أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً: قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً. وفي التنزيل: فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم؛ قال الفرّاء: أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك؛ وقال ذو الرمة: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِرُ قال الأَخفش: يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت عمر، رضي الله عنه، فقالت: بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك. وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً. وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها. وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً: أَقرَّ به وخضَع له، وكذلك بَخِعَ، بالكسر، بُخوعاً وبَخاعةً، وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك. وبَخَعْت له: تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة. وفي حديث عُقْبة بن عامر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ. قال ابن الأَثير: قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع، بالباء، وهو العِرْق الذي في الصُّلْب؛ والنخْعُ، بالنون، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة، هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره، قال: وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع، بالباء، مذكوراً في شيء منها. وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها.


- ـ بَخَعَ نفسَه، كمنَعَ: قَتَلَها غَمّاً، ـ وـ بالحَقِّ بُخُوعاً: أقَرَّ بِهِ، وخَضَعَ له، كبَخِعَ، بالكسر، بَخَاعةً وبُخُوعاً، ـ وـ الرَّكِيَّةَ بَخْعاً: حَفَرَها حتى ظَهَرَ ماؤُها، ـ وـ له نُصْحَهُ: أخْلَصَه وبالَغَ، ـ وـ الأرضَ بالزِّراعَةِ: نَهَكَهَا، وتابَعَ حِرَاثَتَهَا، ولم يُجِمَّها عاماً، ـ وـ فلاناً خَبَرَهُ: صَدَقَه، ـ وـ بالشاة: بالَغَ في ذَبْحها حتى بَلَغَ البِخَاعَ، هذا أصْلُهُ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مُبالَغَةٍ. ـ {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ} ، أي: مُهْلِكُها، مُبالِغاً فيها حِرْصاً على إسلامِهِم. وككِتابٍ: عِرْقٌ في الصُّلْبِ ويَجْرِي في عَظْمِ الرَّقَبَةِ، وهو غيرُ النُّخَاعِ، بالنون، فيما زَعَمَ الزمخشرِيُّ.


- بَخَعَ له بَخَعَ بَخْعاً، وبُخُوعاً، وبَخَاعَة: تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ. يقال: بَخَع له بالحق أو بالطاعة.|بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا.|بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 6فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثارهِمْ ) ) .|بَخَعَ قهرها وأذلَّها.|بَخَعَ الوَجدُ فلاناً: نهَكَهُ وأسقمه.|بَخَعَ الأرضَ بالزراعة نَهَكَها وتابع حرثَها، ولم يُرِحْها سنة.|بَخَعَ البئرَ: حَفَرَهَا حتى ظهر ماؤها.|بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه.


- بَخِع له بالحق أو الطاعة بَخِع بُخُوعاً وبَخاعة: بَخع.


- 1- بخع له : تذلل له وخضع|2- بخع بالحق : اعترف به


- 1- بخع له : تذلل له وخضع|2- بخع نفسه : قتلها من الحزن أو الغضب|3- بخع نفسه : أذلها|4- بخع الأرض بالزراعة : أتعبها ولم يرحها|5- بخع البئر : حفرها حتى ظهر ماؤها|6- بخع له النصح : أخلصه له


- ب خ ع: (بَخَعَ) نَفْسَهُ قَتَلَهَا غَمًّا وَبَابُهُ قَطَعَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ} [الكهف: 6] .


- بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له | • بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه.


- بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع | • بخَع نفسَه أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ} .


- بَخاعة :مصدر بخِعَ لـ.


- بَخْع :مصدر بخَعَ.


- بُخوع :مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ.


- بَخْع :مصدر بخَعَ.


- بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع | • بخَع نفسَه أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ} .


- بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له | • بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه.


- يقال بخع نفسه بخْعا، أي قتلها غمّا. قال ذو الرمة:ألاأيّهذا الباخع الوجْد نفْسه ... بشيء نحتْه عن يديه المقادر ومنه قوله تعالى: فلعلّك باخع نفْسك. وبخع بالحق بخوعا: أقرّ به وخضع له. وكذلك بخع بالكسر بخوعا وبخاعة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.