المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى، وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ: قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ. وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه. وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب. والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ. والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ، وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ. والبَلاغُ: الإِبْلاغُ. وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به. والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ، وبَلَّغْتُ الرِّسالَ. التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ. وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ، فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ. وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به. وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه. وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ، وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ. التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا، وهما بالِغانِ. وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل. وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه. وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى. وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة. وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً. وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً. ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره. وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْـ ـلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك. ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ، وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ. والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا. وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ. وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها، وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ. والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك. ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها. وأَمرٌ بالغ: جيد. والبَلاغةُ: الفَصاحةُ. والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال. ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً. وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ. والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ. والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه. والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع. والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض. وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ. وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ. والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ. الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام، حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ. وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد. وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه. والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به. وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ. قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذا قال بالغين معجمة. والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها. والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.


معجم لسان العرب
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- الغين: حرف تهج، وهو حرف مجهور مستعل، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً، والغين لغة في الغيم، وهو السحاب، وقيل: النون بدل من الميمي؛ أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً: فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي، وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ، شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ، تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ. أَي في يوم غيم؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: أَصاب حمامة في يوم غين. والذي رواه ابن جني وغيره: يريد حمامة، كما أَورده ابن سيده وغيره، قال: وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة. وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً: طَبَّقَها الغَيمُ. وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها؛ قال رُؤبة: أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ، أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ. قال الأَزهري: أَراد بالغين السحاب، وهو الغيم، فأَخرجه على الأَصل. والأَغْيَنُ: الأَخْضَرُ. وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة، وقد يقال ذلك في العُشْب، والجمع غِينٌ، وأَشجار غِينٌ؛ وأَنشد الفراء: لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه، ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ: الأَجَمَةُ. والغِينُ من الأَراك والسِّدْر: كثرته واجتماعه وحسنه؛ عن كراع، والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ، وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء؛ قال ابن سيده: وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية، إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا، أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء، اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع. والغَيْنة الشَّجْراءُ: مثل الغَيْضة الخضراء. وقال أَبو العَمَيْثل: الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء، فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة. والغَيْنُ: شجر ملتف؛ قال ابن سده: ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء، وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل، وذهب عنه أَنه فُعْلٌ، غُومٌ وشُومٌ، ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ. وغِينَ على قلبه غَيْناً: تغَشَّتْه الشَّهْوةُ، وقيل: غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ. وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه. وفي الحديث: إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة؛ الغَيْنُ: الغَيْمُ، وقيل: الغَيْنُ شجر ملتف، أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر، لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى، فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً، فيَفْزَعُ إلى الاستغفار؛ قال أَبو عبيدة: يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه؛ وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه. وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً: غَثَتْ. والغَيْنُ: العطش، غانَ يَغِينُ. وغانتِ الإِبلُ: مثلُ غامَتْ. والغِينة، بالكسر: الصديد، وقيل: ما سال من الميت، وقيل: ما سال من الجيفة. والغَيْنةُ، بالفتح: اسم أَرض؛ قال الراعي: ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ، أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ. ويروى الغِينة (* قوله «ويروى الغينة» أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت). الفراء: يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ. والغِينُ: موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً.


معجم تاج العروس
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- : ( {الغَيْنُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعلٍ) مَخْرجُه أَعْلى الحَلْقِ جوَار مَخْرجِ الحاءِ؛ (ويَنْبَغِي أَن لَا يُغَرْ غَرَبها فَيُفْرِطَ وَلَا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخْفَى بل يُنْعَمَ بيانُها ويُخَلَّصَ، وَلَا تُزادُ وَلَا تُبْدَلُ) ، بل تكونُ أَصْلاً وَقد تكونُ بَدَلاً مِن العَيْنِ، كَمَا فِي يسوع ويسوغ وارْمَعَلّ وارْمَغَلّ على مَا سَبَقَ بيانُه، كَمَا فِي معْنَى العطشِ والغيمِ. (و) الغَيْنُ: (العَطَشُ، (وَقد} غِنْتُ {أَغِينُ) . } وغانَتِ الإِبلُ مثْلُ غامَتْ: عَطشَتْ. (و) الغَيْنُ: (الغَيْمُ) ، وَهُوَ السَّحابُ، لُغَةٌ فِيهِ. وقيلَ: النّونُ بَدَلٌ مِن الميمِ؛ أَنْشَدَ يَعْقوب لرِجُلٍ مِن بَني تَغْلب يَصِفُ فرسا: كأَنِّي بَين خافِيَتَيْ عُقابٍ يُرِيدُ حمامةً فِي يَوْم {غَيْنِ أَي فِي يَوْم غَيْم. قالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي أَنْشَدَه الجوْهرِيُّ: أَصابَ حَمامةً فِي يَوْم غَيْنِ وَالَّذِي رَواهُ ابنُ جني وغيرُهُ: يُريدُ حَمامةً، كَمَا أَوْرَدَه ابنُ سِيْدَه وغيرُهُ؛ قالَ: وَهُوَ أَصَحّ مِن رِوايَةِ الجَوْهرِيّ. (} والغَيْنَةُ) : اسمُ (أَرْضٍ) ؛ قالَ الرَّاعِي: ونَكَّبْنَ زُوراً عَن مُحَيَّاةَ بعدمابَدَا الأَثْلُ أَثْلُ {الغَيْنةِ المُتَجاوِرُويُرْوَى: الغِيْنَة بالكسْرِ. (و) الغَيْنَةُ: الأَجَمَةُ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وقالَ أَبو العَمَيْثل: (الأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ) مِن الجِبالِ وَفِي السَّهْلِ (بِلا ماءٍ) ، فَإِذا كانتْ بماءٍ فَهِيَ الغَيْضَة. (و) الغَيْنَةُ: (ع بالشَّامِ) ، عَن نَصْر. (و) أَيْضاً: (ع باليَمامَةِ) ، وضَبَطَه نَصْر بالكسْرِ، وَبِه فُسِّر قوْلُ الرَّاعِي أَيْضاً. (و) الغِيْنَةُ، (بالكسْرِ: الصَّديدُ. (و) قيلَ: (مَا سالَ مِن المَيِّتِ) . وقيلَ: مَا سالَ مِن الجيفَةِ. (} والغَيْناءُ: الخَضْراءُ من الشَّجَرِ) ، الكثيرَةُ الوَرَقِ، المُلْتَفَّةُ الأَغْصانِ، الناعِمَةُ؛ وَقد يقالُ ذَلِك فِي العُشْبِ، وَهُوَ {أَغْيَنُ، والجَمْعُ} غِينٌ؛ وأَنْشَدَ الفَرَّاءُ: لَعِرْضٌ من الأعْراضِ يُمْسِي حَمامُه ويُضْحِي على أَفْنانِه! الغِينِ يَهْتِفُ وأَنْكَر ابنُ سِيْدَه فِي خطْبَةِ المُحْكَم هَذَا على ابنِ السِّكّيت أَي جعْلَ {الغِين جَمْع شَجَرةٍ} غَيْناءَ فراجِعْه. (و) {الغَيْناءُ؛ (بِئْرٌ) ، صوابُه بالعَيْنِ المُهْملةِ وَقد تقدَّمَ لَهُ. (و) } الغَيْنا، (بالقَصْرِ: قُنَّةٌ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ) ، وهنَّ ثَبيرُ {غَيْنا، وثَبيرُ الأَحْدَبِ، وثَبيرُ الأَعْرجِ، وثَبيرُ الزُّنْجِ، وثَبيرُ الخَضْراء، وثَبيرُ النّصعِ، وثَبيرُ الأَثْبرَةِ، ذَكَرَهُنَّ نَصْر. ويقالُ بالعَيْنِ المُهْملةِ، وأَنْكَرَه المصنِّفُ كَمَا تقدِّمَ لَهُ. (} وغِينَ على قلْبِهِ {غَيْناً تَغَشَّتْهُ الشَّهْوَةُ أَو غُطِّيَ عَلَيْهِ وأُلْبِسَ، أَو غُشِيَ عَلَيْهِ، أَو أَحاطَ بِهِ الرَّيْنُ) . وَفِي الحدِيثِ: (إنَّه} ليُغانُ على قلْبي حَتَّى أَسْتغفرُ اللهاَ العظيمَ فِي اليومِ سَبْعِينَ مَرَّة) ؛ أَرادَ مَا يَغْشاهُ من السَّهْو الَّذِي لَا يَخْلُو عَنهُ البَشَرُ، لأنَّ قلْبَهُ أَبداً كَانَ مَشْغولاً باللهاِ تَعَالَى، فَإِن عَرَضَ لَهُ وَقْتاً مّا عارَضَ بَشَريّ يَشْغَلُه عَن أُمورِ الأُمَّةِ والملَّةِ ومَصالِحِها عَدَّ ذلكَ ذَنْباً وتَقْصِيراً، فيُفْزِعُه ذَلِك إِلَى الاسْتِغْفارِ. وقالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: إنَّه يتَغَشَّى القلْبَ مَا يُلْبِسُه، وكذلِكَ كلُّ شيءٍ يَغْشَى شَيْئا حَتَّى يُلْبِسَه فقد غِينَ عَلَيْهِ؛ ( {كأُغِيَنَ فيهمَا. (} وأَغانَ الغَينُ السَّماءَ) : أَي (أَلْبَسَها) ؛ قالَ رُؤْبَة: أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِأَمْطَرَ فِي أَكْنافِ غَيْنٍ {مغْين ِأَخْرَجَه على الأَصْل. (} والغانَةُ: حَلْقَةُ رأْسِ الوَتَرِ. (و) {غانَةُ، (بِلا لامٍ: د بالمَغْرِبِ) مِن وَرَاء السُّوس الأَقْصَى، وَهِي إحْدى مَدَائِن التّكْرُور، وَمِنْهَا: العزُّ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ أَحْمدَ بنِ عُثْمانَ} الغَانِيُّ ترْجَمَه البقاعيّ. (وفَرغانَةُ: من بِلادِ العَجَمِ) ، يأْتي ذِكْرُها فِي الفاءِ، وَلَا وَجْه لإيرادِها هُنَا، فإنَّ حُروفَها كلَّها أَصْليَّةٌ. ( {والغِينُ، بالكسْرِ: ع كَثيرُ الحُمَّى؛ وَمِنْه آنَسُ مِن حُمَّى} الغِينِ) ؛ نَقَلَهُ الفرَّاءُ. ( {والأغْيَنُ: الطَّويلُ) مِن الأَشْجارِ، أَو من الرِّجالِ على التَّشْبيهِ. (وذُو} غانٍ: وادٍ باليَمَنِ) ؛ عَن نَصْر، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى. ( {وغانَتْ نَفْسِي} تَغِينُ) {غَيْناً: (غَثَتْ. (و) } غانَتِ (الإِبِلُ) : عَطِشَتْ، مثْلُ (غامَتُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: غانَتِ السَّماءُ غَيْناً {وغِينَتْ غَيْناً: طَبَّقَها الغَيْمُ. والأغْيَنُ: الأخْضَرُ. } والغِينُ، بالكسْرِ، مِن الأرَاكِ والسِّدْرِ: كثْرَتُه واجْتِماعُه وحُسْنُه؛ عَن كُراعٍ، والمَعْروفُ أنَّه جَمْعُ شَجَرة {غَيْناء، وكذلِكَ حُكِي الغِينَةُ، بالكسْرِ، جَمْع شَجَرةٍ} غَيْناء. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَهَذَا غيرُ مَعْروفٍ فِي اللُّغَةِ وَلَا فِي قياسِ العَربيَّةِ، إنَّما الغِينَةُ الأَجَمَةُ. {والغَيْنَةُ الشَّجْراءُ: مثْلُ الغَيْضَة الخَضْراء. والغَيْنُ: شَجَرٌ ملْتفٌ} وغيَّنَ {غَيْناً حَسَنَةً وحَسَناً: كَتَبَها؛ والجَمْعُ} غيونٌ {وأَغْيانُ} وغَيْنات (فصل الْفَاء) مَعَ النُّون) وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه، ـ وـ الغُلامُ: أدْرَكَ. ـ وثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه. ـ وشيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً. ـ وجارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ. ـ وبُلِغَ الرجُلُ، كعُنِيَ: جُهِدَ. ـ والتَّبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ـ ج: تَبالِغُ. ـ وأحْمَقُ بَلْغٌ، ويُكسَرُ، ـ وبَلْغَةٌ، أي: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ. ـ واللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، ويُكْسرانِ، أي: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه. ـ وأمْرُ اللّهِ بَلْغٌ، أي: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به، ـ وجَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك. ـ ورجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ، بكسرهما: خَبيثٌ. ـ والبَلْغُ، ويكسرُ، وكعِنَبٍ وسَكارَى وحُبارَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ ككَرُمَ. ـ والبَلاغُ، كسَحابٍ: الكِفايَةُ، ـ والاسمُ من الإِبْلاغِ والتبليغِ، وهما: الإِيصالُ. وفي الحديثِ: "كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ " ، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى بالكسر، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ، ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر. ـ والبَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ "بايْهَا " . ـ والبَلاغاتُ: الوِشاياتُ. ـ والبُلْغَةُ، بالضم: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ. ـ والبِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، ويضم أوّلُهُ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ. ـ وبَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ. ـ وتَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به، ـ وـ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ، ـ وـ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ. ـ وبالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- ـ الغَيْنُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ، وينبغي أنْ لا يُغَرْغَرَ بها فَيُفْرِطَ، ولا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخفى، بل يُنْعَمَ بيانُها، ويُخَلَّصَ، ولا تُزادُ، ولا تُبْدَلُ، والعَطَشُ، وقد غِنْتُ أغِينُ، والغَيْمُ. ـ والغَيْنَةُ: أرضٌ، والأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ بِلا ماءٍ، ـ وع بالشام، ـ وع باليَمامَةِ، وبالكسر: الصَّديدُ، وما سالَ من المَيِّتِ. ـ والغَيْناءُ: الخَضْراءُ من الشَّجَرِ، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ. ـ وغِينَ على قَلْبِهِ غَيْناً: تَغَشَّتْه الشَّهْوَةُ، أو غُطّيَ عليه وأُلْبِسَ، أو غُشِيَ عليه، أو أحاطَ به الرَّيْنُ، ـ كأَغْيَنَ فيهما. ـ وأغانَ الغَيْنُ السماءَ: ألْبَسَها. ـ والغانَةُ: حَلْقَةُ رأسِ الوَتَرِ، ـ وبِلا لامٍ: د بالمَغْرِبِ. ـ وفَرغانَةُ: من بِلادِ العَجَمِ. ـ والغِينُ، بالكسر: ع كَثيرُ الحُمَّى، ـ ومنه: "آنَسُ من حُمَّى الغِينِ " . ـ والأَغْيَنُ: الطويلُ. ـ وذُو غانٍ: وادٍ باليَمَنِ. ـ وغانَتْ نَفْسي تَغِينُ: غَثَتْ، ـ وـ الإِبِلُ: غامَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير.|البَلاغَةُ (عند علماء البلاغة) : مطابقة الكلام لمقتضى الحال، مع فصاحته., أَبْلَغَهُ الشيءَ وإلَيْه: أَوصَله إِليه., التَّبْلِغَة : حبل يُوصَلُ به الرِّشاء، حتى يبلغ الماءَ. والجمع : تَبَالِغُ., تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ:تَنَاهَى.|تَبَالَغَ في كلامه: تكلَّف البلاغة., البُلْغَةُ : ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها.|البُلْغَةُ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب., بَلُغَ بَلُغَ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. والجمع : بُلغَاء. يقال: بَلُغَ الكَلامُ., بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر.|بلَّغ الفارسُ : مدَّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه.|بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه.|بلَّغ فلاناً الشيءَ: أَبَلغه إِياه., المَبْلَغُ : المُنتَهَى. يقال: بلغ مَبْلَغَ فلانٍ، وبلغَ مبلغَ الرجال.|المَبْلَغُ المِقدار من المال ., البَلاغُ : التبليغ.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 52هَذَا بَلاَغٌ للنَّاس ) ) .|البَلاغُ ما يُتوصّل به إلى الغاية. يقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ.|البَلاغُ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها ., البُلُوغ : مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين., بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.|بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.|بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .|بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه., بَالَغَ فيه مبالغة، وبلاغاً: اجتهد فيه واستقصى.|بَالَغَ غالى في الشيء., تَبَلَّغَ بكذا: اكتفى به.|تَبَلَّغَ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- الغَيْنُ : هو الحرف التاسعَ عَشَرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أَدنى الحلق إِلى الفم قرب اللهاة.| وهو مجهور رخو., غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ.|غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه.|غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن.|غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة., الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها., الغَيْنُ : لغةٌ في الغيم.|الغَيْنُ الشجرُ الكثيفُ الملتفّ., أُغِينَ على قلبه: غِينَ على قلبه.|أُغِينَ بالرَّجل: غُشِيَ عليه.|أُغِينَ به: أَحاط به الدَّيْن.


المعجم الغني
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- (فاعل من بَلَغَ) .|1- وَلَدٌ بالِغٌ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ- فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.|2- إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ- نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.|3- أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.|4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ بَلَّغَ).|1- جَاءَ مُبَلِّغاً لِرِسَالَةٍ : رَسُولاً.|2- مُبَلِّغُ الأَخْبَارِ لِرِجَالِ الْمَبَاحِثِ : مَنْ يُوصِلُهَا إِلَيْهِمْ، يُبَلِّغُهَا، الْمُخْبِرُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.|1- بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.|2- بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ- بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.|3- بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ.|4- يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ : ينْضُجُ.|5- بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ- بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).|6- بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.|7- بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ- بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).|8- بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.|9- بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى..- عَلِمَ. 10- لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ. 11- بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ- بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل).| 12- بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ. 13- بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ., جمع: ـات. | 1- في هَذا الأمْرِ بَلاغٌ :كِفايَةٌ.|2- أَصْدَرَتْ وِزارَةُ التَّعْلِيمِ بَلاغاً : بَياناً، أَيْ ما يُذاعُ على النَّاسِ حَوْلَ مَوْضوعٍ مَّا لِلإخْبارِ بِهِ. إبراهيم آبة 52 هَذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ، وَلِيُنْذَرُوا بِهِ (قرآن) :ما على الرَّسولِ إِلاَّ البَلاغُ., (مصدر تَبَلَّغَ).|1- مَا حَصَلَ عَلَيْهِ مِنْ طَعَامٍ فِيهِ تَبَلُّغٌ : اِكْتِفَاءٌ وَقَنَاعَةٌ.|2- التَّبَلُّغُ بِالأَوَامِرِ : التَّبْلِيغُ بِهَا., اِكْتَفَى بِبُلْغَتِهِ : مَا يَكْفِي لِسَدِّ الحَاجَةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَبْلَغْتُ، أُبْلِغُ، أَبْلِغْ، مصدر إِبْلاَغٌ.|1- أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ.|2- أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ- أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا.|3- أَبْلَغَهُ إلَيْهِ : أَوْصَلَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مصدر تَبْلِيغٌ.|1- بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ.|2- بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر.|3- بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا- مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا.|4- بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ., جمع: مَبَالِغُ. | 1- يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً- مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.|2- بَلَغَ مَبْلَغَهُ :مُنْتَهَاهُ- تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ :-بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً., (فعل: ثلاثي لازم).| بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ- بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ., (مصدر أَبْلَغَ).|1- قَرَّرَ الإبْلاَغَ بالحَادِثِ : الإِخْبَارَ وَالإعْلاَمَ بِهِ.|2- إِبْلاَغُ الأمَانَةِ إلَى أَهْلِهَا :إِيصَالهُا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَلَّغْتُ، أَتَبَلَّغُ، تَبَلَّغْ، مصدر تَبَلُّغٌ.|1- تَبَلَّغَ بِمَا عِنْدَهُ مِنْ طَعَامٍ : اِكْتَفَى بِهِ وَقَنِعَ.|2- تَبَلَّغَ بِالأَوَامِرِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهِ : بُلِّغَ بِهَا., جمع: ـات. | (مصدر بَالَغَ).|1- الْمُبَالَغَةُ فِي الكَلاَمِ : أَيْ تَجَاوُزُ الْحَدِّ فِيهِ.|2- الْمُبَالَغَةُ فِي الأَكْلِ : أَيِ الإِفْرَاطُ فِيهِ., جمع: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. | 1- كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ : فَصيحاً.|2- بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً : فَصِيحاً.|3- كَتَب نَصّاً بَلِيغاً : وَاضِحاً مُعَبِّراً.|4- أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.|5- جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً : غائِراً خَطيراً., (مصدر بَلَغَ).|1- بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ.|2- يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ- بُلُوغُ الأهْدَافِ., (مصدر بَلُغَ).|1- كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ :بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ، الفَصاحَة- في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ.|2- عِلْمُ البَلاغَةِ : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ., (مصدر بَلَّغَ).|-تَبْلِيغُ الخَبَرِ : إِيصَالُهُ، الإِخْبَارُ بِهِ., (مفعول مِنْ بَلَّغَ).|-سَلاَمُكَ مُبَلَّغٌ : أَيْ سَيَتِمُّ تَبْلِيغُهُ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| بالَغْتُ، أُبالِغُ، مصدر مُبالَغَةٌ.|1- بالَغَ فِي الأمْرِ : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً- بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ.|2- بالَغَ فِي الكَلاَمِ : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ- بالَغَ فِي مَدْحِهِ :-إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ. (مثل) :إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- 1- وشايات ، إهانات, 1- مصدر بلغ 2- هي أن يكون الكلام مطابقا مقتضى الحال مع فصاحته ووصوله إلى غرضه وانتهائه إلى الغاية, 1- مصدر بلغ|2- إدراك : « سن البلوغ », 1- مصدر بلغ|2- في لغة المحاكم : إعلام صاحب العلاقة في قضية من القضايا بأحد الإجراءات القضائية وإثبات علمه إثباتا قانونيا, 1- أقصى الحمق والغبارة, 1- تبلغ بكذا : اكتفى به « تبلغ برزقه »|2- تبلغت به العلة : اشتدت|3- تبلغ القرار أو الحكم أو الدعوة : تسلمها وأخذ بها علما, 1- فصح لسانه وحسن بيانه, 1- مبالغ فيه : « مدح أبلغ », 1- مصدر تبلغ|2- ما يكتفي به من العيش ولا يفضل, 1- فصيح ذو بيان ، جمع : بلغاء, 1- مبلغ : كمية من النقود|2- مبلغ : غاية الشيء ومنتهاه, 1- أبلغه اليه : أوصله, 1- مصدر بالغ|2- أن يبلغ المرء في الأمر جهده|3- مغالاة ، إفراط, 1- تبالغ في كلامه : تكلف البلاغة|2- تبالغ في الشيء : بلغ النهاية ، بالغ|3- تبالغ فيه الهم أو المرض : تناهى ، عظم, 1- بلاغ : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل|2- بلاغ : كفاية|3- بلاغ : ما يبلغ|4- بلاغ : وصول إلى الغاية|5- بلاغ : قرار أو حكم أو بيان تصدره الحكومة أو المؤسسات, 1- جهد ، تعب ، حزن, 1- بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه|2- بلغ الشجر : حان إدراك ثمره|3- بلغ الثمر : نضج ، أدرك|4- بلغ الغلام : أدرك|5- بلغ الأمر : وصل إلى غايته|6- بلغ به المرض : اشتد عليه, 1- بلغة : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل|2- بلغة : نوع من الأحذية, 1- بلوغ : كثير البلع|2- بلوغ : دواء يبلع|3- بلوغ : إناء واسع, 1- بالغ : مدرك|2- بالغ : « أمر بالغ » : نافذ, 1- بالغ في الأمر : اجتهد فيه ، غالى ، أفرط « بالغ في الكلام », 1- بليغ فصيح


المعجم الرائد
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- 1- أغين على قلبه : أصابته الشهوة|2- أغين به : غشي عليه ، فقد الوعي|3- أغين به : أحاط به الدين, 1- ضال منقاد للهوى, 1- أشجار كثيرة ملتفة, 1- الأغين من الشجر والنبات : الأخضر والطويل ، جمع : غين ، مؤنث غيناء, 1- غين : غيم|2- غين : شجر كثير ملتف, 1- غين على قلبه : تغشته الشهوة|2- غينت السماء : طبقها الغيم|3- غين عليه : سها وغفل|4- غين به : كثر عليه الدين, 1- غينة : أرض غير مزروعة تغطيها الأشواك والعليق ونحوها|2- غينة : قيح مختلط بالدم|3- غينة : ما يسيل من الجثة المنتنة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- ب ل غ: (بَلَغَ) الْمَكَانَ وَصَلَ إِلَيْهِ وَكَذَا إِذَا شَارَفَ عَلَيْهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} [البقرة: 234] أَيْ قَارَبْنَهُ. وَ (بَلَغَ) الْغُلَامُ أَدْرَكَ وَبَابُهُمَا دَخَلَ. وَ (الْإِبْلَاغُ) وَ (التَّبْلِيغُ) الْإِيصَالُ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (الْبَلَاغُ) ، وَالْبَلَاغُ أَيْضًا الْكِفَايَةُ. وَشَيْءٌ (بَالِغٌ) أَيْ جَيِّدٌ. وَ (الْبَلَاغَةُ) الْفَصَاحَةُ وَ (بَلُغَ) الرَّجُلُ صَارَ (بَلِيغًا) وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (الْبَلَاغَاتُ) كَالْوِشَايَاتِ. وَ ((الْبِلِغِينُ)) الدَّاهِيَةُ، وَهُوَ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وَ (بَالَغَ) فِي الْأَمْرِ إِذَا لَمْ يُقَصِّرْ فِيهِ. وَ (الْبُلْغَةُ) مَا يُتَبَلَّغُ بِهِ مِنَ الْعَيْشِ وَ (تَبَلَّغَ) بِكَذَا أَيِ اكْتَفَى بِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- غ ي ن: (غِينَ) عَلَى كَذَا أَيْ غُطِّيَ عَلَيْهِ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «إِنَّهُ (لَيُغَانُ) عَلَى قَلْبِي» وَ (الْأَغْيَنُ) الْأَخْضَرُ. وَشَجَرَةٌ (غَيْنَاءُ) أَيْ خَضْرَاءُ كَثِيرَةُ الْوَرَقِ مُلْتَفَّةُ الْأَغْصَانِ وَالْجَمْعُ (غِينٌ) . وَ (الْغَيْنَةُ) الْغَيْضَةُ. وَقِيلَ: هِيَ الْأَشْجَارُ الْمُلْتَفَّةُ بِلَا مَاءٍ فَإِنْ كَانَتْ بِمَاءٍ فَهِيَ الْغَيْضَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ | • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .|• بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به., بَليغ ، جمع بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ |• أثر بَليغ: عميق فعَّال، - أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس، - جُرْح بَليغ: خطير. |• التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه., مُبالَغَة :- مصدر بالغَ في |• بدون مبالغة/ بلا مبالغة: الاقتصار على الحقيقة دون مزايدة. |2 - عكس تقصير. |3 - (بلاغة) استعمال عبارات تتعدّى الواقع، وهي من المحسّنات المعنويَّة التي تبالغ أو تحقّر من حقيقة الأشياء. |• صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ ومن أوزانها: فعّال، ومِفْعَال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل., إبلاغ :- مصدر أبلغَ. |2 - (القانون) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات., بُلوغ :- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - نُضج الأعضاء التناسليّة |• سِنّ البُلوغ: العمر الذي يدرك فيه المرءُ بلوغَه، سنّ المراهقة., تَبْليغ ، جمع تبليغات (لغير المصدر).|1- مصدر بلَّغَ. |2 - إخْطار رسميّ، كتاب يتضمَّن الإعلام بأمر من الأمور :-تسلّمتِ المرأةُ تبليغًا بحكم طلاقها.|3 - إسماع الناس كلمة الله وما أوحى به. |4 - (بلاغة) استعمال الشاعر للحشو من الكلام ليتوصَّل إلى إقامة الوزن., بَلاغيّ :- اسم منسوب إلى بَلاغَة: :-كان الزَّيَّات يكثر في نثره من المحسِّنات البلاغيّة |• الصُّور البلاغيّة: المجازات اللغويّة. |2 - مختصّ في علم البلاغة. |• الاستفهام البلاغيّ: (بلاغة) الاستفهام الذي لا يقصد به السُّؤال عن أمر وطلب الجواب عنه وإنمّا يُقصد به النَّفي., بَلاغ ، جمع بلاغات (لغير المصدر).|1- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ |• بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ. |2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :-في هذا الأمر بلاغ، - {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} .|3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :-بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر |• بلاغٌ أخير: إنذار، - بلاغٌ رسميّ: موثَّق. |4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة., بَلاغَة :- مصدر بلُغَ |• بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر، - روعة البلاغة: سحرها، - نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. |2 - عكس العَيّ. |• البلاغَة: (بلاغة) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه.|• علم البَلاغَة: (بلاغة) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان., مَبْلَغ ، جمع مَبالِغُ.|1- مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته :-بَلَغ مَبْلَغ الرِّجال: صار في سِنّ الرُشد، في سِنّ الرجولة، - {ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ} |• بلَغ الأمرُ مبلغ الجِدّ: اتّخذ طابع الجِدّ، صار جدِّيًّا. |3 - مقدار من المال، حصّة، سهم :-فُقِد مَبْلغ من المال، - دفع المبلغ كُلّه., بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه | • بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.|• بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي |• مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ., أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ | • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .|• أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها., بُلْغة ، جمع بُلُغات وبُلْغات وبُلَغ.|1- نوع من الأحذية يكثر في المغرب. |2 - كفاف من العيش أو ما يُتبلَّغ به :-لا يكاد يحصل على البُلغة من العيش |• نصيبُ بُلْغةٍ: ما يكاد يكفي من العيش., بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ | • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} ., تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ | • تبالغ الشَّخصُ تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ., بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) | • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره |• بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى. |• بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه. |• بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.|• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه., بالغ :- اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - ما وصل غايته :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} |• أضرار بالغة: جمَّة فادحة، - اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء، - بالغ الأثر: بعيد الأثر، - حجَّة بالغة: قاطعة، - حكمة بالغة: بلغت غايتها، - يمين بالغة: مؤكّدة., تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به | • تبلَّغ بالخبر مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم. |• تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع :-كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) | • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره |• بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى. |• بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه. |• بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.|• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه., بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ | • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} ., بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ | • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .|• بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: بلغ

- لوغا بلغْت المكان ب : وصلت إليه، وكذلك إذا شارفت عليه. ومنه قوله تعالى: " فإذا بلغْنأجلهنّ " أي قاربْنه. وبلغ الغلام: أدرك. والإبْلاغ: الإيصال، وكذلك التبْليغ، والاسم منه البلاغ. والبلاغ أيضا: الكفاية. ومنه قول الراجز: نزجّ منْ دنيْاك بالبلاغ وبلّغْت الرسالة. وبلّغ الفارس، إذا مدّ يده بعنان فرسه ليزيد في جرْيه. وشيء بالغ، أي جيّد. وقد بلغ في الجودة مبْلغا. ويقال: أمر الله بلْغ بالفتح، أي بالغ من قوله تعالى: " إنّ الله بالغأمْره " . وقولهم:أحْمقبلْغ بالكسر، أي هو مع حماقته يبْلغ ما يريد. والبلاغة: الفصاحة. وبلغ الرجل بالضم، أي صار بليغا. والبلاغات، كالوشايات. والبلغين: الداهية. وفي الحديث أن عائشة قالت لعليّ رضي الله عنهما حين أخذتْ: " بلغْت منّا البلغين " . وبالغ فلان في أمري، إذا لم يقصّر فيه. والبلْغة:ما يتبلّغ به من العيش. وتبلّغ بكذا، أي اكتفى به. وتبلّغتْ به العلّة أي اشتدّتْ. والبالغاء: الأكارع في لغة أهل المدينة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بالغين
جذر الكلمة: غين

- الغيْن: العطش؛ تقول منه: غنْت أغين. وغانت الإبل، مثل غامتْ. والغيْن: لغة في الغيْم. وغين على كذا، أي غطّي عليه. ومنه الحديث: إنهليغان على قلبي. وأغان الغيْن السماء، أي ألبسها. والغينة بالكسر: ما سال من الجيفة. وغانتْ نفسه تغين:غثتْ. أبو عبيدة: الأغْين: الأخضر إلى السواد. وشجرةغيْناء، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غين. والغيْنة: الشجراء مثل الغيْضة. قال أبو العميثل: الغيْنة: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهيغيْضة.



الأكثر بحثاً