أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ. وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر. وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ. قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ. قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ. قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ. وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ. قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم. والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها. ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ. وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ. قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ. وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ. وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ. وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك. غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ. قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ. وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً. قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل. قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين. قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟ قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً. يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض. وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم. ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً. وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ. أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ. قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى. والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ. وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ. الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ <ص:32> أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ. قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا. قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ. قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه. وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ. قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ. وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ. وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا قالوا». وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء. وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ. وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين. وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء. قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون». وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت. ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ. وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث. وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون». الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر. ولو قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ. وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم. وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا. الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ. وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ، وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراءٌ قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ(1) (1 الصواب أن يقال في جمعها: رُبَاب بالباء في آخره وهو الذي ذكره المصنّف وصاحب القاموس وغيرهما في مادة رب ب «أحمد تيمور») في جمعِ تَوْأَم ورُبَّى. <ص:33> ابنُ الأَعرابي: بَرِئَ إِذا تخَلَّصَ، وبَرِئَ إِذا تَنَزَّهَ وتباعَدَ، وبَرِىءَ، إِذا أَعْذَرَ وأَنذَرَ؛ ومنه قولهُ تعالى: بَراءة مِن اللّهِ ورسولِهِ، أَي إِعْذارٌ وإِنذارٌ. وفي حديث أَبي هُرَيرة رضيَ اللّهُ عنه لما دعاهُ عُمَرُ إِلى العَملِ فأَبَى، فقال عُمر: إِنّ يُوسُفَ قد سأَلَ العَمَلَ. فقالَ: إِنَّ يُوسُفَ منّي بَرِيءٌ وأَنا مِنْه بَرَاء اي بَرِيءٌ عن مُساواتِهِ في الحُكْمِ وأَنْ أُقاسَ بهِ؛ ولم يُرِدْ بَراءة الوِلايةِ والـمَحَبَّةِ لأَنهُ مأْمورٌ بالإِيمانِ به، والبَرَاءُ والبَرِيءُ سَواءٌ. وليلةُ البَراءِ ليلةَ يَتَبَرَّأُ القمرُ منَ الشمسِ، وهي أَوَّلُ ليلة من الشهرٍ. التهذيب: البرَاءُ أَوَّلُ يومٍ منَ الشهرِ، وقد أَبْرأَ: اذا دخلَ في البَراءِ، وهو اوّلُ الشهرِ. وفي الصحاحِ البَراءُ، بالفتحِ: أَوَّلُ ليلةٍ من الشهر، ولم يقل ليلةُ البَراءِ، قال: يا عَيْنُ بَكِّي مالِكاً وعَبْسَا، * يَوْمَا، إِذا كانَ البَراءُ نَحْسا أَي إِذا لم يكن فيهِ مَطَرٌ، وهم يَسْتَحِبُّونَ المطرَ في آخِرِ الشهرِ؛ وجمعهُ أَبْرِئةٌ، حكي ذلك عن ثعلبٍ. قال القتيبي: آخِرُ ليلة من الشهر تسمى بَراء لتَبَرُّؤِ القمر فيه من الشمس. ابن الأَعرابي: يقال لآخر يوم من الشهر البَراء لأَنه قد بَرِئَ مِن هذا الشهر. وابنُ البَراء: أَوَّل يوم من الشهر. ابن الأَعرابي: البَراءُ من الأَيامِ يَوْمُ سَعْدٍ يُتَبرَّكُ بكل ما يَحدُث فيه، وأَنشد: كــان البَراءُ لَهُمْ نَحْساً، فَغَرَّقَهُـم، * ولم يَكُنْ ذاكَ نحْساً مُذ سَرَى القَمَرُ وقال آخر: إِنَّ عبِيداً لا يَكُونُ غُسَّا، * كما البَراءُ لا يَكُونُ نحْسا(1) وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ (1 قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر. قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ. وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ. وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه. وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق. والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل. واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه. اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ. وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا. وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض. والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول. واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء. ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك. والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ. والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، <ص:34> والجمع بُرَأ. قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ


- ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، كَجَعَلَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ، ـ وـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً، بالضمِّ، وبَرُوءاً، ـ وبَرُؤَ، كَكَرُمَ وفَرِحَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ، ـ ج: كَكِرَامٍ. ـ وبَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأََك، وأنتَ بَريٌءُ، ـ ج: بَرِيؤُونَ، وكَفُقَهاءَ وكِرَامٍ وأشْرَافٍ وأنْصِباءَ ورُخَالٍ، وهي: بهاءٍ، ـ ج: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا، كَخَطَايَا، ـ وأنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ. ـ والبَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ، ـ وأَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، وابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه) ـ وبَارَأَهُ: فَارَقَهُ، ـ و ـ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق. ـ واسْتَبْرَأَهَا: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ، ـ وـ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ. وكالجُرْعَةِ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.


- البَراءَة : الإعذار والإنذار.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 1بَرَاءَة مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ ) ) .| و(براءَة الاعتماد) : الأمرُ الصَّادرُ من الدَّولةِ المعتَمَدِ لديها القنْصُل بالإذن له في مُباشَرة عَمَلِهِ القُنصليّ في دائرة اختصاصَه.| و(براءَة الاختراع) : شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعَهُ .


- أبرأ فلانٌ: دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر، و أبرأ الله المريضَ: شفاه.|أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه: خلَّصه منه.


- البَرَّاءة البَرَّاءة البَرَّاية : الأداة تُبْرَى بما أقلامُ الرصَاص ونحوُها.


- بارَأ شريكه مُبارأة، وبِراءً: فاصَلَهُ، وفارَقَهُ.|بارَأ الرجلُ زوجتَه: صالَحَها على الفِراق.


- اسْتبْرَأ من النَّجَس والبول: استنْقَى منه.|اسْتبْرَأ من الدَّيْن والذَّنب: طلب البراءَة منه.|اسْتبْرَأ الشيءَ: تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه.


- تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.، وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .


- بَرُؤَ بَرُؤَ بُرْءًا، وبَرْءا، وبُرُوءًا: بَرئَ.| ويُقال: بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة فهو بَرِيءٌ.| ويُقال: عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به.| وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين. والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ وهي (بتاء) . والجمع : بَرَايا.


- البارِياء : الحصير.| (فارسي معرب) .


- الْبُرْأَة : مخبأ الصائد يسْتتر به عن الصَّيد. والجمع : بُرَأٌ.


- تَبَارأ الشريكان: تفاصَلا وافْتَرقا.


- البارئ : (انظر: بور) .


- البارئ ويخفف: من أسماء الله الحسنى.| وفي الكتاب العزيز: الحشر آية 24هُوَ اللهُ الْخَالِقُ البَارِئُ المُصوِّرُ ) ) .


- الَبريئة الَبريئة البَرِيَّة الَبريئة وترك الهمز أَوْلَى الَبريئة : الخلْق. والجمع : بَرايا.


- بَرئ المريضُ بَرئ بَرْءا، وبُرْءا: شُفي وتخلَّص مما به.|بَرئ من فلان بَراءة: تباعد وتَخَلَّى عنه.|بَرئ من الدَّيْن والعيب والتهمة: خَلَصَ وخلا فهو بارئٌ. والجمع : بِراء.


- بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.|بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .


- البارياء : (انظر: بور) .


- بَرَأ الله الخلْق بَرَأ بَرْءًا، وبُرُوءًا: خلقهم فهو بارئ.


- البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به.، وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 26إنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ) ) .|البَراء أوَّل ليالي الشهر.|البَراء آخرها.|البَراء أوَّل أيام الشَّهر.|البَراء آخرها.


- 1- هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ.|2- بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها.|3- أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.


- جمع: بَرايا. | البينة آية 7 أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ (قرآن).| الخَلْق، النَّاس.


- (صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).|1- كانَ بَريئاً مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ : خالِصٌ مِنْ ذَنْبِ السَّرِقَةِ- يُؤْسِفُنِي أَنَّكَ لا تُصَدِّقُنِي وَأَنا رَجُلٌ بَريءٌ.(ن. محفوظ).|2- نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً بَريئَةً : نَظْرَةً صافِيَةً عَنْ كُلِّ غَرَضٍ أَوْ هَدَفٍ.|3- بَريءُ الذِّمَّةِ : خالِصٌ مِنَ الدَّيْنِ.


- (فاعل من برأ).|1- اللَّهُ البَارِئُ عَزَّ وَجَلَّ : الخَالِقُ.|2- صَارَ بارئاً : مُتَعَافياً مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وَعَيْبٍ.|3- بارِئٌ مِنْ ذَنْبٍ أوْ تُهْمَةٍ : مُتَخلِّصٌ...


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| بَرَأَ ، يَبْرَأْ، مصدر بَرْءٌ، بُروءٌ.|1- بَرَأَ اللَّهُ العَالَمَ : خَلَقَهُ مِنَ العَدَمِ.|2- بَرَأَ المريضُ بُرْءاً وَبَرْءاً وبروءاً : شُفِيَ منْ مَرَضِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| بَرِئْتُ، أَبْرَأُ، . مصدر بُرْءٌ، بَرْءٌ بُرُوءٌ- بَرِئَ الْمَرِيضُ : شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَرِئْتُ، أََبْرَأُ، اِبْرَأُْ، مصدر بُرُوءٌ، بَراءٌ، بَرَاءةٌ.|1- بَرِئَ المُتَّهَمُ مِنْ كُلِّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ : خَلُصَ مِنْها- بَرِئَ مِنَ الدَّيْنِ.|3- بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.|1- تَبَرَّأَ مِنْهُ : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ- مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.|2- تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا- تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَبْرَأْتُ، أُبْرِئُ، أَبْرِئْ، مصدر إِبْرَاءٌ.|1- أَبْرَأَ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ.|2- أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا.|3- أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَرَّأْتُ، أُبَرِّئُ، بَرِّئْ. مصدر تَبْرِئَةٌ.|1- بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ : رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها- بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.|2- بَرّأَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ بَرِيئاً. يوسف آية 53وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي . (قرآن).


- (مصدر بَرِئَ).| (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ).|1- أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ. الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ . (قرآن).|2- لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ- لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ.


- (مصدر تَبَرَّأَ).|1- كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.|2- التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ : التَّخَلُّصُ...


- 1- هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ.|2- بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها.|3- أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.


- جمع: ـات. | (مصدر بَرِيءٌ).|1- حَكَمَتْ عَليْهِ الْمَحْكَمَةُ بِالبَراءةِ : خَلَّصَتْهُ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ- أَنْتَ أَوْلَى النَّاسِ بِالصَّفْحِ عَنِّي إِذا عَرَفْتَ بَراءتِي.(التوحيدي) :حُكْمُ بَراءةٍ.|2- تَسَلَّمَ بَرَاءةَ الاخْتِراعِ : شَهادَةٌ تُسَلَّمُ لِلْمُخْتَرِعِ حِفْظاً لِحُقوقِهِ.|3- اِرْتَدَّ إلى بَراءةِ الطُّفولَةِ وَبَهْجَتِها : العَفَوِيَّة، البَساطَة، السَّذَاجَة .


- جمع: بَرايا. | البينة آية 7 أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ (قرآن).| الخَلْق، النَّاس.


- 1- التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها


- 1- إستبرأ من النجس : استنقى منه وتطهر|2- إستبرأ من الدين أو الذنب : طلب البراءة منه ، طلب إلغاءه


- 1- أبرأه : شفاه من مرضه|2- أبرأه من دينه : جعله بريئا منه|3- أبرأ : دخل في « البراء » ، أي أول ليلة من الشهر


- 1- بارأ : شريكه : فارقه|2- بارأ : امرأته : صالحها على الفراق


- 1- بارئ : خالق|2- بارئ : متعاف من المرض|3- بارئ : الذي خلص من دين أو تهمة أو غيرهما


- 1- برأ الله الخلق : خلقهم


- 1- برأ المريض : شفي من مرضه


- 1- برؤ المريض : شفي من مرضه|2- برؤ : كان سليم النية ، كان بريئا|3- برؤ :


- 1- بريء : خالص من الذنب أو التهمة|2- بريء : خال من الغش أو غيره|3- بريء : « هو بريء الذمة » : أي خالص من الدين


- 1- برئ المريض : شفي من مرضه


- 1- برئ من العيب أو الدين أو نحوهما : خلا منه وتخلص|2- برئ منه : تخلى عنه


- 1- تبارأ الشريكان : افترقا ، انفصل كل منه ما عن الآخر


- 1- حصير


- 1- سكين أو نحوها يبرى بها السهم أو القلم


- 1- سكين أو نحوها يبرى بها السهم أو القلم ، جمع : مبار


- 1- صحراء ، جمع : براري وبرار


- 1- محل مرتفع يعتليه الخطيب فيكلم منه الجمع ، جمع : منابر


- 1- مخبأ يستتر فيه الصياد عن الصيد ، جمع : برأ


- 1- مصدر برأ وبرؤ وبرؤ وبرىء|2- شفاء


- 1- مصدر برىء|2- أول ليالي الشهر القمري|3- آخر ليالي الشهر القمري|4- « أنا منه براء » : أي بريء ، لا أعترف به ، لا أتحمل مسؤوليته للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث


- 1- مصدر برىء|2- سلامة من العيب|3- خلو من الذنب أو الدين أو نحوهما|4- إجازة|5- منشور|6- السلطانية : رسالة أو شهادة كان السلطان العثماني يعطيها مندوبي الدول الأجنبية تثبيتا لهم في مناصبهم في الدولة العثمانية|7- « براءة اختراع » : شهادة يعطاها المخترع وتثبت حقه وأسبقيته في الاختراع الذي يسجله


- 1- من كانت صناعته البراية


- 1- ناقة حسنة اللون


- 1- نحاتة متساقطة من الشيء الذي بري أو نحت


- ب ر أ: (بَرِئَ) مِنْهُ وَمِنَ الدَّيْنِ وَالْعَيْبِ سَلِمَ وَبَرِئَ مِنَ الْمَرَضِ بِالْكَسْرِ (بُرْءًا) بِالضَّمِّ وَعِنْدَ أَهْلِ الْحِجَازِ (بَرَأَ) مِنَ الْمَرَضِ مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَبَرَأَ اللَّهُ الْخَلْقَ مِنْ بَابِ قَطَعَ فَهُوَ (الْبَارِئُ) . وَ (الْبَرِيَّةُ) الْخَلْقُ تَرَكُوا هَمْزَهَا إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْبَرَى وَ (أَبْرَأَهُ) مِنَ الدَّيْنِ وَ (بَرَّأَهُ تَبْرِئَةً) وَ (تَبَرَّأَ) مِنْ كَذَا فَهُوَ (بَرَاءٌ) مِنْهُ بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ لِأَنَّهُ مَصْدَرٌ كَالسَّمَاعِ وَ (بَرِيءٌ) يُثَنَّى وَيُجْمَعُ عَلَى وِزَانِ فُقَهَاءَ وَأَنْصِبَاءَ وَأَشْرَافٍ وَكِرَامٍ وَجَمْعِ السَّلَامَةِ أَيْضًا، وَهِيَ بَرِيئَةٌ وَهُمَا بَرِيئَتَانِ وَهُنَّ بَرِيئَاتٌ وَ (بَرَايَا) وَرَجُلٌ بَرِيءٌ وَ (بُرَاءٌ) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ. وَ (بَارَأَ) شَرِيكَهُ فَارَقَهُ وَبَارَأَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ، وَ (اسْتَبْرَأَ) الْجَارِيَةَ، وَاسْتَبْرَأَ مَا عِنْدَهُ. وَ (الْبَرَاءُ) بِالْفَتْحِ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ.


- برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه | • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى. |• برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .|• برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.|• برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.


- بَراءة :- مصدر برِئَ/ برِئَ من |• حلَفَ بالبراءة: أقسم بيمين البراءة، - يمين البراءة: يمين يتخلّص بها الإنسان مما نسب إليه. |2 - سذاجة، بساطة، طهارة :-براءة الطفولة.|3 - شهادة، إذن، إجازة :-حصل زويل على العديد من براءات الاختراع |• براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة، - براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة. |4 - إعذار وإنذار :- {بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .|5 - (القانون) تحرير الذّمّة في دعوى أو عَين؛ تبرئة المتهم مما نسب إليه :-حكم القاضي ببراءة فلان |• براءةُ الذِّمَّة: مخالصة، إبراء من دين أو التزام. |• براءة الاختراع: شهادة تُعطى لمن يخترع شيئًا ويُسجَّل اختراعه تثبيتًا لحقِّه فيما اخترع من حيث الأسبقيّة والاستثمار. |• براءة الاعتماد: (السياسة) إذن/ أمر تُصدره الدَّولة لممثِّل دبلوماسيّ لديها في مباشرة عمله القنصليّ.


- استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ | • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل. |• استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه :-استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة.|• استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر.


- بارِئ ، جمع بارئون وبِرَاء: اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من. |• البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب :- {هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} .


- أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ | • أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها :-أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه، - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل]: يُضرب لما لا ينفع، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .|• أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه: خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه :-أبرأه من الحقِّ الذي عليه، - أبرأ ذمته من فلان: تخلّى له عما عليه وأعفاه منه |• إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير.


- استبراء :- مصدر استبرأَ/ استبرأَ من. |2 - (الفقه) تحرٍّ للتأكّد من خروج النجاسة عن جسم المكلف استكمالاً لطهارة البدن المشروطة في بعض العبادات. |3 - (الفقه) تحرٍّ وانتظار للتأكّد من خلو رحم المرأة من الحمل حرصًا على عدم اختلاط الأنساب، أو تعرّف براءة الرّحم وطهارته من ماء الغير. |4 - (الفقه) تورّع بترك ما لا بأس به حذرًا ممّا به بأس، وبُعْدٌ عن كل ما به شبهة.


- برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه | • برِئَ المريضُ برُؤ، شُفِي وتعافى. |• برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه :-برئ من رُفقاء السّوء.|• بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه :-برئ المتهم من التُّهمة، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [مثل]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة.


- بُرْء :مصدر برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.


- بَرِيء ، جمع بَريئون وأبرياء وبُرَآء وبُرَاء وبِرَاء، مؤ بَريئة، جمع مؤ بَريئات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من: :- {إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ} |• بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين، - بَريء السَّاحة: خالٍ مما اتُّهم به، غير مذنب. |2 - خالٍ من الغشِّ أو سوء النّيّة :-ضَحكة/ نظرة بريئة، - عمل/ نقد بريءٌ |• ألعاب بريئة: لا عيب فيها ولا ضرر، غير مؤذية.


- برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ | • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .


- مُبارَأة :(الفقه) اتفاق الرجل وامرأته على الانفصال والهجر بدون تنازُع.


- بَرَاء ، جمع أَبْرئِة (لغير المصدر).|1- مصدر برِئَ/ برِئَ من. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِئَ/ برِئَ من: يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والمفرد والجمع :-أنت بَرَاء من التّهمة، - {إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ} |• أنا منك براء.


- تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه | • تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.|• تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} |• تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته. |• تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.


- بُروء :مصدر برَأَ وَبرُؤَ/ برُؤَ من.


- بَرْء :مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.


- بَرْء :مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.


- بُرْء :مصدر برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.


- برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء | • برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .


- برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ | • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .


- برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه | • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى. |• برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .|• برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.|• برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.


- برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه | • برِئَ المريضُ برُؤ، شُفِي وتعافى. |• برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه :-برئ من رُفقاء السّوء.|• بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه :-برئ المتهم من التُّهمة، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [مثل]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة.


- ومن الديون والعيوب براءة تقول ب رئْت منك، . وبرئت من المرض برءا، بالضم. وأهل الحجاز يقولون: برأْت من المرض برءا بالفتح. وأصبح فلان بارئا من مرضه، وأبرأه الله من المرض. وبرأ الله الخلق برْءا، وأيضا هو البارئ. والبريّة: الخلق، وقد تركت العرب همزه. قال الفرّاء: وإنأخذت البريّة من البرى وهو التراب فأصلها غير الهمز. وأبرأته مما لي عليه، وبرّأته تبرئة. والبرْأة بالضم:قتْرة الصائد، والجمع: برأ. وتبرأْت من كذا. وأنا براء منه، وخلاء منه، لا يثنّى ولا يجمع لأنه مصدر في الأصل، مثل سمع سماعا؛ فإذا قلت: أنا بريء منه، وخليّ منه، ثنّيت، وجمعت، وأنّثْت، وقلت في الجمع: نحن منه برآء، مثل: فقيه وفقهاء، وبراء أيضا، مثل: كريم وكرام، وأبراء، مثل: شريف وأشراف. وأبرياء أيضا مثل نصيب وأنصباء، وبريئون. وامرأة بريئة، وهما بريئتان، وهن بريئات برايا: ورجل بريء وبراء، مثل: عجيب وعجاب. والبراء بالفتح: أول ليلة من الشهر، سميت بذلك لتبرّؤ القمر من الشمس، وأما آخر يوم من الشهر فهو النحيرة. وبارأت شريكي، إذا فارقته، وبارأ الرجل امرأته. واستبرأت الجارية، واستبرأت ما عندك.


- ,اعتلال,اعتلال,توعك,داء,داء,سقم,سقم,ضنى,علة,علة,مرض,وصب,


- ,إبادة,إماتة,إبادة,إتباع,إحتذاء,إفناء,إهلاك,امتثال,تأس,تقليد,موت,


- ,أباد,أفنى,أمات,أهلك,إتبع,إحتذى,إعتل,إمتثل,اقتدى ب,اقتدى بـ,تأسى,توعك,حاكى,حذا,


- ,إعتل,اعتل,توعك,سقم,سقم,سقم,عل,مرض,مرض,وصب,وصب,


- ,آثم,أثيم,جاني,متهم,مجرم,مدان,مذنب,


- ,أذنب,أثم,اعتل,سقم,سقم,عل,مرض,


- ,أثم,إعتل,تبذل,تهتك,توعك,خلع,خلع,دعر,زنى,سقم,فجر,فسق,مجن,مجن,مرض,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.