المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة. قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛ وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب. والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه. وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ. وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد. ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛ قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب: قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا <ص:634> وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والـمَعايبُ: العُيوبُ. وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل. وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ. ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ. وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه. والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ. والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان. والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب. وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ. قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ. ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ. والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة. والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ. وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم. قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً. قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض. وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل. وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ. والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ. قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث. وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني. والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- نَعَبَ الغرابُ وغيره، يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً، ونَعِـيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً، ونَعَباناً: صاحَ وصَوَّتَ، وهو صَوْتُه؛ وقيل: مَدَّ عُنقَه، وحَرَّك رأْسَه في صياحه. وفي دُعاءِ داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه؛ النَّعَّابُ: الغُراب. قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه، يكون أَبيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه، ولم يَزُقَّه، فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ، فيَقَعُ <ص:765> عليه لزُهُومة ريحه، فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ، فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه. وربما قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة؛ قال الشاعر: وقَهْوَةٍ صَهْباءَ، باكَرْتُها * بجُهْمةٍ، والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ الـمُؤَذِّنُ كذلك. وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ. والنَّعِـيبُ أَيضاً: صَوْتُ الفرس. والنَّعْبُ: السيرُ السريع. وفرس مِنْعَبٌ: جَوادٌ، يَمُدُّ عُنُقَه، كما يَفعَل الغُرابُ؛ وقيل: الـمِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه، ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ. والـمِنْعَبُ: الأَحْمَقُ الـمُصَوِّتُ؛ قال امرؤُ القيس: فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ، وللسَّوْطِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ: من سير الإِبل؛ وقيل: النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ، وهو من سير النَّجائبِ، يرفع رأْسه، فيَنْعَبُ نَعَباناً. ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً: وهو ضَرْبٌ مِن السير، وقيل مِن السُّرْعة، كالنَّحْب. وناقة ناعبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابة، ومِنْعَبٌ: سريعة، والجمع نُعُبٌ؛ يقال: إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها، في الـمَشْيِ، إِلى قُدَّام. وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ الـمَرِّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحْدَرْنَ، واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ، * وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ، وإِنما فسره غيره: إِما ثعلبٌ، وإِما أَحدُ أَصحابه. وبنو ناعِبٍ: حَيٌّ. وبنو ناعِـبةَ: بطنٌ منهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- : ( {العَيْبُ) } والعَيْبَةُ ( {والَعابُ: الوَصْمَةُ) . قَالَ سيبَوَيْه: أَمالُوا} العَاب تَشْبِيهاً لَهُ بأَلِف رَمَى؛ لأَنَّهَا مُنْقَلِبَة عَن يَاء، وَهُوَ نَادِر ( {كالمَعَابِ} والمَعِيب {والمَعَابَةِ) تَقول: مَا فِيه} مَعابَةٌ {ومَعَابٌ، أَي عَيْبٌ، وَيُقَال: موضِعُ} عَيْبٍ. قَالَ الشَّاعِر: أَنَا الرَّجُلُ الَّذِي قد {عِبْتُمُوهُ وَمَا فِيهِ} لعَيَّابٍ {مَعَابُ لأَنَّ المَفْعَلَ من ذَوات الثَّلَاثَة نَحْو كَالَ يَكِيل إِنْ أُرِيدَ بهِ الِاسْم مكْسُورٌ، والمَصْدَر مَفْتُوح، وَلَو فَتَحْتَهُمَا أَو كَسَرْتَهُمَا فِي الاسْم والمَصْدَر مَفْتُوح، وَلَو فَتَحْتَهُمَا أَو كَسَرْتَهُمَا فِي الاسْم والمَصْدَر جَمِيعاً لَجَازَ؛ لانَّ العرَبَ تَقول: المَسَارُ والمَسِيرُ، والمَعَاشُ والمَعِيشُ،} والمَعَابُ! والمَعِيبُ. وجَمعُ العَيْبِ {أَعْيَابٌ} وعُيُوبٌ، الأَوَّل عَن ثَعْلَب، وأَنْشَد: كَيْمَا أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ وَلَقَد يُجَاءُ إِلَى ذَوِي {الأَعْيَابِ وَرَوَاهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ: إِلى ذَوِي الأَلْبَابِ. (} وعَاب) الشَّيْءُ والحائطُ {عَيْباً} وعِبْتُه أَنَا وَ {عَابَهُ} عَيْباً {وعَاباً (لَازِمٌ) و (مُتَعَدّوهو} مَعيبٌ {ومَعْيُوبٌ) الأَخِيرُ على الأَصْل. وَقَالَ أَبو الهَيْثَم فِي قَوْلِه تَعَالَى: {فَأَرَدتُّ أَنْ} أعيبها} (الْكَهْف: 79) أَي أَجْعَلَهَا ذَاتَ {عَيْب، يَعْني السفِينَةَ قَالَ: والمُجَاوِزُ واللَّازم فِيهِ سواءٌ وَاحِد. (ورجُلٌ} عُيَبَةٌ كهُمَزَة {وَعَيَّابٌ) كشَدَّاد (} وعَيَّابَةٌ) كعَلَّامَة، والهَاءُ للمُبَالَغَة: (كَثيرُ العَيْبِ للِنَّاسِ) . قَالَ: اسْكُت وَلَا تَنْطقْ فأَنْتَ خَيَّابْ كُلُّك ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ وَقَالَ: وَصاحِب لي حَسَنِ الدِّعَابَهْ لَيْسَ بِذي عَيْبٍ وَلَا عَيّابَه ( {والعَيْبَةُ: زَبِيلٌ) كأَمِير (مِنْ أَدَم) ، مُحَرَّكة يُنْقَل فِيهِ الزرْعُ المحْصُودُ إِلى الجُرْن، فِي لُغَة هَمْدَان. (و) العَيْبَةُ: (مِن الرَّجُلِ) هُوَ (مَوْضِعُ سِرّه) ، على المَثَل. وَفِي الحديثِ (الأَنْصَارُ عَيْبَتي وكَرِشِي) أَي خَاصَّتِي ومَوْضِعُ سِرِّي. (ج:} عِيَبٌ) كبَدْرة وبِدَر ( {وعِيَابٌ) بالكَسْر (} وعِيَباتٌ) بكَسْر فَفَتْح. ( {والعِيابُ: الصُّدُور والقُلوبُ، كِنَايَةٌ) أَي أَن الْعَرَب تَكْنِي عَن الصُّدُورِ والقُلُوب الَّتِي تَحْتَوِي على الضَّمَائر المُخْفَاة بالعِياب، وَذَلِكَ أَنَّ الرجلَ إِنَّمَا يَضَعُ فِي عَيْبَته حُرَّ مَتَاعِه وثِيَابِه، وَيَكْتُم فِي صَدره أَخصَّ أَسرارِه الَّتِي لَا يُحِبّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدُورُ عِيَاباً تَشْبِيهاً} بعِيَابِ الثِّيَاب. وَمِنْه قولُ الشَّاعر: وكادَتْ! عِيابُ الوُدِّ مِنْا ومِنْكُمُ وإِنْ قيلَ أَبنَاءُ العُمُومَةِ تَصْفَرُ أَرادَ {بِعِيَابِ الوُدِّ صُدُورَهَم. وَفِي الحَديث أَنَّه أَمْلَى فِي كِتَاب الصُّلْح بَيْنَه وَبَيْنَ كفّار أَهْلِ مَكَّة بالحُدَيْبيَة (لَا إَغْلَالَ وَلَا إِسْلالَ وَبَيْنَنَا وبَيْنَهُم} عَيْبَةٌ مَكفُوفَة) رُوِي عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّه قَالَ: مَعْنَاهُ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُم فِي هَذَا الصُّلْح صَدْرٌ معقودٌ على الوَفَاءِ بِمَا فِي الكِتَاب، نَقِيٌّ من الغِلّ والغَدْر والخِدَاعِ، والمَكْفُوفَةُ: المُشْرَجَةُ المَعْقُودَة. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وقرأْتُ بخَطّ شَمِر: قَالَ بَعْضُهُم: أَراد بِهِ: الشّرُّ بينَنَا مَكْفُوفٌ، كَمَا تُكَفُّ {العَيْبَةُ إِذا شُرِّجَت. وَقيل: أَرادَ أَن بَيْنَهُم مُوادَعَةً ومُكَافّةً عَن الحَرْبِ يَجْرِيانِ مَجْرَى المودَّةِ الَّتِي تَكُونُ بَين المُتَصافِين الَّذين يَثِق بَعضُهم إِلى بعض. (و) } العِيَابُ: (المِنْدَفُ) ، بالكَسْر. قَالَ الأَزْهَرِيّ: لَمْ أَسْمَعْه لغيرِ اللَّيْث. ( {والعَائِبُ: الخَاثرُ مِنَ اللَّبَن. و) مِنْه يُقَالُ: (قد} عَابَ السِّقَاءُ) ، أَي إِذَا خَثُر مَا فِيه من اللَّبَن. ( {وأُعْيَبٌ كَجُنْدَب: ع باليَمَنِ) أَي على طَرِيقِه (وَهُوَ فُعْيَلٌ) وَقد سبَقَ فِي كلَام المُصَنِّف فِي (ع ل ب) أَنَّه لَيْسَ فِي كَلَامِهم فُعْيَلٌ غير عُلْيَب، وَلَو كَانَ أُعْيَبٌ فُعْيلاً لوجَبَ ذكرُه فِي الهَمْزة، قَالَه شيخُنا، وَهُوَ ظَاهرٌ، لمَنْ تَأَمَّل. (أَوْ أُفْعَلٌ) وَقد أُخرِجَ على أَصْله، وَهُوَ وَزْن قَليلٌ جِداً. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: } عَيَّبَه {وتَعَيَّبَه، إِذا نَسيَبَه إِلى العَيْب، وجَعَلَه ذَا عَيْب. قَالَ الأَعْشَى: وَلَيْسَ مُجِبراً إِنْ أَتَى الحَيَّ خائِفٌ وَلَا قائِلاً إِلَّا هُوَ} المُتَعَيَّبَا أَي وَلَا قَائِلا القَوْلَ {المَعيب إِلَّا هُوَ.} والمُعَيَّب كمُعَظَّم: {المَعْيُوب، وأَنْشَد ثَعْلَب: قَالَ الجَوَارِي مَا ذهَبْتَ مَذْهَبا وعِبْنَنِي ولَمْ أَكُن} مُعَيَّبَا وَفِي حَدِيث عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا فِي إِيلَاء النَّبِيِّ صلَّى الله علَيْه وسلَّم على نِسَائه قَالَت لعُمَرَ رَضي اللهُ عَنهُ لَمَّا لَامَهَا: (مَالِي ولَكَ يَا ابْنَ الخَطَّاب عَلَيْكَ {بعَيْبَتِكَ) أَي اشتَغِل بأَهْلِكَ ودَعْنِي. } وعَيْبَة كطَيْبَة: من مَنَازِل بَنِي سَعْدِ بْنِ زَيْد. (فصل الْغَيْن) الْمُعْجَمَة)


معجم تاج العروس
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- : (نَعب الغُرَابُ وغَيْرُهُ، كمنَع وضَرَب) ، يَنْعَبُ، وينْعِبُ، (نَعْباً) بِالْفَتْح، (ونَعِيباً) كأَمِيرٍ، (ونُعَاباً) بالضَّمّ، وَلم يذكُرْهُ الجَوْهريُّ، (وتَنْعاباً) بالفَتْح، ومثلُهُ فِي الصَّحاح، وضَبطَهُ شيخُنا كَتَذْكارٍ، (ونَعَبَاناً) محرّكةً: إِذا صَاح، و (صوَّت) ، وَهُوَ صوْتُه، (أَو: مدَّ عُنُقَه وحرَّكَ رأْسه فِي صِياحِه) . والنَّعَابُ: فَرْخُ الْغُرابِ، وَمِنْه دُعاءُ داوُود، عَلَيْهِ السَّلامُ: (يَا رازِقَ النّعّابِ فِي عُشِّه) اُنْظُرْهُ فِي حَيَاة الحيوانِ. وَنقل شيخُنا عَن كِفاية المتحفّظ أَنّ نَعيبَ الغُراب بالخَيْر، ونَغِيقَهُ بالشَّرِّ. وَفِي المِصْبَاح: نَعَبَ الغُرَابُ: صاحَ بالبَيْنِ، على زَعْمِهم، وَهُوَ الفِراق. وَقيل: النَّعِيبُ: تَحريكُ رأْسه بِلَا صَوتٍ. قَالَ شَيخنَا: فعلى هَذَا يكونُ قولا آخَرَ. وَفِي الصَّحاح: ورُبَّمَا قَالُوا: نَعَبَ الدِّيكُ، على الِاسْتِعَارَة؛ وَقَالَ الأَسْوَدُ ابْنُ يَعْفُرَ: وقَهْوَةٍ صَهْبَاءَ باكَرْتُها بِجُهْمَةٍ والدِّيكُ لَمْ يَنْعَبِ زَاد فِي لِسَان الْعَرَب: (وَكَذَا) لِك: نَعت (المُؤَذِّنُ)) . وَهَذَا يدُلُّ على أَنَّ المُؤَذِّنَ هُوَ الْمَعْرُوف، لَا الدِّيكُ، فيلزمُ عَلَيْهِ مَا قَالَه شيخُنا إِنّ قَوْله أَوّلاً: (وغيرُهُ) يَشمَلُ كُلَّ ناعبٍ فيدخُلُ فِيهِ المُؤَذِّنُ. ويرِدُ عَلَيْهِ أَنّ تَخصيصه بالمُؤَذِّن، خلَتْ عَنهُ دَواوينُ اللّغَةِ والغريبِ، وَكَيف يكون ذالك، وَهُوَ فِي لِسَان الْعَرَب، كَمَا أَسلفنا؟ والعجبُ أَنّه نقل عبارتَهُ فِي نَعب الدِّيكُ، وغفل عَن الّذِي بعدَها. وَفِي الأَسَاس: وَمن الْمجَاز: نَعَبَ المُؤَذِّنُ: مَدَّ عُنُقَهُ، وحرَّك رأْسَهُ فِي صِياحه. (و) المِنْعبُ، (كمِنْبرٍ: الفَرسُ الجوادُ) الّذِي (يمُدُّ عُنُقَه كالغُرابِ) ، أَي كَمَا يفعلُ الغُرابُ. (و) قيل: المِنْعَبُ: (الَّذِي يَسْطُو بِرَأْسِهِ) ، وَلَا يكونُ فِي حُضْرِهِ مَزِيدٌ. (و) المِنْعَبُ: (الأَحْمَقُ المُصوِّتُ) قَالَ امْرُؤُ القَيْسِ: فلِلسّاقِ أُلْهُوبٌ ولِلسَّوْطِ دِرَّةٌ وللزَّجْرِ مِنْهُ وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ (و) من الْمجَاز: (النَّعْبُ) سُرعةُ (سَيْرِ البعِيرِ) . وَفِي الصَّحاح: النَّعْبُ السَّيْرُ السَّريعُ، (أَو) هُوَ (ضَرْبٌ من سيْرِهِ) . وَقيل: النَّعْبُ: أَنْ يُحرِّكَ البعيرُ رأْسَهُ إِذا أَسرعَ، وَهُوَ من سيرِ النَّجائبِ، يرفَعُ رأْسهُ. وعبارةُ الأَساس: يمُدّ عُنُقَه، فينْعِبُ نَعَباناً، وَقد (نَعَب) البعيرُ (كَمَنَع) ، يَنْعَبُ، نَعْباً. وَقيل: من السُّرْعة، كالنَّحْب. (ونَاقَةٌ نَاعِبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابةٌ) ، وعَلى الأَخيرَيْنِ اقْتصر الجَوْهَرِيُّ، (ومِنْعَبٌ) كَمِنْبَرٍ، كَذَا هُوَ مضبوطٌ فِي النُّسخ الصَّحيحة، وَفِي لِسَان الْعَرَب: بِزِيَادَة هاءٍ فِي آخِره، وَضَبطه شيخُنا كَمُحْسِنٍ، من: أَنْعَبَ الرُّباعيّ، فَلْيُنْظَرْ، أَي: (سَرِيعَةٌ) . و (ج) أَي: جمعُ نَعُوبٍ: (نُعُبٌ) بضمَّتينِ، كَمَا هُوَ مضبوطٌ فِي نُسْخَة الصَّحاح. وأَمّا ناعِبٌ وناعِبةٌ، فتُجْمَعُ على: نَوَاعِبَ، ونُعَّبٍ كرُكَّعٍ. زادَ فِي الصِّحاح، وَيُقَال: إِنَّ النَّعْبَ تَحَرُّكُ رَأْسِها، فِي المَشْيِ، إِلى قُدّام. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: النَّعّابُ: الغُرَاب. وَفِي دُعَاءِ داوُودَ، عَلَيْهِ الصَّلاة والسَّلامُ: (يَا رازِقَ النَّعّابِ فِي عُشِّه) . قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُرَاب إِذا خَرجَ من بَيضه، يكونُ أَبْيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رَآهُ الغُرَابُ، أَنكَرَه وتَرَكه، وَلم يزُقَّهُ، فيَسوقُ اللَّهُ إِليه البقَّ، فيقعُ عَلَيْهِ، لِزُهُومَةِ رِيحِه، فيلْقُطُهَا، ويَعيشُ بهَا إِلى أَنْ يطْلُعَ الرِّيش ويسْوَدَّ، فيعاوِدهُ أَبوهُ وأُمّهُ. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. وأَنْعب الرَّجُلُ: إِذا نَعَبَ فِي الفتنِ. والنَّعِيبُ أَيضاً: صوتُ الفَرَس. (و) يُقَالُ: (رِيحٌ نَعْبٌ) : إِذا كانتْ (سَرِيعةَ المَمرِّ) ؛ أَنشد ابْنُ الأَعْرابِيِّ: أَحْدَرْنَ واسْتوَى بِهِنَّ السَّهْبُ وعَارضَتْهُنَّ جَنُوبٌ نَعْبُ وَلم يفسّر هُوَ النَّعْبَ، وإِنّمَا فسّرَه غيرُه: إِمّا ثعلبٌ، وإِمّا أَحَدُ أَصحابِهِ. (وبنُو ناعِبٍ: حَيٌّ) من الْعَرَب، قَالَه ابْنُ دُرَيْدٍ: (وبَنُو نَاعِبَةَ) ، بِزِيَادَة الهاءِ (بَطْنٌ مِنْهُمْ) . وَفِي التَّكْملة: بُطَيْنٌ مِنْهُم، عَن ابْن دُرَيْدٍ أَيضاً، أَي: من بني ناعبٍ. (وناعِبٌ: ع) فِي شعرٍ، واخْتُاِفَ فِيهِ، قَالَه الحازِميّ، كَذَا فِي المُعْجم. (وذُو نَعْبٍ: من) أَذْواءِ حِمْيَرَ من بني (أَلْهانَ بْنِ مالِكٍ) أَخي همْدانَ بْنِ مالِكٍ. ويَنْعَبُ: موضعٌ بأَرضِ مَهْرَةَ، من أَقاصي اليمَن، لَهُ ذكر فِي الرِّدَّة. وَقَالَ ابْنُ الأَعْرابيّ: أَنْعَبَ الرَّجُلُ، إِنْعاباً: إِذَا نَعَرَ فِي الفِتَن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- ـ العَيْبُ، والعابُ: الوَصْمَةُ، ـ كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ. ـ ورجلٌ عُيَبَةٌ، كهُمَزَة، ـ وعيَّاب، وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ. ـ والعَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ، ـ وـ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، ـ ج: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ. ـ والعِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف. ـ والعائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ. ـ وأُعْيَبٌ، كَجُنْدَبٍ: ع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- ـ نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، كَمَنَعَ وضَرَبَ، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً: صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ. وكمِنْبَرٍ: الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والأَحْمَقُ المُصَوِّتُ. ـ والنَّعْبُ: سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ، نَعَبَ، كَمَنَعَ. ـ وناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ: سَرِيعَةٌ، ـ ج: نُعُبٌ. ـ ورِيحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المَمَرِّ. ـ وبَنُو ناعِبٍ: حَيٌّ. ـ وبَنُو ناعِبَةَ: بَطْنٌ منهم. ـ وناعِبٌ: ع. ـ وذُو نَعْبٍ: مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- العَابُ : الوَصْمةُ. والجمع : أعيابٌ، وعُيُوبٌ., العَيَّابَةُ : العَيَّابُ., العِيَابُ : المِنْدَفُ., العُيَبَةُ : الكثيرُ العَيبِ للناس., العَيْبُ : الوَصْمةُ. والجمع : عُيُوبٌ., العَيْبَةُ : العَيْبُ.|العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.|العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.| وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب. يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.|العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه. يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .| وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //., المَعَابُ : العَيْبُ.|المَعَابُ موضِعه. والجمع : مَعَاي, العَيَّابُ : العُيَبَةُ., عَابَ الشيءُ عَابَ عَيْبًا، وعابًا: صارَ ذا صب.|عَابَ الشيءَ: جعله ذا عب فهو عائب.| والمفعول مَعِيبٌ، ومعيُوبٌ.|عَابَ فلانًا: نَسَبَهُ إِلى العَيْبِ., المَعَابَةُ : العَيْبُ. والجمع : معايب., المَعِيبُ : مكانُ العَيب.|المَعِيبُ زمانه., عَيَّبَهُ : جعلَهُ ذا عَيْبٍ، ونَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.|عَيَّبَهُ العَيْبةَ: صَنَعَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- أَنْعَبَ : نَعَبَ. يقال: أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها., المِنْعَبُ المِنْعَبُ رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ., النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب. يقال: ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ., النَّعَّابُ : مبالغة من نَعَب.|النَّعَّابُ فَرْخُ الغُراب., النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب. يقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ. والجمع : نُعُبٌ., النَّعْبُ النَّعْبُ يقال: سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير.| وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ., نَعَبَ الغرابُ نَعَبَ نَعْبًا، ونَعيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاحَ وصَوَّت.|نَعَبَ البعيرُ نَعْباً، ونَعَبَاناً: أَسرع في سيره فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة. والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- جمع: عُيُوبٌ. | (مصدر عَابَ).|1- بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا.|2- عَيْبٌ عَلَيْكَ : عَارٌ عَلَيْكَ- الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ., جمع: مَعَايِبُ. |-فِيهِ مَعَابٌ كَبِيرٌ :عَيْبٌ., (مصدر تَعَايَبَ).|-نَهَاهُمْ عَنِ التَّعَايُبِ : عَنْ عَيْبِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-هُوَ عَيَّابٌ لِكُلِّ شَيْءٍ : كَثِيرُ الْعَيْبِ لِلْأَشْيَاءِ وَالنَّاسِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن عَابَ).|1- عَائِبُ الشَّيْءِ : مَنْ يَجِدُ فِي كُلِّ شَيْءٍ عَيْباً، مَنْ يُصَيِّرُ الشَّيْءَ ذَا عَيْبٍ.|2- إِنَّ سُلُوكَهُ عَائِبٌ : مَهِينٌ، فِيهِ عَيْبٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَايَبَ، يَتَعَايَبُ، مصدر تَعَايُبٌ- تَعَايَبَ الجِيرَانُ : عَابَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً., (فعل: رباعي متعد).| عَيَّبَ، يُعَيِّبُ، مصدر تَعْيِيبٌ.|1- عَيَّبَ بِضَاعَةً : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ.|2- عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً.|3- عَيَّبَ جَارَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ., (مفعول مِن عَابَ).|-سُلُوكٌ مَعِيبٌ :مَشِينٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عِبْتُ، أَعِيبُ، عِبْ، مصدر عَيْبٌ.|1- عَابَتِ الْبَضَائِعُ : صَارَتْ ذَاتَ عَيْبٍ.|2- عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ.|3- عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ., (مصدر عَيَّبَ).|1- تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ.|2- تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ : شَيْنُهَا، تَشْوِيهُهَا.|3- تَعْيِيبُ النَّاسِ : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ.


المعجم الغني
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَعَبَ، يَنْعَبُ، مصدر نَعْبٌ، نَعِيبٌ.|1- نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ.|2- نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ., جمع: نُعَّبٌ، نَوَاعِبُ. |-نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ :سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا- بَعِيرٌ نَاعِبٌ., (مصدر نَعَبَ).|-نَعِيبُ الغُرَابِ : صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ., (مصدر نَعَبَ).|-نُعَابُ الغُرَابِ : نُعَاقُهُ، نَعِيقُهُ، صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ., (مصدر نَعَبَ).|1- سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ.|2- رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- غُرَابٌ نَعَّابٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.|2- نَعَّابُ الْغُرَابِ : فَرْخُهُ.|3- نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ : سَرِيعَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- 1- المرة من عاب|2- عيب|3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ|4- وعاء من جلد|5- من الرجل : موضع سره, 1- عياب : الصدور والقلوب|2- عياب : مندف القطن, 1- مصدر عاب|2- عمل ناقص يلحق بصاحبه وصمة وعارا ، جمع : عيوب, 1- عيب ، جمع : معايب, 1- عيبه : جعله ذا عيب|2- عيبه : نسبه إلى العيب, 1- معيب : ما كان ذا عيب|2- معيب : مكان العيب|3- معيب : زمان العيب, 1- تعيب الشيء : جعله ذا عيب|2- تعيبه : نسبه إلى العيب, 1- تعايب القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر, 1- الذي يكثر من عيب الناس, 1- عائب من اللبن الخاثر ، الشديد|2- عائب : الذي يعيب الناس وينتقدهم ويذمهم


المعجم الرائد
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- 1- نعاب : كثير النعيب والصياح|2- نعاب : فرخ الغراب, 1- نعابة : مؤنث نعاب|2- نعابة من النوق السريعة, 1- نعب الجمل : حرك رأسه في سيره وأسرع, 1- نعب الغراب : صوت ، صاح|2- نعب الغراب : أنذر بالفراق, 1- منعب : كثير النعيب والصراخ|2- منعب : ناقة سريعة|3- منعب : فرس يمد عنقه|4- منعب : أحمق مصوت, 1- النعوب من النوق : السريعة ، جمع : نعب, 1- « ناقة ناعبة » : سريعة في السير ، جمع : نواعب, 1- مصدر نعب|2- « ريح نعب » : سريعة المر, 1- مصدر نعب|2- صوت الغراب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- ع ي ب: (الْعَيْبُ) وَ (الْعَيْبَةُ) أَيْضًا وَ (الْعَابُ) بِمَعْنًى. وَ (عَابَ) الْمَتَاعَ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (عَيْبَةً) وَ (عَابًا) أَيْضًا صَارَ ذَا عَيْبٍ. وَ (عَابَهُ) غَيْرُهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ فَهُوَ (مَعِيبٌ) وَ (مَعْيُوبٌ) أَيْضًا عَلَى الْأَصْلِ. وَمَا فِيهِ (مَعَابَةٌ) وَ (مَعَابٌ) بِفَتْحِ مِيمِهِمَا أَيْ عَيْبٌ وَقِيلَ مَوْضِعُ عَيْبٍ. وَ (الْمَعِيبُ) مِثْلُ (الْمَعَابِ) . وَ (الْمَعَايِبُ) (الْعُيُوبُ) . وَ (عَيَّبَهُ) (تَعْيِيبًا) نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ. وَ (عَيَّبَهُ) أَيْضًا جَعَلَهُ ذَا عَيْبٍ وَ (تَعَيَّبَهُ) مِثْلُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- ن ع ب: (نَعَبَ) الْغُرَابُ صَاحَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَضَرَبَ، وَ (نَعِيبًا) أَيْضًا وَ (تَنْعَابًا) بِفَتْحِ التَّاءِ وَ (نَعَبَانًا) بِفَتْحِ الْعَيْنِ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (نَعَبَ) الدِّيكُ اسْتِعَارَةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- عائب :اسم فاعل من عابَ., عَيْب ، جمع عُيوب (لغير المصدر).|1- مصدر عابَ. |2 - وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة :-ليس الفقرُ عيبًا، - أظهر عيوبَ الآخرين، - عيب صناعة، - مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره، - *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.|3 - عورة. |4 - (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض. |• عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى., تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب | • تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر., إعابة :مصدر أعابَ., عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب | • عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه., عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب (للمتعدِّي) ومعيوب (للمتعدِّي) | • عاب البناءُ صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن :-عاب الطّعامُ، - عابتِ الآلة.|• عابَ العملَ: عدَّه ذا نقيصة، قدح فيه، استقبحه، عدَّه عيبًا، ذمَّه :-عاب سلوكَ فلان/ أخلاقَ العصر، - إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ ... فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ |• عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا. |• عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا :- {فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا} ., معايبُ، مفرد مَعابة.|1- عيوب، نقائص :-شرُّ المعايبِ الكذبُ/ القمار، - وعينك إنْ أبدتْ إليك معايبًا ... فصُنها وقل يا عينُ للناس أعينُ.|2- مواضع العَيْب.


المعجم المعاصر
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- نَعّاب :صيغة مبالغة من نعَبَ: كثير الصّياح., ناعِب ، جمع نواعِبُ ونُعَّب، مؤ ناعبة، جمع مؤ نُعَّب ونواعِبُ: اسم فاعل من نعَبَ., نعيب :مصدر نعَبَ., نُعاب :مصدر نعَبَ |• كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج., تَنْعاب :مصدر نعَبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- عَيْب ، جمع عُيوب (لغير المصدر).|1- مصدر عابَ. |2 - وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة :-ليس الفقرُ عيبًا، - أظهر عيوبَ الآخرين، - عيب صناعة، - مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره، - *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.|3 - عورة. |4 - (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض. |• عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى., عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب | • عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- نَعْب :مصدر نعَبَ., نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعب | • نعَب الغرابُ صاح وصوَّت :-سمعوا الغرابَ ينعب فتقبّضت وجوههم تشاؤمًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: عيب

- تقول العيْب والعيْبة والعاب بمعنى واحد؛ : عاب المتاع أي صار ذا عيب، وعبْته أنا يتعدّى ولا يتعدّى؛ فهو معيب ومعْيوب أيضا على الأصل. وتقول: ما فيه معابة ومعاب، أي عيْب، ويقال موضع عيب. قال الشاعر: أنا الرجل الذي قد عبْتموه ... وما فيه لعيّاب معاب والمعايب: العيوب. وعيّبه: نسبه إلى العيب؛ وعيّبه أيضا، إذا جعله ذا عيب. وتعيّبه مثله. والعيْبة: ما يجعل فيه الثياب، وفي الحديث: " الأنصاركرشي وعيْبتي " . والجمع عيب، مثل بدْرة وبدر، وعياب وعيْبات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انعاب
جذر الكلمة: نعب

- عابا نعب الغراب، أي صاح ينْعب وينْعب نعْبا ونعيبا ونعبانا وتنْ . وربّما قالوا: نعب الديك، على الاستعارة. وقال: وقهوة صهْباء باكرْتها ...بجهْمة والديك لم ينعْب والنعْب: السير السريع. وفرس منْعب: جواد. وناقة نعّابة ونعوب: سريعة؛ والجمع نعب. ويقال إنّ النعب تحرّك رأسها في المشي إلىقدّام.



الأكثر بحثاً