المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب).، كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم، هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ. الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ. وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه، من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ. وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ. والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ، وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة. والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه. والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات. وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟ قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً، وأُجوناً: تغيّر طعمه ولونه ورائحته. يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ.|أَجَنَ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه., المِئْجَنَة : مِدَقَّة القَصّار. والجمع : مآجِنُ., أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أَجِنٌ., الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب.|الإجَّانة الحوض حول الشجرة (على التشبيه) . والجمع : أَجاجين .


المعجم الغني
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| أَجَنَ، يَأْجُنُ، مصدر أَجْنٌ، أُجُونٌ.|1- أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.|2- أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَجِنَ، يَأْجَنُ، مصدر أَجَنٌ- أَجِنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- أج ن: (الْآجِنُ) الْمَاءُ الْمُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ وَاللَّوْنِ، وَقَدْ (أَجَنَ) الْمَاءُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَدَخَلَ وَحَكَى الْيَزِيدِيُّ (أَجِنَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (أَجِنٌ) عَلَى فَعِلٍ. وَ (الْإِجَّانَةُ) وَاحِدَةُ (الْأَجَاجِينِ) وَلَا تَقُلْ: إِنْجَانَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- أوجَنُ ، جمع وُجْن، مؤ وجْناء، جمع مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن :-رجلٌ أوجَنُ، - امرأة وجْناءُ., أُجون :مصدر أجَنَ., أَجَنَة ، جمع أَجَنات: أداة من الحديد الصلب تُستعمل في كسر الأجسام الصُّلبة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- أَجَن :مصدر أجِنَ., أَجِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ., أَجْن :مصدر أجَنَ., أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن | • أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :-يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون., أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن | • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه., أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ (للمتعدِّي) | • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله. |• أجنَّ الشَّخْصَ: أذهب عقلَه :-أجنَّه اللهُ.|• أجنَّ الأمرَ: ستره، كتمه، أكنّه :-أجنَّ الليلُ عوراتِهم.|• أجنَّتِ المرأةُ جنينًا: حملتْهُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انأجن
جذر الكلمة: أجن

- الآجن: الماء المتغيّر الطعم واللون. وقال الشاعر علقمة: فأوردها ماء كأنّ جمامه ... من الأجْن حنّاء معا وصبيب وقدأجن الماء يأجن ويأجنأجْنا وأجونا. وحكى اليزيدي:أجن الماء بالكسر يأجنأجنا، فهوأجن والإجاّنة: واحدة الأجاجين. والأجْنة بالضم: لغة في الوجنْة وهي واحدة الوجنات. وأجن القصّار الثوب، أي دقّه.



الأكثر بحثاً