المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بجراميزه
جذر الكلمة: جرمز

- جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: انْقَبَض واجتمع بعضه إِلى بعض. والمُجْرَنْمِزُ: المُجْتَمِعُ. قال الأَزهري: وإِذا أَدغمت النون في الميم قلت مُجْرَمِّزٌ. وجَرْمَزَ الشيءُ واجْرَنْمَزَ أَي اجتمع إِلى ناحية. والجَرْمَزَةُ: الانقباض عن الشيء. قال: ويقال ضَمَّ فلانٌ إِليه جَرامِيزَهُ إِذا رفع ما انتشر من ثيابه ثم مضى. وجَرامِيزُ الوَحْشِيِّ: قوائمه وجَسَدُه؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي يصف حماراً: وأَسْحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ وإِذا قلتَ للثّوْرِ: ضَمَّ جَرامِيزَه، فهي قوائمه، والفعل منه اجْرَمَّزَ إِذا انقبض في الكِناسِ؛ وأَنشد: مُجْرَمِّزٌ كضَجْعَةِ المأْسُورِ ورماه بِجَرامِيزِه أَي بنفسه. أَبو زيد: رمى فلانٌ الأَرض بِجَرامِيزِه وأَرْواقِهِ إِذا رَمى بنفْسه. وجَرامِيزُ الرجل أَيضاً: جَسَدُه وأَعضاؤه. ويقال: جَمَعَ جَرامِيزَه إِذا تَقَبَّضَ لِيَثِبَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يجمع جَرامِيزَه ويَثِبُ على الفرس، قيل: هي اليدان والرجلان، وقيل: هي جملة البدن. وتَجَرْمَزَ إِذا اجتمع. ومنه حديث المغيرة، رضي الله عنه، لما بُعِثَ إِلى ذي الحاجبين قال: قلتُ في نفسي لو جمعتَ جَرامِيزَكَ ووَثَبْتَ فَقَعَدْتَ مع العِلْج. وفي حديث عيسى بن عمر: أَقْبَلْتُ مُجْرَمِّزاً حتى اقْعَنْبَيْتُ بين يَدَي الحَسَنِ أَي تَجَمَّعْتُ وانُقَبَضْتُ؛ والاقْعِنْباءُ: الجلوسُ. وأَخَذَ الشيءَ بِجَرامِيزِه وحَذافِيرِه أَي بجميعه. ويقال: جَمَعَ فلانٌ لفلان جَرامِيزَه إِذا استعدّ له وعزم على قصده. وتَجَرْمَزَ إِذا ذهب. وتَجَرْمَزَ الليلُ: ذهب؛ قال الراجز: لما رأَيتُ الليلَ قد تَجَرْمَزَا، ولم أَجِدْ عَمَّا أَمامي مَأْرِزَا وجَرْمَزَ الرجلُ: نَكَصَ، وقيل أَخطأَ. وفي حديث الشَّعْبيِّ وقد بلغه عن عكرمة فُتْيا في طلاق فقال: جَرْمَزَ مَوْلى ابنِ عباس أَي نَكَصَ عن الجواب وفَرَّ منه وانقبض عنه. وتَجَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: ذهب. وتَجَرْمَزَ عليهم: سقط. أَبو داود عن النضر قال: قال المُنْتَجِعُ يُعْجِبُهُم كلُّ عامٍ مُجْرَمِّزِ الأَوّلِ أَي ليس في أَوّله مطر. والجَرْمُوزُ: حوضٌ، قيل: هو الحوض الصغير؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيُّ:كأَنها، والعَهْد مُذْ أَقْياظِ، أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ قال: والضمير في كأَنها يعود على أَثافيَّ ذكرها قبل البيت وهي حجارة القِدْرِ، شبهها بأُسِّ أَحْواضٍ على وِجاذٍ، وهي جمع وَجْذٍ لنُقْرَةٍ في الجبل تُمْسِكُ الماء. وقوله: والعهد مذ أَقياظ أَي في وقت القَيْظ فليس في الوِجاذِ ولا الأَحواض ماء؛ وقال ذو الرمة: ونَشَّتْ جَرامِيزُ اللِّوَى والمَصانِع الليث: الجُرمُوزُ حَوْضٌ مُتَّخَذٌ في قاع أو روضةٍ مُرْتَفِع الأَعْضادِ فيسيل منه الماء ثم يَفْرُغُ بعد ذلك، وقيل: الجُرْمُوزُ البيت الصغير.وبنو جُرْمُوزٍ: بطن. وابن جُرْمُوزٍ: قاتلُ الزُّبَيْرِ، رحمه الله.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بجراميزه
جذر الكلمة: جرمز

- ـ جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: انْقَبَضَ، واجْتَمَعَ بعضُهُ إلى بعضٍ، وَنَكَصَ، وَفَرَّ. ـ والجَرَامِزُ: قَوَائِمُ الوَحْشِيِّ، وجَسَدُهُ، وَبَدَنُ الإِنْسَانِ. ـ وأخَذَهُ بِجَراميزِهِ، أي: أجْمَعَ. ـ وتَجَرْمَزَ عليهم: سَقَطَ، ـ وـ الليلُ: ذَهَبَ، ـ كاجْرَمَّزَ. ـ والجُرْموزُ، بالضم: حَوْضٌ مُرْتَفِعُ الأعْضَادِ، أو حَوْضٌ صَغيرٌ، والبَيْتُ الصَّغيرُ، والذَّكَرُ من أولادِ الذِّئْبِ، والرَّكِيَّةُ. ـ وَبَنُو جُرْمُوزٍ: بَطْنٌ، ويقالُ لهم: الجَراميزُ. وعَمْرُو بنُ جُرْمُوزٍ: قاتِلُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ، رضي الله تعالى عنه. ـ وعامٌ مُجْرَمِّزٌ: إذا لَم يَعْجَلْ بالمَطَرِ، ثُمَّ يَجْتَمِعُ الماء في وَسَطِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بجراميزه
جذر الكلمة: جرمز

- الجُرْموز : حوض يُتَّخذ في قاع أَو روضة مُرتَفع الأَعْضَاد فيسيل منه الماء. والجمع : جَراميز.|الجُرْموز الركيَّةُ.|الجُرْموز البيتُ الصغير.|الجُرْموز الذَّكر من أَولاد الذِّئب., اجرَمَّز : جَرْمَزَ. يقال: اجرَمَّزَ العامُ: اجتمع المطر في وسطه ولم ينزل في أَوله., الجَرَاميزُ الجَرَاميزُ جراميزُ الإِنسان: أَطرافُه وبدنُه.| ويُقال: جَمَعَ جراميزَه: تقبَّض ليثب.| وفي حديث عُمر: حديث شريف أَنه كان يجْمَع جَراميزَه ويثب على الفَرَس //.| ورمَى الأَرض بجَراميزِه وأَرْوَاقِه: رمى بنفسه.| وضمَّ فلانٌ إِليه جراميزَه: رفع ما انتَشَرَ من ثِيابه ثم مضى.| وأَخذ الشيءَ بجراميزه: بحذافيره: (جميعه) .| وجمع له جراميزَه: استعدَّ له وعزمَ على قصده., تَجَرْمَزَ : اجتمع.|تَجَرْمَزَ الليلُ: ذَهَبَ.|تَجَرْمَزَ عليهم: سَقَطَ., جَرْمَزَ : تقبَّض واجتمع بعضهُ إِلى بعض. يقال: جرْمَزَ عن الجواب : فرّ منه ونكَص.


المعجم الرائد
الكلمة: بجراميزه
جذر الكلمة: جرمز

- 1- إنقبض ، تجمع, 1- جرمز : إنقبض واجتمع بعضه إلى بعضه الآخر|2- جرمز عن الأمر : جبن وفر, 1- جرموز الذكر من أولاد الذئب|2- جرموز بئر|3- جرموز بيت صغير|4- جرموز : كشاف صغير, 1- تجرمز : إجتمع|2- تجرمز الليل : ذهب, 1- أحد أقسام القصر أو البناء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بجراميزه
جذر الكلمة: جرمز

- الجرموز: الحوض الصغير. الرجل أيضا وجراميز : جسده وأعضاؤه. ويقال: جمع جراميزه، إذا تقبّض ليثب. وجرْمز الشيء واجْرنْمز، أي اجتمع إلى ناحية. وتجرْمز الليل: ذهب. قال الراجز: لما رأيت الليل قد تجرْمزا ... ولمأجدْ عمّاأمامي مأْ رزا