المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انفهر
جذر الكلمة: فهر

- الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قال الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر. وقال الفراء: الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف. وفي الحديث: لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب» جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف، وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول: فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك. وتَفَهَّر الرجلُ في المال. اتَّسع. وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال. والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك. وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذلك الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً. ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر. قال: وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه. والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع. وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا. يقال: أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير. وتَفَهَّر الرجل في الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور. وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به. وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه. والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف. وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبرانية عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر. قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً. وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم. قال: وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود. وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود. ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره. وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن. وناقة فَيْهرة: صلبة عظيمة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انفهر
جذر الكلمة: فهر

- ـ الفِهْرُ، بالكسر: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ ـ ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ، وبالفتح والتحريكِ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ، كَمنعَ، وأفْهَرَ، وبالضم: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ. ـ وتَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، ـ كتَفَيْهَرَ. ـ وفَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: ـ اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ. ـ ومَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ. ـ وناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ. وعامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ، كجُهَيْنَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه. ـ وأفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ، ـ وـ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه. ـ وأُفْهِرَت الجاريةُ، بالضم: خُتِنَتْ. ـ والفَهِيرَةُ، كسفينةٍ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انفهر
جذر الكلمة: فهر

- الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية ., الفِهْرُ : الحجَرُ [يذكر ويؤنث] .|الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية. والجمع : أْفهار، وفهور., المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ., تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر. يقال: تفَهَّر في المال., فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت., أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن.|أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: انفهر
جذر الكلمة: فهر

- 1- حجر رقيق تسحق به الأدوية ، جمع : أفهار وفهور, 1- فهر : بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم|2- فهر : عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون, 1- فهر : تعب أشد التعب وعجز|2- فهر الفرس : أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري|3- فهر : إجتمع لحمه وتكتل, 1- تفهر الكلام : توسع فيه|2- تفهر في المال : كان غنيا, 1- قطعة من الفهر, 1- لحم الصدر, 1- شهد عيد « الفهر » ، وهو عيد لليهود


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انفهر
جذر الكلمة: فهر

- الفهْر: الحجر ملء الكفّ، يذكّر ويؤنّث، والجمع أفْهار. وكان الأصمعيّ يقول: فهْرة وفهْر. وتصغيرها فهيْرة. قال الطائي: الفهيرة محْض يلقى فيه الرضْف، فإذا غلا ذرّ عليه الدقيق وسيط به ثمأكل. وفهْر اليهود مدْراسهم، وأصلها بهْر، وهي عبرانية فعرّبت. والفهْر: أن يجامع الرجل المرأة ثم يتحوّل عنها قبل الفراغ إلى أخرى فينزل فيها. وفي الحديث أنّه ﻧﻬى عن الفهْر. وكذلك الفهر مثل نهْ ر ونه ر. وفهّر الرجل تْ فهيرا، أي أعيا. يقال: أوّل نقصان حضْ ر الفرس الترادّ، ثم الفتور، ثم التفْهير. وتْْ فهّر الرجل في المال، اتّسع فيه، كأنه مبدل من تبحّر، أو أنه لغة في الإعياء والفتور.



الأكثر بحثاً