أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: انْقَبَض واجتمع بعضه إِلى بعض. والمُجْرَنْمِزُ: المُجْتَمِعُ. قال الأَزهري: وإِذا أَدغمت النون في الميم قلت مُجْرَمِّزٌ. وجَرْمَزَ الشيءُ واجْرَنْمَزَ أَي اجتمع إِلى ناحية. والجَرْمَزَةُ: الانقباض عن الشيء. قال: ويقال ضَمَّ فلانٌ إِليه جَرامِيزَهُ إِذا رفع ما انتشر من ثيابه ثم مضى. وجَرامِيزُ الوَحْشِيِّ: قوائمه وجَسَدُه؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي يصف حماراً: وأَسْحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ وإِذا قلتَ للثّوْرِ: ضَمَّ جَرامِيزَه، فهي قوائمه، والفعل منه اجْرَمَّزَ إِذا انقبض في الكِناسِ؛ وأَنشد: مُجْرَمِّزٌ كضَجْعَةِ المأْسُورِ ورماه بِجَرامِيزِه أَي بنفسه. أَبو زيد: رمى فلانٌ الأَرض بِجَرامِيزِه وأَرْواقِهِ إِذا رَمى بنفْسه. وجَرامِيزُ الرجل أَيضاً: جَسَدُه وأَعضاؤه. ويقال: جَمَعَ جَرامِيزَه إِذا تَقَبَّضَ لِيَثِبَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يجمع جَرامِيزَه ويَثِبُ على الفرس، قيل: هي اليدان والرجلان، وقيل: هي جملة البدن. وتَجَرْمَزَ إِذا اجتمع. ومنه حديث المغيرة، رضي الله عنه، لما بُعِثَ إِلى ذي الحاجبين قال: قلتُ في نفسي لو جمعتَ جَرامِيزَكَ ووَثَبْتَ فَقَعَدْتَ مع العِلْج. وفي حديث عيسى بن عمر: أَقْبَلْتُ مُجْرَمِّزاً حتى اقْعَنْبَيْتُ بين يَدَي الحَسَنِ أَي تَجَمَّعْتُ وانُقَبَضْتُ؛ والاقْعِنْباءُ: الجلوسُ. وأَخَذَ الشيءَ بِجَرامِيزِه وحَذافِيرِه أَي بجميعه. ويقال: جَمَعَ فلانٌ لفلان جَرامِيزَه إِذا استعدّ له وعزم على قصده. وتَجَرْمَزَ إِذا ذهب. وتَجَرْمَزَ الليلُ: ذهب؛ قال الراجز: لما رأَيتُ الليلَ قد تَجَرْمَزَا، ولم أَجِدْ عَمَّا أَمامي مَأْرِزَا وجَرْمَزَ الرجلُ: نَكَصَ، وقيل أَخطأَ. وفي حديث الشَّعْبيِّ وقد بلغه عن عكرمة فُتْيا في طلاق فقال: جَرْمَزَ مَوْلى ابنِ عباس أَي نَكَصَ عن الجواب وفَرَّ منه وانقبض عنه. وتَجَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: ذهب. وتَجَرْمَزَ عليهم: سقط. أَبو داود عن النضر قال: قال المُنْتَجِعُ يُعْجِبُهُم كلُّ عامٍ مُجْرَمِّزِ الأَوّلِ أَي ليس في أَوّله مطر. والجَرْمُوزُ: حوضٌ، قيل: هو الحوض الصغير؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيُّ:كأَنها، والعَهْد مُذْ أَقْياظِ، أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ قال: والضمير في كأَنها يعود على أَثافيَّ ذكرها قبل البيت وهي حجارة القِدْرِ، شبهها بأُسِّ أَحْواضٍ على وِجاذٍ، وهي جمع وَجْذٍ لنُقْرَةٍ في الجبل تُمْسِكُ الماء. وقوله: والعهد مذ أَقياظ أَي في وقت القَيْظ فليس في الوِجاذِ ولا الأَحواض ماء؛ وقال ذو الرمة: ونَشَّتْ جَرامِيزُ اللِّوَى والمَصانِع الليث: الجُرمُوزُ حَوْضٌ مُتَّخَذٌ في قاع أو روضةٍ مُرْتَفِع الأَعْضادِ فيسيل منه الماء ثم يَفْرُغُ بعد ذلك، وقيل: الجُرْمُوزُ البيت الصغير.وبنو جُرْمُوزٍ: بطن. وابن جُرْمُوزٍ: قاتلُ الزُّبَيْرِ، رحمه الله.


- ـ جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ: انْقَبَضَ، واجْتَمَعَ بعضُهُ إلى بعضٍ، وَنَكَصَ، وَفَرَّ. ـ والجَرَامِزُ: قَوَائِمُ الوَحْشِيِّ، وجَسَدُهُ، وَبَدَنُ الإِنْسَانِ. ـ وأخَذَهُ بِجَراميزِهِ، أي: أجْمَعَ. ـ وتَجَرْمَزَ عليهم: سَقَطَ، ـ وـ الليلُ: ذَهَبَ، ـ كاجْرَمَّزَ. ـ والجُرْموزُ، بالضم: حَوْضٌ مُرْتَفِعُ الأعْضَادِ، أو حَوْضٌ صَغيرٌ، والبَيْتُ الصَّغيرُ، والذَّكَرُ من أولادِ الذِّئْبِ، والرَّكِيَّةُ. ـ وَبَنُو جُرْمُوزٍ: بَطْنٌ، ويقالُ لهم: الجَراميزُ. وعَمْرُو بنُ جُرْمُوزٍ: قاتِلُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ، رضي الله تعالى عنه. ـ وعامٌ مُجْرَمِّزٌ: إذا لَم يَعْجَلْ بالمَطَرِ، ثُمَّ يَجْتَمِعُ الماء في وَسَطِهِ.


- الجُرْموز : حوض يُتَّخذ في قاع أَو روضة مُرتَفع الأَعْضَاد فيسيل منه الماء. والجمع : جَراميز.|الجُرْموز الركيَّةُ.|الجُرْموز البيتُ الصغير.|الجُرْموز الذَّكر من أَولاد الذِّئب.


- اجرَمَّز : جَرْمَزَ. يقال: اجرَمَّزَ العامُ: اجتمع المطر في وسطه ولم ينزل في أَوله.


- الجَرَاميزُ الجَرَاميزُ جراميزُ الإِنسان: أَطرافُه وبدنُه.| ويُقال: جَمَعَ جراميزَه: تقبَّض ليثب.| وفي حديث عُمر: حديث شريف أَنه كان يجْمَع جَراميزَه ويثب على الفَرَس //.| ورمَى الأَرض بجَراميزِه وأَرْوَاقِه: رمى بنفسه.| وضمَّ فلانٌ إِليه جراميزَه: رفع ما انتَشَرَ من ثِيابه ثم مضى.| وأَخذ الشيءَ بجراميزه: بحذافيره: (جميعه) .| وجمع له جراميزَه: استعدَّ له وعزمَ على قصده.


- تَجَرْمَزَ : اجتمع.|تَجَرْمَزَ الليلُ: ذَهَبَ.|تَجَرْمَزَ عليهم: سَقَطَ.


- جَرْمَزَ : تقبَّض واجتمع بعضهُ إِلى بعض. يقال: جرْمَزَ عن الجواب : فرّ منه ونكَص.


- 1- إنقبض ، تجمع


- 1- أحد أقسام القصر أو البناء


- 1- تجرمز : إجتمع|2- تجرمز الليل : ذهب


- 1- جرمز : إنقبض واجتمع بعضه إلى بعضه الآخر|2- جرمز عن الأمر : جبن وفر


- 1- جرموز الذكر من أولاد الذئب|2- جرموز بئر|3- جرموز بيت صغير|4- جرموز : كشاف صغير


- الجرموز: الحوض الصغير. الرجل أيضا وجراميز : جسده وأعضاؤه. ويقال: جمع جراميزه، إذا تقبّض ليثب. وجرْمز الشيء واجْرنْمز، أي اجتمع إلى ناحية. وتجرْمز الليل: ذهب. قال الراجز: لما رأيت الليل قد تجرْمزا ... ولمأجدْ عمّاأمامي مأْ رزا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.