المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- البَتْرُ: اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً. غيره: البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله. بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً: قطعته قبل الإِتمام. والانْبتارُ: الانْقِطاعُ. وفي حديث الضحايا: أَنه نهي عن المبتورةِ، وهي التي قطع ذنبها. قال ابن سيده: وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر. وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ: قطَّاع. والباتِرُ: السيفُ القاطعُ. والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر، وذَنَبٌ أَبْتَرُ. وتقول منه: بَتِرَ، بالكسر، يَبْتَرُ بَتَراً. وفي الحديث: أَنه نهى عن البُتَيْراءِ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة، وقيل: هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية: وفي حديث سعد: أَنه أَوْتَرَ بركعة، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال: ما هذه البَتْراءُ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه، فهو أَبْتَرُ. والأَبْتَرانِ: العَيْرُ والعَبْدُ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما. وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر. وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي، صلى الله عليه وسلم؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ: قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي، صلى الله عليه وسلم.وفي الحديث: كان لرسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ، سميت بذلك لقصرها. والأَبْتَرُ من الحيات: الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه. وفي الحديث: كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ؛ أَي أَقطع. والبَتْرُ: القطعُ. والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب: الرابع من المثمَّن، كقوله: خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ، خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس، كقوله: تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ، فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل، وإِنما حكمهما فعولن، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد، وهو قوله: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ، أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ. قال أَبو إِسحق: وغلط قرب، إِنما الأَبتر في المتقارب، فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع، وهو مذكور في موضعه. والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى: إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو جالس فقال: هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له، فقال الله جل ثناؤه: إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير. وفي حديث ابن عباس قال: لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ قالت له قريشٌ: أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم؟ قال: نعم، قالوا: أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية؟ قال: أَنتم خير منه، فأُنزلت: إِن شانئك هو الأَبتر، وأُنزلت: أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً. ابن الأَثير: الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له؛ قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ، قال: وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر. والأَبْتَرُ: المُعْدِمُ. والأَبْتَرُ: الخاسرُ. والأَبْتَرُ: الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء. وتَبَتَّر لَحْمهُ: انْمارَ. وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً: قطعها. والأُباتِرُ، بالضم: الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي: لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري: كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا. وقيل: الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام؛ وقيل؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قال: أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه. وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ. والحُجَّةُ البَتْراءُ: النافذة؛ عن ثعلب. والبُتَيْراءُ: الشمسُ. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال: حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع. وأَبْتَرَ الرجلُ: صلى الضحى، وهو من ذلك. وفي التهذيب: أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ، وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان. ابن الأَعرابي: البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ، وهي الأَتانُ. والبُتْرِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ. والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ: مواضع؛ قال القتال الكلابي: عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي: تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- ـ البَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً. ـ وسيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ، كغُرابٍ. ـ والأَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ، كفَرِحَ، ـ وـ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، ـ وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ، ـ والبُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ، بالضم: تُنْسَبُ إليه. ـ وأبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها) ـ وـ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ. ـ والأُباتِرُ، كعُلابِطٍ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ. ـ والبَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، ـ وع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ، ـ وـ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم. ـ والبُتَيْراءُ: الشمسُ. ـ والانْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ. ـ والبَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ. ـ وكعُثمانَ: ع لبني عامِرٍ. ـ وبُتْرٌ، بالضم: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، ـ وع بالأَنْدَلُسِ. ـ وبَتْريرُ، بالفتح: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ. وكسفينةٍ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ. وعبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، بالضم ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- بَتَرَهُ بَتَرَهُ بَتْرًا: قطع مستأصِلاً.|بَتَرَهُ العمل ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمُّه، فهو باتِر., تِير الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه.| (انظر: وتر) ., البًتَّار : وصف للمبالغة.|البًتَّار السيف القاطع., الأبْتَرِانِ : العَيْر والعَبْدُ., البَتُور : البَتَّار., انْبَتَرَ : انقطع., الباتِر من السيوف: القاطع. والجمع : بَوَاتِرُ.


المعجم الغني
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- (فعل: ثلاثي متعد).| بَتَرْتُ، أَبْتُرُ، اُبْتُرْ، مصدر بَتْرٌ- لَمْ يَكُنْ أمَامَ الطَّبِيبِ مِنْ خِيَارٍ إلاَّ أنْ يَبْتُرَ يَدَ الْمَرِيضِ : أنْ يَقْطَعَها- اِسْتَيْقَظَ مِنَ الْبَنْجِ فَوَجَدَ يَدَهُ قَدْ بُتِرَتْ :-بَتَرَ ما فَسُدَ فينَا : (ميخائيل نعيمة) :بُتِرَتْ مَشَاعِرُهُمْ بَتْراً. (ع. بنجلون)., مؤنث أبْتَرُ. | 1- تِلْكَ حُجَّةٌ بَتْراءُ :حُجَّةٌ قاطِعَةٌ، نافِذَةٌ.|2- خُطْبَةٌ بَتْراءُ : الخُطْبَةُ التِي لَمْ تُسْتَهَلَّ بِالْبَسْمَلَةِ كَخُطْبَةِ زيَادٍ التِي لَمْ يَبْدَأْ فيها بِحَمْدِ اللَّهِ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ بَتَرَ).|1- مَبْتُورُ اليَدِ : مَقْطُوعُ اليَدِ.|2- كِتَابٌ مَبْتُورٌ : تَنْقُصُهُ أَوْرَاقٌ، أَيْ هِيَ مَقْطُوعَةٌ مِنْهُ.|3- أَجَابَ جَوَاباً مَبْتُوراً :نَاقِصاً، غَيْرَ تَامٍّ., جمع: بَوَاتِرُ. | (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-حَمَلَ الفَارِسُ سَيْفاً بَتَّاراً : قَاطِعاً، حَاسِماً., جمع: بَواتِرُ. | (فاعل من بَتَرَ).|-سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ : قاطِعٌ، حاسِمٌ., (مصدر بَتَرَ).|-آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ : قَطْعُهُ., جمع: بُتْرٌ. مؤ: بَتْرَاء. | 1- حَيَوَانٌ أَبتَرُ : مَقْطُوعُ الذَّنَبِ.|2- رَجُلٌ أبْتَرُ : لاَ ذُرِّيَّةَ لَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- 1- إنبتر الشيء : انقطع, 1- أبتره الله : صيره ابتر, 1- بتر الشيء : انقطع, 1- بتر الشيء : قطعه « بتر يده », 1- باتر من السيوف أو نحوها القاطع ، جمع : بواتر, 1- العبد والعير ، سميا بذلك لانقطاع الخير عنه ما, 1- سيف قاطع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- ب ت ر: (بَتَرَهُ) قَطَعَهُ قَبْلَ الْإِتْمَامِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (الِانْبِتَارُ) الِانْقِطَاعُ وَ (الْأَبْتَرُ) الْمَقْطُوعُ الذَّنَبِ، وَبَابُهُ طَرِبَ، وَفِي الْحَدِيثِ: «مَا هَذِهِ (الْبُتَيْرَاءُ) » وَ (الْأَبْتَرُ) أَيْضًا الَّذِي لَا عَقِبَ لَهُ وَكُلُّ أَمْرٍ انْقَطَعَ مِنَ الْخَيْرِ أَثَرُهُ فَهُوَ أَبْتَرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- باتر ، جمع بواتِرُ: اسم فاعل من بتَرَ |• سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد., بتّار :صيغة مبالغة من بتَرَ: :-سيف صارم بتّار., انبترَ ينبتِر ، انبتارًا ، فهو مُنبتِر | • انبترَ الحبلُ وغيرُه مُطاوع بتَرَ: بتِر، انقطع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- بَتَر :مصدر بتِرَ., بَتْر :- مصدر بتَرَ. |2 - (طب) استئصال طرفٍ أو جزءٍ منه جراحيًّا؛ لفساده وضرره على الجسم :-بَتْرُ عُضوٍ.|3 - (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. |4 - (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ) |• بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام., بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور | • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه :-بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ |• بتَر رحِمَه: قَطَعَها. |• بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه :-بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ:-? كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق., بتِرَ يَبتَر ، بَتَرًا ، فهو أبْتَرُ | • بتِر الحبلُ وغيرُه انقطع :-بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها، - رجلٌ/ ذئبٌ أبترُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتر

- را بترْت الشيء بتْ : قطعته قبل الإتمام. والانْبتار: الانقطاع. والباتر: السيف القاطع. والأبْتر: المقطوع الذّنب. تقول منه: بتر بالكسر يبْتر بترا. والأبْتر: الذي لا عقب له. وكل أم ر انقطع من الخيْر أثره فهوأبْتر. وخطب زياد خطبته البتْراء، لأنّه لم يحمد الله فيها، ولم يصلّ على النبي صلى الله عليه وسلم. ابن السكيت: الأبْتران: العبد والعيْر قال: سمّياأبْتريْن لقلّة خيرهما. وقدأبْتره الله، أي صيّرهأبْتر. ويقال رجل أباتر، بضم الهمزة، للذي يقطع رحمه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بتار
جذر الكلمة: بتار (من السيوف)


الأكثر بحثاً