المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- بَسَمَ يَبْسِم بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم: وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه. وفي التنزيل: فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها؛ قال الزجاج: التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام. وقال الليث: بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر، وامرأَة بَسَّامةٌ ورجل بَسَّامٌ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان جلُّ ضَحِكهِ التَّبَسُّم. وابْتَسَمَ السحابُ عن البَرْق: انْكَلَّ عنه.


معجم لسان العرب
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: يسم

- الياسِمِينُ والياسَمِينُ: معروف، فارسيٌّ معرَّب، قد جرى في كلام العرب؛ قال الأَعشى: وشاهِسْفَرَمْ والياسِمينُ ونَرْجِسٌ يُصَبِّحُنا في كلُّ دَجْنٍ تَغَيَّما فمن قال ياسِمونَ جعل واحدَه ياسِماً، فكأَنه في التقدير ياسِمة لأَنّهم ذهبوا إِلى تأْنيث الرَّيْحانة والزَّهْرة، فجمعوه على هجاءَيْن، ومن قال ياسِمينُ فرفع النون جعَله واحداً وأَعرب نُونَه، وقد جاء الياسِمُ في الشعر فهذا دليل على زيادة يائِه ونونِه؛ قال أَبو النجم: منْ ياسِمٍ بِيضٍ ووَرْدٍ أَحْمَرا يَخْرُج من أَكْمامِه مُعَصْفَرا قال ابن بري: ياسِمٌ جمعُ ياسِمةٍ، فلهذا قال بِيض، ويروى: ووَرْدٍ أَزْهرا. الجوهري: بعض العرب يقول شَمِمْت الياسِمِينَ وهذا ياسِمونَ، فيُجْرِيه مُجْرى الجمع كما هو مقول في نَصيبينَ؛ وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة: إِنَّ لي عندَ كلِّ نَفْحةِ بُسْتا نٍ منَ الوَرْدِ، أَو منَ الياسِمينَا نَظْرةً والتفاتَةً لكِ، أَرْجُو أَنْ تكُونِي حَلَلْتِ فيما يَلِينَا التهذيب: يَسومُ اسمُ جبلٍ صخرهُ مَلْساء؛ قال أَبو وجزة: وسِرْنا بمَطْلُولٍ من اللَّهْوِ لَيِّنٍ، يَحُطّ إِلى السَّهْلِ اليَسُومِيّ أَعْصَما وقيل: يَسُوم جبل بعينه؛ قالت ليلى الأَخيلِيَّة: لن تَسْتطِيعَ بأَن تُحَوِّلَ عِزّهُمْ، حتى تُحَوِّلَ الهِضابِ يَسُومَ ويقولون: الله أَعلم مَنْ حَطَّها منْ رأْسِ يَسُومَ؛ يريدون شاةً مسروقةً (* قوله «شاة مسروقة إلخ» عبارة الميداني: أصله أن رجلاً نذر أن يذبح شاة فمر بيسوم وهو جبل فرأى فيه راعياً فقال: أتبيعني شاة من غنمك؟ قال: نعم، فأنزل شاة فاشتراها وأمر بذبحها عنه ثم ولى، فذبحها الراعي عن نفسه وسمعه ابن الرجل يقول ذلك فقال لأبيه: سمعت الراعي يقول كذا، فقال: يا بني الله أعلم إلخ. يضرب مثلاً في النية والضمير، ومثله لياقوت). في هذا الجبل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- ـ بَسَمَ يَبْسِمُ بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ: وهو أقَلُّ الضَّحِكِ وأحْسَنُهُ، فهو باسِمٌ ومِبْسامٌ وبَسَّامٌ. ـ والمَبْسِمُ، كَمَنْزِلٍ: الثَّغْرُ، ـ وكمَقْعَدٍ: التَّبَسُّمُ. ـ وما بَسَمْتُ في الشيء: ما ذُقْتُه. وكشَدَّادٍ وشَدَّادةٍ: اسْمانِ. ط ومحمدُ بنُ أحْمَدَ ط الطَبَسِيُّ البَسَّامِيُّ: مُحدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- بَسَمَ بَسَمَ بَسْمًا: انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه فهو باسمٌ، وبَسَّام.| وهو وهي مِبْسامٌ. يقال: ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته., تَبَسَّمَ : ابْتَسم.|تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه., ابْتَسَم : بَسَمَ.|ابْتَسَم السْحابُ عن البرقِ: انفرجَ., المَبْسِمُ : الثَّغرُ.|المَبْسِمُ أَنبوبة من خشب أو معدن أو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة. والجمع : مباسمُ.


المعجم الغني
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- جمع: ـات. | 1- ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ اِبْتِسَامَةٌ : ضَحْكَةٌ خَفِيفَةٌ مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ- تُنِيرُ الابْتِسَامَةُ وَجْهَهَا.|2- اِبْتِسَامَةٌ صَفرَاءُ : أيْ تَعْبِيرٌ عَنِ الْمُرَاوَغَةِ وَإِخْفَاءِ الْمَكْرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَسَمَ).|-اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ بَاسِمٍ : ضَاحِكٍ• :باسِمَةُ الوَجْهِ., (مصدر تَبَسَّمَ).|-طِفْلٌ دائِمُ التَّبَسُّمِ :دَائِمُ الابْتِسَامِ، أَيْ تَجِدُهُ ضَاحِكاً ضَحْكَةً خَفِيفَةً- تَبَسُّمُ ثَغْرِهَا أَضَاءَ الدُّنْيَا فِي عَيْنِي., (فعل: خماسي لازم).| تَبَسَّمْتُ، أَتَبَسَّمُ، تَبَسَّمْ مصدر تَبَسُّمٌ- بِمُجَرَّد مَا رَآهُ تَبَسَّمَ : اِبْتَسَمَ، ضَحِكَ ضَحْكَةً خَفِيفَةً.النمل آية 19 فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا (قرآن)., (فعل: خماسي لازم).| اِبْتَسَمْتُ، أبْتَسِمُ، اِبْتَسِمْ، مصدر اِبْتِسَامٌ- اِبْتَسَمَ لِلْحَاضِرِينَ : ضَحِكَ ضَحْكاً خَفِيفاعل مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ- اِبْتَسَمَ الفَقِيرُ اِبْتِسَامَةَ الزَّهْرَةِ الذَّابِلَةِ. (جبران خ. جبران) :اِبتسَمَتْ لِي اِبْتِسَامَةً ذاتَ مَغْزَى. (ع. بن جلون)., جمع: مَبَاسِمُ. |-مَبْسِمُ الإِنْسَانِ : ثَغْرُهُ، فَمُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَسَمْتُ، أَبْسِمُ، مصدر بَسْمٌ- بَسَمَتِ الْمَرْأَةُ في رِقَّةٍ : اِنْفَرَجَتْ أَساريرُها وَشَفَتاها عَنْ شِبْهِ ضَحْكَةٍ خَفيفَةٍ بِلا صَوْتٍ., (مصدر اِبْتَسَمَ).|-كَانَ ابْتِسَامُهُ عَلامَةً عَلَى الرِّضَا : اِنْفِرَاجُ أَسَارِيرِهِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ., (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ مِبْسَامٌ : ضَاحِكٌ، مُنْشَرِحُ الوَجْهِ., جمع: ـون، ـات. | (فَا مِن اِبْتَسَمَ).|-جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ., (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- وَلَدٌ بَسَّامٌ :كَثيرُ الاِبْتِسامِ.|2- اِسْمُهُ بَسَّامٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- 1- فم ، جمع : مباسم, 1- كثير الابتسام, 1- ضحك خفيفا من غير صوت, 1- ضحكة خفيفة من غير صوت, 1- باسم : ضاحك خفيفا من غير صوت, 1- إبتسم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- ب س م: (التَّبَسُّمُ) دُونَ الضَّحِكِ وَقَدْ (بَسَمَ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ فَهُوَ (بَاسِمٌ) وَ (ابْتَسَمَ) وَ (تَبَسَّمَ) وَ (الْمَبْسِمُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ الثَّغْرُ. وَرَجُلٌ (مِبْسَامٌ) -[35]- وَ (بَسَّامٌ) كَثِيرُ التَّبَسُّمِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: يسم

- ي س م: (الْيَاسِمِينُ) مُعَرَّبٌ وَبَعْضُ الْعَرَبِ يَقُولُ فِي الرَّفْعِ: يَاسِمُونَ وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي [ن ص ب] وَجَاءَ فِي الشِّعْرِ (يَاسِمٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- مَبسِم ، جمع مَباسِمُ.|1- اسم مكان من بسَمَ: ثغر، فم؛ مكان البسمة من الوجه :-هو حلو المَبْسم رقيق الكلام.|2- أُنْبوبَة من خشبٍ أو مَعْدنٍ أو نحوهما تُوضع فيها السِّيجارة أو تُدَخَّن بها النارَجيلة :-مَبْسِم السِّيجارة، - مَبْسِم عاجيّ., بسَمَ يَبسِم ، بَسْمًا ، فهو باسِم | • بسَم الشَّخصُ انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحْسَنُه |• باسم المُحَيَّا: مُتهلِّل الوجه، - بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته., بَسْم :مصدر بسَمَ., ابتسمَ يبتسم ، ابتِسامًا ، فهو مُبتسِم | • ابتسم الشَّخصُ بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-ابتسامك في وجوه الآخرين أقصر طريق لك إلى قلوبهم، - ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ |• ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه، - ابتسم له الحظّ: أسعفه., ابتِسامَة :- اسم مرَّة من ابتسمَ. |2 - بشاشة، ضَحِكَة خَفِيفَة بلا صوت :-كانت الابتسامة لا تفارق شفتيه، - ابتسامة لطيفة/ ساحرة., بَسيمَة :نوع من الحَلْوَى يُصنع من مَبْشور جوز الهند والسُّكَّر وقليل من الدَّقيق والسَّمن وغير ذلك., تبسَّمَ يتبسَّم ، تَبَسُّمًا ، فهو مُتبسِّم | • تبسَّم الشَّخصُ بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ [حديث]، - {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} ., بَسْمَة ، جمع بَسَمات وبَسْمَات.|1- اسم مرَّة من بسَمَ. |2 - ابتسامة، ضَحكة خفيفة بلا صوت.


المعجم المعاصر
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: يسم

- اسم ، جمع أسماء، جمع الجمع أساميُّ وأسامٍ.|1- لفظ يُعرفُ به الشّيءُ، أو الشَّخصُ ويُستدلّ به عليه :-اسمه مُحمَّد، - بسم الله الرحمن الرحيم، - {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} |• اسم الجلالة: اسم الله تعالى، - الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عزّ وجلّ، - الاسم التِّجاريّ: الاسم المتبادل به المُنتج في الأسواق، - الاسم القلميّ: الاسم المستعار للكاتب، - باسم الله: عبارة تُفتتح بها بعض الأفعال والأعمال، - باسم فلان: بالنِّيابة عنه، - لطَّخ اسمَ فلان: شانه، عابه، أساء إليه. |2 - صفة :- {بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ} .|• الاسم: (النحو والصرف) ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن. |• الأسماء الحُسْنى: أسماء الله تعالى، وهي تسعة وتسعون اسمًا مثل: الرحمن، الرحيم، الملِك، القدُّوس ... إلخ., ياسَم :(النبات) جنس نباتات برِّيَّة من فصيلة الزيتونيّات مُختلفة الأحجام تُزرع في الحدائق والبساتين للتسييج وعلى جوانب الممرّات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- بَسْم :مصدر بسَمَ., بسَمَ يَبسِم ، بَسْمًا ، فهو باسِم | • بسَم الشَّخصُ انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحْسَنُه |• باسم المُحَيَّا: مُتهلِّل الوجه، - بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: بسم

- التبسّم: دون الضحك. يقال: بسم بالفتح يبسم بسْما فهو باسم، وابتْسم وتبسّم. والمبسْم: الثغر. ورجل مبسام وبسّام: كثير التبسّم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: باسم

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: باسم
جذر الكلمة: باسم

- in the name, the name



الأكثر بحثاً