المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛ قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ، إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه. وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا. وأَتاحه له: قَدَّره له. وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه. وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ. وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق. ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية. ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة، يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل. وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته. التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم. ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).


معجم لسان العرب
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً. الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره. ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ. وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً. ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ. والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع. والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا، دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل. الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد.


معجم لسان العرب
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- النَّوْحُ: مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً.ويقال: نائحة ذات نِياحة. ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ. والمَناحةُ: الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح. والنوائحُ: اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ؛ قال لبيد: قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ؛ ويقال: كنا في مَناحةِ فلان. وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه. والمَناحةُ والنَّوْحُ: النساء يجتمعن للحُزْن؛ قال أَبو ذؤيب: فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريـ ـمِ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب: أَلا هَلَكَ امرُؤٌ، قامت عليه، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح؛ قال لبيد: كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة: ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ، والفعل كالفعل؛ قال أَبو ذؤيب: فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله «نشيبة» هكذا في الأصل.) وحمامة نائحة ونَوَّاحة. واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ. واستناحَ الرجلُ: بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره؛ وقول أَوس: وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه: لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري، وقد فسر على المعنى الأَوّل، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ. واستناحَ الذئبُ: عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ. والتَّناوُحُ: التَّقابُلُ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته؛ وقال الكسائي في قول الشاعر: لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب، وقيل: عنى بها السيوفَ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال: تناوَحَتْ؛ وقال لبيد يمدح قومه: ويُكَلِّلُونَ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء: هي المُتناوِحة، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد. ويقال: هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين؛ وأَنشد: كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها. والنَّوْحَةُ: القوة، وهي النَّيْحة أَيضاً. وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ. ونُوحٌ: اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين. وفي حديث ابن سَلام: لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بنوح عمر، رضي الله عنه، وذلك لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، استشار أَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر، رضي الله عنه، بالمَنِّ عليهم، وأَشار عليه عمر، رضي الله عنه، بقتلهم، فأَبل النبي، صلى الله عليه وسلم، على أَبي بكر، رضي الله عنه، وقال: إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله «من الدهن اللين» كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن.)، وأَقبل على عمر، رضي الله عنه، وقال: إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين قال: فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم، وشبه عمر، رضي الله عنه، بنوح حين قال: ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان، رضي الله عنه، خليفة عمر الذي شُبه بنوح، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه. وعن كعب: أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة، فقال: ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة، والقيامة تقوم يوم الجمعة؟ وقيل: أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة.


معجم لسان العرب
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال. والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير. وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد. وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة، يكون ذلك في الكبير والصغير. وعظم نَيِّحٌ: شديد. والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً. ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك. وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها. وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: توح

- :


معجم تاج العروس
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- : (النَّتْح) ، بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة (: العَرَق) . وَفِي (الصّحاح) : الرّشْح. (و) قيل: (خُرُوجُه) ، أَي العَرقِ (مِن الجِلْدِ، كالنُّتُوحِ) بالضّم، نَتَحَ يَنْتَحِ نَتْحاً ونُتُوحاً (و) النَّتْح والنُّتُوحُ: خُرُوج (الدَّسَم مِنَ النِّحْيِ) . يُقَال: نَتَحَ النِّحيُ، إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً. (و) كَذَا خُرُوجُ (النَّدِيّ) ضَبطه فِي نسختنا النَّدِيّ، كأَمير فليُنظر (من الثَّرَى) . وَقَالَ الأَزْهَرِيّ. النَّتْح: خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ. (نَتَح هُوَ، كضَرَبَ، لازِمٌ، (ونَتَحَه الحَرُّ) وغيرُه، متعدَ. (والنُّتُوحُ) ، بِالضَّمّ. (صُمُوغُ الأَشجارِ) ، وَلَا يُقَال نُتُوعٌ كَمَا فِي (الصّحاح) ، أَي على مَا اشتهرَ على الأَلْسنة. قَالَ شَيخنَا: ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ فِي مفْرده، هَل هُوَ نَتْح كصَمْغ وزْناً وَمعنى، أَو غير ذَلِك. (والمِنْتَحَة، بِالْكَسْرِ: الاسْتُ) ، وَمثله فِي (اللِّسَان) . (وانتَاحَ، مالَهُ مَعْنًى) مناسبٌ لهاذه المادّة لَا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على مَا قرّره شَيخنَا، فَيلْزم عَلَيْهِ أَن يُقَال مَا الْمَانِع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح، فإِنّ كلاًّ مِنْهُمَا مادّة واردةٌ لَهَا معَان، فتأَمّلْ. (وغَلِطَ الجَوهريُّ) رَحمَه الله تَعَالَى (ثَلاَثَ غَلَطَاتٍ) بِنَاء على مَا أَصَّلَه، (أَحدها: أَن التَّرْكِيب صَحِيح) لَيْسَ فِيهِ حَرْفُ عِلَّة، (فَمَا للانتِيَاحِ فِيهِ مَدْخَلٌ) ، وَلَا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كَمَا هُوَ ظَاهر (ثَانِيهَا: أَنَّ الانتياحَ لَا معنَى لَهُ) ، أَي فِي هاذا التَّرْكِيب، لَا مُطلقاً كَمَا توهَّمه بعضٌ. (ثالثُها: أَنّ الرِّواية فِي الرجز) لذِي الرّمة (المُستشهَد بِهِ) يصفَ بَعيراً يَهدِر فِي الشِّقْشِقة: (رَقْشَاءَ تَنْتَاح، اللُّغَامَ المُزْبِدَا) دَوَّوَ فِيهَا رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هـ (تَمْتَاح بِالْمِيم لَا بالنُّون) ، وَمَعْنَاهُ (أَي تُلْقِي اللُّغَامَ) . قَالَ شَيخنَا: وَلم يَتعقّبه ابْن بَرّيّ فِي الْحَوَاشِي، وَلَا تعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ، كعادته فِي إِهمال المهمّات. قلت: وَلم يَتعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مَعَ كَمَال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ. ونصُّ عبارَة الجوهريّ: والانتياح مثْل النَّتْح، قَالَ ذُو الرّمّة ... الخ. وَيُوجد فِي بعْض نُسخه: الانتتاحُ، بفَوقِيَّتَين. وَقد يُقَال إِنّ رِوايةَ المصنِّف لَا تَقدَح فِي رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رِوَايَة لَا تَقدَح فِي رِواية، وَلَا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لَو صَحّت وورَدَتْ عَن الثِّقات، كَمَا صرَّح بِهِ ابنُ الأَنباريّ فِي أُصوله وَابْن السّرّاج، وأَيَّده ابنُ هِشام. وَيُمكن أَن يُقَال إِنّ نون تنتاح بدل عَن الْمِيم، وَهُوَ كثير، أَو أَنَّ الأَلفَ لَيست بمبدَلة، كَمَا هُوَ دعوَى المصنّف، بل هِيَ أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ، قَالَه شَيخنَا. (واليَنْتُوحُ، كيَعْسُوبٍ: طائرٌ) أَقرَعُ الرأْسِ يكون فِي الرَّمْلِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَنَاتِحُ العَرَق: مَخَارِجُه من الجِلْد. ونَتَح ذِفْرَى البعيرِ يَنْتِح عَرَقاً، إِذَا سارَ فِي يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً. وَفِي (التَّهْذِيب) : رَوَى أَبو أَيّوبَ عَن بعضه الْعَرَب: امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته، بِمَعْنى واحِدٍ. وَقَالَ شَيخنَا: النَّتْح: سَيَلاَنُ الدَّمعِ. وَفِي (الأَساس) : نِحْيٌ نَتّاحٌ: رَشَّاحٌ. وَمن المَجاز: فلَان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَمِيت، إِذا كانَ سميناً.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- : ( {التَّنَاوُح: التَّقابُل) ، وَمِنْه} تَنَاوُحُ الجَبَلَين، {وتناوُحُ الرِّياحِ. وهاذَا مجازٌ، وسيأْتي. (و) من الْمجَاز أَيضاً: (} ناحَتِ المَرْأَةُ زَوْجهَا) ، إِشارة إِلى تَعديتِه بنفْسه، وَهُوَ مرجوحٌ، (و) {ناحَتْ (عَلَيْه) ، وَهُوَ الرّاجِح،} تَنُوح ( {نَوْحاً) ، بِالْفَتْح (} ونُوَاحاً، بالضَمّ) لمَكَان الصَّوت، ( {ونِيَاحاً} ونِيَاحَةً) ، بكسرهما، ( {وَمنَاحاً) ، بِالْفَتْح مصدرٌ ميميّ،} ومَنَاحةً. زادَه ابْن مَنْظُور، (والاسمُ {النِّيَاحَةُ) ، بِالْكَسْرِ. (ونِسَاءٌ} نَوْحٌ {وأَنْوَاحٌ) ، كصَحْب وأَصْحاب، (} ونُوَّحٌ) ، بضمّ فتشديد، ( {ونَوَائحُ) ، وهما أَقْيَسُ الجموعِ، (} ونائِحاتٌ) . جمْع سَلامة. وَيُقَال: {نائحةٌ ذاتُ} نِيَاحة. {ونَوَّاحَةٌ ذاتُ} مَناحَةٍ. (وكُنّا فِي {مَنَاحةِ فُلانٍ) .} المَنَاحة الاسمُ ويُجمَع على {المَنَاحَاتِ} والمَنَاوِحِ. {والنَّوائحُ اسمٌ يقعُ على النِّسَاءِ يَجتمعْن فِي} مَنَاحةٍ، ويُجمَع على {الأَنواح.} والمَنَاحة {والنَّوْح: النِّسَاءُ يَجتمعن للحُزْن. قَالَ أَبو ذُؤَيب: فهُنّ عُكوفٌ كَنوْحِ الكَري مِ قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوهيُّ وجعلَ الزَّمخشريّ وغيرُه النّوائحَ مَجازاً مأْخُوذاً من التّناوُحِ بمعنَى التقابُل، لأَنّ بعضهنّ يُقابِل بَعْضًا إِذا} نُحْنَ. ( {واسْتَنَاحَ: ناح) ، فالسين والتاءُ للتأْكيد، كاسْتجاب. (و) } اسْتنَاحَ (الذِّئبُ: عَوَى) فأَدْنَتْ لَهُ الذِّئابُ، أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: مُقْلِقَة {للمُسْتَنِيحِ العَسَّاسُ يَعنِي الذّئبَ الّذِي لَا يَستقِرّ. (و) استناحَ (الرّجُلُ: بَكَى، واسْتَبْكَى غَيْرَه) . وَقَول أَوسٍ: وَمَا أَنا ممَّنْ} يَستَنِيحُ بشَجْوِهِ يُمَدُّ لَهُ غَرْبَا جَزُورٍ وجَدْوَلُ معناهُ: لستُ أَرضَى أَن أُدفعَ عَن حَقّي وأُمنَع حَتّى أُحْوَجَ إِلى أَن أَشْكوَ فأَستعين بغَيري. وَقد فُسِّرَ على المَنى الأَوّل، وَهُوَ أَن يكون يَستَنِيح بمعنَى يَنوح. ( {ونَوْحُ الحَمَامَةِ) : مَا تُبْدِيه مِن (سَجْعِهَا) على شَكْل النَّوْح، والفِعْل كالفِعْل، صَوَّبع جماعةٌ أَنّه مَجاز والأَكثر أَنّه إِطلاقٌ حَقيقيّ، قَالَه شَيخنَا. قَالَ أَبو ذُؤَيْب: فواللَّهِ لَا أَلقَى ابنَ عَمَ كأَنّه نُشَيبةُ مَا دامَ الحَمامُ} يَنوحُ وحَمامةٌ {نائحةٌ} ونَوَّاحةُ. (والخَطيبانِ) أَبو إِبراهيمَ (إِسحاقُ بنُ محمّد) بن إِبراهيمَ بنِ محمّد بن محمّد ( {- النَّوْحيّ) النَّسْفيّ (وإِسماعيلُ بن محمَّد) بن مُحَمَّد بن نُوح بن زيد بن نُعمان (} - النَّوْحِيّ، محدِّثان) ، والصّواب أَنَّهما منسوبانِ إِلى جَدِّهما نُوحٍ. ( {وتَنَوَّح الشّيْءُ) } تنَوُّحاً، إِذا (تَحَرَّكَ وَهُوَ مُتدَلَ) . ( {ونُوحٌ) ، بالضّمّ، اسْم نبيّ (أَعجميّ) ، وَمِنْهُم من قَالَ اسْمه عبد الشّكور أَو عبد الغفَار، وأَنَّ نُوحاً لَقبُه لكثرةِ} نَوْحِه وبُكَائه علَى ذَنْبه، كَذَا قيل. (مُنْصَرِفٌ) ، مَعَ العجمة والتعريف، (لِخفَّتِهِ) ، أَي بِسُكُون وسطِه. وكذالك كلُّ اسمٍ على ثَلَاثَة أَحرُف أَوسطُه سَاكن، مثل لُوط، لأَنّ خِفَّته عادلَت أَحدَ الثِّقلينِ. قَالَ شَيخنَا: وهاذا مَا لم يُنقَل فَيصير علَماً على امرأَة، فإِنّه حِينَئِذٍ يُمنع من الصَّرف لاجتماعِ ثلاثِ عِلل، كَمَا قيَّد بِهِ جماعةٌ من المحقّقين. (و) {نَوَّحٌ (كَبَقَّمٍ: قَبِلَةٌ فِي نواحِي حَجْرٍ) ، بِفَتْح فَسُكُون. (} والنَّوائح: ع) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {تَنَاوحَت الرِّياحُ، إِذا اشتَدَّ هُبُوبُها. قَالَ لبيدٌ يمدَح قومه: ويُكَلِّلُون إِذَا الرِّياحُ} تنَاوحَتْ خُلُجاً تُمَدُّ شَوَارِعاً أَيْتَامُها والرِّياح إِذا تقابلَتْ فِي المهَبِّ تَنَاوَحَت، لأَنّ بَعضَهَا يُنَاوِحُ بَعْضًا ويُناسِج، فكلُّ رِيحٍ استطالَتْ أَثراً فهبَّتْ عَلَيْهِ رِيحٌ طُولاً فَهِيَ نَيِّحَتُه، فإِن اعترضَتْه فَهِيَ نَسِيجَتُه. والرِّياحُ {المتناوِحةُ هِيَ النُّكْب، وذالك أَنّها لَا تَهُبُّ مِن جهةٍ واحدةٍ ولِّكنّها تَهُبُّ من جِهاتٍ مختلفةٍ، سُمِّيَتْ لمقابلَةِ بعْضِها بَعْضًا، وذالك فِي السَّنَةِ وقلَّة الأَندِيَة، ويُبْس الهواءِ وشِدَّة البرْدِ. } والنَّوْحَةُ {والنَّيْحَةُ: القُوّة. } والنَّوائح: الرّايَات المتقابِلةُ فِي الحُروب، والسُّيوفُ، وبِهما عنَى الشَّاعِر: لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرَامٍ تَحْتَ أَظلالِ النَّواحِي أَراد {النَّوائحَ، قَالَه الكسائيّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- : (} النَّيْحُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (اشتدادُ العَظْمِ بَعْدَ رُطُوبَتهِ من الكَبِيرِ والصَّغيرِ) . وَقد {نَاحَ} يَنِيح، إِذا صَلُبَ واشتَدَّ. (و) {النَّيْح: (تَمايُلُ الغُصْنِ،} كالنَّيَحَانِ) ، محرَّكَةً. وَقد {ناحَ، إِذا مالَ. (وعَظْمٌ} نَيِّحٌ ككَيِّسٍ: شَدِيدٌ) صُلبٌ. (و) يُقَال (! نَيَّحَ اللَّهُ عَظْمَه) ، إِذا (شَدَّدَه) ، يَدْعُو لَهُ بِذالك. (و) يُقَال أَيضاً: {نَيَّحَ اللَّهُ عَظْمَه، إِذا (رَضَّضَه) ، يدعُو عَلَيْهِ، فَهُوَ (ضِدّ) . وَالَّذِي فِي الحَدِيث: (لَا} نَيَّحَ اللَّهُ عِظَامَه) ، أَي لَا صَلَّب مِنْهَا وَلَا شَدّ مِنْهَا. (وَمَا {نَيَّحتُه بخيرٍ) ، أَي (مَا أَعطَيتُه شَيْئا) . } والنَّوْحة: القُوَّة، وَهِي النَّيْحَة أَيضاً. (فصل الْوَاو) مَعَ الحاءِ الْمُهْملَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- ـ النَّتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، ـ كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. ـ نَتَحَ هو، كضَرَبَ، ونَتَحَه الحَرُّ. ـ والنُّتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ. ـ والمِنْتَحَةُ، بالكسر: الاسْتُ. ـ وانْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ، أي: تُلْقي اللُّغامَ. ـ واليَنْتُوح، كيَعْسوبٍ: طائِر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- ـ النَّيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ، ـ كالنَّيَحانِ، ـ وعَظْمٌ نَيِّحٌ، ككَيِّسٍ: شديدٌ. ـ ونَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ. ـ وما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه.|المِتْياح الأَمر المقدَّر., التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه., أَتاحَهُ : قدّره وهيَّأَه., المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.|المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح., تاح له الشيءُ تاح تَيْحاً: تَهَيَّأَ.|تاح له الأمر: قدَرَ هو عليه.|تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل., تَاحَ له الشَّيءُ تَاحَ تَوْحاً: تَهَيَّأَ.| (وانظر: تيح) .


المعجم الوسيط
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- النَّتْحُ : العَرَقُ ونحوه.|النَّتْحُ صَمْغُ الشجر. والجمع : نُتوحٌ., نَتَحَ نَتَحَ نَتْحًا، ونُتوحًا: رشَح. يقال: نَتَحَ العَرَقُ من الجلد، ونتح الإناءُ بما فيه، ونَتَحَه الحرُّ., تَنَتَّحَ : ترشَّحَ. يقال: تنتِّحَ عَرَقًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- تَنَوَّح الشيء: تحرَّك وهو مُتَدَلٍّ., المَنَاحَةُ : النُّوَاحُ.|المَنَاحَةُ موضِعُ النَّوْح. يقال: كنَّا في مَنَاحة فلان.|المَنَاحَةُ النساءُ يجتمعن للحُزْن. والجمع : مَنَاحاتٌ، ومَنَاوحُ., نَاوَحَهُ : قابلَهُ. يقال: دارُه تُناوِحُ داري., تَنَاوَحَ الشيئان: تقابَلاَ. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان.|تَنَاوَحَ الرياحُ: اشْتدَّ هبوبُها.|تَنَاوَحَ هَبَّت صَبًا مرَّةً، ودَبُورًا مرَّةً، وشمالا مرَّة، وجَنوبًا مرَّة., ناحَتِ الحمامةُ ناحَتِ نَوْحًا، ونُوَاحًا: سَجعَت.| فهي نائحةٌ، ونَوَّاحةٌ.|ناحَتِ المرأة على الميِّت: بكت عليه بجَزَع وعَويل ويقال: نَاحَتْهُ., نَاحَ الغُصْنُ نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً: مال.|نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير., المَنُوحُ : التي يَبْقَى لبنُها بعد ذَهاب أَلبانِ.| مثلها., النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- النَّيِّحُ : الشَّديدُ. يقال: عَظْمٌ نَيِّحٌ., نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه.|نَيَّحَ رضَّضَهُ. يقال: نيَّحَهُ بخير: أَعطاه شيئاً., النَّيْحَةُ : القُوّة.


المعجم الغني
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- (فعل: رباعي متعد).| أَتَحْتُ، أُتِيحُ، أَتِحْ، مصدر إِتَاحَةٌ.|1- أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ.|2- أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ : هَيّأوا- لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ., (مصدر أَتَاحَ).|-إتَاحَةُ الفُرْصَةِ : تَهْيِيئُهَا., (مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ).|-الدُّخُولِ لِلْمُتْحَفِ مُتَاحُ لِكُلِّ زَائِرٍ : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَتَحَ، يَنْتَحُ، مصدر نَتْحٌ.|1- نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ- نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.|2- نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ.|3- نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ., جمع: نُتُوحٌ. | (مصدر نَتَحَ).|-رَشَحَ نَتْحُهُ : عَرَقُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَاحَ، يَنُوحُ، مصدر نَوْحٌ، نُوَاحٌ، نِيَاحٌ.|1- نَاحَتِ الْمَرْأَةُ الْمَيِّتَ : بَكَتْهُ بِصُيَاحٍ وَعَوِيلٍ- نَاحَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا.|2- نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا., جمع: ـات. نَوَائِحُ. | (فاعل مِنْ نَاحَ).|-خَرَجَتْ نَائِحَةً بَعْدَ أَنْ فَاضَتْ رُوحُ زَوْجِهَا : بَاكِيَةً بُكَاءً فِيهِ نُوَاحٌ وَهِيَ تَذْكُرُ خِصَالَهُ., (مصدر نَاحَ).|-صَدَرَ عَنْهَا نُوَاحٌ اهْتَزَّتْ لَهُ جُدْرَانُ الْبَيْتِ : الْبُكَاءُ الْمَصْحُوبُ بِالصِّيَاحِ- ضَاقَ ذَرْعاً بِالنُّوَاحِ وَالْعَوِيلِ., (مصدر نَاحَ).|1- اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ.|2- نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ نَوَّاحٌ : الَّذِي فِي بُكَائِهِ نُوَاحٌ وَيَكْثُرُ دَمْعُهُ- اِمْرَأَةٌ نَوَّاحَةٌ :-حَمَامَةٌ نَوَّاحَةٌ., جمع: ـات. | 1- أُقِيمَتْ لِلْمَيِّتِ مَنَاحَةٌ :مَوْضِعُ النُّوَاحِ، أَيْ البُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ، الْمَأْتَمُ.|2- أُزْهِقَتْ رُوحُهُ وبَدَأَتْ مَنَاحَةُ النِّسَاءِ : نُوَاحُهُنَّ., (الْمَرَّةُ مِنْ نَاحَ).|-اِشْتَدَّتْ نَوْحَتُهَا : البُكَاءُ عَلَى الْمَيِّتِ مَعَ جَزَعٍ وَأَنِينٍ.


المعجم الغني
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- (مصدر نَيَّحَ).|1- يَرْغَبُ فِي تَنْيِيحِهِ :فِي إرَاحَتِهِ.|2- يَرْجُو مِنَ اللَّهِ تَنْيِيحَهُ : جَعْلَ رُوحِهِ تَرْقُدُ فِي سَلامٍ أبَدِيٍّ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ.|1- نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ.|2- نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ.|3- نَيَّحَ اللهُ عَظْمَهُ : شَدَّهُ، صَلَّبَهُ.|4- نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً.


المعجم الرائد
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: توح

- 1- متاح : أمر مقدر|2- متاح : ممكن, 1- متاح : طويل : « يوم متاح »|2- متاح : ممتد : « فرسخ متاح », 1- أتاح : قدر : « أتاح له خيرا », 1- تاح له الشيء : تهيأ له, 1- تاح له الشيء : تهيأ له|2- تاح له الأمر : قدر عليه|3- تاح في مشيه : تمايل


المعجم الرائد
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- 1- متياح : كثير الحركة|2- متياح : الذي يدخل في ما لا يعنيه|3- متياح : أمر مقدر, 1- الذي يدخل في ما لا يعنيه, 1- من يدخل في ما لا يعنيه ، فضولي|2- من يقع في المصائب|3- من الخيل : ما يميل في مشيه على جانبيه نشاطا


المعجم الرائد
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- 1- مصدر نتح|2- عرق|3- صمغ الشجرة, 1- نتح العرق : خرج من الجلد|2- نتح السائل من الإناء : سال ، رشح|3- نتح الحر الشيء : جعله يرشح وينضج|4- نتحه الحر : جعله يعرق, 1- مخرج العرق من الجلد ، جمع : مناتح


المعجم الرائد
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- 1- مناحة : موضع النوح : « أقيمت للميت مناحة »|2- مناحة : نواح ، بكاء شديد|3- مناحة : نساء يجتمعن للحزن, 1- تنوح الشيء : تحرك وهو متدل, 1- نيح الله عظمه : شد عظمه|2- نيح الله عظمه : رضض عظمه ، كسره|3- نيحه : أراحه|4- نيح : « ما نيحه بخير » : أي ما أعطاه شيئا, 1- مصدر ناح ينوح|2- نساء نوائح يجتمعن للحزن, 1- ناقة يبقى لبنها في الشتاء بعد ذهاب لبن الإبل, 1- النواحة من الحمام : التي تهدر وتردد صوتها, 1- ناح : عالم بالنحو, 1- ناح العظم : صلب واشتد بعد الرطوبة, 1- ناح الغصن : تمايل, 1- المرة من ناح|2- بكاء على الميت يرافقه صوت وحزن|3- قوة, 1- ناوحه : قابله, 1- تناوح الشيئان : تقابلا|2- تناوحت الرياح : اشتد هبوبها|3- تناوحت الرياح : هبت مرة من هنا ومرة من هناك, 1- نائحة : للمؤنث|2- نائحة باكية نادبة في المآتم


المعجم الرائد
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- 1- قوة, 1- تنيح : إرتاح|2- تنيح : مات, 1- ناقة أو كل ذات لبن يجعل أحد الناس للآخر وبرها ولبنها وولدها ، جمع : منائح, 1- سهم خاسر من سهام القمار, 1- إستناح بكى حتى أبكى غيره|2- إستناحه : أبكاه|3- إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن|4- إستناح الذئب : عوى, 1- شديد ، قوي : « عظم نيح »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- ن وح: (التَّنَاوُحُ) التَّقَابُلُ وَمِنْهُ سُمِّيَتِ (النَّوَائِحُ) لِتَقَابُلِهِنَّ. وَ (نَاحَتِ) الْمَرْأَةُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (نِيَاحًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ، وَالِاسْمُ (النِّيَاحَةُ) ، وَنِسَاءٌ (نَوْحٌ) بِوَزْنِ لَوْحٍ، وَ (أَنْوَاحٌ) بِوَزْنِ أَلْوَاحٍ، وَ (نُوَّحٌ) بِوَزْنِ سُكَّرٍ، وَ (نَوَائِحُ) وَ (نَائِحَاتٌ) كُلُّهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَتَقُولُ: كُنَّا فِي (مَنَاحَةِ) فُلَانٌ بِالْفَتْحِ. وَ (نُوحٌ) يَنْصَرِفُ مَعَ الْعُجْمَةِ وَالتَّعْرِيفِ وَكَذَا كُلُّ اسْمٍ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ أَوْسَطُهُ سَاكِنٌ كَلُوطٍ لِأَنَّ خِفَّتَهُ عَادَلَتْ أَحَدَ الثِّقَلَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: توح

- نُتوح :مصدر نتَحَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح | • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه، - أمرٌ مُتاح للجميع |• في حدود المُتاح: على قدر الموجود، - مبدأ إتاحة الفُرص., تَيْح :مصدر تاحَ لـ., تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له | • تاحت له الفرصةُ تهيّأت له وتيَسّرت :-تاح له القيام بما طُلِب منه.|• تاح له الأمرُ: قَدَر عليه., تائِح :اسم فاعل من تاحَ لـ., إتاحة :مصدر أتاحَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- نَتْح ، جمع نُتوح (لغير المصدر).|1- مصدر نتَحَ. |2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.|3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.|4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي., نَتْحة ، جمع نَتَحات ونَتْحات.|1- اسم مرَّة من نتَحَ. |2 - ارتشاح :-نتْحة دم.|3 - سائل عُضويّ ينضح على مستوى الجزء الخارجيّ من الجلد، من الأغشية المخاطيّة أو الأغشية المصْليَّة، ويحوي عدّة كُريَّات بيض :-نتْحة مصْليّة/ مُخاطيّة., نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح | • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.|• نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته., مَنْتَح ، جمع مناتِحُ: اسم مكان من نتَحَ: مكان النَّتْح (الرشح)، مخرج العَرَق من الجسم :-رشح العرقُ من مناتِحه |• مناتِحُ العرَقِ: مخارجُه من الجلد.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- نُواح :مصدر ناحَ/ ناحَ على., نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح | • نوَّحتِ المرأةُ بكتْ بحزنٍ وصياح., ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا ونُواحًا ، فهو نَائِح ، :والمفعول مَنُوح (للمتعدِّي) • ناحَتِ الحمامةُ سجَعَت، هَدَرَتْ وردّدتْ صوتَها :-أقول وقد ناحت بقربي حمامةٌ ... أيا جارتا لو تشعرين بحالي.|• ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ. |• ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ :-ناحَ على ولده، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ., نُوح :- من أنبياء الله، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان، يُلقّب بأبي البشر، وهو والد سام وحام ويافث :-غُراب نوح [مثل]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل، - عُمر نوح [مثل]: يُضرب في طول الأجل |• سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان، الشَّيء الجامع، - مِنْ أيّام نوح: قديمٌ جدًّا. |2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية., استناحة :مصدر استناحَ., استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح | • استناحه استبكاه., نائح :اسم فاعل من ناحَ/ ناحَ على., نَوّاح :صيغة مبالغة من ناحَ/ ناحَ على., نَوْح :مصدر ناحَ/ ناحَ على., تنوَّحَ يتنوَّح ، تَنوُّحًا ، فهو مُتنوِّح | • تنوَّح الشَّيءُ تحرّك وهو متدلٍّ :-تنوّح رقّاصُ الساعة.|• تنوَّحتِ المرأةُ: تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت :-تنوّحت النّادِبَةُ., نائِحة ، جمع نائحات ونوائِحُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل ناحَ/ ناحَ على. |2 - نادبة، امرأة تبكي الميِّتَ وتذكُر خصالَه وتُعدِّد صفاتِه., مَناحة ، جمع مناحات ومَناوِح.|1- مصدر ميميّ من ناحَ/ ناحَ على: نُوَاحٌ :-مناحة الميّت: أصوات النُّواح عليه.|2- اسم مكان من ناحَ/ ناحَ على: موضع النَّوْح :-كُنّا في مناحة فلان., تناوحَ يتناوح ، تَناوُحًا ، فهو مُتناوِح | • تناوح الجَبَلان تقابَلا :-شجرتان تتناوحان، - تناوح القصران.|• تناوحتِ الرِّياحُ: اشتدَّ هبُوبُها من جهة ثمّ من جهة تقابلها بأصوات مختلطة، أو من الجهات الأربعة، صَبًا مرّة، ودَبورًا مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوبًا مرّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نيح

- ناحٍ ، جمع ناحون ونُحاة: اسم فاعل من نحا/ نحا إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- تَيْح :مصدر تاحَ لـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- نَتْح ، جمع نُتوح (لغير المصدر).|1- مصدر نتَحَ. |2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.|3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.|4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي., نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح | • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.|• نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- نَوْح :مصدر ناحَ/ ناحَ على., نُوح :- من أنبياء الله، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان، يُلقّب بأبي البشر، وهو والد سام وحام ويافث :-غُراب نوح [مثل]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل، - عُمر نوح [مثل]: يُضرب في طول الأجل |• سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان، الشَّيء الجامع، - مِنْ أيّام نوح: قديمٌ جدًّا. |2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية., نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح | • نوَّحتِ المرأةُ بكتْ بحزنٍ وصياح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: تيح

- أيقدّر له تاح له الشيء، وأتيح له الشيء، . وأتاح الله له الشيء، أيقدّره له. ورجل متْيح، أي يعْرض فيما لا يعْنيه. قال الراعي:أفيأثر الأظْعان عيْنك تلْمح ... نعم لات هنّا إنّقلْبك متْيح والتيّحان مثله. وتاح في مشْيه، إذا تمايل. وفرس متْيح وتيّاح وتيّحان، إذا اعْترض في مشْيه نشاطا ومال على قطْريْه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نتح

- النتْح: الرشْح. نتحت المزادة تنتْح نتْحا ونتوحا. وكذلك خروج العرق. ومناتح العرق: مخارجه. والنتوح: صموغ الأشجار. والانْتياح مثل النتْح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتاح
جذر الكلمة: نوح

- التناوح: التقابل. يقال: الجبلان يتناوحان. ومنه سميت النوائح؛ لأن بعضهنّ يقابل بعضا. وكذلك الرياح إذا تقابلت في المهبّ، لأن بعضها يناوح بعضا ويناسج. وكل ريح استطالت أثرا فهبّتْ عليه ريح طولا فهي نيّحته، فإن اعترضته فهي نسيجته. وناحتْ المرأة تنوح نوْحا ونياحا؛ والاسم النياحة. ونساء نوْح وأنْواح، ونوّح، ونوائح، ونائحات. يقال: كنّا في مناحة فلان. وتنوّح الشيء تنوّحا، إذا تحرك وهو متدل.



الأكثر بحثاً