المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بت
جذر الكلمة: بت

- ـ البَتُّ: الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ، ـ وبائِعُه: بَتِّيٌّ وبَتَّات، ومنه: عُثْمانُ البَتِّيُّ، وفَرَسانِ، ـ وة بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ، منها: أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ. ـ وبَتَّةُ: ة ببَلنْسِيَةَ، منها: أبو جعفرٍ الأَديبُ، ـ و= القَطْعُ، يَبُتُّ ويَبِتُّ، ـ كالإِبْتاتِ، والاِنْقِطاعُ، كالانبتاتِ. ـ وطَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً، أي: بَتْلَةً بائنَةً. ـ ولا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً: لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه. ـ والباتُّ: المَهْزُولُ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً، والأَحْمَقُ، والسَّكْرانُ. ـ وهو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ، أي: بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً. ـ والبَتاتُ: الزَّادُ، والجَهازُ، ومتاعُ البيتِ، ـ ج: أبتَّةٌ. ـ وبَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ. ـ وتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ، وتَمَتَّعَ. ـ وبَتَّى، كحَتَّى: ة وراء حَوْلايا. ـ وبَتَّانُ: ناحِيةٌ بِحرَّانَ. ـ وانْبَتَّ: انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ. ـ وهو على بَتاتِ أمْرٍ، أي: مُشْرِفٌ عليه. ـ وطَحَنَ بَتّاً، أي: ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ، ـ وفي الحديثِ "فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ " ، أي: مَنْديلٍ من صوفٍ، ونحوِهِ، أو الصَّوابُ: بُنِّيٍّ، بالضم وبالنُّونِ، أي: طَبَقٍ، أو نَبِّيٍّ، بتقديمِ النونِ، أي: مائِدَةٍ من خوصٍ. وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ، كَعُرَنِيٍّ: مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ.



الأكثر بحثاً