أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه: أَنشأَه وبدأَه. وبدَع الرَّكِيّة: اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها. ورَكِيٌّ بَدِيعٌ: حَدِيثةُ الحَفْر. والبَدِيعُ والبِدْعُ: الشيء الذي يكون أَوّلاً. وفي التنزيل: قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير. والبِدْعةُ: الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال. ابن السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قِيام رمضانَ: نِعْمتِ البِدْعةُ هذه. ابن الأَثير: البِدْعةُ بدْعتان: بدعةُ هُدى، وبدْعة ضلال، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، صلى الله عليه وسلم، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح، وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها، وقال في ضدّه: مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، قال: ومن هذا النوع قول عمر، رضي الله عنه: نعمتِ البِدْعةُ هذه، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسُنَّها لهم، وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر، رضي الله عنهما، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله، صلى الله عليه وسلم، عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي، وقوله، صلى الله عليه وسلم: اقْتَدُوا باللذين من بعدي: أَبي بكر وعمر، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر: كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ. وقال أَبو عَدْنان: المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه. وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد. ويقال: ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً، قال الأَحوص: فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ: انْظُرِيني، ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قال اللهِ تعالى: ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها؛ وقال رؤبة: إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا، فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه: نَسَبه إِلى البِدْعةِ. واسْتَبْدَعَه: عدَّه بَديعاً. والبَدِيعُ: المُحْدَثُ العَجيب. والبَدِيعُ: المُبْدِعُ. وأَبدعْتُ الشيء: اخْتَرَعْته لاعلى مِثال. والبَديع: من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء، ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه، والله تعالى كما قال سبحانه: بَدِيعُ السمواتِ والأَرض؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق، قال أَبو إِسحق: يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع، وأَبدعَ: أَكثر في الكلام من بَدَع، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ، فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه.قال الليث: وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ، بالنصب على وجه التعجب لِما قال المشركون على معنى: بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم، فنصبه على التعجب، قال: والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا؛ فأَما قراءة العامة فالرفع، ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه، قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب، والتعجبُ فيه غير جائز، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَنه قال أَذكر بديع السموات والأَرض. وسِقاء بَديع: جديد، وكذلك زِمام بديع؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي: يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ: أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد. قال الأَزهري: فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول. وحَبلٌ بَديع: جَديد أَيضاً؛ حكاه أَبو حنيفة. والبديع من الحِبال: الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه؛ ومنه قول الشماخ: وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ: الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير، وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت: زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ. والبديعُ: المُبْتَدِع والمُبْتَدَع. وشيء بِدْعٌ، بالكسر، أَي مُبتدَع. وأَبدْعَ الشاعرُ: جاء بالبديعِ. الكسائي: البِدْعُ في الخير والشرّ، وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء، كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع؛ عن الأَخفش. وأُبْدِعتِ الإِبلُ: بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال، وأَبْدَعت هي: كَلَّت أَو عَطِبَت، وقيل: لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع.يقال: أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ:كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به؛ قال ابن بري: شاهده قول حُميد الأَرقط: لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه، وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي. وقال اللحياني: يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به، وأَبدَعَ به ظهرُه؛ قال الأَفْوه: ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ، مِمَّنْ مَضَى، تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي: فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع، كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها؛ ومنه الحديث: كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها؟ وبعضهم يرويه: أُبْدِعَت وأُبْدِعَ، على ما لم يسمّ فاعله، وقال: هكذا يستعمل، والأَول أَوجه وأَقيس. وفي المثل: إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك. قال أَبو سعيد: أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت. وقال غيره: أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه. قال الأَصمعي: بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن؛ وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث: فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت. وأَبْدَعُوا به: ضربوه. وأَبدَع يميناً: أَوجَبها؛ عن ابن الأَعرابي.وأَبدَع بالسفر وبالحج: عزَم عليه.


- تَبَدَّعَ : أتى ببدْعَةٍ.|تَبَدَّعَ صار مُبْتدِعاً.


- بَدَّعَهُ : نَسَبَهُ: إلى البِدْعَة.


- بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول) .|بَدَعَهُ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.


- البِدْعُ : الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً. يقال: ما كان فلانٌ بِدْعاً في هذا الأمْر.، وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 9قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ ) ) و البِدْعُ الِغرُّ من الرِّجال.|البِدْعُ الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالما، أَو شُجاعًا، أو شريف اً. والجمع : أبْدَاع، وبُدُعٌ.


- أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ.|أُبْدِعَتْ بفُلانٍ : عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبَقِيَ منقطعاً عن الرُّفقاء.


- ابتدَع : أَتى بِبدْعةٍ.|ابتدَع الشَّيْءَ: بَدَعَهُ.


- بَدُعَ بَدُعَ بَدَاعة، وبُدُوعاً: صار غاية في ص


- أبْدَع : أتى البديع.|أبْدَع أتى بالْبِدْعَة.|أبْدَع الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَت. يقال: أبدَعَ الرَّاكِبُ: كَلَّت راحلته أو عَطِبَتْ.|أبْدَع حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ.|أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه: فاقَهُ، و أبْدَع فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه، وَلَمْ يَقُمْ بحاجَته. يقال: أَبدع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفَايَتهِ وإصْلاحه.|أبْدَع الشَّيْءَ: بَدَعَهُ.|أبْدَع استخْرَجَهُ.|أبْدَع أَحْدَثَهُ.


- الإبْدَاعُ : (عند الفلاسفة) : إيجاد الشَّيْء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق .


- البَدِيع : المُبْدِع؛ وفي التَّنْزيل العزيز: البقرة آية 117بَدِيعُ السّمَوَاتِ والأرْضِ ) ) .|البَدِيع المُبْدَعُ. والجمع : بدائع.| ويُقال: هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه.|البَدِيع عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.


- اسْتبْدَعَهُ : عَدَّه بَدِيعاً.


- البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره. والجمع : بِدَعٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| بَدَعْتُ، أَبْدَعُ، مصدر بَدْعٌ.|1- بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ.|2- بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِبْتَدَعْتُ، أبْتَدِعُ، اِبْتَدِعْ، مصدر اِبْتِدَاعٌ.|1- اِبْتَدَعَ سُلُوكاً : أتَى فِيهِ بِبِدْعَةٍ. | الحديد آية 27وَرَهْبَانِيَّةً اِبْتَدَعُوهَا (قرآن) .|2- اِبْتَدَعَ الصَّانِعُ تُحْفَةً رَائِعَةً :أَنْشَأهَا، اِخْتَرَعَهَا- اِبْتدَعَتِ الشَّرِكَةُ آلاتٍ جَدِيدَةً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَبْدَعْتُ، أُبْدِعُ، أًبْدِعْ، مصدر إِبْدَاعٌ.|1- أَبْدَعَ الصَّانِعُ : أَجَادَ، أَتْقَنَ.|2- أَبْدَعَ آلةً : أَنْشَأَهَا، اِخْتَرَعَهَا- أَبْدَعُوا حَوَاسِيبَ جَدِيدَةً فِي عَالَمِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ.|3- أَبْدَعَ الشَّاعِرُ :جَدَّدَ، أَتَى بِالبَدِيعِ مِنَ القَوْلِ.|4- أبْدَعَتِ الطَّبِيعَةُ مَنَاظِرَ خَلابَةً سُبْحَانَ خَالِقِهَا : أَوْجَدَتْ.|5- أَبْدَعَ الرَّجُلُ : أَتَى بِدْعَةً.|6- أَبْدَعَ به : أَهْمَلَهُ.


- (مصدر اِبْتَدَعَ).|-اِبْتِدَاعُ أسَالِيبَ جَدِيدَةٍ : إِنْشَاؤُها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقٍ- تَفَنَّنُوا فِي ابْتِدَاعِ أسَالِيبَ الوِقايَةِ مِنَ الغَارَاتِ : (حنا مينه).


- (مصدر أبْدَعَ).|-فَنٌّ فِيهِ إِبْدَاعٌ : الإتْيَانُ بِشَيءٍ لاَ نَظِيرَ لَهُ، فِيهِ جَوْدَةٌ وَإِتْقَانٌ، خَلْقٌ .


- جمع: أبْداعٌ، بُدُعٌ. | 1- عَالِمٌ بِدْعٌ فِي عِلْمِهِ : يَأتِي بِالعَجَبِ، أيْ بِالْمُحدَثِ وَالمُبْتَكَرِ.|2- لَم يَكُنِ اخْتِراعُهُ بِدْعاً فِي هذا الأمْرِ : أيْ لَمْ يَكُنْ أوَّلَ اخْتِراعٍ.|3- لاَ بِدْعَ مِنْ ذَلِكَ : أيْ لاَ عَجَبَ. الأحقاف آية 9قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ (.قرآن).


- جمع: بَدائِعُ. | 1- اللَّهُ بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ : مُبْدِعُها، خالِقُها، مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى.|2- وَقَفَتِ الفِرَقُ الرِّياضِيَّةُ في صُفوفٍ بِديعَةٍ وَسَطَ الْمَلْعَبِ : في صُفوفٍ مُنَظَّمَةٍ تَنْظيماً رائِعاً مُتْقَناً.|3- هَذا مِنْ بَدائِعِ الأمورِ : ما بَلَغَ شَكْلاً فَنِّياً وَغايَةً في بابِهِ، الرَّوائِعِ.|4- كَلاَمٌ بَدِيعٌ أَوْ شِعْرٌ بَدِيعٌ : فيهِما صِناعَةُ الكَلامِ والشِّعْرِ.|5- عِلْمُ البَديعِ :مِنْ عُلومِ البَلاغَةِ الثَّلاثَةِ، الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ، وَيَهْتَمُّ بِتَحْسينِ أَساليبِ الكَلامِ وَتَزْيِينِهِ وَتَزْويقِهِ.|6- بَدِيعَة : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.


- جمع: بِدَعٌ. | 1- هَذِه بِدْعَةٌ لَمْ نَرَ لَها مَثِيلاً : ما اسْتُحْدِثَ فِي الدِّينِ. كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ . (حديث) :اِعْتِقادٌ صَحِيحٌ لاَ يَكُونُ فِيهِ بِدْعَةٌ. (الغزالي).|2- اِحْذَرُوا أَهْلَ البِدَعِ : جَماعَةٌ تَعْمَلُ عَلَى إحْداثِ عادَاتٍ جَدِيدَةٍ عَلَى غَيْرِ مِثالٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِبْتَدَعَ).|1- مُبْتَدِعُ آلَةٍ : مُخْتَرِعُهَا.|2- مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ : مُجَدِّدٌ- مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ.|3- رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ.


- جمع: ـون، ـات. | 1- سُبْحَانَ مُبْدِعِ الكَوْنِ : خَالِقُهُ، مُنْشِئُهُ.|2- مُبْدِعٌ لآلاَتٍ جَدِيدَةٍ :مُخْتَرِعٌ لَهَا.


- 1- إبتدع الشيء : أنشأه|2- إبتدع : أتى ببدعة


- 1- إستبدعه : عده بديعا|2- إستبدع الشيء : استغربه


- 1- أبدع : أجاد في عمله|2- أبدع الشاعر : أتى بالبديع من القول|3- أبدع : أتى ببدعة|4- أبدع الشيء : أنشأه|5- أبدع به : أهمله


- 1- بدع الشيء : أنشأه ، خلقه ، إخترعه|2- بدع البئر : احتفرها


- 1- بدعة : كل ما أحدث واخترع وخلق|2- بدعة في الدين : ما يؤتى به مخالفا للإيمان التقليدي


- 1- بدعه : نسبه إلى الخطإ والبدعة و« بدع الغزالي الفلاسفة الإلهيين في سبع عشرة مسألة »


- 1- بديع : مبدع ، خالق|2- بديع : مبدع ، محدث|3- بديع : سمين|4- بديع : زق جديد|5- البديع : من أسماء الله الحسنى|6- بديع : « علم البديع » : علم من علوم اللغة تعرف به وجوه تحسين الكلام وهو نوعان : « بديع لفظي » « وبديع معنوي »


- 1- تبدع : أتى ببدعة|2- تبدع : صار عضوا في إحدى البدع أو نصيرا لها


- 1- كان كاملا متقنا معجبا


- 1- مصدر أبدع|2- في الفلسفة : إظهار الشيء من العدم|3- خلق ، اختراع


- ب د ع: (أَبْدَعَ) الشَّيْءَ اخْتَرَعَهُ لَا عَلَى مِثَالٍ. وَاللَّهُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَيْ (مُبْدِعُهُمَا) . وَ (الْبَدِيعُ) الْمُبْتَدِعُ وَ (الْمُبْتَدَعُ) أَيْضًا وَ (الْبَدِيعُ) أَيْضًا الزِّقُ وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ تِهَامَةَ كَبَدِيعِ الْعَسَلِ حُلْوٌ أَوَّلُهُ حُلْوٌ آخِرُهُ» شَبَّهَهَا بِزِقِّ الْعَسَلِ لِأَنَّهُ لَا يَتَغَيَّرُ بِخِلَافِ اللَّبَنِ. وَ (أَبْدَعَ) الشَّاعِرُ جَاءَ بِالْبَدِيعِ وَشَيْءٌ (بِدْعٌ) بِالْكَسْرِ أَيْ مُبْتَدَعٌ، وَفُلَانٌ (بِدْعٌ) فِي هَذَا الْأَمْرِ أَيْ بَدِيعٌ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف: 9] وَ (الْبِدْعَةُ) الْحَدَثُ فِي الدِّينِ بَعْدَ الْإِكْمَالِ. وَ (اسْتَبْدَعَهُ) عَدَّهُ بَدِيعًا. وَ (بَدَّعَهُ تَبْدِيعًا) نَسَبَهُ إِلَى الْبِدْعَةِ.


- أبدعَ / أبدعَ في يُبدع ، إبداعًا ، فهو مُبدِع ، والمفعول مُبدَع (للمتعدِّي) | • أبدع الرَّجلُ أتى بالبِدْعَة، أَحَدَثَ في الدين بعد الاكتمال :-أبدعتِ البهائِيّةُ في الإسلام.|• أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم. |• أبدع الأمرَ/ أبدع في الأمر: اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه :-أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ |• تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل.


- بَدِيعة ، جمع بديعات وبدائعُ: عجيبة، رائعة :-ألَّف عددًا من الروايات البدائع، - بدائع الله في خلقه.


- بِدْعيّ :- اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة: :-أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ.|2- مخالف للإجماع، غير مُستقيم، فيه بدعة :-آراء بدعيّة.|3 - بديع.


- بَديعيّ :اسم منسوب إلى بَديع. |• أسلوب بديعيّ: (بلاغة) أسلوب يعنى بتحسين وجوه الكلام. |• المحسِّنات البديعيَّة: (بلاغة) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتَّورية :-يُسْرف بعض الكُتّاب القدامى في استعمال المحسِّنات البديعيّة.


- بَداعَة :مصدر بدُعَ.


- بَدْع :مصدر بدَعَ.


- ابتداعيّ :اسم منسوب إلى ابتِداع |• فنّ ابتداعيّ: ابتكاريّ.


- بَديع ، جمع بدائعُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من بدَعَ. |3 - أصيل لا نظير له :-هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه |• طقس بديع: مدهش، رائع. |• البَديع: اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه :- {بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: مُوجِدها.|• علم البديع: (بلاغة) أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه :-المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ.


- إبداعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبداع |• قوة إبداعيّة: صاحبة إبداع. |2 - مصدر صناعيّ من إبداع. |3 - (دب، فن) ابتداعيَّة، نزعة أدبية وفنية تبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطَّبيعة وجمالها وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة) وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة. |4 - (العلوم اللغوية) قدرة متكلِّمي اللغة على فهم وتكوين جُمل جديدة لم يسمعوها أو يكوِّنوها من قبل.


- بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع | • بدَع الأمرَ ابتكره؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-بدع اللهُ الكونَ، - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء.


- بِدْع ، جمع أبْداع وبُدُع.|1- أوَّل لا نظيرَ له :-هذا الشعر بِدْعٌ في بابه، - {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ}: مخالفًا لمن تقدَّمني من الرُّسُل، أو مبتدعًا فيما أقول |• ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأمر: ليس أوَّلَ مَن فَعَلَهُ. |2 - مُحْدَث جديد يُفْعَل لأول مرة :-أتى بأمرٍ بِدْع.|3 - عَجَب :-لا بِدْعَ مِن/ في ذلك: لا عَجَب.


- بِدْعَة ، جمع بِدْعات وبِدَع.|1- شيء جديد قصير الأمد. |2 - كلّ مُحدَثة جديدة :-جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة، - بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع، - {قُلْ مَا كُنْتُ بِدَعًا مِنَ الرُّسُلِ} [قرآن]: ما كنت صاحبَ بِدَعٍ ولا معروفة مِنّي البِدَع.|3 - نزعة جديدة تُطلق غالبًا على الخروج الشاذّ أو الانحراف عن الدين :-عُني العلماء المسلمون بمحاربة البدع والخرافات، - وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ [حديث] |• أهل البِدَع: الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة. |• طلاق البِدْعَة: (الفقه) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ.


- بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع (للمتعدِّي) | • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه :-بدّع العالِم زويل في أبحاثه.|• بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها :-بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد.


- إبداع ، جمع إبداعات (لغير المصدر).|1- مصدر أبدعَ/ أبدعَ في. |2 - ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان :-يساعد التطوّر في تعدّد الإبداعات |• قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق. |3 - (بلاغة) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع. |4 - (بلاغة) استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق.


- ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع (للمتعدِّي) | • ابتدع الشَّخصُ أتى بِبِدْعة :-ابتدع القرامطةُ في الدين الإسلاميّ ما ليس فيه.|• ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض، - يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم، - ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر، - هو مبتدع وليس مقلِّدًا، - {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} .


- بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع | • بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا :-بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة.


- إبداعيّ :اسم منسوب إلى إبداع |• تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل، - قوّة إبداعيّة: صاحبة إبداع. |• أدب إبداعيّ: رومانسيّ، رومانتيكيّ. |• فنان إبداعيّ/ أديب إبداعيّ: مبتكِر، له قدرة على الإبداع والتأسيس.


- ابْتِداعِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداع. |2 - مصدر صناعيّ من ابْتِداع. |3 - (الثقافة والفنون) إبداعيّة، نزعة أدبية وفنية تُبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطبيعة وجمالها، وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة)، وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة.


- ابتِداع :- مصدر ابتدعَ/ ابتدعَ في. |2 - (آداب) إتيان بنماذج جديدة أو استحداث منهج أو شكل. |3 - (الديانات) إحداث بِدعة جديدة في المعتقَد، خلاف اتّباع.


- بَدْع :مصدر بدَعَ.


- بِدْع ، جمع أبْداع وبُدُع.|1- أوَّل لا نظيرَ له :-هذا الشعر بِدْعٌ في بابه، - {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ}: مخالفًا لمن تقدَّمني من الرُّسُل، أو مبتدعًا فيما أقول |• ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأمر: ليس أوَّلَ مَن فَعَلَهُ. |2 - مُحْدَث جديد يُفْعَل لأول مرة :-أتى بأمرٍ بِدْع.|3 - عَجَب :-لا بِدْعَ مِن/ في ذلك: لا عَجَب.


- بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع | • بدَع الأمرَ ابتكره؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-بدع اللهُ الكونَ، - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء.


- بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع | • بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا :-بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة.


- بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع (للمتعدِّي) | • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه :-بدّع العالِم زويل في أبحاثه.|• بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها :-بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد.


- أبْدعْت الشيء: اخترعته لا على مثا ل. والله تعالى بديع السموات والأرض. والبديع: المبتدع. والبديع: المبتدع أيضا. والبديع: الزقّ. وفي الحديث: " إنّ تهامة كبديع العسل حلْوأوّله حلو آخره " . وأبدْع الشاعر: جاء بالبديع. وشيءبدْع بالكسر، أي مبْتدع. وفلانبدْع في هذا الأمر، أي بديع؛ وقومأبْداع، عن الأخفش. ومنه قوله تعالى: "قل ما كنت بدْعا من الرسل " . والبدْعة: الحدث في الدين بعد الإكمال. واسْتبْدعه: عدّه بديعا. وبدّعه: نسبه إلى البدْعة. وأبْدعت الراحلة، أي كلّتْ. وقد أبدْع بالرجل، أي كلّتْ راحلته.


- ,إتباع,إحتذاء,إقتداء ب,إقتداء ب,امتثال,تقليد,تأس,تقليد,


- ,إئتم,إتبع,إقتدى,إمتثل,اقتدى ب,اقتدى بـ,تأسى,جارى,حاكى,حذا,قلد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.