَعَ ونر) . نَخَبَها النَّاخِب، يَنْخَبَها، ويَنخُبَها، نَخْباً. (و) النَّخْبُ: (العضُّ) ، والقَرْصُ. يُقَال: نَخَبتِ النمْلةُ، تَنْخُب: إِذ عَضَّتْ. قَالَ ابْنُ السّيد: ونَخْبَةُ النَّمْلةِ والقَمْلةِ: عَضَّتُهُما. ومثلُهُ فِي النِّهَاية، وَنَقله عَن الزَّمَخْشَرِيّ بالجِيمِ والخاءِ المُعْجمَةِ، وَذكر الحديثَ ورفَعَه: (وَلَا يُصِيبُ المؤْمِنَ مُصِيبةٌ وَلَا ذَعْرةٌ، وَلَا عَثْرةُ قَدَم، وَلَا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، وَلَا نَخْبَةُ نَمْلَةٍ، إِلاّ بذَنْبٍ، وَمَا يَعْفُو اللَّهُ أَكْثَرُ) . وَكَذَا ذكَره أَبو مُوسَى بهما. (و) النَّخْبُ: (النَّزْعُ) ، تَقول: نَخَبْتُه، أَنْخُبُه إِذا نَزَعْتَهُ، وانْتَخَبَهُ: انْتَزَعَهُ. (وفِعْلُهما، كنَصَر) ، على مَا بيَّنّاه. (و) النَّخْبُ: (الاسْتُ، كالمَنْخَبَة) الأَخيرُ عَن الفَرّاءِ. والّذِي فِي لِسَان الْعَرَب: النَّخْبةُ، بِزِيَادَة الهاءِ؛ قَالَ: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عامِرٍ فَنَجَا بِها وأَقَصَّهَا القَتْلُ وَقَالَ الرّاجِز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشَافِرا قَالَ: والمَنْخَبةُ: اسْم أُمِّ، سُوَيْدٍ. (و) النَّخْبُ: (الشَّرْبَةُ العَظِيمَةُ) ، عَن أَبي زَيْدٍ، ونَصُّه: النُّخْبَةُ بالضَّمّ مَعَ الهاءِ. قَالَ الصَّاغانيُّ: (وَهِي بالفارِسِيَّةِ دُوسْتكَانى، بالضَّم) . (و) النَّخْبُ: الجُبْنُ، وضَعْفُ الْقلب. يُقَال: (رَجُلٌ نَخِبٌ) ككَتِفٍ، (ونَخْبٌ) بِفَتْح فَسُكُون، (ونَخَبَةٌ) بِزِيَادَة الْهَاء (ونُخْبَةٌ) بالضَّمّ، (ونِخَبٌّ كهِجَفَ) ، وهاذه عَن الصّاغانيّ، (ومُنْتَخَبٌ) على صِيغَة الْمَفْعُول، (ومَنْخُوبٌ، ونِخِبٌّ) ، بِكَسْر الأَوّل والثّاني مَعَ تَشْدِيد المُوَحَّدَة، لغةٌ فِي: نِخَبَ، كهِجَفَ، نَقله الصّاغانيُّ، وَقَالَ: أَكثرُ مَا يُرْوَى فِي شعر جَرِير. (ويَنْخُوبٌ، ونَخِيبٌ) ، كأَمِير: (جبانٌ) كأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الفؤَادِ أَي: لَا فُؤَادَ لَهُ، أَو الّذي ذهب لَحْمُهُ وهُزِلَ. وَاقْتصر الجَوْهَرِيّ على الأَوّل، والعاشِرِ، والسّابِعِ، والسّادِسِ، وفسَّره بِمَا ذكرنَا. زَاد فِي لِسَان الْعَرَب: وَمِنْه نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ: إِذا انْتَزَع قَلْبَهُ. وَفِي حديثِ أَبِي الدَّرْداءِ: (بئسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْبٌ نَخِيبٌ، وبَطْنٌ رَغِيبٌ) النَّخِيبُ: الجَبَانُ الّذِي لَا فُؤَادَ لَهُ، وَقيل: هُوَ الفاسِدُ الفِعْلِ. (ج) : أَي جمعُ النَّخِيب: (نُخُبٌ) بِضَم النُّون والخاءِ. وأَمَّا المَنْخُوب، فإِنّه يُجْمَعُ على المنْخُوبِين. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: وَقد يُقَالُ فِي الشِّعْر، على مَفَاعِلَ: مَناخِبُ. وَقَالَ أَبو بكر: يُقَال لِلْجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ؛ قَالَ جَرِيرٌ يهجو الفَرَزْدَقَ: أَلَمْ أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ فَأَمْسَى لَا يَكِشُّ مَعَ القُرُومِ لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَبَاتِ مَرٌّ فَقُدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظًى سَلِيمِ (و) النَّخِبُ، (كَكَتِفٍ، وَاد بالطَّائفِ) ، عَن السَّكُونيّ، وأَنشدَ: حَتَّى سمِعْتُ بِكُمْ وَدَّعْتُمُ نَخِباً مَا كانَ هاذا بحِينِ النَّفْرِ من نَخِبِ وَقَالَ الأَخفش: نَخِبٌ: وادٍ بأَرْضِ هُذَيْل. وَقيل: وَاد من الطَّائِف على سَاعَة. ورواهُ بفتحتينِ، مَرَّ بِهِ النَّبِيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من طريقٍ يُقَال لَهَا الضَّيْقَة، ثمَّ خَرَجَ مِنْهَا على نَخِبٍ حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةٍ، يقالُ لَهَا: الصّادِرَةُ، كَذَا فِي المُعْجَم. قلتُ: وَفِي حديثِ الزُّبَيْرِ: (أَقْبَلْتُ مَعَ رسولِ اللَّهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِنْ لِيَّةَ، فاستَقْبَلَ نَخِباً ببَصَرِهِ) . قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: هُوَ اسْمُ مَوْضِع هُنَاك؛ قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً ووَلَدَها: لَعَمْرُكَ مَا خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً يَعِنُّ لَهَا بِالجِزْعِ مِن نَخِبِ النَّجْلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ؛ فقلَبَ؛ لاِءَنَّ النَّجْلَ الّذِي هُوَ الماءُ فِي بُطُونِ الأَوْديةِ جِنْسٌ، وَمن المُحال أَنْ تُضَافَ الأَعْلاَمُ إِلى الأَجناس، كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. وَقَالَ ياقوت: النَّجْل، بِالْجِيم النَّزُّ، وأَضافه إِلى النَّجْل، لاِءَن بِهِ نِجالاً كَمَا قيل: نَعْمانُ الأَرَاك، لاِءَن بهِ الأَرَاك، ويقالُ نَخِبٌ: وَاد بالسَّرَاةِ. (والمَنخُوبُ: الذّاهبُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ) ، وهم المَنْخُوبُونَ. (والمِنْخابُ) ، الرَّجُلُ (الضَّعِيفُ) الّذِي (لَا خَيْرَ فِيهِ) ، لُغَة فِي الْجِيم، جمعه: مَنَاخِيبُ. قَالَ أَبو خِراشٍ: بَعَثْتُهُ فِي سَوَادِ اللَّيْلِ يَرْقُبُني إِذْ آثَرَ الدِّفْءَ والنَّوْمَ المَنَاخِيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرِّجال الَّذِين لَا خيرَ عندَهم. ويروى: المَنَاجِيبُ، وَقد تقدَّمَ. وَقد يُقَالُ فِي الشِّعْرِ على: مَنَاخِبَ. (و) من المَجَاز: اسْتَنْخَبَتِ المَرْأَةُ: طَلَبَت أَنْ) تُنْخَبَ، أَي: (تُجَامَعَ) . وعبارةُ الجَوْهَرِيُّ: إِذا أَرادَتْهُ، عَن الأُمَوِيِّ؛ وأَنشد: إِذَا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَت فانْخُبْهَا ولاَ تَرَجَّبْها وَلَا تَهَبْهَا (و) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: (أَنْخَبَ) الرَّجُلُ، مثلُ أَنْجَبَ: (جَاءَ بوَلدٍ جَبَانٍ، و) أَنْخَبَ: جاءَ بوَلَدٍ (شُجَاعٍ) فَهُوَ (ضِدٌّ) . فالأَوّل من المنخوب، والثّاني من النُّخْبَة. وممّا يُستدرَكُ على المؤلِّف: كَلَّمْتُه فنَخَبَ عَلَيَّ: إِذا كَلَّ عَن جوابِك، عَن ابْنِ دُرَيْد. والنَّخْبَةُ: خَوْقُ الثَّفْرِ. وَفِي النِّهَايَة: النَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْد. والنِّخابُ، بالكَسْر: جِلْدَةُ الفُؤَادِ، قَالَ: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الحِجَابِ آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخَابِ وعبدُ الرَّحْمانِ بن مُحَمَّد البِسْطامِيّ، شُهِرَ بابْنِ النِّخابِ، من المُتَأَخِّرِينَ. وَفِي المُعجَمِ: يَنْخُوب، بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة ثمَّ نون: مَوْضِعٌ، قَالَ الأَعْشَى: يَا رَخَماً قاظَ على يَنْخُوبِ يُعْجِلُ كَفَّ الخارِىءِ المُطِيبِ وأَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ لبَعْضهِم: وأَصْبَحَ ينْخُوبٌ كأَنَّ غُبَارَه بَراذِينُ خَيْلٍ كُلُّهُنَّ مُغِيرُ والينْخُوبَةُ: الاسْتُ، قَالَ جَرِيرٌ: إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ من مُجَاشِعٍ واليَنْخُوبُ: الطَّويلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- المَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحم الهزيل. والجمع : مَنَاخيب., النَّخِيبُ النَّخِيبُ يقال: قلبٌ نخيبٌ: فاسِد.| ورجل نخيب: ذاهبُ العقل. والجمع : نُخُبٌ., المُنْتَخَبُ : من أُعْطِي الصوت في الانتخاب.|المُنْتَخَبُ من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار., النَّخْبُ النَّخْبُ يقال: رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ.|النَّخْبُ الشَّربة العظيمة.|النَّخْبُ الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به. يقال: شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته., المِنخابُ المِنخابُ يقال: رجلٌ مِنْخاب: ضعيفُ لا خير فيه. والجمع : مَناخيب., نَخِبَ قلبُه نَخِبَ نَخبًا: جَبُنَ فهو نَخِبٌ., النُّخْبَةُ : المختارُ من كل شيء. يقال: جاءَ في نُخبة أَصَحابه: خيارهم., انتخَبهُ : اختاره وانتقاه.|انتخَبهُ اختاره بإعطائه صَوتَه في الانتخاب.|انتخَبهُ انتزعه., الانْتِخابُ : الاختيارُ.|الانْتِخابُ إجراء قانونيّ.| يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك., النَّخبة : الجبان., المُنْتَخِبُ : من له حق التصويت في الانتخاب., النَّاخِبُ : المُنتخِب., النِّخَابُ : غشاء مَصْلِيّ حولَ القلب، يُعرَفُ بجلدة الفؤاد .


المعجم الغني
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَخَبْتُ، أَنْخُبُ، اُنْخُبْ، مصدرنَخْبٌ.|1- نَخَبَ الشَّيْءَ : أَخَذَ نُخْبَتَهُ، أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ.|2- نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ : نَزَعَ قَلْبَهُ.|3- نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ.|4- نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِنْتَخَبَ).|1- مُنْتَخَبٌ مِنْ لَدُنِ الشَّعْبِ : مَنْ تَمَّ انْتِخَابُهُ، اِخْتِيَارُهُ لِيَكُونَ مُمَثِّلاً لِمَنِ اِنْتَخَبَهُ فِي مَجْلِسٍ أو بَرْلَمَانٍ.|2- مُنْتَخَبُ الفَرِيقِ الوَطَنِيِّ : الفَرِيقُ الرِّيَاضِيُّ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ عَنَاصِرَ جَيِّدَةٍ يَتِمُّ اخْتِيَارُهُمْ مِنْ عِدَّةِ فِرَقٍ.|3- مُنْتَخَبَاتٌ أَدَبِيَّةٌ :مُخْتَارَاتٌ أَدَبِيَّةٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَخَبَ).|-مُنْتَخِبٌ فِي الانْتِخَابَاتِ : مَنْ يُشَارِكُ فِي عَمَلِيَّةِ الانْتِخَابَاتِ، الاقْتِرَاعُ- كَانَتْ نِسْبَةُ الْمُنَتَخِبِينِ مُرْتَفِعَةً فِي الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ., جمع: ـات. | (مصدر اِنْتَخَبَ).|1- سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ.|2- لائِحَةُ الانْتِخاباتِ : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ- يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَخَبْتُ، أَنْتَخِبُ، اِنْتَخِبْ، مصدر اِنْتِخابٌ.|1- اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ- على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها.|2- اِنْتَخَبَ حَقَّهُ : اِنْتَزَعَهُ., جمع: أَنْخَابٌ. | (مصدر نَخَبَ).|-عَلَى نَخْبِ الضَّيْفِ الكَرِيمِ : الشَّرْبَةُ مِنَ العَصِيرِ أَو مَا شَابَهَ ذَلِكَ يَشْرَبُهَا الْحَاضِرُونَ فِي آنٍ وَاحِدٍ اِحْتِفاءً بِهِ أَودُعاءً لَهُ بِالصِّحَّةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَخَبَ).|-اِقْتَرَعَ النَّاخِبُ : مَنْ يَنْتَخِبُ عَلَى مُرَشَّحٍ أَوْ قَرَارٍ أَوْ دُسْتُورٍ- لاَئِحَةُ النَّاخِبِينَ :- أَدْلَى النَّاخِبُ بِصَوْتِهِ., جمع: نُخَبٌ. | 1- نُخْبَةُ الْمُجْتَمَعِ : الْمُخْتَارُونَ مِنَ الْمُجْتَمَعَ الَّذِينَ لَهُمْ مُؤَهِّلاَتٌ مُعَيَّنَةٌ- نُخْبَةٌ مِنَ الأُدَبَاءِ.|2- سِيَاسَةُ النُّخْبَةِ : سِيَاسَةُ الانْتِقَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَخِبَ، يَنْخَبُ، مصدر نَخَبٌ- نَخِبَ قَلْبُهُ : جَبُنَ.


المعجم الرائد
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- 1- غطاء حول القلب, 1- قلبه : جبن, 1- ضعيف لا خير فيه ، جمع : مناخيب, 1- منتخب في الرياضة : فريق من خيار الرياضيين يمثلون ناديا رياضيا أو بلدا في المباريات الهامة ، جمع : منتخبات, 1- نخب الشيء : أخذ « نخبته » ، أي المختار منه|2- نخب الشيء : نزعه|3- نخب الصقر الصيد : نزع قلبه|4- نخبت النملة : عضت, 1- نخبة الجبان ، جمع : نخب, 1- النخبة من كل شيء : المختار ، جمع : نخب, 1- نخبة من كل شيء : المختار : « نخبة الأدباء »|2- نخبة من الناس المنتخبون ، المتقون|3- نخبة : شربة عظيمة|4- نخبة : جبان, 1- نخيب : ذاهب العقل|2- نخيب من القلوب الفاسد, 1- إنتخبه : اختاره|2- إنتخبه : اختاره ممثلا عنه في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو مجلس النقابة أو نحوها, 1- منخوب : جبان|2- منخوب : ذاهب اللحم ، مهزول, 1- جبان, 1- جبان ، جمع : نخب ، مؤنث نخباء, 1- مصدر إنتخب|2- عملية منظمة بأصول وقوانين يختار بها الشعب ممثليه من نواب أو شيوخ أو رؤساء جمهورية أو مندوبين ، في البلدان ذات الأنظمة الديموقراطية, 1- ناخب : من يختار ممثلا له في مجلس نيابي ، أو مجلس نقابة ، أو جمعية ، أو نحوها ، وفقا لأصول وقوانين معينة, 1- أنخب : جاء بولد جبان|2- أنخب : جاء بولد شجاع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- ن خ ب: (الِانْتِخَابُ) الِاخْتِيَارُ وَ (النُّخَبَةُ) مِثْلُ النُّجَبَةِ، وَالْجَمْعُ (نُخَبٌ) كَرُطَبَةٍ وَرُطَبٍ. يُقَالُ: جَاءَ فِي نُخَبِ أَصْحَابِهِ أَيْ فِي خِيَارِهِمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- انتخاب ، جمع انتخابات (لغير المصدر).|1- مصدر انتخبَ. |2 - (الأحياء) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل. |3 - (القانون) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها :-انتخاب رئيس الجمعيّة، - حقّ الانتخاب مكفول للجميع.|• الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء., انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب | • انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه :-انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.|• انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :-انتخب الشّعبُ ممثّليه، - انتخب قائمةً محليّة، - انتخب الحزبُ رئيسًا له., ناخِب :- اسم فاعل من نخَبَ. |2 - من له حقّ الاشتراك والتصويت في الانتخاب :-قيد اسم ناخِب في قائمة انتخابيّة، - مُرشَّح فائز يشكر ناخِبيه، - هيئة الناخبين، - امتنعت أغلبيّة الناخبين عن التصويت، - ذكر أكثر الناخبين أن مسألة الإسكان أهمّ موضوع., نُخْبَة ، جمع نُخُبات ونُخْبات ونُخَب: مختار من كلِّ شيء :-نُخْبة القوم/ النَّشء/ المحصول، - جاء في نخبة أصحابه., انتخابيّ :اسم منسوب إلى انتخاب: :-أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ، - حملة/ مطالعات/ دائرة انتخابيّة، - فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع، - قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم، - معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه، - هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة، - دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر.|• تحالف انتخابيّ: (القانون) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات. |• تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات. |• الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ., انتخابيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتخاب: :-دائرة/ عمليّة/ حملة انتخابيّة، - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابيّة.|2- مصدر صناعيّ من انتخاب: سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابيّة :-انتخابيّة حزب.|3 - نزعة نفسيَّة لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن :-انتخابيّة في الأفكار.|• معركة انتخابيَّة: (السياسة) منافسة قويَّة بين مرشَّحين أو متنافسين على منصب رئاسيّ أو مقعد في هيئة أو برلمان، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين., نُخْبَويّ :اسم منسوب إلى نُخْبَة: على غير قياس., مُنْتَخَب ، جمع منتخَبون ومُنتخبات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من انتخبَ. |2 - منتقى، مختار من كلّ شيء :-مقالات منتخبة، - منتخبات شعريّة، - منتخبات أدبيّة: مجموعة قطع أدبيّة منتقاة، ومختارة بعناية من عِدّة مؤلّفات، مختارات.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) فريق مكوَّن من أحسن الرِّياضيين الذين يمثلون بلدًا أو فريقًا في مباريات رياضيّة هامّة :-المنتخب القوميّ، - منتخب كرة القدم، - لاعب في المنتخب، - المنتخبات العالميّة في كرة السَّلَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- نَخْب ، جمع أنخاب (لغير المصدر).|1- مصدر نخَبَ. |2 - ما اختير من شيء :-نخب أوّل.|3 - شرْبة تشرب على صحّة ضيف أو حبيب، أو تكْريمًا له واحتفاءً به، أو تيمُّنًا بنجاح عمل :-شرِب نخْبَ الضيوف، - شرِب نخبه |• نَخْبُكَ: لفظة تقال عند الشُّرْب في حفلات الأعراس وما شابهها., نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب | • نخَب الشّيءَ أخذ أحسَنه وأفضلَه :-نخَب ثمارًا/ أبياتًا شعريَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النخبة
جذر الكلمة: نخب

- النخبْ: النزْع. تقول: نخبْته أنْخبه، إذا نزعته. والنخْب أيضا: البضاع. وقد اسْتنْخبت المرأة، إذا أرادتْه. والانتخاب: الانتزاع. والانتخاب: الاختيار. والنخبة مثل النجبة، والجمع نخب، يقال: جاء في نخب أصحابه، أي في خيارهم. ورجل نخب بكسر الخاء، أي جبان لا فؤاد له. وكذلك نخيب ومنخوب ومنتخب، كأنّه منتزع الفؤاد.