المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- : (ي) أَشارَ لَهُ بالياءِ وأَوْرَدَ فِيهِ مَا هُوَ بالواوِ؛ فالصَّوابُ أَن يُشارَ لَهُ بالحرفَيْن كَمَا سَيَأْتي. (} سَعَى) الرَّجُلُ ( {يَسْعَى} سَعْياً، كرَعَى) يَرْعَى رَعْياً: إِذا (قَصَدَ) ؛ وَبِه فُسِّر قَوْله تَعَالَى: { {فاسْعَوْا إِلَى ذكْرِ اللَّهِ} ، أَي فاقْصِدُوا. وقَرَأَ ابنُ مَسْعود: فامْضُوا. (و) سَعَى لَهُم وَعَلَيْهِم: (عَمِلَ) لَهُم فكَسَبَ. (و) سَعَى: إِذا (مَشَى) ، زادَ الرَّاغبُ بسُرْعَة. وَمِنْه: أَخَذَ} السَّعي بينَ الصَّفا والمروَةِ. (و) سَعَى: إِذا (عَدَا) ، وَهُوَ دُونَ الشَّدِّ وفَوْق المَشْي. وقيلَ: السَّعْيُ الجَرْيُ والاضْطِرابُ، كلُّ ذلكَ ذكره ابنُ الأَعرابيِّ. (و) سَعَى بِهِ: إِذا (نَمَّ) بِهِ ووَشَى إِلَى الوَالِي، ويكونُ مَصْدرُه وحينَئِذٍ {السِّعايَة؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) سَعَى: إِذا (كَسَبَ) ؛ وكلُّ عَمَلٍ مِن خَيْرٍ أَو شَرَ سَعْيٌ؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {لتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بمَا} تَسْعَى} ، أَي تكْسَبُ. وَمِنْه المَثَلُ: المَرْءُ! يَسْعَى لغارية أَي: يكْسب لبطنه وفرجه، وَقَالَ الراعب: أصل السَّعْي الْمَشْي. يَسْتَعمل السَّعْي فِي الأفْعالِ المَحْمودَةِ. (و) {سَعَى المُصَدِّق (} سِعايَةً) ، بالكسْرِ: (باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ) ومَشَى لأَخْذِها فقَبَضَها مِن المُصَدِّق، فَهُوَ {ساعٍ، والجَمْعُ سُعاةٌ. وَفِي الصِّحاحِ: وكلُّ مَنْ وَليَ شَيْئا على قَوْمٍ فَهُوَ} ساعٍ عَلَيْهِم؛ وأَكْثَر مَا يقالُ ذلكَ فِي وُلاةِ الصَّدَقةِ، يقالُ: سَعَى عَلَيْهَا أَي عَمِلَ عَلَيْهَا، وهم {السُّعاةُ؛ قَالَ عَمْرُو بنُ عَدَّاء: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً فكَيْفَ لَوْ قَد سَعَى عَمْرٌ وعِقالَيْنِ؟ (و) } سَعَتِ (الأَمَةُ) {تَسْعَى} سَعْياً: (بَغَتْ. ( {وسَاعَاها) } مُساعاةً: (طَلَبَها للبِغاءِ) ؛ عَمَّ بِهِ ثَعْلَبٌ فِي الحرَّةِ والأَمَة. وَقَالَ الجوهريُّ: هُوَ فِي الإماءِ خاصَّةً بخِلافِ الزِّنا والعَهَرِ، فإنَّهما يكونَانِ فِي الحُرَّة وَفِي الأَمَةِ. وَفِي الحديثِ: (إمَاءٌ {ساعَيْنَ فِي الجاهِلِيَّة) ؛ وأُتِيَ عُمَرُ برجُلٍ} ساَعى أَمَةً؛ اه. وقيلَ: {مُساعاةُ المرْأَةِ أَنْ يَضْربَ عَلَيْهَا مالِكُها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا. وَفِي الحديثِ: (لَا مُساعاةَ فِي الإِسْلامِ، ومَنْ} ساعَى فِي الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بعَصَبَتِه) . قالَ ابنُ الْأَثِير: هُوَ مُفاعَلَةٌ مِن {السَّعْي، كأَنَّ كلَّ واحِدٍ مِنْهُمَا} يَسْعَى لصاحِبِه فِي حُصُولِ غَرَضِه. ( {وأَسْعاهُ: جَعَلَهُ} يَسْعَى) ، أَي يكسبُ. ( {والمَسْعاةُ: المَكْرَمَةُ والمَعْلاةُ فِي أَنْواعِ المَجْدِ؛ وغَلِطَ الجوهريُّ فقالَ بَدَلَ فِي الكَرَمِ فِي الكَلاَمِ) ، ونصّه:} والمَسْعاةُ واحِدَةُ! المَساعِي فِي الكَلامِ والجودِ، هَكَذَا هُوَ فِي سائِرِ نسخِ الكتابِ. قالَ شيْخُنا: ذَكَرَ البَدْر الدماميني والتقيُّ الشمنيّ أنَّ فِي نسختهما مِن الصِّحاحِ الكَرَم فَلَا اعْتِراضَ، ومِثْله فِي كَلامِ السَّمين على المُغْني، وكَذلِكَ فِي أَصْلِنا الصَّحِيح،؛ والمصنِّفُ كثيرا مَا يَبْنِي اعْترِاضَاتِهِ على الجوهريُّ على تَصْحيفِ نسْختِه. قُلْتُ: الحقُّ الَّذِي لَا يُصَار عَنهُ أنَّ نسخَ الصِّحاح كَلَّها فِيهَا الكَلام بَدَل الكَرَم، فَمن ذلكَ نسْخَتنا الَّتِي عَلَيْهَا المعوَّل بمِصْرَ، وَهِي نسْخَة وَقْف الأَمير يَزْبك، رحِمَهُ الله تَعَالَى المُصَحَّحة على نسْخَة ياقوت، وَهَكَذَا وُجِدَ بخطِّ المصنِّف، وَقد سَبَقَه إِلَى ذلكَ الصَّاغانيُّ فِي التَّكملةِ فإنَّه هَكَذَا وجدَ فِي نسْخةِ الصِّحاحِ عِنْده واعْتَرَض عَلَيْهِ بِمَا قالَهُ المصنِّف، وَمَا وجدَ فِيهَا لَفْظُ الكَرَم، فإنَّما هُوَ مُصْلح فيمَا بَعْد، فالحقُّ مَعَ المصنِّفِ إلاَّ أَن يقالَ إنَّ مثْلَ هَذَا يُنْسَبُ فِيهِ السَّهْو للقَلَم، فجلّ مَنْ لَا يَسْهو. ( {واسْتَسْعَى العَبْدَ) : إِذا (كَلَّفَهُ مِن العَمَلِ مَا يُؤَدِّي بِهِ عَن نفْسِه إِذا عتق بعضُه ليَعْتِقَ بِهِ مَا بَقِي. (} والسِّعايَةُ، بالكسْر: مَا كُلِّفَ من ذَلِك) . وَفِي الصِّحاح: سَعَى المُكاتَبُ فِي عِتْقِ رَقَبَتِه {سِعايَةً واسْتَسْعَيْت لَهُ العَبْدَ فِي قِيمَتِه؛ اه. وَفِي الحديثِ: (إِذا عتق بعضُ العَبْدِ فَإِن لم يَكُنْ لَهُ مالٌ} اسْتُسْعِي غيرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ) . قالَ ابنُ الْأَثِير: إِذا عَتَقَ بعضُه ورَقَّ بعضُه {يَسْعَى فِي فَكاكِ مَا بَقِي مِن رِقِّه فيَعْملَ ويكسِبَ ويَصْرفَ ثَمَنه إِلَى مَوْلاه، فسُمِّي تصرُّفه فِي كَسْبه} سِعايةً. (! وسَعْيَا بنُ أَمِصيَا: نَبِيٌّ) مِن أَنْبياءِ بَنِي إسْرائِيل بُعِثَ بَعْدَ مُوسَى، (بَشَّرَ بعِيسَى، عَلَيْهِ) وَعَلَيْهِمَا (السَّلامُ) وعَلى نبيِّنا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ ابنُ عبَّاد: هُوَ آخِرُ نَبيَ مِن بَني إسْرائِيل؛ (والشِّيْن لُغَةٌ) فِيهِ كَمَا سَيَأْتي. (و) {سَعْيَا: (ع) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. وقالَ نَصْر: هُوَ وادٍ بتهامَةَ قُرْبَ مكَّةَ أَسْفَله لكِنانَةَ، وأَعْلاهُ لهُذَيْل. وقالَ أَبُو عليَ فِي بابِ فَعْلَى: وَقَالُوا فِي اسْمِ مَوْضِع سَعْيَا، قالَ: وَفِيه عِنْدي تَأَوِيلان، أَحَدُهما: أَن يكونَ سُمِّي بوَصْفٍ، أَو يكونَ هَذَا من بابِ فُعلى كالقُصْوى فِي بابهِ فِي الشذوذِ، وَهَذَا كأَنَّه أَشْبَه، لأنَّ الأَعْلامَ تُغيّر كَثيراً عَن أَحْوالِ نَظائِرِها، فَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه كُلّه مِن الياءِ. (و) أمَّا مِن الواوِ فقَوْلُهم: (} السِّعْوَةُ، بالكسْر السَّاعَةُ) مِن اللَّيْلِ كَمَا فِي المُحْكم إلاَّ أَنَّه ضَبَطَه بالفَتْحِ وَفِي الصِّحاحِ والتَّهْذيب {السِّعْو بغيرِ هاءٍ بالكسرِ (كالسِّعْواءِ بالكسرِ والضمِّ) ، الضمُّ عَن ابنِ الأعْرابيّ نقلَهُ الصَّاغانيُّ. واقْتَصَرَ الجوهريُّ والأَزْهريُّ وابنُ سِيدَه على الكسْرِ. يقالُ: مَضَى مِن اللَّيْل} سَعْوٌ {وسِعْواءُ؛ وقيلَ: السِّعواءُ مُذَكَّرُ؛ وقيلَ: السِّعْواءُ فَوْقَ الساعَةِ مِن اللّيْلِ، وَكَذَا فِي النَّهارِ. وكنَّا عنْدَه فِي} سِعْوَاوَات مِن اللّيْل والنَّهارِ؛ كَمَا فِي التَّهْذيب. (و) {السِّعْوَةُ، بِالْكَسْرِ: (المرأَةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ الجالعَةُ، بالجيمِ، وَهِي أيْضاً العِلْقَةُ والسِّلْقَةُ. وَفِي نَصّ ابنِ الأعْرابيِّ: هِيَ} سِعْوَةٌ، بِلا لامٍ. (و) السَّعْوَةُ، (بالفتْحِ: السمعة) ؛ كَذَا فِي النُّسخ والصَّوابُ بالشِّيْنِ المعْجمِة؛ كَذلكَ نَصّ ابْن الأَعْرابي؛ جَمعُها السَّعْوُ؛ هَكَذَا هُوَ فِي لُغَةٍ؛ وكَذلكَ السَّوْعَةُ. (و) سَعْوَةٌ: (اسمُ) رجُلٍ. إِلَى هُنَا كُلُّه مِن الواوِ. ثمَّ ذَكَرَ مِن الياءِ فقالَ: ( {والسَّاعِي: الوالِي على أَيِّ أَمْرٍ وقومٍ كانَ) . وعِبارَةُ الصِّحاح: كلُّ مَنْ وَليَ شَيْئا على قوْمٍ فَهُوَ} ساعٍ عَلَيْهِم، والجَمْعُ السّعاةُ. (و) {الساعِي (لليَهُود والنَّصارَى: رَئِيسُهم) الَّذِي يَصْدرُون عَن رأْيهِ وَلَا يَقْضونَ أَمْراً دونَه؛ وبالمَعْنَيَيْن فُسِّرَ حديثُ حذيفَةَ فِي الأمانَةِ: (وَإِن كانَ يَهُودِيّاً أَو نَصْرانِيّاً ليَرُدَّنَهُ عليَّ} ساعِيهِ) . ( {والسَّعاةُ) ، بالفَتْحِ: (التَّصَرُّفُ) فِي المَعاشِ والكَسْبِ؛ ونَظِيرُها النَّجاةُ والفَلاةُ من فَلاهُ أَي فَطَمه. وَمِنْه المَثَلُ: شَغَلَتْ} سَعاتِي جَدْوايَ؛ أَوْرَدَه الحرِيري فِي مَقامَاتِه، يُضْرَبُ لمَنْ شِيمَتُه الكَرَم وَهُوَ مُعْدَمٌ، أَي شَغَلَتْني أُمُورِي عَن الناسِ والإفْضالِ. وَقَالَ الْمُنْذِرِيّ: شَعابي بالشِّيْن المعْجمةِ تَصْحِيف وَقَعَ فِي كثيرٍ مِن النسخِ. ( {وسَعْيَةُ: عَلَمٌ للعَنْزِ) ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيُقالُ:} سَعَىَ {سَعْيَهْ) . (} والسُّعاوِيُّ، بالضمِ: الصَّبُورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ) ، أَي هُوَ كثيرُ السَّعْي والحرَكَةِ والاضْطِرابِ. ( {وأَسْعَوْا بِهِ) : إِذا (أطلبوه، بقَطْعِ هَمْزَتِهما) ، نَقَلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } السَّعْيُ الحرَكَةُ والاضْطِرابُ فِي المَعاشِ والاجْتِهادِ. وَقَوله تَعَالَى: {فلمَّا بَلَغَ مَعَه السَّعْيَ} ، أَي أَدْرَكَ مَعَه العَمَلَ. وقيلَ: أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَلِه، وكانَ لَهُ يومئذٍ ثَلَاث عشْرَةَ سنة. {وسَاعاني فلانٌ} فسعيته {أسعيه إِذا غلبته، وَمِنْه حديثُ عليَ فِي ذمِّ الدُّنْيا: (مَنْ} سَاعَاها فاتَتْهُ) ، أَي مَنْ سابَقَها. {وسَعَى بِهِ إِلَى الوَالِي: وشَى بِهِ؛ وَمِنْه الحديثُ: (} السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ) ، أَي ليسَ بوَلَد حَلالٍ. وَفِي حديثِ كَعْبٍ: (السَّاعِي مُثَلِّثٌ) ، أَي يُهْلِك {بسِعايَتِه: نَفْسُه،} والمَسْعيُّ بِهِ، والسُّلْطانُ. {والسُّعاةُ: أَصْحابُ الحَمالاتِ لحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ الثَّائِرة، سُمُّوا بذلكَ} لسَعْيِهم فِي إصْلاحِ ذاتِ البَيْنِ. {والسَّاعِي: البَريدُ. ومَضَى} سَعْوٌ مِن اللّيْل، بالفتْح ويُكْسَر. {وسَعْوَةٌ، بالفتْحِ: أَي قِطْعَةٌ مِنْهُ. وَفِي حديثِ وائِلِ بنِ حجرِ: (إنَّ وائِلاً} يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْيالِ) ، أَي يُسْتَعْمل على الصَّدَقاتِ ويَتولَّى اسْتِخْراجَها مِن أَرْبابِها. وأَبو سليطٍ {سَعْيَةُ الشَّعْبَانِي، شَهِدَ فتْحَ مِصْر، وابْنُه سليطُ بنُ سَعْيَةَ عَن أَبيهِ، وَعنهُ مُوسَى بنُ أَيُّوب، وثَعْلبَةُ وأَسِيدُ ابْنا سعيَةَ اللذانِ أَسْلَما. والحافِظُ أَبو بكْرٍ البَرْقيّ هُوَ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ عبدِ الرحيمِ بنِ سَعْيَةَ، وأَخُو أَحمدَ أَبو بكْرٍ صاحِبُ التارِيخِ، وأَخُوهما عبدُ الرحيمِ رَاوِي السِّيرةِ عَن ابنِ هِشامٍ. وأَبو مَنْصور محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ بنِ محمدِ بنِ مُوسَى بنِ سَعْيَةَ الأصْبهانيُّ عَن ابنِ فارِسَ والعسَّال. وأُمُّ المُؤْمِنين صفيَّةُ بنتُ حُيَي بنِ أخْطَب بنِ سَعْيَةَ. وإسْماعيلُ بنُ صَفْوان بنِ قَيْسِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ سَعْيَةَ القُضَاعيُّ شاعِرٌ. } وسَعْيَةُ بنُ عَرِيض أَخُو السَّمَوْأل، شاعِرٌ. وسَعْيَةُ بنْتُ بِشْرِ بنِ سُلَيْمان رَوَتْ عَن أَبِيها. {وَسَعْوَى: مَوْضِعٌ. } وأَسْعَى على صَدَقاتِهم: اسْتَعْمل عَلَيْهِم ساعِياً، نقلَهُ الصَّاغاني. (


المعجم الوسيط
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- سعَى فلانٌ سعَى سَعْياً: تصرَّف في أي عملٍ كان.|سعَى إِليه: قَصَدَ ومَشَى.|سعَى لعيالِه وعليهم: عَمِلَ لهم وكسب.|سعَى في مشيهِ: عدا.|سعَى إِلى الصلاة: ذهب إليها على أي وجه كان.|سعَى بين الصفا والمَرْوة: تردَّدَ بينهما.|سعَى على الصَّدَقَةِ: عَمِل في أَخذِها من أَربابها.|سعَى على القوم: ولِيَ عليهم.|سعَى به سِعايةً: وشَى ونَمَّ.|سعَى فلاناً سعَى سَعْياً: كان أسعى منه., اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها.|اسْتَسْعاهُ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ., السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ.|السَّاعِي موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها . والجمع : سُعاةٌ., المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ. والجمع : مَساعٍ.|(المساعِي الحميدة) : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف ., السَّعْوُ (بفتح السين وكسرها) من الليل، والسَّعْوَة منه: القطعة منه., ساعَاهُ : سعى معه.|ساعَاهُ سابَقَهُ في السَّعْي., أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى.


المعجم الغني
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَعَى، يَسْعَى، مصدر سَعْيٌ، سِعَايَةٌ- سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ :وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَعَيْتُ، أَسْعَى، اِسْعَ، مصدر سَعْيٌ.|1- سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ :جَدَّ، اِهْتَمَّ.|2- سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ : حَاوَلَ، عَمِلَ.|3- يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ.|4- سَعَى إلَى هَلاكِهِ : هَمَّ.|5- سَعَا لِعيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ.النجم آية 39 وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى (قرآن).|6- سَعَى فِي الأرْضِ : مَشَى سَرِيعاً.|7- سَعَى فِي مَشْيهِ :عَدَا.|8- سَعَى إلَى الصَّلاَةِ : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ. الجمعة آية 9 إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ (قرآن).|9- سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا. 10- سَعَى صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ., (مصدر سَعى).|-فَرَّقَ بَيْنَ الأَصْحَابِ بِالسِّعَايَةِ : بِالنَّمِيمَةِ وَالوِشَايَةِ- وَالنَّظَرُ فِيمَا يُزَوِّقُونَ مِنْ خَدِيعَتِهِمْ وَمَكْرِهِمْ وَسِعَايَتِهِمْ. (ابن المقفع)., (فعل: ثلاثي لازم).| سَعَيْتُ، أسْعَى، اِسْعَ، مصدر سِعَايَةٌ- سَعَى الرَّجُلُ : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا., جمع مَسْعًى. |-لَجْنَةُ الْمَسَاعِي الْحَمِيدَةِ : لَجْنَةُ التَّوَسُّطِ لِحَلِّ نِزَاعٍ أَوْ خِلاَفٍ قَائِمٍ بَيْنَ دَوْلَتَيْنِ أَوْ شَخْصِيَّتَيْنِ لِتَجَنُّبِ اللُّجُوءِ إِلَى العُنْفِ., جمع: مَسَاعٍ. | (مفعول مِن سَعَى).|-شَكَرَ مَسْعَاهُ : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ., جمع: مَسَاعٍ، الْمَسَاعِي. |-مَسْعَاةُ الرَّجُلِ : مَكْرُمَتُهُ، فَضْلُهُ الكَرِيمُ., (فعل: رباعي متعد).| سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ. مصدر مُسَاعَاةٌ.|1- سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ.|2- سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ., جمع: سُعَاةٌ. | (فاعل من سَعى).|1- هُوَ السَّاعِي بَيْنَ أهْلِهِ : الوَالِي لأَمْرِهِمْ وَالْمُصْلِحُ لِخِلاَفَاتِهِمْ.|2- اِنْتَشَرَ السُّعَاةُ يَجْمَعُونَ الجِبَايَةَ : الجُبَاةُ.|3- جَاءَ سَاعِي البَرِيدِ حَامِلاً رَسَائِلَ الأَهْلِ : مَنْ يَحْمِلُ الرَّسَائِلَ وَيُوَزِّعُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- 1- مكرمة ، عمل كريم نبيل ، جمع : مساع, 1- عمل على أخذ الصدقات من أصحابها, 1- ساعاه : غالبه في السعي|2- ساعاه : سابقه في السعي|3- ساعاه : سعى معه, 1- قوي على السير كثيره, 1- مصدر سعى|2- وشاية ، نميمة, 1- إستسعى العبد : كلفه عملا يحرر به نفسه|2- إستسعاه : استعمله لجمع الضرائب وجبايتها, 1- سعى : لعائلته : عمل لها وكسب|2- سعى : عمل|3- سعى في الحاجة : قام إليها ليقضيها|4- سعى اليه : قصد إليه|5- سعى : مشى|6- سعى : عدا|7- سعى : للأمر : اهتم بتحصيله|8- سعت المرأة : فجرت ، زنت|9- سعاه : غلبه في السعي, 1- سعى به عند فلان : وشى به ونم عليه, 1- عند النصارى : صلاة تقام مدة أيام تسعة قبل بعض الأعياد, 1- مسعى : سعي|2- مسعى : مسلك ، تصرف, 1- أسعاه : جعله « يسعى » ، أي يكسب|2- أسعى القوم به : طلبوه, 1- سيع الحائط بالطين : طينه به|2- سيع الحائط : جصصه|3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا|4- سيع الشيء : دهنه بالشحم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- س ع ي: (سَعَى) يَسْعَى (سَعْيًا) أَيْ عَدَا. وَكَذَا إِذَا عَمِلَ وَكَسَبَ. وَكُلُّ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا عَلَى قَوْمٍ فَهُوَ (سَاعٍ) عَلَيْهِمْ. وَأَكْثَرُ مَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي (سُعَاةِ) الصَّدَقَةِ. يُقَالُ: سَعَى عَلَيْهَا أَيْ عَمِلَ عَلَيْهَا وَهُمُ (السُّعَاةُ) . وَ (الْمَسْعَاةُ) وَاحِدَةُ الْمَسَاعِي فِي الْكَرَمِ وَالْجُودِ. وَ (سَعَى) بِهِ إِلَى الْوَالِي (سِعَايَةً) وَشَى بِهِ وَ (سَعَى) الْمُكَاتِبُ فِي عِتْقِ رَقَبَتِهِ (سِعَايَةً) أَيْضًا وَ (اسْتَسْعَيْتُ) الْعَبْدَ فِي قِيمَتِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- سِعاية :- مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2. |2 - وشاية أو نميمة مغرضة :-ألقت به سِعايَةُ أعدائِه في السّجن., سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى لـ1 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه | • سعَى الشَّخصُ |1 - جدّ ونشط :- {لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى} - {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ} .|2- مشى وذهب بسرعة، أسرع الخُطى :- {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى} .|• سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء.|1- قصده وطلبه :-سعى إلى الحصول على حقوقه، - سعَى لِطَلب العِلْم: اهتمّ بتحصيله، - سعى وراء الترقية |• خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - سعى إلى حتفه بظلفه: تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به. |2 - ذهب ومشى إليه بسرعة :-سعى إلى الصلاة، - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ} .|• سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ في الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: عمله وكسبه :-سعى لعياله: كسب لهم، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ، - {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى}: لا ينفع أحدًا عملُ أحد |• سعَى بيديه ورجليه: اجتهد وبذل أقصى جهده، - سعَى في الأرض فسادًا: حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ، - سعى في الخير: أصلح. |• سعَتِ الحيَّةُ: زحفت :- {فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى} .|• سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها. |• سعَى بين الصَّفا والمروة: هرول، مشى وتردّد بينهما., مَسْعًى ، جمع مَساعٍ.|1- مصدر ميميّ من سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-قام بمسْعًى لدى فلان، - أسفرت المساعي عن وقف الحرب |• حبط مسعاهُ: فشل وذهب سُدًى، - أهل المساعي: أصحاب المكارم. |2 - اسم مكان من سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة.|3 - توسُّط وشفاعة |• المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة., سعَى بـ / سعَى لـ2 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعيٌّ به | • سعَى بفلانٍ وشى به، نمّ عليه :-ألقت به سعاية أعدائه في السجن., تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه | • تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انسعى
جذر الكلمة: سعي

- سَعْي :- مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1. |2 - سنُّ السّعي والعمل :- {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ} .|3 - عَدْو أو مَشْي على الأرجل :- {ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا} .|• السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.



الأكثر بحثاً