المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي. مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛ وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ، وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ. وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس. وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ. وفي حديث المُنَعَّمةِ. وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه. والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛ وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ، فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَنافِ قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة، تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه. وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل. أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ. والمُحاحُ: الجوعُ. ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً. ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً. المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض. والأمح: السمين، كالأبج. وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها.): خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل. قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ. الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته.


معجم تاج العروس
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- : ( {المَحُّ: الثَّوبُ) الخَلَق (البالِي) } كالْمَاحّ. (وَقد {مَحَّ} يَمُحُّ) كشَدّ يَشُدّ، (و) مَحّ (يَمِحّ) كفَرَّ يَفِرّ، لُغتانِ صَحيحتانِ، خِلافاً لشَيْخِنَا، فإِنّه ادّعى فِي الثَّانِيَة الشُّذُوذَ، ( {مَحًّا} ومَحَحاً) ، محرَّكَةً، ( {ومُحوحاً) ، بالضمّ،} وأَمَحَّ {يُمحُّ، إِذا أَخْلَقَ وكذالك الدارُ إِذا عَفَتْ. وأَنشدَ: أَلاَ يَا قَيْلَ قد خَلُقَ الجَديدُ وحُبُّكِ مَا يُمِحُّ وَمَا يَبيدُ وهاذا قد ذَكرَها الزّمخشريُّ فِي (الأَساس) ، وَابْن مَنْظُور فِي (اللّسان) . } والمُحُّ، بالضَّمّ: خالُصِ كلّ شيْءٍ، (و) {المُحُّ: (صُفْرَةُ البَيْض} كالْمُحَّة) . قَالَ ابنُ سَيِده: وإِنّما يُريدُون فَصّ البَيْضةِ، لأَنّ المُحَّ جَوْهَرٌ والصُّفرةُ عَرَضٌ، وَلَا يُعبَّر بالعَرَض عَن الجَوْهر، اللَّهُمَّ إِلاّ أَن تكون العربُ قد سَمّت مُحَّ البَيضةِ صُفْرةً. قَالَ: وهاذا مَا لَا أَعرِفه، وإِن كَانَت العامّة قد أُولِعتْ بذالك. أَنشدَ الأَزْهَرِيُّ لعبد الله بن الزِّبَعْرَى: كانَتْ قُرَيْشٌ بَيْضةً فتفَلَّقَتْ {فالمُحُّ خالِصُها لعَبْدِ مَنَافِ (أَو مَا فِي البَيْضِ كلِّه) من أَصفَرَ وأَبيضَ، قَالَه ابْن شُمَيْل. قَالَ: وَمِنْهُم من قَالَ} المُحَّة: الصَّفْراءُ، والغِرْقِىءُ: البَياضُ الّذي يُؤكَل. وَقَالَ أَبو عَمرو: يُقَال لبياضِ البَيْضِ الّذي يُؤكَل: الآحُ، ولصُفرته الماحُ، وسيأْتي. (و) {المُحَاحُ (كغُرَابٍ: الجُوحُ. و) } المَحَّاح (ككتَّان: الكَذَّاب، ومَنْ يُرضيكَ بقَولِهِ وَلَا فِعْلَ) ، وَفِي (التَّهْذِيب) يُرضِي النّاسَ بِكَلَامِهِ وَلَا فِعْلَ (لَه) ، وَهُوَ الكَذُوب وَقيل هُوَ الكَذَّاب الّذي لَا يَصْدُقُك أَثَره، يَكْذِبك من أَينَ جاءَ، قَالَ ابْن دُرَيْد: أَحْسبهم رَوَوْا هاذه الكلمةَ عَن أَبي الخَطّاب الأَخفشِ. وَيُقَال {مَحّ الكَذّاب} يَمُحُّ {مَحَاحَةً. (و) } المَحَاحُ، (كسَحَاب) ، من (الأَرْض: القَليلةُ الحَمْضِ) . يُقَال أَرْضٌ {مَحَاحٌ. (} والمَحْمَحُ {والمَحْمَاح) } والمُحَامِح: (الخَفيف النَّزِقُ) ككَتِفٍ، وَفِي نُسْخَة: النَّذْل (و) قيل: هُوَ (الضَّيِّقُ البَخيلُ) . (والأَمَخُّ: السَّمِينُ) ، كالأَبَحّ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : (مَحْمَحَ فُلاَناً) ، إِذا (أَخْلَصَ مَوَدَّتَه) . ( {وتَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ. و) } مَحْمَحَتِ (المَرْأَةُ: دنا وَضْعُها) . ( {ومَحْمَاحِ) ، بالكِسْرِ، بمعنَى (بَحْبَاحِ) . قَالَ اللِّحْيانيّ: وَزعم الكسائيّ أَنّه سمعَ رَجُلاً من بني عامِرٍ يَقُول: إِذا قيلَ لنا أَبَقِي عنْدكُمْ شيءٌ قلْنا: مَحْمَاحِ، أَي لم يَبْقَ شيءٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مَحَّ الكِتَابُ! وأَمحَّ، أَي دَرَسَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه., مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ) مَحَّ محَحًا: خَلُقَ و بَلِىَ فهو محُّ., المُحُّ : خالِصُ كلِّ شيء.|المُحُّ مافي جوف البيضة من صُفرة، أَو من صُفرةٍ وبياض., مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة فهو ممحونٌ., مَحَتَهُ مَحَتَهُ مَحْتًا: ملأه غَضَبًا., المَحاحُ : الكذَّابُ.|المَحاحُ من يُرضي الناسَ بالقول ولا فِعْل له.


المعجم الوسيط
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محي

- تَمَحَّى من القوم: طَلَبَ منهم أَن يمحوا عنه ما جنى عليهم., امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ., مَحَى الشئَ مَحَى مَحْيًا: أَذهب أَثَره فهو مَمْحِىٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- جمع: أَمْحَاحٌ. |-مُحُّ بَيْضَةٍ : صُفْرَتُهَا، الْمَاحُ.


المعجم الغني
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محي

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْمَحَى، يَنْمَحِي، مصدر اِنْمِحَاءٌ- اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَحَيْتُ، أَمْحِي، اِمْحِ، مصدر مَحْيٌ- مَحَى اللَّوْحَةَ : أَزَالَ مَا كَانَ مَخْطُوطاً عَلَيْهَا., (مصدر انْمَحَى).|-اِنْمِحَاءُ الأثَرِ :اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِمَّحَى، يَمَّحي، مصدر اِمِّحاءٌ- اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها- اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ., (مصدر اِمَّحَى).|-اِمِّحاءُ الأَثَرِ :زَوالُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- 1- مح : خالص كل شيء ، جوهره|2- مح : صفرة البيض , 1- مح الثوب : بلي|2- مح الأثر : امحى|3- محت الدار : امحى أثرها وبليت , 1- مصدر مح|2- ثوب بال


المعجم الرائد
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محي

- 1- محى الشيء : أزاله وأذهب أثره , 1- إمحى, 1- تمحى من القوم : طلب منهم أن يغفروا له ما أذنب به إليهم


المعجم المعاصر
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون | • مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن., مَحْن :مصدر مُحِنَ., مُحّ ، جمع أمحاح: (الحيوان) مادّة بروتينيّة صفراء توجد في سيتوبلازم البيضة، وتُستخدم غذاء للجنين أثناء نموّه :-بدأت الأمُّ في إطعام طفلها الصغير محّ البيض.


المعجم المعاصر
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محي

- محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ | • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محي

- مَحْي :مصدر محَى., مُحْيٍ :اسم فاعل من أحيا. |• المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بالممحي
جذر الكلمة: محح

- المحّ: الثوب البالي. حّوقد محّ الثوب وأم : بلي. والمحّ بالضم: صفْرة البيض. وقال ابن ال زبعْرى: كانت قريش بيضةفتفلّقتْ ... فالمحّ خالصه لعبد مناف والمحّاح: الذي يرضيك بالقول ولا فعْل له، وهو الكذّاب.



الأكثر بحثاً