أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّرَد: ذهاب الأَسنان، دَرِدَ دَرَداً. ورجل أَدْرَدُ: ليس في فمه سن، بيّن الدَّرَد، والأُنثى دَرْداء، وفي الحديث: أمرت بالسواك حتى خفت لأدْرَدَنَّ؛ أَراد بالخوف الظن والعرب تذهب بالظن مذهب اليقين فتجاب بجوابها فتقول: ظننت لعبدالله خير منك؛ وفي رواية: لزمت السواك حتى خشيت أَن يُدْرِدَني أَي يذهب بأَسناني، والدِّرْدِمُ كالإِدْرِدِ ميمه زائدة، والدَّرْداءُ من الإِبل: التي لحقت أَسنانُها بدُرْدُرها من الكبَر، والدِّرْدِم، بالكسر: الناقة المسنة وهي الدَّرداءُ، والميم زائدة، كما قالوا للدَّلْقاءِ دِلْقِم، وللدَّقْعاءِ دِقْعِم على فِعْلِم؛ وقول النابغة الجعدي: ونحن رَهَنَّا بالافاقة عامراً، بما كان في الدَّرداءِ، رَهْناً فَأُبْسِلا قال أَبو عبيدة: الدَّرداءُ كتيبة كانت لهم. والدَّرَدُ، الحَرَدُ، ورجل دَرِدٌ: حَرِدٌ. ودُرَيْدٌ: اسم، وذُرَيْدٌ: تصغير أَدرد مرخماً. ودُرْدِيُّ الزيت وغيره: ما يبقى في أَسفله. وفي حديث الباقر: أَتجعلون في النبيذ الدُّرْدِيَّ؟ قيل: وما الدردي؟ قال: الرَّوْبَةُ؛ أَراد بالدردي الخميرة التي تترك على العصير والنبيذ ليتخمر، وأَصله ما يركد في أَسفل كل مائع كالأَشربة والأَدهان.


- : (الدَّرَدُ، مُحَرَّكةً: ذهابُ الأَسنانِ) ، دَرِدَ دَرَداً، ورَجلٌ أَدْرَدُ: لَيْسَ فِي فَمه سِنٌّ، بَيِّنُ الدَّرَدِ، والأُنثَى درْدَاءُ، ورِجال دُرْدٌ. وَفِي الحَدِيث (أُمِرْتُ بالسِّواكِ حَتَّى خِفْتُ لأَدْرَدَنْ) وَفِي رِوَايَة. (حَتَّى خَشِيتُ أَن يُدْرِدَنِي) ، أَي يَذهب بأَسناني. و (ناقةٌ دَرْدَاءُ ودِرْدِمٌ، بِالْكَسْرِ وزيادةِ الميمِ) كَمَا قَالُوا الدَّلْقَاءِ: دِلْقِم، وللدَّقْعاءِ: دِقْعِمٌ: (مُسِنَّةٌ) . (أَو) الدَّرْداءُ هِيَ الَّتِي (لَحِقَتْ أَسْنَانُها بِدُرْدُرِها) من الكِبَرِ. (و) قَول النابِغَةِ الجَعْدِيّ: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بِمَا كَانَ فِي) الدَّرْدَاءِ) رَهْناً فأُبْسِلَا قَالَ أَبو عُبَيْدَة: (كَتِيبَةٌ كَانَت لَهُم) تُسَمَّى الدَّرْدَاءَ. (ودُرْدِيُّ الزَّيْتِ) ، بالضّمّ: (مَا يبْقَى أسْفَلَهُ) . وَفِي حَدِيث الباقر: (أَتجْعَلُونَ فِي النَّبِيذ الدُّرْدِيَّ؟ قيل: وَمَا الدُّرْدِيُّ؟ قَالَ: الرَّوْبَةُ) أَراد بالدُّرْدِيّ الخَمِيرَةَ الَّتِي تُتْرَكُ على العَصِيرِ والنَّبِيذِ ليتخمّر، وأَصلهما يَرْكُدُ فِي أَسفلِ كُلِّ مائعٍ كالأَشربة والأَدْهَان. (ودُرَيْدٌ) : اسمٌ، وَهُوَ (مُصَغَّرُ أَدْردَ، مُرَخَّماً. (و) حَكيمُ هاذه الأُمّة: (أَبو الدَّرْدَاءِ) ، عُوَيْمِرُ بن مالكٍ من بني الْحَارِث بن الخَزْرج، نَزلَ دِمشقَ. (وأُمُّ الدَّرّدَاءِ) الكُبْرَى، خَيْرَة بنت أبي حَدْرَدٍ الأَسْلَميّ، نَزَلتَ الشّام، وتُوفِّيَتْ فِي إِمْرَةِ عثمانَ: (مِنَ الصَّحَابَةِ) ، رَضِي الله عَنْهُم، وأَمّا أُم الدَّرْدَاءِ الصُّغْرَى واسمُها هُجْيمَةُ فَالصَّحِيح أَنه لَا صُحْبَةَ لَهَا، وذِكْرُها وَهَمٌ، كَذَا فِي (التَّجْرِيد) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الدَّرَدُ: الحَرَدُ. ورجلٌ دَرِدٌ: حَرِدٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ أَيضاً:


- ـ الدَّرَدُ، محركةً: ذَهابُ الأَسْنانِ. ـ ناقةٌ دَرْدَاءُ ودِرْدِمٌ، بالكسر، وزيادةِ الميم: مُسنَّةٌ، أو لَحِقَتْ أسْنانُها بِدُرْدُرِها. ـ والدَّرْداءُ: كَتِيبَةٌ كانتْ لهم. ـ ودُرْدِيُّ الزَّيْتِ: ما يَبْقَى أسْفَلَه. ـ ودُرَيْدٌ: مُصَغَّرُ "أدْرَدَ " مُرَخَّمَاً. وأبو الدَّرْداءِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ: من الصحابَةِ.


- الدُّرْدِيُّ : ما رسب أسفل العَسَل والزيت ونحوهما من كل شيء مائع كالأشربة والأدهان.|الدُّرْدِيُّ الخميرة تترك على العصير ليتخمَّر.| وفي حديث الباقر: حديث شريف أتجعلون في النبيذ الدُّردِيّ؟ قيل: وما الدُّرديّ؟ قال: الرَّوْبة //.


- أدْرَدَهُ : أسقط أسنانه كلها.| وفي الحديث: حديث شريف لَزِمْتُ السِّواكَ حتى خشيتُ أن يُدْرِدَنِي //.


- دَرِدَ دَرِدَ دَرَدًا: سقطت أَسنانه كلها.|دَرِدَ الناقةُ: تحاثت أسنانها فلحقت بدَرادِرِها من الكِبَر فهو أُدْرَدُ، وهي دَوْداءُ. والجمع : دُرْدٌ.


- 1- الدردي من الزيت : ما يبقى راسبا في أسفل الإناء من الكدر


- 1- أدرده : أذهب أسنانه|2- أدرد : أسنانه : أذهبها


- 1- درد : سقطت أسنانه|2- درد : حرد


- 1- من ذهبت أسنانه ، جمع : درد ، مؤنث درداء


- د ر د: رَجُلٌ (أَدْرَدُ) بَيِّنُ (الدَّرَدِ) أَيْ لَيْسَ فِي فَمِهِ سِنٌّ وَالْأُنْثَى (دَرْدَاءُ) وَبَابُهُ طَرِبَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أُمِرْتُ بِالسِّوَاكِ حَتَّى خِفْتُ (لَأَدْرَدَنَّ) » أَرَادَ بِالْخَوْفِ الظَّنَّ. وَ (دُرْدِيُّ) الزَّيْتِ وَغَيْرِهِ مَا يَبْقَى فِي أَسْفَلِهِ. وَ (دُرَيْدٌ) تَصْغِيرُ أَدْرَدَ مُرَخَّمًا.


- دُرْدِيّ :ما رسَبَ من عكر العَسَل والزَّيت ونحوهما من السَّوائل |• دُرْدِيُّ اللَّون: خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ.


- درَد :مصدر درِدَ.


- دُرْدُر ، جمع درادِرُ: مَغْرِزُ السِّنّ في عظام الفكّ :-التهابٌ الدُرْدُر.


- درِدَ يَدرَد ، درَدًا ، فهو أدردُ | • درِد الشَّخصُ سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها :-درِد وهو في سنِّ الأربعين.


- أدْرَدُ ، جمع دُرْد، مؤ دَرْداءُ، جمع مؤ درداوات ودُرْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِدَ: :-شيخٌ أَدْرَدُ، - امرأةٌ دَرْداءُ.


- درَد :مصدر درِدَ.


- درِدَ يَدرَد ، درَدًا ، فهو أدردُ | • درِد الشَّخصُ سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها :-درِد وهو في سنِّ الأربعين.


- رجلأدْرد: ليس في فمه سنّ، بيّن الدرد الأنثى درْداء. ودرْديّ الزيت وغيره: ما يبقى في أسفله. ودريْد: تصغيرأدرْد مرخّما.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.