المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتا

- بتَا بالمكان بَتْواً: أَقام، وقد ذكر في الهمز. وبَتا بَتْواً أَفصحُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتو

- : (و ( {بَتا بالمَكانِ} يَبْتُو) {بَتْواً: (أَقامَ) ؛ وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْزةِ.} وبَتا بَتْواً أَفْصَحَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {بتوةُ: مَدينَةٌ عَظيمةٌ بالهِنْدِ؛ وَقد ذَكَرها ابنُ بطوطَةَ فِي رِحْلَتِه. } وبَتَّا، بفتْحٍ فتَشْديدٍ مَقْصور، وَقد يُكْتَبُ بالياءِ أَيْضاً: من قُرَى النَّهْروان مِن نَواحِي بَغْدادَ؛ وقيلَ: هِيَ قَرْيةٌ لبَنِي شَيْبان وَراء حولا؛ قالَ ياقوتُ: كَذَا وَجَدْتَه مُقيّداً بخطِّ ابنِ الخشاب النّحويّ؛ قالَ ابنُ الرّقيّات: أَنْزِلاني فأَكْرِماني {ببَتَّا إنَّما يُكرِمُ الكَرِيمَ كَرِيمُ ((


معجم تاج العروس
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: توو

- : (و} التَّوُّ: الفَرْدُ) . (يقالُ: كانَ تَوّاً فصارَ زَوّاً، أَيْ كانَ فَرْداً فصارَ زَوْجاً؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (الطوافُ! تَوٌّ والاسْتِجْمارُ تَوٌّ والسَّعْيُ تَوٌّ) ؛ يُريدُ أَنَّه يَرْمي الجمارَ فِي الحجِّ فَرْداً، وَهِي سَبْعُ حصياتٍ، ويَطوفُ سَبْعاً، ويَسْعى سَبْعاً؛ وقيلَ: أَرادَ بفَرْدِيَّةِ الطَّوافِ والسَّعْي أنَّ الواجِبَ مِنْهُمَا مرَّةٌ واحِدَةٌ لَا يُثَنَّى وَلَا يُكَرَّرُ، سِواء كانَ المُحْرمُ مُفْرِداً أَو قارِناً؛ وقيلَ: أَرادَ بالاسْتِجْمار الاسْتِنْجاءَ، والأوَّل أَوْلى لاقْتِرانِه بالطَّوافِ والسَّعْي . (و) التَّوُّ: (الحَبْلُ يُفْتَلُ طاقاً واحِداً) لَا تجعلُ لَهُ قُوىً مُبْرَمَة، (ج {أَتْواءٌ (والتُوُّ: (أَلْفٌ من الخَيْلِ.) يقالُ: وَجَّه فلانٌ من خَيْلِه بأَلْفٍ تَوَ، يَعْنِي رجُلٍ أَي بأَلْفٍ واحِدٍ. وقيلَ: أَلْف تَوّ: أَي تامٌّ فَرْدٌ. (و) التَّوُّ: (الفارِغُ من شُغْلِ الدَّارَيْنِ) الدُّنْيا والآخِرَة؛ عَن أَبي عَمْرو. (و) التَّوُّ: (البِناءُ المَنْصوبُ؛) قالَ الأَخْطَل يَصِفُ تَسْنيمَ القَبْر ولَحْدَه: وَقد كُنْتُ فِيمَا قد بَنى ليَ حافِرِي أَعَالِيَهُ} توًّا وأَسْفَلَه دَحْلاوجاءَ فِي الشِّعْر دَحلا، وَهُوَ بمعْنَى لَحْدٍ، فأدَّاه ابنُ الأعرابيّ بالمعْنَى. (و) {التَّوَّةُ، (بهاءٍ: السَّاعَةُ) مِن الزَّمانِ. يقالُ: مَضَتْ} تَوَّةٌ من الليْلِ والنهارِ، أَي ساعَةٌ. وَفِي حدِيثِ الشَّعْبي: فَمَا مَضَتْ إلاَّ تَوَّةٌ حَتَّى قامَ الأَحْنَف مِن مَجْلِسِه؛ وقالَ مُلَيح: ففاضَتْ دُمُوعِي تَوَّةً ثمَّ لم تَفِضْ عليَّ وَقد كَادَت لَهَا العَيْن تَمْرَجُ قُلْتُ: وَمِنْه قَوْلُ العامَّة: تَوَّة قامَ أَي السَّاعَةُ. (وجاءَ تَوّاً) :) أَي فَرْداً. وقالَ أَبو عبيدٍ وأَبو زيْدٍ: (إِذا جاءَ قاصِداً لَا يُعَرِّجُهُ شيءٌ فإنْ أَقامَ ببَعْضِ الطَّريقِ فليسَ بتَوَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! أَتْوى الرَّجُلُ: جاءَ تَوّاً وَحْده، وأَزْوَى إِذا جاءَ مَعَه آخَرُ. وَإِذا عَقَدْتَ عَقْداً بإدارَةِ الرّباط مَرَّةً قُلْتَ عَقَدْته {بتَوٍَّ واحِدٍ، قالَ: جارِيَة ليسَتْ من الوَخْشَنِّ لَا تعقِدُ المِنْطَقَ بالمَنْتَنِّ إلاَّ بتَوَ واحِدٍ أَوتَنِّ أَي نِصْف تَوَ، والنُّون فِي تَنَ زائِدَةٌ، والأَصْل فِيهَا تَاء خَفَّفَها مِن تَوَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بت

- ـ البَتُّ: الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ، ـ وبائِعُه: بَتِّيٌّ وبَتَّات، ومنه: عُثْمانُ البَتِّيُّ، وفَرَسانِ، ـ وة بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ، منها: أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ. ـ وبَتَّةُ: ة ببَلنْسِيَةَ، منها: أبو جعفرٍ الأَديبُ، ـ و= القَطْعُ، يَبُتُّ ويَبِتُّ، ـ كالإِبْتاتِ، والاِنْقِطاعُ، كالانبتاتِ. ـ وطَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً، أي: بَتْلَةً بائنَةً. ـ ولا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً: لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه. ـ والباتُّ: المَهْزُولُ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً، والأَحْمَقُ، والسَّكْرانُ. ـ وهو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ، أي: بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً. ـ والبَتاتُ: الزَّادُ، والجَهازُ، ومتاعُ البيتِ، ـ ج: أبتَّةٌ. ـ وبَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ. ـ وتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ، وتَمَتَّعَ. ـ وبَتَّى، كحَتَّى: ة وراء حَوْلايا. ـ وبَتَّانُ: ناحِيةٌ بِحرَّانَ. ـ وانْبَتَّ: انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ. ـ وهو على بَتاتِ أمْرٍ، أي: مُشْرِفٌ عليه. ـ وطَحَنَ بَتّاً، أي: ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ، ـ وفي الحديثِ "فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ " ، أي: مَنْديلٍ من صوفٍ، ونحوِهِ، أو الصَّوابُ: بُنِّيٍّ، بالضم وبالنُّونِ، أي: طَبَقٍ، أو نَبِّيٍّ، بتقديمِ النونِ، أي: مائِدَةٍ من خوصٍ. وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ، كَعُرَنِيٍّ: مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتا

- ـ بَتا بالمكانِ يَبْتُو: أَقَامَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: توو

- التَّوُّ : الفرد: ويقال: وجَّه من خيله بأَلْفٍ تَوٍّ: بِأَلفٍ واحدٍ. يقال: جاءَ تَوًّا: قاصدًا لا يعُرِّجه شيء.|التَّوُّ الحبلُ يُفْتُل طاقةً واحدةً.| خِلافُ الزَّوِّ.| ومنه: كان الحبل تَوًّا فصَار زوًّا.|التَّوُّ الرجل لا يعمل لدنياه ولا لآخرته.|التَّوُّ البناء المُسَنَّم. والجمع : أَتْواءٌ., المَتْوَاةُ : المَهْلكة.|المَتْوَاةُ سبب الهلاك.| ومنه.| :-الشُّحُّ مَتْوَاةٌ. والجمع : مَتاوٍ.


المعجم الغني
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بت

- (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ: بَتٌّ).|-الخَمْرُ لَنْ أشْرَبَهُ البَتَّةَ : قَطْعاً، نِهَائِيّاً، قَرَارٌ لاَ رِجْعَةَ فِيه- هَذَا عَمَلٌ لَنْ أَقومَ بِهِ البَتَّةَ.


المعجم الرائد
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بت

- 1- بيتة : هيئة المبيت|2- بيتة : قوت ، طعام


المعجم الرائد
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتي

- 1- أباتي : لقب الرئيس العام في بعض الرهبانيات المارونية|2- أباتي : رتبة كنسية شرفية للرهبان, 1- بتية برميل ضخم من الخشب ، جمع : بتاتي


المعجم الرائد
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: توو

- 1- تاو من الماشية أو غيرها الهالك, 1- ما يسبب الهلاك والضياع, 1- اسم إشارة للمؤنث المفرد ، تدخل عليه « ها » التنبيه ، نحو : « هاتا » ، وتلحق به « ك » الخطاب ، نحو : « تاك », 1- هالك, 1- تو : فرد ، بسيط غير مركب|2- تو : حبل يفتل طاقا واحدا|3- تو : الف من الخيل|4- تو : رجل لا يعمل للدنيا ولا للآخرة|5- تو بناء ، منزل|6- « جاء توا » : أي قاصدا لا يوقفه شيء


المعجم المعاصر
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بت

- بِيتَة :اسم هيئة من باتَ2/ باتَ على/ باتَ في: :-بات بيتة الملائكة/ الطّير/ الثّعابين.


المعجم المعاصر
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتو

- بتي فور :كعك صغير مُحَلًّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بت

- بَتّ :مصدر بتَّ2/ بتَّ في |• بتًّا: قطعًا., بتَّ1 بتَتُّ ، يَبِتّ ، ابتِتْ / بِتَّ ، بُتوتًا ، فهو باتّ | • بتَّ الحبلُ وغيرُه انقطع :-بتّ حبلُ المودّة بينهما |• بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع. |• بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ., بتَّ2 / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت | • بتَّ الحبلَ وغيرَه نزعه من أصله أو جذره :-بتَّ الوتدَ: اقتلعه |• بتَّ حِبال مودّته: قطعها. |• بتَّ الحُكْمَ: أصدره بلا تردُّد. |• بتَّ النيَّةَ ونحوَها: نواها وجزم بها وأمضاها :-بتَّ اليمينَ/ الصِّيامَ من اللّيلِ/ الرأيَ في أمر:-? بتَّ الوعدَ: أكد إنجازه. |• بتَّ الأمرَ/ بتَّ في الأمر: أنهاه، وصل فيه إلى قرار :-بتَّ الخلافَ/ القضيّةَ، - قضية مبتوت فيها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتي

- بتي فور :كعك صغير مُحَلًّى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتا

- وا بتا بالمكان بتْ : أقام به. وبتأ بتوءا، أفصح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بتو
جذر الكلمة: بتول


الأكثر بحثاً