المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها. وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه. وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ. أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ. وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه. وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ. وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها. قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى: في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه. وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها. وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته. وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ. وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة. يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة. وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ. قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ. وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً. قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء، وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة. وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ. وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. <ص:31>


معجم لسان العرب
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذا

- البَذاء، بالمد: الفُحْش. وفلان بَذيُّ اللسان، والمرأَة بَذِيَّةٌ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ، وقد تقدم في الهمز، وبَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتُهم وأَبْذَيْتُ عليهم: من البَذاءِ وهو الكلام القبيح؛ وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن جَميلٍ الأَسَدِيّ: مثل الشُّيَيْخ المُقْذَحِرِّ الباذِي، أَوفَى على رَباوَةٍ يُباذِي قال ابن بري: وفي المصنف بَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتهم؛ قال آخر: أُبْذي إذا بُوذِيتُ من كَلْبٍ ذَكَرْ وقد بَذُوَ الرجلُ يَبْذُو بَذاءً، وأَصله بَذاءَةً فحذِفت الهاء لأَن مصادر المضوم إنما هي بالهاء، مثل خَطُبَ خَطابة وصَلُب صَلابة، وقد تحذف مثل جَمُل جَمالاً، قال ابن بري: صوابه بَذاوَةً، بالواو، لأَنه من بَذُوَ، فأَما بَذاءة بالهمز فإنها مصدر بَذُؤَ، بالهمز، وهما لغتان. وباذَأْتُه وباذَيْتُه أَي سافَهْتُه. وفي الحديث: البَذاءُ من الجَفاء؛ البَذاءُ، بالمد: الفحش في القول. وفي حديث فاطمة بنت قَيْسٍ: بَذَتْ على أَحمائها وكان في لسانها بعضُ البَذاءِ؛ قال: وقد يقال في هذا الهمزُ وليس بالكثير. وبَذَا الرجلُ إذا ساء خُلقه. وبَذْوَةُ: اسم فرس؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لا أُسْلِمُ الدهرَ رأَسَ بَذْوَةَ، أَو تلْقَى رجالٌ كأَنها الخُشُبُ وقال غيره: بَذْوَةُ فرس عَبَّاد بن خَلَف، وفي الصحاح: بَذْوُ اسم فرسِ أَبي سِراج؛ قال فيه: إنَّ الجِيادَ على العِلاَّتِ مُتْعَبَةٌ، فإنْ ظلمناكَ بَذْوُ اليوم فاظَّلِمِ قال ابن بري: والصواب بَذْوَةُ اسم فرس أَبي سُواج، قال: وهو أَبو سُواج الضبّيّ، قال: وصواب إنشاد البيت: فإن ظلمناكِ بَذْوَ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب فرساً أُنثى وفتح الواو على الترخيم وإثبات الياء في آخره فاظَّلِمِي؛ ورأَيت حاشية في أَمالي ابن بري منسوبة إلى معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ قال: أَبو سُواج الضبي اسمه الأَبيض، وقيل: اسمه عَبَّاد بن خلف أَحد بني عبد مَناة بن بكر بن سعد جاهلي، قال: سابقَ صُرَدَ بن حمزة بن شداد اليربوعيَّ وهو عم مالك ومُتَمِّمٍ ابني نُوَيْرَة اليربوعي، فسبق أَبو سُواج على فرس له تسمى بَذْوَة، وفرسُ صُرَدَ يقال له القَطيبُ، فقال سُواج في ذلك: أَلم ترَ أَنَّ بَذْوَةَ إذْ جَرَيْنا، وجَدَّ الجِدُّ منَّا والقَطِيبا، كأَنَّ قَطِيبَهم يَتْلُو عُقاباً، على الصَّلْعاءِ، وازِمَةً طَلُوبا الوَزِيمُ: قِطَعُ اللحم. والوازِمةُ: الفاعلة للشَّيء، فشَريَ الشَّرُّ بينهما إلى أَن احتال أَبو سُواج على صُرَدَ فسقاه مَنيَّ عَبْدِه فانتفَخَ ومات؛ وقال أَبو سُواج في ذلك: حَأحِيءْ بيَرْبُوعَ إلى المَنِيِّ، حَأْحَأَةً بالشارِقِ الحصيِّ في بَطْنه حاره الصبيِّ، وشَيْخِها أَشْمَطَ حَنْظَليِّ (* قوله «حاره الصبي» كذ بالأصل بدون نقط). فبنو يربوع يُعَيِّرُونَ بذلك، وقالت الشعراء فيه فأَكثروا، فمن ذلك قول الأَخطل: تَعِيبُ الخَمْرَ، وهي شرابُ كِسْرَى، ويشرَبُ قومُك العَجَبَ العَجِيبا مَنيّ العبدِ، عَبْدِ أَبي سُواجٍ، أَحَقُّ من المُدامَةِ أَن تَعِيبا


معجم تاج العروس
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- : ( {بَذَأَه، كمَنَعه: رَأَي مِنْهُ حَالا كَرِهَهَا) وَقد بَذَأَه} يَبْذَؤُهُ: ازداره (واحتَقَره) وَلم يَقْبلْه، وَلم تُعجِبه مَرْآتُه (و) سأَلْتُه عَنهُ {فَبَذَأَه، أَي (ذَمَّهُ) ، قَالَ أَبو زيدٍ: يُقَال} بَذَأَتْه عَيني {بَذْءًا إِذا طَرَأَ لَك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كَذَلِك، فإِذا رأَيتَه كَمَا وُصِفَ لَك قلت: مَا} تَبْذَؤُه العَيْنُ (و) {بَذَأَ (الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعَاها) ، وَكَذَلِكَ المَوْضِعَ إِذا لم تَحْمَدْه. (و) } - البَذِيءُ (كَبَدِيعٍ: الرجُلُ الفاحِشُ) اللسانِ، (وَقد) {- بُذِىَ كَعُنِي إِذا عِيبَ وازدُرِيَ و (بَذُؤَ) كَكَرُم أَو كَكَتَب كَمَا هُوَ مُقتضَى إِطلاقه، وَهِي لغةٌ مرجوحةٌ (ويُثَلَّثُ) ، أَي تُحرَّكُ عَينُ فِعله، لأَنها المقصودةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ، بَذأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفَتْح، وككَرُم مضارعه بالضمَ قِيَاسا وبالفَتْحِ، وَفِي المِصباح: إِنما يُقَال بَذَأَ كمنَع فِي المهموز، والكَسْرُ والضمُّ إِنما هما فِي المُعتَلِّ اللَّام (} بَذَاءً) كسحاب ( {وَبَذَاءَةً) ككَرامة، مَصدرٌ للمضموم على القِياسِ وسيأْتي فِي المُعتلِّ، وَفِي بعض النّسخ} بَذْأَةً على وَزْنِ رَحْمَةٍ، وَفِي أُخرى: بَذَاءً كَسَماءٍ. (و) {بذَأَ (المكانُ) : صَار (لَا مَرْعَى فِيهِ) فَهُوَ مُجدِبٌ. (} والمُباذَأَةُ) مفاعلةٌ من {بَذَأَ: (المُفاحَشَةُ) ، وَفِي بعض النّسخ بِغَيْر همز، (} كالبِذَاءِ) بالكسرِ. وَجوز بعضُهم الْفَتْح. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {باذَأْتُ الرجُلَ إِذا خاصَمْته،} وباذَأَهُ {فَبَذَأَهُ،} وأَبذأْت: جِئْت {بالبِذَاءِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذا عَظُمَت الخِلْقَة فإِنما بِهِ} بِذَاءٌ ونِجَاءٌ. وَمن الْمجَاز: وُصِفَتْ لي أَرضُ كَذَا فأَبصَرْتُها {فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا فأَبصَرْتُها فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذء

- باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.|باذأَه خاصَمه., بَذئ بَذئ بَذْءاً: بَذَأ., بَذُؤ بَذُؤ بذَاءَة، وبَذَاء: بَذِئَ فهو بَذِيء., أبْذَأ : جاءَ بالبذاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- بَذَأَ بَذَأَ بَذْءاً، وبذاءً: فحش قوله.| وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء //. يقال: بَذَأ عليه.|بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها.|بَذَأَ فلاناً: ذَمَّه.|بَذَأَ رأي منه حالاً كرهها فازْدَرَأهُ. يقال: بَذَأَتْهُ عيني: احتقَرَته، وازدرت مَرآه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذا

- بذا بذا بَذْواً، وبَذاءً: ساءَ خُلُقُه.|بذا عليه: أفحش في منطقه., بذُوَ بذُوَ بَذاوَة، وبَذاءً، وبَذاءَةً: بَذا فهو بَذِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَذَأْتُ، يَبْذَأُ، مصدر بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ.|1- بَذَأَ الرَّجُلُ : فَحُشَ- بَذَأَ عَلَيْهِ.|2- بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ.|3- بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ., (صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).|1- رَجُلٌ بَذِيءٌ :سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ.|2- نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ- سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً. (ع. غلاب)., (فعل: ثلاثي لازم).| بَذُؤَ، يَبْذُؤُ، مصدر بَذاءةٌ- بَذُؤَ السَّفيهُ : فَحُشَ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَذِئَ، يَبْذَأُ، مصدر بِذْءٌ- بَذِئَ السَّفيهُ : فَحُشَ، نَطَقَ بِكلامٍ بَذِيءٍ، سَفيهٍ., (مصدر بَذَأَ، بَذُؤَ).|-يا لَها مِنْ بَذاءٍ ! أَلَمْ تَسْتَحْيِ : الكَلامُ الفاحِشُ الصَّادِرُ عَنِ السَّفِيهِ، الفُحْشُ- عُرِفَ بِبَذاءةِ لِسانِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ- أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذء

- 1- بذؤ : فحش كلامه وقبح|2- بذؤ المكان : صار مجدبا لا مرعى فيه, 1- بذيئة : مؤنث بذيء|2- بذيئة من الأراضي المجدبة التي لا مرعى فيها, 1- فاحش في كلامه, 1- باذأه : خاصمه|2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا, 1- مصدر بذأ وبذؤ بذئ وبذا وبذو|2- فحش في الكلام, 1- مصدر بذأ وبذؤ وبذئ وبذو|2- فحش في الكلام, 1- جاء بالبذاءة, 1- أتى بالفاحش القبيح من الكلام, 1- بذأه : احتقره|2- بذأه : ذمه ، عابه|3- بذأ الشيء : كرهه|4- بذأ المكان : ذم مرعاه, 1- فحش كلامه وقبح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- ب ذ أ: (بَذَأْتُ) الرَّجُلَ وَالْمَوْضِعَ كَرِهْتُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذا

- ب ذ ا: الْبَذَاءُ بِالْمَدِّ الْفُحْشُ وَفُلَانٌ (بَذِيُّ) اللِّسَانِ وَالْمَرْأَةُ بَذِيَّةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذء

- بَذاء :مصدر بذَأَ وبذُؤَ., بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء | • بذُؤَ الرَّجلُ بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه :-بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] ., بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) | • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .|• بذَأَتْه عيني: احتقرته., بَذاءة :- مصدر بذُؤَ. |2 - فُحْش، وَقَاحة :-عُرِفَ ببذاءة لسانه., بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء | • بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه., بَذيء ، جمع بَذيئون وأَبْذِيَاء، مؤ بذيئة، جمع مؤ بذيئات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بذَأَ وبذُؤَ وبذِئَ |• لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم. |2 - قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش.


المعجم المعاصر
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- بَذْء :مصدر بذَأَ وبذِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذء

- بَذْء :مصدر بذَأَ وبذِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) | • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .|• بذَأَتْه عيني: احتقرته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذأ

- إذا بذأت الرجل بذءا، رأيت به حالا كرهتها. وبذأتْه عيني بذءا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مرْآته. وبذأت الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تحمده. وأرض بذئة: لا مرعى ﺑﻬا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذا

- ذاء بالمدّ الب : الفحْش. وفلان بذيء اللسان من قومأبْذياء، والمرأة بذيّة. تقول منه: بذوْت على القوم، وأبْذيْت على القوم. وقد بذو الرجل يبْذو بذاء، وأصله بذاءة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بذيء
جذر الكلمة: بذيء


الأكثر بحثاً