المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ، وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة. الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً. وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها. قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً. قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر. والتَّبَارُ: الهلاك. وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه. وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ. وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك. وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه. وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً. وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح). الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً. ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص. قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق. وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز. قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه. والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه. وفي الحديث: قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها. ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن. والمَنْبور: المهموز. والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ. ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ. ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت. يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ. ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ. ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ. والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ. وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره. والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه. إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ. وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ. وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً. وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ. الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه. وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه. وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت. وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم. والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه. وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر. والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين. والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما. ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه. ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه. والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ، وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ. وفي حديث حذيفة أَنه قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ. والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ. الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر، بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا. والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ. وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ. والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ. والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً، كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك. والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- : (التِّبْرُ بِالْكَسْرِ: الذَّهَبُ) ، كلّه، وَفِي الصّحاح: هُوَ من الذَّهب غير مضروبٍ، فإِذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فَهُوَ عَيْنٌ، قَالَ: وَلَا يُقَال: تِبْرٌ إِلّا للذَّهَب. (و) قَالَ بعضُهم: و (الفِضَّةُ) أَيضاً، وَفِي الحَدِيث: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها، والفِضَّةُ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها) . (أَو فُتَاتُه مَا قبلَ أَن يُصاغَا، فإِذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ) ، وهاذا قولُ ابنِ الأَعرابيِّ. (أَو) هُوَ) مَا استُخرِجَ من المَعْدِنِ) من ذهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جَوَاهِر الأَرضِ (قبلَ أَن يُصاغَ) ويُستَعْمَلَ. وَقيل: هُوَ الذَّهَبُ المَكْسُورُ، قَالَ الشَّاعِر: كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهبْ (و) قَالَ ابنُ جِنِّي: لَا يُقَال لَهُ تِبْرٌ حَتَّى يكونَ فِي تُرَابِ مَعْدِنِه أَو مُكَسَّراً، قَالَ الزَّجّاج: وَمِنْه أُطلِقَ على (مُكَسَّر الزُّجاجِ) . (و) قيل: التِّبْرُ (كلُّ جَوْهَرٍ) (أَرْضِيَ) يُستعمَلُ من النُّحاس، والصُّفْر، والشَّبَهِ، والزُّجاجِ، والذَّهَ، والفِضَّةِ، وغيرِ ذالك، ممّا استُخْرِجَ من المَعْدِنِ قبلَ أَن يُصاغ. وَلَا يَخفَى أَن هاذا مَعَ مَا تقدَّم من قَوْله: (أَو مَا استُخرِجَ) ، واحِدٌ، قَالَ الجوهريّ: وَقد يُطلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيّات، كالنُّحَاسِ والحَدِيدِ والرَّصاصِ، وأَكثَرُ اختصاصِه بالذَّهَب، وَمِنْهُم مَن يجعلُه فِي الذَّهَب أَصلاً، وَفِي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً. (و) التَّبْرُ، (بالفَتْح: الكَسْرُ والإِهلاكُ، كالتَّتْبِيرِ، فيهمَا، والفِعْلُ كضَرَبَ) و {هَؤُلآء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ} (الْأَعْرَاف: 139) أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ، وَفِي حَدِيث عليَ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه: (عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌ مُتَبَّرٌ) . أَي مُهْلكٌ. وتَبَّرَه هُوَ؛ كَسَّره وأَهْلَكه. وَقَالَ الزَّجّاجُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً} (الْفرْقَان: 39) قَالَ: التَّتْبِيرُ: التَّذمِيرُ، وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه. (و) التَّبَارُ (كسَحَابٍ: الهَلاكُ) ، وقولُه عزّ وجلّ: {تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَاراً} (نوح: 28) أَي هَلاكاً، قَالَ الزَّجّاج: ولذالك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً. (والتَّبْرَاءُ: النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ) ، عَن ابْن الأَعرابيِّ؛ كأَنها شُبِّهَتْ بالتِّبْرِ فِي لَوْنهِ، فيكونُ مَجازاً. (و) عَنهُ أَيضاً: (المَتْبُورُ: الهالِكُ) ، والناقصُ (و) قولُهُم: (مَا أَصَبْتُ مِنْهُ تَبْرِيراً، بِالْفَتْح) ، أَي (شَيْئا، لَا يُسْتَعْمَلُ إِلّا فِي النَّفْي، مَثَّل بِهِ سِيبَوَيْهِ، وفسَّره السِّيرافِيُّ. (و) فِي الصّحَاح: رأَيتُ فِي رأْسِه تِبْرِيَةً، قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: (التِّبْرِيَةُ، بِالْكَسْرِ) لغةٌ فِي الهِبْرِية، وَهُوَ الَّذِي (كالنُّخَالَةِ، تكونُ فِي أُصُولِ الشَّعرِ) . (وتبِرَ، كفَرِحَ: هَلَكَ) يُقَال: أَدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ. (وأَتْبَرَ عَن الأَمر: انْتَهَى) وتَأَخَّر، كأَدْبَرَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: التّابُورُ: جماعةُ العَسْكَرِ، والجَمْعُ التَّوابِيرُ. والتِّبْرِيُّ، بِالْكَسْرِ: هُوَ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ، ذَكَره أَبو سعد المالِينِيُّ، كَذَا فِي التَّبْصِير. والتّابرِيَّةُ فِي قَول أَبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي فِي ث ب ر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- ـ التِّبْرُ، بالكسر: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ، وبالفتح: الكسرُ، والإِهْلاكُ، ـ كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: كضَرَبَ. وكسَحابٍ: الهَلاكُ. ـ والتَّبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ. ـ والمَتْبُورُ: الهالِكُ. ـ وما أصَبْتُ منه تَبْريراً، بالفتح: شيئاً. ـ والتِّبْرِيَةُ، بالكسر: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ. وتَبِرَ، كفَرِحَ: هَلَكَ. ـ وأتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ، ـ وـ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، بكسر الميمِ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ، ـ وـ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ، ـ وـ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه. ـ والنَّبَّارُ، كشَدَّادٍ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ. ـ والنَّبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ، ـ وـ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ. ـ وطَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه، أي: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ. وكصُرَدٍ: اللُّقَمُ الضِّخامُ. وكزُبَيْرٍ: الرجلُ الكَيِّسُ. وكإِمَّع: ة بِبَغْدادَ. وكأَميرٍ: الجُبْنُ. وكصَبورٍ: الاسْتُ. ـ والنَّبْرُ: القليلُ الحياءِ، وبالكسر: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ـ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ، بالكسر: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ. ـ والأَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، بالكسر، ـ ود بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، ـ وة بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ. ـ وسِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ. ـ وانْتَبَرَ: تَنَفَّطَ، ـ وـ الخَطيبُ: ارْتَقَى. ـ وأنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ. ـ وقَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: مَهْموزَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع. يقال: انْتبر الجُرْحُ: تورَّم.|انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر., التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال.|الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ.| واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ., النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء.|النَّبْرَةُ الوَرَمُ.|النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة.|النَّبْرَةُ الهمزة.|النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات., المِنْبَرُ : مِرَقاة يرتقها الخطيبُ أو الواعظُ في المسجد. والجمع : مَنَابرُ., نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه. يقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه.|نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ.|نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا. يقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه.|نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها., النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ., النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق.


المعجم الغني
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- جمع: ات. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَبَرَ).|1- نَبْرَةُ الْمُغَنِّي : رَفْعُ الصَّوْتِ بَعْدَ خَفْضِهِ- تَرَنّمَ بِصَوْتٍ كَالْهَمْسِ لَكِنَّهُ وَاضِحُ النَّبَرَاتِ. (توفيق الحكيم).|2- نَبْرَةُ الْكَلِمَةِ : رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا : قَدْ يَكُونُ بِالاعْتِمَادِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِهَا.|3- نَبْرَةُ الْجَسَدِ : وَرَمُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.|1- نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ.|2- نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.|3- نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.|4- نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ.|5- نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ.|6- نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا.|7- نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ., جمع: مَنَابِرُ. | 1- صَعِدَ الخَطِيبُ المِنْبَرَ : مَحَلٌّمُرْتَفِعٌ، أَوْ كُرْسِيٌّ مُرْتَفِعٌ يَعْتَلِيهِ الخَطِيبُ وَيَتَحَدَّثُ مِنْهُ إِلىَ الجَمْعِ.|2- مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي.|3- مِنْبَرُ الرَّأْيِ :مُنْتَدَى..., (مص نَبَرَ).|-النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا., جمع: أَنْبَارٌ. | 1- نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.|2- وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- 1- واحدة التبر, 1- هلك, 1- أتبر عن الأمر : تأخر وامتنع, 1- تبر : ذهب|2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا, 1- تابور : جماعة من الجند|2- تابور : صف|3- تابور : « التابور الخامس » : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو


المعجم الرائد
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- 1- إنتبر الشيء : ارتفع|2- إنتبر الجرح : تورم|3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر|4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل, 1- نبار الصياح|2- نبار : فصيح : « رجل نبار بالكلام », 1- مصدر نبر|2- قليل الحياء|3- « طعن نبر » : أي سريع مختلس, 1- بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال ، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات, 1- نبر : بيت التاجر الذي فيه يضع المتاع والغلال|2- نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه|3- نبر : قصير جدا|4- نبر : لئيم ، حقير, 1- نبر الغلام : نشأ ، ترعرع ، شب|2- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض|3- نبر الشيء : رفعه|4- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة|5- نبر الحرف : همزه|6- نبره : زجره ، انتهره|7- نبره بلسانه : نال منه ، اه أنه, 1- أنبر الأنبار : بناه, 1- المرة من نبر|2- رفع الصوت بعد خفضه : « نبرة المغني »|3- صيحة الخوف|4- كل مرتفع|5- همزة|6- ورم في الجسد|7- وسط النقرة في ظاهر الشفة, 1- لقمة ضخمة ، جمع : نبر, 1- « قصائد منبرة » : قافيتها همزة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- ت ب ر: (التِّبْرُ) مَا كَانَ مِنَ الذَّهَبِ غَيْرَ مَضْرُوبٍ فَإِذَا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فَهُوَ عَيْنٌ، وَلَا يُقَالُ تِبْرٌ إِلَّا لِلذَّهَبِ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُهُ لِلْفِضَّةِ أَيْضًا. وَ (التَّبَارُ) بِالْفَتْحِ الْهَلَاكُ وَ (تَبَّرَهُ تَتْبِيرًا) كَسَّرَهُ وَأَهْلَكَهُ وَهَؤُلَاءِ (مُتَبَّرٌ) مَا هُمْ فِيهِ أَيْ مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- ن ب ر: (نَبَرَ) الشَّيْءَ رَفَعَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَمِنْهُ سُمِّيَ (الْمِنْبَرُ) . وَ (أَنْبَارُ) الطَّعَامِ وَاحِدُهَا (نِبْرٌ) مِثْلُ سِدْرٍ. قُلْتُ: وَمَعْنَى الْأَنْبَارِ جَمَاعَةُ الطَّعَامِ مِنَ الْبُرِّ وَالتَّمْرِ وَالشَّعِيرِ ذَكَرَهُ فِي [ف د ي] .


المعجم المعاصر
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر | • انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع :-انتبر ثديُ الفتاة، - انتبر الجُرْحُ: تورَّم.|• انتبر الخطيبُ: صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- نَبْريّ :اسم منسوب إلى نَبْر |• مجموعة نبريَّة/ وحدة نبريَّة، - مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة. |• لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة :-موسيقى لا نبْريّة., منبورة :صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في. |• قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة., نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور | • نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده |• نبر فلانًا بلسانه: نال منه. |• نبَر الحرفَ.|1- همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.|2- لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف. |• نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور., مِنبار :طعام يصنع من اللّحم المقطّع المتبَّل والأرز يحشى في مِعَى الحيوان., مِنْبريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مِنْبر: :-كلمات مِنْبريَّة.|2- مصدر صناعيّ من مِنْبر: أسلوب فنّيّ يعتمد على المحسِّنات اللفظيّة والتأثير العاطفيّ :-قدَّم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبريَّة والخطابة وشعر الطلاء اللفظيّ., نَبْر :- مصدر نبَرَ/ نبَرَ في. |2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت |• علامة النَّبر., نَبْرة ، جمع نَبَرَات ونَبْرات.|1- اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في. |2 - همزة. |3 - طابع يميِّز صوتًا عن غيره :-عرفته من نبرة صوته، - ناعم النّبرة، - صوت واضح النّبرات، - نبرة حادّة.|4 - حركات نطقيَّة تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة مُعيَّنة., مِنْبر ، جمع منابِرُ.|1- منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس :-صعِد الإمامُ المنبرَ يوم الجمعة، - ارتقى المنبرَ ليخطب في الجمهور، - مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ [حديث] .|2- تجمّع خطابيٌّ :-نظَّم النادي الثقافيّ منبرًا حُرًّا حول مشاغِل الشّباب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- تَبَر :مصدر تبِرَ., تَبِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ., تَبْر :مصدر تبَرَ., تِبْر :فُتات الذهب والفضّة قبل أن يُصاغا :-بعض المناطق الصحراويّة غنيّة بمناجم التِّبْر., تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) | • تبَر الظَّالمُ هلك. |• تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه., تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر | • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} ., تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر | • تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- نَبْر :- مصدر نبَرَ/ نبَرَ في. |2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت |• علامة النَّبر., نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور | • نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده |• نبر فلانًا بلسانه: نال منه. |• نبَر الحرفَ.|1- همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.|2- لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف. |• نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: تبر

- التبْر: ما كان من الذهب غير مضروب. ويقال: في رأسه تبْ رية. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهبْرية، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثل النخالة. والتبار: الهلاك. وتبّره تتْبيرا، أي كسّره وأهلكه. و " هؤلاء متبّر ما هم فيه " ، مكسّر مهلْك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتبار
جذر الكلمة: نبر

- را نبرْت الشيء أنْبره نبْ : رفعته. ومنه سمّي المنْبر. ونبْرة المغنّي: رفْع صوته عن خفض. ونبر الغلام: ترعرع. والنبْرة: الهمزة. وقد نبرْت الحرف نبْرا. وقريش لا تنْبر، أي لا ﺗﻬمز. والنبْر بالكسر: دويْبّة شبيهة بالقراد إذا دبّتْ على البعير تورّم موضع مدبّها. والجمع نبار وأنْبار. وانْتبرتْ يده، أي تنفّطتْ. ابن السكيت: أنْبار الطعام واحدهانبرْ.



الأكثر بحثاً