المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها. وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً. وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر. والمَهِيرة: الغالية المهر. والمَهارة: الحِذق في الشيء. والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِر قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح. ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً. قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة. وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن. أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه. ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي. وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة.الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل. ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛ قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آبْ قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً. يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ. وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر. وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً، تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة. وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً. ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً. والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ. والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛ أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب. وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس.ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة. والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة. وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان. ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية. ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي. الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- ـ المَهْرُ: الصَّداق ـ ج: مُهورٌ. ـ مَهَرَها، كمَنَعَ ونَصَرَ، ـ وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً. ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً. ـ وأمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ. وفي المَثَلِ: كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها : طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: "كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها " . ـ والمَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ. ـ والماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ ـ ج: مَهَرَةٌ. ـ وقد مَهَرَ الشيءَ، ـ وـ فيه، وـ به، كمنَعَ، مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً. ـ والمُهْرُ، بالضم: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، ـ كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ـ ج: مِهَرَةٌ، كعِنَبَةٍ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ـ ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. ـ والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ. ـ والمُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ. ـ والمُهَرُ، كصُرَدٍ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ. ـ ومَهْرَةُ بنُ حَيدانَ، بالفتح: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ـ ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ. ـ وأمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً. ـ والمَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ. وماهِرٌ ومُهَيْرَةُ، كجُهَيْنَةَ: اسْمانِ. ـ ومَهْوَرٌ، كقَسْوَرٍ: ع. ـ ونَهْرُ مِهْرانَ، بالكسر: بالسِّنْد. ـ ومِهرانُ: ة بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ. ـ والمِهارُ، ككِتابٍ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ. ـ ولم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ، كعِنَبَةٍ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ. ـ والتَّمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ. ـ والمُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ. ـ وتَمَهَّرَ: حَذَقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- المَهِيرَةُ : الغاليةُ المَهْر., أَمْهَرَ الفَرَسُ: تَبِعَها مُهْرٌ، فهى مُمْهشرٌ.|أَمْهَرَ المَرْأةَ: سمَّى لها مَهْرًا، أَوأَعطاها المَهْرَ., مَهَّرَ الرَّجُلُ: اتَّخذ مُهْرًا., المَهْرُ : صَدَاقُ المَرأَة: ما يدفعه الزَّوج إِلى زوجته بعَقْد الزَّوَاج. والجمع : مُهُورٌ، ومُهورَة., المُهَرُ : غضاريفُ الضُّلوع ، وهى الغضاريفُ التى توصِّلُ الضلوع الحقيفية مع الفصّ.| واحدتها: مُهْرَةٌ ., المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة .| وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ.|المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل., مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا.|مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا.|مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا فهو ماهر. يقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما., تَمَهَّرَ : سَبَحَ.| و.| في كذا: خَذَقَ فيه فهو مُتَمهِّرٌ. يقال: تمَهَّر فى الصِّناعة.


المعجم الغني
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- جمع: ات. | (مصدر مَهَرَ).|1- اِكْتَسَبَ مَهَارَةً فِي عَمَلِهِ بِالْمُمَارَسَةِ الدَّائِمَةِ : أَيْ حِذْقاً، بَرَاعَةً- يُنْجِزُ عَمَلَهُ بِمَهَارَةٍ.|2- الْمَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ : القُدُرَاتُ الضَّرُورِيَّةُ لاسْتِخْدَامِ اللُّغَةِ والتَّمَكُّنِ مِنْهَا فَهْماً وتَحَدُّثاً وقِرَاءةً وكِتَابَةً., جمع: مُهُورٌ. | (مصدر مَهَرَ).|-مَهْرُ الْمَرْأَةِ :صَدَاقُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ.|1- أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً.|2- أَمْهَرَتِ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَهَرْتُ، أَمْهُرُ، اُمْهُرْ، (أَمْهَرُ، اِمْهَرْ)، مصدر مَهَارَةٌ.|1- مَهَرَ العَمَلَ أَوْ بِهِ أَوْ فِيهِ : حَذَقَ، بَرَعَ...|2- مَهَرَ فِي الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ : أَتْقَنَهَا، أَحْكَمَهَا- مَهَرَ فِي عِلْمِ الفِيزِيَاءِ.|3- مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ., جمع: مِهَرَةٌ. |-خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَهَرْتُ، أَمْهَرُ، اِمْهَرْ، مصدر مَهْرٌ.|1- مَهَرَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً.|2- مَهَرَ الرِّسَالَةَ : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ- مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَهَّرْتُ، أتَمَهَّرُ، تَمَهَّرْ، مصدر تَمَهُّرٌ.|1- تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ.|2- تَمَهَّرَ الرَّجُلُ : سَبَحَ.


المعجم الرائد
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- 1- مصدر مهر|2- « صداق » ، : ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج ، جمع : مهور ومهورة|3- « هذا مهر ذلك » : أي عوضه, 1- مصدر مهر|2- حذق ، براعة, 1- تمهر في كذا : كان حاذقا ما هرا فيه|2- تمهر : سبح, 1- أمهر المرأة : أعطاها « مهرا » ، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج|2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا|3- أمهرت الفرس : تبعها مهر, 1- مهر الشيء : حذق|2- مهر في صناعته : أتقنها وأحكمها|3- مهره : غلبه في المهارة, 1- مهر المرأة : أعطاها مهرا|2- مهر المرأة : جعل لها مهرا|3- مهر الكتاب : ختمه بـ« المهر » ، وهو خاتم يختم به, 1- مهيرة : إمرأة غالية المهر ، جمع : مهائر, 1- ماهر : حاذق بكل عمل|2- ماهر : سابح مجيد, 1- ماهره : غالبه في المهارة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- م هـ ر: (الْمَهْرُ) الصَّدَاقُ، وَقَدْ (مَهَرَ) الْمَرْأَةَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (أَمْهَرَهَا) أَيْضًا. وَ (الْمَهَارَةُ) بِالْفَتْحِ الْحِذْقُ فِي الشَّيْءِ وَقَدْ مَهَرْتُ الشَّيْءَ (أَمْهَرُهُ) بِالْفَتْحِ (مَهَارَةً) بِالْفَتْحِ أَيْضًا. وَ (الْمُهْرُ) وَلَدُ الْفَرَسِ وَالْجَمْعُ (أَمْهَارٌ) وَ (مِهَارٌ) وَ (مِهَارَةٌ) بِكَسْرِ الْمِيمِ فِيهِمَا وَالْأُنْثَى (مُهْرَةٌ) وَالْجَمْعُ (مُهَرٌ) بِوَزْنِ عُمَرَ وَ (مُهَرَاتٌ) بِفَتْحِ الْهَاءِ وَفَرَسٌ (مُمْهِرٌ) ذَاتُ مُهْرٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- ماهِر ، جمع ماهِرون ومَهَرَة، مؤ ماهرة، جمع مؤ ماهرات ومُهَّر.|1- اسم فاعل من مهَرَ1 ومهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في. |2 - حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه :-حدَّاد/ لغويّ ماهر، - سبَّاح ماهر: مجيد، - عامل ماهر: ذو خبرة., مهَرَ2 / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ مهَر الشَّخصُ بالشَّيءِ/ مهَر الشَّخصُ في الشَّيء أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد، - مهَر في نظم المديح، - مَهَر ركوبَ الخيل., مُهْر ، جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها., مَهارَة :- مصدر مهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في. |2 - قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة :-مهارة يدويَّة، - اكتسب مهارة في التصحيح، - أدّى مهمَّته بمهارة، - عرف هذا العامل بمهارته في حفر الخشب، - نجح المدرِّب في تطوير مهارة الفريق القوميّ |• المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة، - بمهارة: ببراعة وبحذق، - مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف., مُهَر، مفرد مُهْرَة: (التشريح) غضاريف توصِّل الضلوع الحقيقيّة مع القصّ., مهَرَ1 يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر المرأةَ |1 - دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج :-مهَر ابنةَ عمِّه ثم تزوَّجها.|2- سَمّى لها مَهْرا، جعل لها مَهْرا., تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه | • تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر., أَمْهَرِيَّة | • الأَمْهَرِيَّة اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا., مَهْر ، جمع مُهُور (لغير المصدر) ومُهُورة (لغير المصدر).|1- مصدر مهَرَ1. |2 - (الفقه) صَدَاق، ما يدفعه الزَّوجُ لزوجته بعقد الزَّواج معجّلاً أو مؤجّلاً :-تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ., أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر (للمتعدِّي) | • أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها). |• أمهرَ المرأةَ.|1- مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج. |2 - مَهَرها؛ سمّى لها مهرًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- مَهْر ، جمع مُهُور (لغير المصدر) ومُهُورة (لغير المصدر).|1- مصدر مهَرَ1. |2 - (الفقه) صَدَاق، ما يدفعه الزَّوجُ لزوجته بعقد الزَّواج معجّلاً أو مؤجّلاً :-تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ., مُهَر، مفرد مُهْرَة: (التشريح) غضاريف توصِّل الضلوع الحقيقيّة مع القصّ., مُهْر ، جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها., مهَرَ1 يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر المرأةَ |1 - دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج :-مهَر ابنةَ عمِّه ثم تزوَّجها.|2- سَمّى لها مَهْرا، جعل لها مَهْرا., مهَرَ2 / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور | • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ مهَر الشَّخصُ بالشَّيءِ/ مهَر الشَّخصُ في الشَّيء أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد، - مهَر في نظم المديح، - مَهَر ركوبَ الخيل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: امهاري
جذر الكلمة: مهر

- المهْر: الصداق. أبو زيد: مهرْت المرأة أمْهرها مهرْا وأمْهرْتها. وأنشد لقحيف العقيلي:أخذنا اغتصابا خطْبة عجْرفيّة ... وأمْهرْن أرْماحا من الخطّذبّلا وفي المثل: " كالممْهورة إحدى خدمتيْها " . والمهيرة: الحرّة. والمهارة: الحذق بالشيء، وقد مهرْت الشيء مهارة. وقال الأعشى: يقذف بالبوصى والماه ر يريد السابح. والمهْر: ولد الفرس، والجمع أمْهار ومهار ومهارة. والأنثى مهْرة، والجمع مهر ومهراة. وفرس ممْهر: ذات مهْ ر. وقول الشاعر: جافي اليديْن عن مشاش المهْ ر يقال: هم عظم في زور الفرس.



الأكثر بحثاً