المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بثا

- الفراء: بثا إذا عرق، الباء قبل الثاء. قال أَبو منصور: ورأَيت في ديار بني سَعْدٍ بالستارَيْنِ عينَ ماء تَسْقي نخلاً رَيْناً (* قوله «نخلاً ريناً» كذا بالأصل براء فتحتية، والذي في ياقوت: رينة، بزيادة هاء تأنيث). يقال له بَثَاءٌ، فتوهمت أَنه سمي بهذا الاسم لأَنه قليل رَشْحٍ، فكأَنه عَرَقٌ يسيل. وبَثا به عند السلطان يَبْثُو سيعه (* قوله «سيعه» هكذا في الأصل بهذا الرسم ولعلها محرفة عن سعى به)، وأَرض بَثاءٌ: سهلة؛ قال: بأَرضٍ بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ، تَمَنَّى بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه، دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه، دَمِيثٍ به الرِّمْث والحَيْهَلُ والحَيْهَلُ: جمع حَيْهَلةٍ، وهو نبت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه ونسبه لحُمَيْدِ بن ثور وأَنشده: بمَيْثٍ بَثاء نصيفية، دَمِيثٍ بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ فإما أَن يكون هو أَو غيره؛ قال أَبو منصور: أَرى بَثاءً الماءَ الذي في ديار بني سعد أُخذ من هذا، وهو عين جارية تسقي نخلاً ريناً في بلد سَهْل طَيِّبٍ عَذاةٍ. وبَثاءٌ: موضع. قال ابن سيده: قضينا عليه بالواو لوجود ب ث و، وعدم ب ث ي. والبَثَاءُ: أَرض سهلة؛ ويقال: بل هي أَرض بعينها من بلاد بني سُلَيم؛ قال أَبو ذؤيب يصف عيراً تحملتْ: رَفَعتُ لها طَرفي، وقد حال دُونها رجالٌ وخَيلٌ بالبَثَاء تُغِيرُِ قال ابن بري: وأَنشد المفضل: بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ، غَداةَ بَثاءَ، إذْ عَرَفُوا اليَقِينا والبثاءُ: الكثير الشَّحم. والبَثِيُّ: الكثيرُ المدحِ للناسِ (* قوله «والبثاء الكثير الشحم والبثي الكثير المدح للناس» عبارة القاموس: والبثيّ كعليّ الكثير المدح للناس والكثير الحشم)؛ قال شمر وقول أَبي عمرو: لَمّا رأَيتُ البَطَلَ المُعاوِرا، قُرَّةَ، يَمشِي بالبثاء حاسِرا قال: البَثاءُ المكان السهل. والبِثى، بكسر الباء: الرماد، واحدتها بِثَةٌ مثلُ عِزَةٍ وعِزىً؛ قال الطرماح: خَلا أَنَّ كُلْفاً بِتَخْريجها سَفاسِقَ، حَولَ بِثىً، جانِحَه أَراد بالكُلف الأَثافي المسودّة، وتخريجها: اختلاف أَلوانها، وقوله حول بِثىً، أَراد حول رماد. الفراء: هو الرّمْدِدُ، والبِثى يكتب بالياء، والصِّنى والصِّناءُ والضِّبحُ والأُسُّ بقيتُه وأَثره.


معجم تاج العروس
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بثو

- : (و) } البَثاءُ، كقَبَاءٍ: أَرضٌ سَهْلَةٌ) ، واحِدَتُه {بَثاءَةٌ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ؛ وأَنْشَدَ: بأَرضٍ} بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ تَمَنَّى بهَا الرِّمْثُ والحَيْهَلُوالبيتُ فِي التَّهذِيبِ: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه دَمِيثٍ بِهِ الرِّمْثُ والحَيْهَلُوأَوْرَدَ ابنُ بَرِّي هَذَا البيتَ فِي أَمالِيه ونَسَبَه لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ مَا نَصّه: بمَيْثٍ بَثاء نصِيفِيَّة دَمِيثٍ بهَا الرِّمْثُ والحَيْهَلُ (أَو: ع) بعَيْنِه فِي بِلادِ بَني سُلَيْم؛ قالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ عِيراً تحملتْ: رَفَعْتُ لَهَا طَرفي وَقد حالَ دُونَها رجالٌ وخَيْل {بالبَثاءِ تُغِيرُهكذا أَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ. قالَ ابنُ بَرِّي: وأَنْشَدَ المُفَضّل: بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ غَداةَ ثباء إِذْ عَرَفُوا اليَقِينا (} والبثَى، كإلَى: الرَّمادُ) ؛ عَن شَمِرٍ، (جمعُ {بِثَةٍ) ، كعِزَةٍ وعِزَىً، (وأَصْلُها بِوْثَةٌ) ، بكسْرٍ فسكونٍ. قالَ شيْخُنا: وَعَلِيهِ فمَوْضِعُه الثَّاء المُثَلَّثَة لَا المُعْتَل. قُلْتُ: وَهُوَ كَمَا ذَكَرَ وَقد سُبِقَتِ الإشارَةُ إِلَيْهِ فِي بَاثَ عَن الأزْهرِيّ فإنَّه قالَ: بثة حَرْفٌ ناقِصٌ كانَ أَصْلُه بِوْثَة مَن بَاثَ الرِّيحُ الرَّمادَ} يَبوثُهُ إِذْ فَرَّقَه كَانَ الرَّماد سمّى بثة لأنَّ الرِّيحَ يسفها؛ وشاهِدُ {البِثَى قَوْلُ الطِّرمَّاح: خَلا أَنَّ كُلْفاً بتَخْرِيجِها سَفاسِقَ حَوْلَ} بِثىً جانِحَه أَرادَ بالكُلْفِ الأَثافيّ المسودّة، وتَخْريِجها: اخْتِلافُ أَلْوانِها، وحَوْلَ بِثىً: أَرادَ حَوْلَ رَمادٍ. وقالَ الفرَّاءُ: هُوَ الرّمْدِدُ، والبِثَى يُكْتَبُ بالياءِ. ( {والبَثِيُّ، كَعلِيَ: الكثيرُ المَدْحِ للنَّاسِ. (و) أَيْضاً: (الكثيرُ الحَشَمِ) . ووَقَعَ فِي نسخةِ اللِّسانِ: الكثيرُ الشَّحْم. (} وبَثَا {يَبْثُو) } بَثْواً: (عَرِقَ) ؛ عَن الفرَّاء. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بَثاءٌ: عينُ ماءٍ فِي دِيارِ بَني سَعْدٍ بالستارَيْنِ يَسْقِي نَخْلاً. قالَ الأزْهرِيُّ: وَقد رأَيْتُه وتَوَهَّمْتُ أنَّه سُمِّي بِهِ لأنَّه قليلٌ يَرْشحُ فكأَنَّه عَرَقٌ يَسِيلُ. قالَ ياقوتُ: وقالَ مالِكُ بنُ نُوَيْرَةَ وكانَ نزلَ بِهَذَا الماءِ على بَني سَعْدٍ فسَابَقَهُم على فَرَسٍ لَهُ يقالُ لَهُ نصابٌ فسَبَقَهم فَظَلمُوه، فقالَ: قلت لَهُم والشنو مني بَادِي: مَا غَرَّكم بسابقٍ جوادِيا ربّ أَنْتَ العَوْن فِي الجِهادِ إِذْ غابَ عنِّي ناصِرُ الأرْفادِواجْتَمَعَتْ مَعاشِرُ الأعادِي على بثاءٍ راهطي الأوراد {وبَثَا بِهِ عنْدَ السُّلْطان} يَبْثُو: سبعه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بث

- ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، ـ وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ. ـ وبَثَثْتُكَ السِّرَّ، ـ وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك. ـ وتَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ. ـ وبَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه. ـ والمُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه. ـ والبَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ. ـ واسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بثو

- البَثَاءُ : الأرضُ السَّهلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بث

- بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث | • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .|• بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .|• بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.|• بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره. |• بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها. |• بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير. |• بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم., بثّ :- مصدر بثَّ. |2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .|3 - شتات. |• البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون |• أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون، - بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو، - بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون، - بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ، - بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بثو
جذر الكلمة: بثا

- ثاء الب : الأرض السهلة.



الأكثر بحثاً