المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ. ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال، وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين. يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه. والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ. ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ، غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد. وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا. وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين. الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء. ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بيش

- أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛ وأَنشد: لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال: أَزْرقين، ثم قال: لا حسن. والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ. وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله: قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم، فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً. وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.): بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.


معجم لسان العرب
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ. والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين. ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً. والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني. والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات. وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ. والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها. والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج. والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة. التهذيب: قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛ وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّشِ قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد. ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء. ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- ـ البَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ويُضَمُّ فيهنَّ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا، وطَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ، وضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، ـ وقد بَاشُوا. ـ وتَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ. ويَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ. ـ والبَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ، ويُضَمُّ. ـ وبَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ. ـ وتَبَاوَشَا: تناوَشَا. ـ ولا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ. ـ وبَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا. ـ وبُوشُ، بالضم: ة بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بيش

- ـ بَيْشٌ: ع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ. ـ وبِيشُ وبِيشَةُ، بكسرهما: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ. ـ والبِيشُ، بالكسر: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ. ـ وبَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- ـ النَّبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ. ـ ونَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ، وبالكسر: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ، وبالتحريك: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض. ـ ونُبَيْشَةُ الخَبَرِ، كجُهَيْنَةَ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ، وابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ، وسَمَّوْا: نُبَاشَةَ ونابِشاً. ـ والأُنْبُوشُ، بالضم: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ ـ ج: أنابيشُ (والنَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم)


المعجم الوسيط
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- تباوشا : تناوشا., باوَشَه : أومأَ له بشيء., البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.|البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس., تبَوَّشوا : بَوَّشُوا., البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .|البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .


المعجم الوسيط
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بيش

- انباش من كذا: انقض ونفر منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور., الأنْبُوشُ : ما نُبِش.|الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة. والجمع : أَنابيشُ.| وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا., نَبَشَهُ نَبَشَهُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه. يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.|نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ. يقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه., النَّبَّاشُ : مَن يفتِّش القبورَ عن المَوْتَى ليسرِق أكفانَهم وحُليَّهم., انْتَبَشَ المشيءَ: استخرجه من مخبئه.


المعجم الغني
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَشَ، يَنْبُشُ، مصدر نَبْشٌ.|1- نَبَشَ القَبْرَ : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.|2- نَبَشَ الْمَاضِي : قَامَ بِإِثَارَتِهِ.|3- نَبَشَ السِّرَّ : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ- لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبي) :نَبَشَ بِالسِّرِّ :- نَبَشَ عَنْهُ.|4- نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- 1- بوشي : فقير كثير العيال|2- بوشي : من كان من الغوغاء , 1- مصدر باش|2- جماعة كثيرة مختلطة من الناس|3- جماعة من قبائل مختلفة|4- أوباش ، غوغاء , 1- باش : رئيس|2- باش : أول : « باشر كاتب » ، أي كاتب أول , 1- باش : متهلل الوجه , 1- باش القوم : كثروا واختلطوا|2- باش القوم : ضجوا وصاحوا|3- باش : صحب الحثالة والغوغاء|4- باش الشيء : خلطه بغيره , 1- أوباش من الناس : أخلاطهم وسفلتهم|2- أوباش من الشجر أو النبات القليل المتفرق منه


المعجم الرائد
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بيش

- 1- بيش الله وجهه : حسنه , 1- نبات فيه سم قتال ، جمع : أبياش


المعجم الرائد
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- 1- أرض أو بئر منبوشة, 1- حرفة النباش, 1- إنتبش الشيء : استخرجه من مخبئه , 1- نباش : كثير النبش|2- نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم , 1- نبش الشيء المستور : أبرزه|2- نبش الكنز من الأرض : كشفه ، استخرجه|3- نبش القبر : كشفه|4- نبش الحديث : استخرجه|5- نبش السر : كشفه ، أذاعه|6- نبش عن الأسرار : استخرجها|7- نبش : لعياله : اكتسب , 1- أنبوش : ما نبش|2- أنبوش : شعر مقلوع بأصله وعروقه|3- أنبوش : شجر مقلوع بأصوله وعروقه , 1- شجرة مقلوعة بأصولها وعروقها ، جمع : أنابيش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- ب وش: (الْبَوْشُ) بِالْفَتْحِ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ الْمُخْتَلِطِينَ وَ (الْأَوْشَابُ) جَمْعٌ مَقْلُوبٌ مِنْهُ، وَ (الْبَوْشِيُّ) الْفَقِيرُ الْكَثِيرُ الْعِيَالِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- ن ب ش: (نَبَشَ) الْبَقْلَ وَالْمَيِّتَ أَيِ اسْتَخْرَجَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَمِنْهُ (النَّبَّاشُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- نَبَّاش :صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: :-نمّام نبَّاش.|• نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور., باشا ، جمع باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بيش

- بِيشة :نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.


المعجم المعاصر
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن., نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش | • نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.|• نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال. |• نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه |• الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا., نابِش ، جمع نابشون ونوابِشُ (لغير العاقل {، مؤ نابِشة، جمع مؤ نابِشات} للعاقل) ونوابِشُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن. |2 - (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج., نِباشة :حِرفة نبْش القُبُور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش | • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن., نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش | • نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.|• نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال. |• نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه |• الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: بوش

- البوْش: الجماعة من الناس المختلطين. يقال: بوْش بائش. والأوباش جمع مقلوب منه. والبوشْيّ: الرجل الفقير الكثير العيال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انباش
جذر الكلمة: نبش

- شا نبشْت البقل والميّت أنبْش بالضم نبْ . ومنه النبّاش. والأنْبوش: أصل البقل المنْبوش، والجمع الأنابيش. قال امرؤ القيس: كأنّ السباع فيهغرْقى عشيّة ... بأرجائه القصْوى أنابيش عنصْل



الأكثر بحثاً