المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- الفائِجُ والفَوْجُ: القَطِيعُ من الناس، وفي الصحاح: الجماعة من الناس. وقوله تعالى: هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ معكم؛ قيل: إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء، والجمع أَفْواجٌ وأَفاوِجُ وأَفاويجُ، وحكى سيبويه فُؤُوج. وقوله عز وجل: يدخلون في دين الله أَفْواجاً؛ قال أَبو الحسن: أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام. والفائِج: من قولك مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه. والإِفاجةُ: الإِسْراعُ والعَدْوُ؛ قال الراجز يصف نعجة: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا قال ابن بري: الرجز لأَبي محمد الفقعسي؛ وقبله: أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا، ما يَجِدُ الرَّاعِي بها لَماجا قال: والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ، والهَمْلَجةُ سيره، فاستعاره للنعجة. ويقال: ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً، قال: والمشهور في رجزه: أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً؛ وهو اسم رجل. وفي حديث كعب بن مالك: يَتَلَقّاني الناسُ فَوْجاً فَوْجاً؛ ابن الأَثير: الفَوْجُ الجماعة من الناسِ، والفَيْجُ مثله، وهو مخفف من الفَيِّجِ، وأَصله الواو، يقال: فاجَ يَفُوجُ، فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ، فهو هَيِّنٌ، ثم يخففان، فيقال: فَيْجٌ وهَيْنٌ. والفائجةُ من الأَرض: مُتَّسَعُ ما بين كل مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل، وهو مذكور في فيج أَيضاً. وناقةٌ فائجٌ: سمينة، وقيل: هي حائل سمينة، والمعروف فائِجٌ. وفاجَ المِسْكُ: سَطَعَ، وفاجَ كَفاحَ؛ قال أَبو ذؤَيب: عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ، تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ عليها الطِّيبُ، حتى كأَنها أَسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغِ، حَجِيجُ


معجم لسان العرب
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فيج

- الفَيْجُ والفِيجُ: الانْتِشارُ. وأَفاجَ القومُ في الأَرض: ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا. وأَفاجَ في عَدْوِه: أَبطأَ؛ وأَنشد: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة: الإِسْراعِ والعَدْوِ. والفَيْجُ: الجماعة من الناس؛ قال الأَزهري: أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ، كما يقال: هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ، ثم يخفف فيقال هَيْنٌ. والفَيْجُ: رسول السلطان على رِجْلِه؛ فارسي مُعَرَّبٌ، وقيل: هو الذي يسعى بالكتب، والجمع فُيُوجٌ؛ وقول عدي: أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً، حَوْلَهُمْ حَرَسٌ، ومَرْبَضاً، بابُه، بالشَّكِّ، صَرَّارُ؟ قيل: الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ. الجوهري في ترجمة فوج: والفَيْجُ فارسي معرَّب، والجمع فُيُوجٌ، وهو الذي يَسْعَى على رجليه. وفي الحديث ذكر الفَيْجِ، وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد. وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ: نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها؛ وناقة فَيَّاجةٌ: تَفِيجُ برجليها؛ قال: ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي: الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ، واحدتها فائِجةٌ. أَبو عمرو: الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض؛ قال حميد الأَرقط: إِلَيْكَ، رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ، يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ، من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال: باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ: جمع أَفْواجٍ؛ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها. ابن شميل: الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ، إِلاّ أَنها أَوسَعُ، وجمعها فَوائِجُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ؛ ونَفَجَت، وهو أَوْحَى عَدْوِها. وأَنْفَجَها الصائدُ: أَثارها من مَجْثَمِها؛ وفي حديث قَيْلةَ: فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ. ونَفَجْتُه أَنا: أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه؛ ومنه الحديث: فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها؛ ومنه الحديث: أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال: ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه؛ يُريدُ تقليلَ مدتها. ابن سيده: نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً، وانْتَفَجَ: عَدَا. وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه: استخرجه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ: فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ. ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ. ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه. ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه. وانتفج جَنْبا البعير: ارْتَفعا؛ وفي حديث أَشراط الساعة: انْتِفاج الأَهِلَّةِ؛ روي بالجيم، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً. ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: نافِجاً حِضْنَيهِ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء. ونَوافجُ المِسْك؛ معرَّبةٌ (* قوله «ونوافج المسك إلخ» عبارة القاموس وشرحه والنافجة: وعاء المسك، معرف عن تافه. قال شيخنا: ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية.). ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً: مَلأَه؛ وقوله: فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها؛ وقيل: أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها. وصوتٌ نافجٌ: جافٍ غليظٌ؛ قال الشاعر: تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا، من قِيلِهم: أَياهَجاً أَياهَجا وقيل: أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه: نافِجةٌ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ: هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها. والنَّفْجُ: اسمُ ما نُفِجَ به. ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ؛ وقيل: نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده، وليست بالعالِية؛ وفي حديث عليّ: إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله؛ النفَّاجُ: الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ. ورجلٌ نفَّاجٌ: ذو نَفْجٍ، يقول ما لا يَفعلُ، ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه. وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ؛ وأَنشد: نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير: كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ، وهو بضم النون والفاء. والنِّفاجةُ: رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ. وتَنَفَّجَت الأَرنبُ: اقشعَرَّتْ، يمانية، وكل ما اجْتالَ: فقد انْتَفَجَ. والنوافِجُ: مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه. ويقال: ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه. ابن الأَعرابي: النِّفِّيجُ، بالجيم: الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم؛ وقال أَبو العباس: النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد. ونَفَجَت الريحُ: جاءت بَغْتَةً؛ وقيل: النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ؛ قال الأَصمعي: وأُرى فيها بَرْداً. قال أَبو حنيفة: ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً. والنافجةُ: أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ تقول: نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ، عُثْنُونُها حَصِبُ قال شمر: النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك؛ وانتِفاجُها: خروجُها عاصِفةً عليك، وأَنت غافلٌ، قال: وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ؛ قال الكميت: راحَتْ له، في جُنُوحِ الليلِ، نافجةٌ، لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها، ولا الوَرَلُ ثم قال: يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها، كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة: فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً. والنَّفِيجةُ: القَوسُ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ؛ قال الجوهري: ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء؛ وقال مُلَيح الهُذَلي: أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ، لم تُرَيَّعْ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً، فيقول: أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ؟ الإِنفاجُ: إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ، والإِلْبادُ: إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فيج

- : ( {الفَيْجُ) بِالْفَتْح،} والفِيجُ، بِالْكَسْرِ: الانتشارُ. {وأَفَاج القومُ فِي الأَرضِ: ذبُوا وانتشروا. و (الوَهْدُ المُطْمَئِنّ من الأَرض) . وَعَن الأَصمعيّ:} الفَوَائِجُ: مُتَّسَعُ مَا بَين كلِّ مُرْتَفِعَيْنِ من غِلَطٍ أَو رَمْل، واحِدتُها {فائِجةٌ. وَعَن أَبي عمرٍ و: الفائجُ: البِسَاط الواسِعُ من الأَرضِ. قَالَ حُمَيْدٌ الأَرقَطُ: إِليكَ رَبَّ النّاسِ ذِي المَعَارِجِ يَخْرُجْنَ من نَخْلَة ذِي المَضَارِجِ من} فائجٍ {أَفْيَجَ بَعْدَ} فائجِ {وفاجَت النّاقَةُ برِجْلَيْهَا} تَفِيجُ: نَفَحَت بهما من خَلْفِهَا. ونَاقَةٌ فَيّاجَةٌ: تَفِيجُ برِجْلَيْها. قَالَ: ويَمْنَح {الفَيَّاجَةَ الرَّفُودَا وكلُّ ذالك يَنبغي أَن يُذكَر فِي الياءِ. وكلامُ شيخِنا: وإِذا قيل: إِنها أَعجميّة، كَمَا صرَّحَ بِهِ الجَوَالِقيّ وغيرُه، فَلَا دليلَ على الأَصالَة الَّتِي ليستْ فِي اللّفْظ كَمَا لَا يَخْفَى، محلُّ تأَمُّلِ، فإِنّ الجواليقيّ إِنما صَرَّحَ كغيرِهِ بتَعريبِ الفَيْج الَّذِي هُوَ بِمَعْنى السّاعِي لَا أَن المادّة كلَّهَا مُعرَّبَة، كَمَا هُوَ ظَاهر. } وفايِجان: قَرْية بأَصْبهَانَ مِنْهَا أَبو عليّ الْحسن بن إِبراهيم بن يَسارٍ، مولى قِرْش، ثِقَة مَاتَ سنة 301، وأَبو مُوسَى عِيسَى بنُ إِبراهِيمَ بنِ صالِحِ بن زِيَادٍ العُقَيْليّ، وابنُ بِنْتِه أَبو محمدٍ عبدُ الله بن مُحَمَّد بن إِبراهيم بن إِسحاق {الفايجاني، محدّثون. (فصل الْقَاف) مَعَ الْجِيم)


معجم تاج العروس
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- : (نَفَجَ الأَرنَبُ) : اللَّهُذا (ثارَ) ونَفَجْتُه أَنا فثارَ مِن جُحْرِه. وَفِي حَدِيث قَيْلةَ: (فانْتَفَجَتْ مِنْهُ الأَرنْبُ) ، أَي وَثَبَتْ. وَمِنْه الحَدِيث: (فانْتَفَجْنا أَرْنباً) ، أَي أَثَرْناها. وَفِي حَدِيث آخَرَ أَنه ذَكَر فِتْنَتَينِ فَقَالَ: (مَا الأُولَى عندَ الآخِرَةِ إِلاّ كنَفْجَةِ أَرْنَبٍ) أَي ككَثْبَتِه من مَجْثَمه، يُريد تَقليلَ مُدَّتها. وكلُّ مَا ارتفَعَ فقد نَفَجَ وانْتَفجَ، وتَنَفَّجَ ونَفَجَه هُوَ يَنْفُجُه نَفْجاً. (و) نفَجَتِ (الفَرُّوجةُ: خَرَجتْ من بَيْضَتِها) . (و) نَفَجَ (الثَّدْيُ) أَي ثَدْيُ المرأَةِ (القَميصَ) : إِذا (رَفَعَه) . (و) من المَجاز: نَفَجَت (الرِّيحُ جاءَتْ) بَغْتةً. وَقيل: نَفَجَت الرِّيحُ: إِذا جاءَتْ (بقُوّةٍ) . (و) من المَجاز: (النَّفّاجُ: المُتكبِّرُ) أَي صاحبُ فَخْرٍ وكِبْرٍ، عَن ابْن سِّكِّيت. وَقيل: رَجلٌ نَفَّاجٌ: يَفْخَر بِمَا لَيْسَ عِنْده، وليستْ بالعالِيَة، (كالمُنْتفِج) . وَفِي حديثِ عَلّي: (إِنّ هاذا البَجْباجَ النَّفّاجَ لَا يَدْرِي مَا اللَّهُ) . النَّفّاجُ: الّذي يَتمدَّحُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ، من الانْتِفاج: الارتفاعِ. ورجلٌ نَفّاجٌ: ذُو نَفْجٍ، يَقول مَا لَا يَفْعَل ويَفخَر بِمَا لَيْسَ لَهُ وَلَا فِيهِ. (و) النِّفِّيج (كسِكِّيت: الأَجنبيُّ) الّذي (يَدْخُل بَين القَوْمِ) ويُسْمِلُ بَينهم (ويُصْلِحُ) أَمْرَهم؛ كَذَا عَن الأَعرابيّ، (أَو الّذي يَعْترِض) بَين القَوْمِ (لَا يُصْلِحُ وَلَا يُفسِد) ، قَالَه أَبو العبّاس، (ج نُفُج) بضمَّتين. (والنَّافِجَةُ: السَّحابَةُ الكَثيرةُ المَطرِ) ، وَهُوَ مَجازٌ، سُمِّيَت بالرِّيح الَّتِي تَأْتِي بشدَّةٍ، كَمَا يُسْمَّى الشَّيْءُ باسمِ غيرِه لكَوْنه مِنْهُ بسَبَبٍ. قَالَ الكُمَيْت: راحَتْ لَهُ فِي جُنُوحِ للَّيْلِ نافِجَةٌ لَا الضَّبُّ مُمْتَنِعٌ مِنْهَا وَلَا الوَرَلُ ثمَّ قَالَ: يَسْتَخْرِجُ الحَشَرَاتِ الخُشْنَ رَيِّقُها كأَنَّ أَرْؤُسَها فِي مَوْجِهِ الخَشَلُ (و) النَّافِجَةُ: (مُؤخَّرُ الضُّلوعِ) ، كالنَّافِجِ، جَمْعُه النَّوافِجُ. (و) كَانَت الْعَرَب تَقول فِي الجاهليَّةِ للرَّجُلِ إِذا وُلِدت لَهُ بِنْتٌ: هَنيئاً لَك النَّافِجةُ، أَي (البِنْتُ) ، وإِنّما سُمِّيَت بذالك (لأَنّها تُعظِّمُ مالَ أَبِيها) ، وذالك أَنّه يُزوِّجُها فَيأْخُذُ (بمَهْرِها) من الإِبِل فيضُمُّها إِلى إِبِله فيَنْفُجُها، أَي يَرْفَعُهَا؛ وَمِنْهُم مَنْ جَعَلَه من المَجاز. (و) النَّافِجَةُ: (وِعَاءُ المِسْكِ) ، مجازٌ. (مُعرَّبٌ) عَن نافَهْ. قَالَ شيخُنا: ولذالك جَزَمَ بعضُهم بفتحِ فائها، وَنَقله التُّمُرْتَاشِيّ فِي (شرحَ تُحْفةِ المُلوك) ، عَن أَكثر كُتب اللّغة. وَجزم الجَواليقي فِي كِتَابه بأَنَّه مُعرّب، وَهُوَ الصَّحيح، جَمعُه نَوافِجُ. وزَعمَ صاحبِ المِصباح أَنها عَربيّة، سُمِّيَتْ لِنفَاسَتها، من نَفَجْتُه إِذا عَظَّمتَه؛ وَهُوَ مَحَلُّ تَأَمُّل. . (و) النَّافِجةُ: (الرِّيحُ تَبدَأُ بِشِدَّةٍ) . وَقيل: أَوَّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدَأُ بِشِدَّةٍ. قَالَ الأَصمعيّ: وأَرى فِيهَا بَرْداً. قَالَ أَبو حَنيفةَ: رُبما انْتَفَجَت الشَّمَالُ على النَّاس بَعْدَمَا يَنَامون فَتكادُ تُهْلِكهم بالقُرِّ من آخِرِ لَيلتهِم، وَقد كَانَ أَوَّلُ ليلتِهم دَفيئاً. وَقَالَ شَمِرٌ: النَّافِجَةُ من الرِّياح: الّتي لَا تَشْعُر حَتَّى تَنْتَفِجَ عَلَيْك، وانتفاجُها: خُروجُها عاصِفةً عَلَيْك وأَنت غافهلٌ. (والنَّفِيجَة، كسَفينةٍ: القَوْسُ) وَهِي شَطِيبةٌ من نَبْعٍ. قَالَ الجوهريّ: وَلم يَعرِفه أَبو سعيدٍ إِلاّ بالحاءِ. وَقَالَ مُلَيحٌ الهُذليّ. أَنَاخُوا مُعِيدَاتِ الوَجِيفِ كأَنّها نَفائِجُ نَبْعٍ لم تَريَّعْ ذَوابِلُ (و) من الْمجَاز: (النِّفَاجَة، بِالْكَسْرِ: رُقْعةٌ مُربَّعةٌ تَحتَ الكُمِّ) من الثَّوْب. (و) من الْمجَاز: النُّفَّاجَةُ والنُّفْجَةُ (كرُمّانَةٍ وصُبْرَةٍ: رُقْعَةُ الدِّخْرِيصِ) بِالْكَسْرِ يُتَوسَّع بهَا. (والنُّفُجُ، بضمَّتين: الثُّقلاءُ) من النَّاس. (والتَّنافِيجُ: الدَّخارِيصُ) ، سُمِّيَت لأَنها تَنْفُجُ الثَّوْبَ فتُوسِّعُه. (و) فِي حَدِيث أَبي بكرٍ أَنه كَانَ يَحْلُب لأَهلِه بَعِيرًا، فَيَقُول: (أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ) . (الإِنْفاج: إِبانةُ الإِناءُ عَن الضَّرْع عِنْد الحَلْب) حَتَّى تَعْلُوَه الرَّغْوَةُ. والإِلباد: إِلْصاقُه بالضَّرْع حتّى لَا تكونَ لَهُ رَغوةٌ. (والأَنْفَجانيّ) ، بِفَتْح الفاءِ، (كأَنَبَجانيَ) : هُوَ (المُفْرِطُ فِيمَا يَقُول) ، والمُفتخِرُ بِمَا لَيْسَ لَهُ. (والمَنافِجُ: العُظّاماتُ) . (وامرةٌ نُفُجُ الحَقيبةِ) ، بضَمَّتين، إِذا كَانَت (ضَخْمَة الأَردافِ والمآكِمِ) ، وأَنشد: نُفُجُ الحَقيبةِ بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ وَفِي الحَدِيث فِي صفة الزُّبَير (أَنه كَانَ نُفُجَ الحَقِيبةِ) ، أَي عظيمَ العَجُزِ. (وصوتٌ نافِجٌ: غليظٌ جافٍ) ، قَالَ الشَّاعِر: تَسْمعُ للأَعْبُد زَجْراً نَافِجَا مِن قولِهمْ أَيَا هَجَا أَيَا هَجَا وَقيل: أَرادَ بالزَّجْر النَّافِجِ الَّذِي يَنْفُجُ الإِبلَ حَتَّى تَتَوسَّعَ فِي مَراتِعها وَلَا تَجتَمِع. (وتَنفَّجَ) الرَّجلُ وانْتَفَجَ: إِذا (افْتَخَر بأَكثرَ ممّا عندَه) ، أَو بِمَا لَيْسَ لَهُ وَلَا فِيهِ. (و) عَن ابْن سَيّده: أَنْفَجَه الصّائدُ واسْتَنْفجه، الأَخيرةُ عَن ابْن الأَعرابيّ، أَي اسْتَخْرَجه، من ذالك، يُقَال: (مَا الَّذِي اسْتَنْفَجَ غَضَبَك) ، أَي (أَظْهَره وأَخْرَجه) ، وأَنشد: يَسْتَنفِجُ الخِزّانَ مِنْ أَمْكائِها وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّفْجَة: الوَثْبة. ونَفَجَ اليَربوعُ يَنْفِج ويَنفُجُ نُفُوجاً وانْتَفجَ عَدَا وَقيل: أَرْخَى عَدْوِه مِن الأَساس. وانْتَفَج جَنْبَا البَعيرِ: إِذا ارْتفعَا وعَظُمَا خِلْقَةً، وَمِنْه (انْتِفاجُ الأَهِلَّةِ) فِي حَدِيث الأَشْراطِ. وَرجل مُنتفِجُ الجَنْبَين، وبَعيرٌ مُنتفِجٌ: إِذا خَرَجَتْ خَواصِرُه. ونَفَجْت الشَّيْءَ فانْتَفَجَ، أَي رَفَعْتُه وعَظَّمْته. وَفِي حَدِيث عليَ (نافِجاً حِضْنَيهِ) كَنَى بِهِ عَن التَّعاظُم والخُيَلاءِ. ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً: مَلأَه. والنَّافِجةُ: الإِبلُ الَّتِي يَرِثُها الرَّجلُ فيَكْثُر بهَا إِبلُه. وتَنَفَّجَت الأَرنبُ: اقْشَعَرَّتْ (يَمانيَة) . وكلُّ مَا اجْتالَ: فقد انْتَفَج. وَفِي حَدِيث المُستضعَفين بمكَّةَ: (فَنَفَجتْ بهم الطَّريقُ) ، أَي رَمَتُ بهم فَجأَةً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- ـ الفَوْجُ: الجَماعَةُ، ـ ج: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، ـ جج: أفاوِجُ وأفاويجُ. ـ وفاجَ المِسْكُ: فاحَ، ـ وـ النَّهارُ: بَرَدَ. ـ وأفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً. ـ والفائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ. ـ والفَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ. وأحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ، ككَيِّسٍ، ـ أو الفُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ. وتَقولُ: ـ لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ، أي: أُبَرِّدَ عن نَفْسي. ـ واسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فيج

- ـ الفَيْجُ: الوَهْدُ المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- ـ نَفَجَ الأَرْنَبُ: ثارَ، ـ وـ الفَرُّوجَةُ: خَرَجَتْ من بَيْضَتِها، ـ وـ الثَّدْيُ القَميصِ: رَفَعَه، ـ وـ الرِّيحُ: جاءَتْ بقُوَّةٍ. ـ والنَّفَّاجُ: المُتَكَبِّرُ، ـ كالمُنْتَفِخِ. وكسِكِّيتٍ: الأَجْنَبِيُّ يَدْخُلُ بين القومِ ويُصْلِحُ، أو الذي يَعْتَرِضُ لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِدُ، ـ ج: نُفُجٌ. ـ والنافِجَةُ: السَّحابَةُ الكَثيرةُ المَطَرِ، ومُؤَخَّرُ الضُّلوعِ، والبِنْتُ لأنَّها تُعَظِّمُ مالَ أبيها بِمَهْرِها، وَوِعاءُ المِسْكِ مُعَرَّبٌ، والرِّيحُ تَبْدَأُ بِشِدَّة. ـ والنَّفيجَةُ، كسَفينةٍ: القَوْسُ. ـ والنِّفاجَةُ، بالكسر: رُقْعَةٌ مُرَبَّعَةٌ تَحْتَ الكُمِّ. وكَرُمَّانَةٍ وصُبْرَةٍ: (رُقْعَةُ) لدِّخْريصِ. ـ والنُّفُجُ، بضمتين: الثُّقَلاءُ. ـ والتَّنافِيجُ: الدَّخاريصُ. ـ والإِنْفاجُ: إبانَةُ الإِناءِ عن الضَّرْعِ عِندَ الحَلْبِ. ـ والأَنْفَجانِيُّ، كأَنْبَجانِيٍّ: المُفْرِطُ فيما يقولُ. ـ والمَنافجُ: العُظَّاماتُ. ـ وامرأةٌ نُفُجُ الحَقيبةِ: ضَخْمَةُ الأَرْدافِ والمَآكِمِ. ـ وصَوْتٌ نافِجٌ: غَلِيظٌ جافٍ. ـ وتَنَفَّجَ: افْتَخر بأكثرَ مما عِندَه. ـ وما الذي اسْتَنْفَجَ غَضَبَكَ؟: أظَهَرَهُ وأخْرَجَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- الفَائجُ : الفَوْجُ., فَاجَ فَاجَ فَيْجًا: انتشر.|فَاجَ الدَّابةُ برجليها: ضربت بهما مَنْ خلفها.| فهي فَيَّاجَةٌ., الفَائجُ، والفائجةُ : المنبسط من الأَرض بين مرتفعَيْن. والجمع : فوائجُ., الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس.|الفَوْجُ الجماعةُ المارَّةُ السَّرِيعةُ. والجمع : فُؤوج.| وأَفْوَاجٌ.| (جج) أَفاوج.


المعجم الوسيط
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فيج

- الفَائجَةُ : مُتَّسَعٌ بين مُرْتَفِعَينِ من رمل وغيره.|الفَائجَةُ الفَوْجُ. والجمع : فوائجُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- المِنْفَجُ، والمِنْفَجَةُ : ما تُعَظَم به المرأَةُ عجيزَتها. والجمع : منَافِجُ., النَّفَّاجُ : المتكبِّر.|النَّفَّاجُ الذي يَفْخَر بما ليس عنده., اسْتَنْفَجَ الأَرنبَ ونحْوَه: استخرجه من مجثمه. يقال: ما الذي استنفج غضبَهُ: أَظْهَرَه., نَفَجَ الشيءُ نَفَجَ نَفْجًا، ونُفُوجًا: ارتفع.|نَفَجَ فلانٌ: فَخَرَ بما ليس عنده ولا فيه.|نَفَجَ الأَرنبُ ونحوُه: ثار. يقال: نَفَجَتِ الرِّيحُ: هبّت عاصفةً.|نَفَجَ الفَرُّوجَةُ من بيضتِها: خرجت و نَفَجَ الشيءَ نَفْجًا: رفعه.|نَفَجَ فلانًا: عظَّمَه.|نَفَجَ السِّقَاءَ: مَلأَهُ.|نَفَجَ الأَرنبَ ونحوَه: أَثارَهُ من مَجْثَمه., النَّافِجُ النَّافِجُ يقال: هو نافجٌ حِضْنَيه: مُتعاظِمٌ متكبِّر.| وصَوتٌ نافِج: جافٍ غليظ., النُّفَّاجَةُ : لَبِنَةُ القمِيص., انْتَفَجَ، وتَنَفَّجَ : نَفْج., انْفَجت القوسُ: بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها., النَّفِّيجُ : الأَجنبيُّ يدخل بين القوم لا يُصْلِحُ ولا يُفْسد. والجمع : نُفُجَّ [على غير قياس]., النَّفِيجَةُ : القوسُ من النَّبْع. والجمع : نفائجُ., النُّفُجُ : الثُّقَلاء من النَّاس. يقال: هو نُفُجُ الحقيبة: عظيمُ العَجُز، وهي نُفُجُ الحقيبة: ضَخْمة الأرداف., النَّافِجَةُ : الرِّيحُ الشديدةُ الهُبوب. يقال: سحابةٌ نافجة: كثيرةُ المطر.|النَّافِجَةُ وعاءُ المسك في جِسم الظَّبي. والجمع : نوافِجُ.


المعجم الغني
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ- فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى., جمع: أَفْوَاجٌ. | 1- اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ : (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.|2- دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.|3- جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- 1- عن نفسه : برد « أزال همومه, 1- مصدر فاج|2- جماعة من الناس|3- جماعة من الجيش


المعجم الرائد
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فيج

- 1- أفاج : أسرع|2- أفاج الفرس : عدا|3- أفاج في عدوه : أبطأ|4- أفاج القوم : مضوا فوجا فوجا|5- أفاج القوم : أرسلهم فوجا فوجا|6- أفاج القوم في الأرض : ذهبوا فيها وانتشروا|7- أفاج : أرسل الجمال إلى الحوض قطعة قطعة , 1- فيج : رسول السلطان على رجليه|2- فيج : جماعة من الناس|3- فيج : خادم|4- فيج من الأرض المنخفض السهل|5- فيج : سحاب , 1- استخف به ، احتقر, 1- فائجة : جماعة|2- فائجة : واد بين جبلين|3- فائجة : أرض متسعة منبسطة بين مرتفعين


المعجم الرائد
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- 1- إستنفج الأرنب أو نحوها : استخرجها من مجثمها|2- إستنفج : غضبه : أظهره|3- إستنفجه : أثار غضبه , 1- تنفج : افتخر بما ليس عنده|2- تنفجت عليه الريح : خرجت عليه عاصفة|3- تنفج : إرتفع , 1- نافجة : مؤنث نافج|2- نافجة : سحابة كثيرة المطر|3- نافجة : ريح تبدأ بشدة|4- نافجة : وعاء المسك|5- نافجة : جلدة يجتمع فيها المسك|6- نافجة : مؤخر الضلوع|7- نافجة بنت, 1- « صوت نافج » : غليظ جاف مرتفع , 1- قوس ، جمع : نفائج, 1- رقعة مربعة تحت كم القميص, 1- نفاج : متكبر|2- نفاج : الذي يفتخر بما ليس عنده ولا فيه|3- نفاج : الذي يقول ما لا يفعل , 1- شيء كالوسادة تعظم به المرأة عجيزتها ، جمع : منافج, 1- نفج : فخر بما ليس عنده|2- نفج : فرخ الدجاجة : خرج من بيضه|3- نفج الصيد : أثاره|4- نفج الشيء : رفعه وعظمه|5- نفج الإناء : ملأه , 1- نفج من الناس الثقلاء|2- نفج : « هو نفج الحقيبة » : أي ضخم العجز|3- نفج : « إمرأة نفج الحقيبة » : ضخمة الأرداف , 1- نفجت الأرنب أو نحوها : ثارت وعدت|2- نفجت الريح : جاءت بقوة ¨, 1- نفيج : أجنبي بين القوم ، جمع : نفج, 1- مفرط مكثر مبالغ في الكلام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- ف وج: (الْفَوْجُ) الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ وَالْجَمْعُ (أَفْوَاجٌ) وَ (فُئُوجٌ) بِوَزْنِ فُلُوسٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- ن ف ج: (نَافِجَةُ) الْمِسْكِ وِعَاؤُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- فَوْج ، جمع الجمع أفواج.|1- جماعة من الناس تأتي في وقت واحد :-عاد الفوج الأول من الحجّاج، - أفواج القادمين، - {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} - {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} .|2- (سك) قطعة من الجيش، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد :-فوْج المشاة.|3 - جماعة من الكشافة.


المعجم المعاصر
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- نافجة ، جمع نَوَافِجُ.|1- وعاء المسك في جسم الظَّبي وهي سُرّة غزال المسك. |2 - رِيح لا تشعر بها تعصف وأنت غافل :-هبّت نافجة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- فَوْج ، جمع الجمع أفواج.|1- جماعة من الناس تأتي في وقت واحد :-عاد الفوج الأول من الحجّاج، - أفواج القادمين، - {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} - {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} .|2- (سك) قطعة من الجيش، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد :-فوْج المشاة.|3 - جماعة من الكشافة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: فوج

- الفوْج: الجماعة من الناس، والجمعفؤوج وأفْواج. وجمع الجمع أفاوج وأفاويج. والفائجة: متّسع ما بين كلّ مرتفعين من غلظ أو رمل. والإفاجة: الإسراع، والعدْو. والفيْج فارسيّ معرّب، والجمعفيوج، وهو الذي يسعى على رجليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انفاج
جذر الكلمة: نفج

- نفجت الأرنب، إذا ثارتْ. وأنْفجْتها أنا. ونفجت الفرّوجة من بيْضتها، أي خرجت. ونفجثدْي المرأة قميصها ينْفجه نفْجا، أي رفعه. ورجل نفّاج، إذا كان صاحب فخ ر وك بر. والنافجة: أوّل كلّ شيء يبدأ بشدّة. تقول: نفجت الريح، إذا جاءت بقوّة. قال ذو الرمّة يصف ظليما: يرْقدّ في ظلّ عرّا ص ويطْرده ... حفيف نافجة عثْنونها حصب وقد تسمّى السحابة الكثيرة المطر بذلك، كما يسمّى الشيء باسم غيره لكونه منه بسبب. قال الكميت: راحتْ له في جنوح الليل نافجة ... لا الضبّ ممْتنع منها ولا الورل ثمّ قال: يستخرج الحشرات الخشْن ريّقها ... كأنّ أرؤسها في موْجه الخشل والنوافج: مؤخّرات الضلوع، الواحدة نافجة. وكانت العرب تقول في الجاهلية إذا ولد لأحدهم بنت: هنيئا لك النافجة، أي المعظّمة لمالك، لأنّك تأخذ ﻧﻬرها فتضمّه إلى مالك فينْتفج. وأمّا نوافج المسْك فمعرّبة. والنفيجة: القوس، وهي شطيبة من نبْ ع. وانْتفج جنْبا البعير: ارتفعا.



الأكثر بحثاً