أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب. وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد. ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته. وقال الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق. وفي حديث الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً. وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عنه الأَذى. والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ. وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه. وقال بعضهم: مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب. وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه. ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره. وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها. وفي حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم. وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال: مَن يأْخُذها بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب. وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قال الأَعشى: فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى: وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد: ووصْل حِبال وكنَّادها قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى: ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن قال بخلافه فهو باطل. ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيطي تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية. ويقال: أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة. وماطَ الشيءُ: ذهب. وماطَ به: ذهب به. وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس: فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم. الفراء: تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا. وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ؛ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب. اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ، والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياط التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل. ويقال: أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل.وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار. وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ. وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد. وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع. والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال. وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير: وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله «بكسر الميم» هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها.) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.


- أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده.|يقال: أَماط الأَذى.


- المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق. والجمع : مياطينُ.


- تَمَايَطَ القومُ: فَسَدَ مابينهم.


- مَاطَ مَاطَ مَيْطًا: تنحَّى وبَعُدَ. يقال: ماط به: ذهب به.|مَاطَ عنه: بَعُدَ.|مَاطَ عليه في حكمه: جار.|مَاطَ الشئَ: نحَّاهُ وأَبعده. يقال: ماطَ الأَذى.|مَاطَ فلانًا: زجَرَهُ ودَفَعَه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مِطْتُ، أَمِيطُ، مِطْ، مصدر مَيْطٌ، مَيَطَانٌ.|1- مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ.|2- مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ.|3- مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ.|4- مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ.|5- مَاطَ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ : جَارَ.|6- مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ- مَاطَ الأَذَى.|7- مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أمَطْتُ، أُمِيطُ، أَمِطْ، مصدر إِمَاطَةٌ.|1- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى.|2- أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ- أمَاطَ الشُّرورَ.|3- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا : أزَالَتْهُ، أسْفَرَتْ.|4- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً : أظْهَرَهَا، أعْلَنَ عَنْهَا، كَشَفَهَا.


- (مصدر أمَاطَ).|1- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ. إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):|2- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا.


- 1- تمايط القوم : فسد ما بينهم|2- تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر


- 1- مايط بين الشيئين : رجح بينهما


- 1- مصدر ماط|2- « أمر ذو ميط » : أي شديد|3- « ما عنده ميط » : أي شيء|4- « إمتلأ حتى لا يجد ميطا » : أي مزيدا


- 1- مياط : دفع وزجر|2- مياط : ميل|3- مياط : إدبار ، تباعد : « أصبحوا في هياط ومياط » ، أي في مجيء وذهاب واضطراب


- 1- ميطان : موضع ترسل منه الخيل في السباق|2- ميطان : غاية ، نهاية ، طرف


- م ي ط: (مَاطَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (أَمَاطَهُ) أَيْ نَحَّاهُ وَمِنْهُ إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ.


- مُميط :اسم فاعل من أماطَ.


- مائط :اسم فاعل من ماطَ.


- أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط | • أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده. |• أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.


- مَيْط :مصدر ماطَ.


- ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط | • ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :-ماط الأذى/ أخطارَ التَّلوُّث |• ماط به: ذهبَ به.


- مَيْط :مصدر ماطَ.


- ماط في حكمه يميط ميْطا، أي جار. وماط، أي بعد وذهب. والميْط والمياط: الدفع والزجر. يقال: القوم في هياط ومياط. قال الفراء: تمايط القوم، أي تباعدوا وفسد ما بينهم. وحكى أبو عبيد: مطْت غيري وأمطت، إذا تنحّيت عنه. قال: وكذلك مطْت غيري وأمطته، أي نحّيته. وقال الأصمعيّ: مطْت أنا وأمطْت غيري أميطه. ومنهإماطة الأذى عن الطريق.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.