المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: انقهي
جذر الكلمة: قهي

- : (ي ( {قَهِيَ من الطَّعامِ، كرَضِيَ: اجْتَواهُ) . (قالَ الزجَّاجُ:} قَهِيت عَن الطَّعامِ: إِذا عِفْته؛ ( {كأَقْهَى) إِذا اجْتَواهُ وقلَّ طُعْمُه مِثْلُ أَقْهَمَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وقيلَ: هُوَ أَن يقدرَ على الطَّعامِ فَلَا يَأْكُلَه وَإِن كانَ مُشْتَهياً لَهُ. وقالَ أَبُو السَّمْح:} المُقهِي الَّذِي لاَ يَشْتَهِي الطَّعامَ من مَرَضٍ أَو غيرِهِ. ( {والقاهِي: المُخْصِبُ فِي رَحْلِه) ؛) عَن ابنِ سِيدَه؛ ويقالُ: هُوَ بتَشْديدِ الياءِ، وَقد ذُكِرَ فِي قُوَّة. (و) أَيْضاً: (الحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ) ؛) عَن الجَوْهرِي، وأَنْشَدَ للراجزِ: راحَتْ كَمَا راحَ أَبو رِئالِ } قاهِي الفُؤاد دائِبُ الإجْفالِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! اقْتَهَى عَن الطَّعام: ارْتَدَّتْ شَهْوَته عَنهُ من غيرِ مَرَضٍ. {وأَقْهاهُ الشيءُ عَن الطَّعامِ: كَفَّه عَنهُ أَو زَهَّدَه فِيهِ. } وقَهِيَ عَن الشَّرابِ وأَقْهَى عَنهُ: تَرَكَه. وعَيْشٌ {قاهٍ: خَصِيبٌ، يائيٌّ واوِيٌّ. } والقَهةُ: مِن أَسْماءِ النَّرجسِ؛ عَن أبي حنيفةَ. قالَ ابنُ سِيدِه: على أنَّه يحتملُ أنْ يكونَ ذاهِبُها واواً وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي موْضِعِهِ؛ وقولُ أبي الطَّمَحان يَذْكرُ نِساءً: فأَصْبَحْنَ قد أَقْهَيْن عنِّي كَمَا أَنْت حِياضَ الإمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُأَي ذَهَبَتْ شَهْوَتهنَّ عنِّي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انقهي
جذر الكلمة: قهي

- ـ قَهِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ: اجْتَواهُ، ـ كأَقْهَى. ـ والقاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انقهي
جذر الكلمة: قهي

- قَهِيَ قَهِيَ قَهْيًا: لم يَشته الطعام. يقال: قَهِيَ عن الطعام وعن الشراب.|قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه.


المعجم الرائد
الكلمة: انقهي
جذر الكلمة: قهي

- 1- قهي : لم يشته الطعام|2- قهي عن الطعام : قلت شهوته له|3- قهي عن الشراب : تركه, 1- أقهى : دام على شرب القهوة|2- أقهى : دام على شرب الخمر|3- أقهى من الطعام : قلت شهوته, 1- عن الطعام : لم تكن به شهوة إليه رغبة فيه


المعجم المعاصر
الكلمة: انقهي
جذر الكلمة: قهي

- مَقْهًى ، جمع مَقَاهٍ: مكان عامّ تقدَّم فيه القهوةُ ونحوها من المشروبات الساخنة والباردة :-يلتقون في المقهى كلّ مساء |• مَقْهًى ليليّ: مقهى أو مطعم يقدِّم برامجَ غذاء أو رقص.



الأكثر بحثاً