المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- نَزَأَ بينهم يَنْزَأُ نَزْءاً ونُزُوءاً: حَرَّش وأَفْسَد بينهم. وكذلك نَزَغَ بينهم. ونزأَ الشيطانُ بينهم: أَلْقَى الشَّرَّ والإِغْراءَ. والنَّزِيءُ، مثال فَعِيل، فاعِلُ ذلك. ونَزَأَه على صاحبه: حَمَلَه عليه. ونَزَأَ عليه نَزْءاً: حَمَل. يقال: ما نَزَأَك على هذا؟ أَي ما حَمَلَك عليه. ونَزَأْتُ عليه: حَمَلْتُ عليه. ورَجُلٌ مَنْزُوءٌ بكذا أَي مُولَعٌ به. ونَزَأَه عن قوله نَزْءاً: ردَّه. وإِذا كان الرجلُ عل طَرِيقةٍ حَسَنةٍ أَو سَيِّئةٍ، فَتَحَوَّلَ عنها إِلى غيرها، قلت مُخاطِباً لنفسِك: إِنك لا تَدْري عَلامَ يَنْزَأُ هَرَمُك، ولا تدري بِمَ يُولَعُ هرمك أَي نَفْسُك وعَقْلُك. معناه: أَنك لا تدري إِلامَ يَؤُولُ حالُكَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- : (} نَزَأَ بَيْنَهم (كمنَع)) {يَنْزَأُ} نَزْءًا {ونُزُوءًا (: حَرَّش وأَفْسَدَ) بَينهم، وَكَذَلِكَ نَزَغ بَينهم، ونزأَ الشَّيْطَان بَينهم: أَلقى الشَّرَّ.} والنَّزْءُ الإِغراءُ، {- والنَّزِيءُ مِثَال فَعِيلِ: فاعِلُ ذَلِك (و) نَزَأَ (عَلَيْهِ: حَمَلَ) ، يُقَال: مَا} نَزَأَك على هَذَا؟ أَي مَا حَملك عَلَيْهِ؟ حَكَاهُ الجوهريُّ عَن الكسائيّ. (و) نَزَأَ (فُلاناً عَلَيْهِ) أَي صاحبِهِ (: حَمَلَه) عَلَيْهِ، (و) {نَزَأَه (عَن كَذَا) أَي قَوْلِه أَو فِعْلِه (: رَدَّهُ) وكَفَّه عَنهُ. } ونُزِيءَ كعُنِيَ، صرَّح بِهِ أَربابُ الأَفعال (وَهُوَ {مَنْزُوءٌ بِهِ) أَي (مُولعٌ، و) رَجُلٌ} نَزَّاءٌ، وإِذا كَانَ الرجل على طريقةٍ حسنةٍ أَو سيِّئة فتحَوَّلَ عَنْهَا إِلى غَيرهَا قلت مُخَاطبا لنَفسك: (إِنَّك لَا تَدْرِي عَلاَمَ) أَصله (على مَا) حُذِفت أَلفها لِدخولِ حرْف الجَرِّ، وَرَوَاهُ الجوهريُّ: بِمَ ( {يُنْزَأُ) بالبناءِ للْمَفْعُول (هَرِمُكَ) مضبوط فِي نسختنا ككِتف، وَهُوَ الْمَوْجُود بِخَط الصغاني، وَفِي نُسْخَة شَيخنَا بِالتَّحْرِيكِ (بِمَ) أَي على أَي شَيْء أَو بأَيِّ شَيْء (يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ) قَالَه ابنُ السِّكِّيت (و) مَعْنَاهُ أَنك لَا تَدْرِي (إِلاَمَ) إِلى أَيّ شَيْء (يَؤُول حالُك) من حَسَنٍ أَو قَبِيحٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } - النَّزِيءُ على فَعِيلٍ: السِّقاءُ الصَّغِير، عَن ابنِ الأَعرابي، {ونَزَأَ لُغة فِي نَزَع.


معجم تاج العروس
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- : (و ( {نَزَا) } يَنْزُو ( {نَزْواً) بِالْفَتْح، (} ونُزاءً، بالضَّمِّ، {ونُزُوًّا) ، كعُلُوَ، (} ونَزَواناً) ، محرَّكةً (وَثَبَ) ، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الوَثْبَ إِلَى فَوْق، وَمِنْه {نَزْو التَّيْس؛ وَلَا يقالُ إلاَّ للشَّاءِ، والدَّوابِّ والبَقَرِ فِي مَعْنى السِّفاد. ويقالُ:} نَزَوْتُ على الشيءِ: وَثَبْتُ. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وَقد يكونُ فِي الأجْسامِ والمَعاني؛ وقالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍ والسّلَميُّ أَخُو الخَنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْم لَو أَسْتَطِيعُه وَقد حِيلَ بَيْنَ العَيْرِ {والنَّزَوانِ وَقد صارَ ذلكَ مَثَلاً. وَفِي المَثَل أَيْضاً: } نَزْوُ الفُرَارِ اسْتَجْهَلَ الفُرارا وَقد ذُكِرَ فِي الراءِ (! كنَزَّى) ، بالتَّشْديدِ، وَمِنْه قولُ الراجزِ: أَنا شَماطِيطُ الَّذِي حُدِّثْتُ بِهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ {أُنَزّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ (} وأَنْزاهُ {ونَزَّاهُ} تَنْزِيَةً {وتَنْزِيًّا) ؛ وَمِنْه حديثُ عليَ: (أُمِرْنا أنْ لَا} نُنْزِيَ الحُمُر على الخَيْلِ) ، أَي لَا نَحْمِلهَا عَلَيْهَا للنَّسْلِ، أَي لعَدَمِ الانْتِفاعِ بهَا فِي الجِهادِ وغيرِهِ؛ وَقَالَ الشاعرُ: بانَتْ {تُنَزِّي دَلْوَ} تَنْزِيّا كَمَا تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا (و) من المجازِ: ( {نَزَا بِهِ قَلْبُه) : أَي (طَمَحَ) ونازَعَ إِلَى الشيءِ. (و) } نَزَتِ (الحُمُرُ) {تَنْزُو} نَزْواً: (وَثَبَتْ مِن المَراحِ) ، أَي مَرَحَتْ فوَثَبَتْ. (و) مِن الْمجَاز ِنَزَا (الطَّعامُ) {يَنْزُو نَزْواً: (غَلاَ) ، أَي عَلا سِعْرُه وارْتَفَعَ. (} والنَّزَوانُ، محرَّكةً: التَّقَلُّبُ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ التَّفَلُّتُ، (والسَّوْرةُ) يكونُ مِن الغَضَبِ وغيرِهِ. (وإنَّه {لَنَزِيٌّ إِلَى الشَّرِّ، كغَنِيَ،} ونَزَّاءٌ) ، كشَدَّادٍ، ( {ومُنْتَزٍ) ؛ كَذَا فِي النسخِ وَفِي بعضِها} ومُتَنَزٍّ؛ أَي (سَوَّارٌ إليهِ) . وَفِي الأساسِ: مُتَسارِعٌ إِلَيْهِ، وَهُوَ مجازٌ. ويقولونَ: إِذا! نَزَا بكَ الشَّرُّ فاقْعُد؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للَّذي يَحْرِصُ على أَنْ لَا يَسْأَمَ الشرَّ حَتَّى يَسْأَمَه صاحِبُه. ( {والنَّازِيَةُ: الحِدَّةُ) . وقالَ اللّيْثُ: حِدَّةُ الرَّجُلِ} المُتَنَزِي إِلَى الشَّرِّ، وَهِي {النَّوازِي. (و) } النَّازِيَةُ: (البادِرَةُ. (و) النَّازِيَةُ: (القَعيرةُ مِن القِصاعِ) . يقالُ: قَصْعَةٌ {نازِيَةُ القَعْرِ، أَي قَعيرَةٌ. وَفِي الصِّحاح والأساس: النازِيَةُ قصْعَةٌ قرِيبَةُ القَعْرِ. (} كالنَّزِيَّةِ) ، كغَنِيَّةٍ. (و) النَّازِيَةُ: (عَيْنُ) ثرَةَ على طرِيقِ الآخِذِ مِن مكَّة إِلَى المدينَةِ (قُرْبَ الصَّفْراءِ) وَهِي إِلَى المدينَةِ أقْرَبُ وإليها مُضافَة. قالَ ياقوتُ: وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سِيرَةِ ابْن إِسْحق؛ وَكَذَا قَيَّدَه ابنُ الفُراتِ، كأنَّه مِن نَزَا يَنْزو إِذا طفرَ. والنازِيَةُ فيمَا حُكِي عَنهُ: رحْبَةٌ واسِعَةٌ فِيهَا عِضاهٌ ومُرُوجٌ. ( {والنَّزَاءُ، كسَماءٍ وكِساءٍ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ كغُرابٍ وكِساءٍ كَمَا وُجِدَ مَضْبوطاً فِي نسخِ المُحْكم، والكَسْر نقلَهُ الكِسائي؛ (السِّفادُ) ، يقالُ ذلكَ فِي الظِّلْف والحافِرِ السَّبُع، وعَمَّ بعضُهم بِهِ جَمِيعَ الدَّوابِّ؛ وَقد نَزَا الذَّكَرُ على الأَنْثَى نِزاءً، بالكسْر. (} وتَنَزَّى: تَوَثَّبَ وتَسَرَّعَ) إِلَى الشَّرِّ؛ وأنْشَدَ الجَوْهري لنُصَيْبِ: كأنَّ فُؤادَهُ كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ لَو نَفَعَ الحِذارُ ( {ونُزِيَ، كعُنِي: نَزِقَ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ نُزِفَ بالفاءِ زنَةً ومعْنى. يقالُ: أَصابَهُ جُرحٌ} فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ، وذلكَ إِذا أَصابَتْه جِراحَةٌ فجرَى دَمُه وَلم يَنْقَطِعْ. وَمِنْه حديثُ أَبي عامِرٍ الأشْعري: (أَنه رُمِيَ بسَهْمٍ فِي رُكْبتِه فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ) . ( {والنَّزْوَةُ: القَصيرُ) ؛ عَن الفرَّاء. (و) } نَزْوَةُ: (جَبَلٌ بعُمانَ) وليسَ بالساحِلِ، عنْدَه عِدَّةُ قُرى كِبار يُسَمَّى مَجْموعُها بِهَذَا الاسْمِ، فِيهَا قَوْمٌ مِن العَرَبِ خَوارِجُ إِباضِيَّةِ، يُعْمَلُ بهَا صنْفٌ مِن ثِيابِ الحريرِ فائِقَة، عَن ياقوت. (و) {النَّزِيَّةُ، (كغَنِيَّةٍ: السَّحابُ) . وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: النَّزِيَّةُ، بغيرِ هَمْز: مَا فاجَأَكَ مِن مَطَرٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأنْزَاءُ: حَرَكاتُ التُّيوسِ عنْدَ السِّفادِ؛ عَن الفرَّاء. ويقالُ للفَحْل: إنَّه لكثيرُ النِّزاءِ، بالكَسْر، أَي النَّزْو. {والنُّزاءُ، كغُرابٍ: داءٌ يأْخُذُ الشاءَ} فتَنْزُو مِنْهُ حَتَّى تموتَ، نقلَهُ الجَوْهري، وكَذلكَ النُّقازُ. قَالَ ابنُ برِّي عَن أَبي عليَ: النُّزاءُ فِي الدابَّة، مثْلُ القُماصِ. ونَزَا عَلَيْهِ {نَزْواً: وَقَعَ عَلَيْهِ ووَطِئَهُ. وانْتَزَى على أَرْضِ كَذَا فأخَذَها: أَي تَسَرَّعَ إِلَيْهَا. } ونَوازِي الخَمْرُ: جَنادِعُها عنْدَ المَزْجِ وَفِي الرأْسِ. ! والنَّزِيَّةُ، كغَنِيَّة: مَا فاجَأَكَ من شَوْقٍ؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي؛ وأَنْشَدَ: وَفِي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوْقِ مَجْنُوبٌ بِهِ القَلْبُ أَجْمَعُوهو أيْضاً مَا فاجَأَكَ من شَرَ. وأَيْضاً: غُرابُ الفأْسِ. {وأَنْزَى مِن ظَبْيٍ؛ قالَ ابنُ حَمْزة: هُوَ مِن} النَّزَوانِ لَا {النَّزْو. } ونِزْوا، بالكَسْر مَقْصورٌ: ناحِيَةٌ بعُمانَ، عَن نَصْر. والنِّسْبَةُ إِلَى {النَّزْوَةِ الَّتِي بعُمانَ} نَزْويٌّ {ونَزْوَانيٌّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- ـ نَزَأَ بينهم، كمنع: حَرَّشَ، وأفْسَدَ، ـ وـ عليه: حَمَلَ، ـ وـ فلاناً عليه: حَمَلَهُ، ـ وـ عن كذا: رَدَّهُ. ـ وهو مَنْزُوءٌ به: مُولَعٌ. وإنَّكَ لا تَدْرِي عَلامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ: بم يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ، وإلام يَؤُولُ حالُكَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- النَّزِيءُ النَّزِيءُ يقال: فلانٌ نَزيءُ: يوقع العداوةَ بين الناس.|النَّزِيءُ السِّقاءُ الصغير., نُزِئ به: أولع به فهو مَنْزوءٌ به., نزَأَ بين القوم نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا: نَزَغ وأَغرَى بينهم. يقال: نزأَ الشيطان بينهم.|نزَأَ عليه نَزْءا: حَمَل.|نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَله. يقال: ما نَزَأَك على هذا.|نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه. يقال: انتزى على أَرضي فأَخَذها., النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق., النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط. يقال: بقلبه نازِيةٌ.|النَّازِيَةُ البادرَةُ. يقال: صدرتْ عنه نازِيَةٌ. يقال: أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها. والجمع : نَوَازٍ.| ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء., أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو., نَزَا الفحلُ نَزَا نَزْوًا، ونُزُوًّا، ونَزَوانًا: وثَبَ. يقال: مزَج الخمرَ فنَزَتْ فقاقيعُها. يقال: نزا به قلبُه إِلى الشيءِ: طمَحَ ونازَع إِليه.| ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.


المعجم الغني
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- (فعل: ثلاثي لازم، م. بظرف).| نَزَأَ، يَنْزَأُ، مصدر نَزْءٌ، نُزُوءٌ- نَزَأَ بَيْنَ القَوْمِ : نَزَغَ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ- نَزَأَ الشَّيْطَانُ بَيْنَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَزَأَ، يَنْزَأُ، مصدر نَزْءٌ.|1- نَزَأَ عَلَيْهِ : حَمَلَ عَلَيْهِ.|2- نَزَأَهُ عَلَيْهِ : حَمَلَهُ- مَا نَزَأَكَ عَلَى هَذَا.|3- نَزَأَهُ عَنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ : رَدَّهُ، كَفَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.|1- نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.|2- نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.|3- نَزَا بِهِ الشَّرُّ : تَحَرَّكَ., جمع: نَزَوَاتٌ. | (المَرَّةُ مِنْ نَزَا).|-نَزْوَةُ الشَّبَابِ : تَهَوُّرُهُ، تَقَلُّبَاتُهُ- نَزْوَةُ الغَرِيزَةِ., (مصدر نَزَا).|-أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً : حِدَّةً.


المعجم الرائد
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- 1- شديد النزو والولوع : « هو نزاء إلى الفساد », 1- نزا : وثب : « نزا الحيوان »|2- نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه ، نازع إليه|3- نزا الطعام : غلا|4- نزا به الشر : تحرك , 1- المرة من نزا|2- وثبة|3- من الأشياء : القصير, 1- مصدر نزا|2- حدة


المعجم الرائد
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزي

- 1- إنتزى على الشيء : وثب عليه, 1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه|2- تنزى : قفز ، وثب|3- تنزى برز ، نتأ, 1- أنزاه : جعله « ينزو » ، أي يثب|2- أنزى الجرح : أسال دمه , 1- هي عقيدة القوميين الاشتراكيين التي وضعه« هتلر » في « ألمانيا » وأرساه سنة 1923 ، وتجمع بين النزعات العنصرية والعسكرية والاجتماعية يؤمن أتباعه بتفوق العنصر الجرماني وبضرورة توسيع المدى الحيوي لـ « ألمانيا »


المعجم المعاصر
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- نازيَّة :(انظر: ن ز و - نازيَّة)., نازيَّة | • النَّازيَّة (السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة، - كان من أنصار النازيّة., نَزْوَة ، جمع نَزَوات ونَزْوات.|1- اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى |• ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته، - نزوات الشباب: تقلُّباته، - هو ذو نَزَوات: لا يستقرّ على حال. |2 - (علوم النفس) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول :-نزوات القلب: نزعاته الشديدة وميله القويّ، - كان حبُّه لها نزوة عابرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزو

- نَزْو :مصدر نزا/ نزا إلى., نُزُوّ :مصدر نزا/ نزا إلى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتزاء
جذر الكلمة: نزأ

- أبو زيد: نزأْت بين القوم نزْء ونزوء، إذا حرّشْت وأفسدت. ونزأ الشيطان بينهم: ألقى الشرّ والإغراء. الكسائي: نزأْت عليه نزْءا: حملْت. يقال: ما نزأك على هذا، أي ما حملك عليه. ورجل منْزوء بكذا، أي مولع. ويقال: إنّك لا تدري علام ينْزأ هرمك، ولا تدري بم يولع هرمك، أي نفسك وعقلك.



الأكثر بحثاً