المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- البُرْثُنُ: مِخْلَبُ الأَسَد، وقيل: هو للسبُع كالإصْبَع للإنسان، وقيل: البُرْثُنُ الكَفُّ بكمالها مع الأَصابع. الليث: البَراثِن أَظْفار مَخالِب الأَسَد، يقال: كأَنّ بَراثِنَه الأَشافي. وقال أَبو زيد: البُرْثُن مِثْلُ الإصْبع، والمِخْلَبُ ظُفُر البُرْثُن؛ قال امرؤ القيس:وتَرى الضّبَّ خفيفاً ماهِراً، رَافعاً بُرْثُنَه ما يَنْعَفِرْ والمشهور في شعر امرئ القيس: ثانياً برثنه، يصف مطراً كثيراً أَخرجَ الضَّبٍَّ من جُحْره، فعامَ في الماء ماهراً في سباحَته يَبْسُطُ بَراثْنه ويَثْنيها في سِباحَته، وقولُه ما يَنْعَفِر أَي لا يُصِيبُ بَراثنَه الترابُ، وهو العَفَرُ، والبَراثن للسباع كلها، وهي من السباعِ والطير بمَنْزلة الأَصابع من الإنسان؛ وقد تُستعارُ البَراثِنُ لأَصابع الإنسان كما قال ساعدةُ ابنُ جؤيّة يَذْكُرُ النَّحْلَ ومُشْتَار العَسَلِ: حتَّى أُشِبَّ لها، وطال أَبابُها، ذو رُجْلَةٍ شَتْنُ البَراثِنِ جَحْنَبُ والجَحْنَب: القَصير، وليس يَهْجوه وإنما أَراد أَنه مُجْتَمِعُ الخَلْق. وفي حديث القبائِلِ: سُئِلَ عن مُضَرَ فقال: تَميمٌ بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها؛ قال الخطابي: إنما هو بُرْثُنَتُها، بالنون، أَي مَخالِبُها، يريد شَوْكَتها وقُوَّتَها، والميمُ والنونُ يتَعاقبان، فيجوز أَن تكونَ الميمُ لغةً، ويجوز أَن تكونَ بدلاً لازْدِواج الكلام في الجُرْثومة كما قال الغَدايا والعَشايا. والبُرْثُن لما لم يَكنْ من سِباعِ الطير مثلُ الغراب والحمام، وقد يكونُ للضَّبِّ والفأْر واليَرْبوع. وبُرْثُنُ: قبيلة؛ أَنشد سيبويه لقَيْسِ ابنِ المُلَوَّح: لَخُطَّابُ لَيْلى، يالَ بُرْثُنَ منكُمُ، أَدَلُّ وأَمْضَى من سُلَيكِ المَقانِبِ غيره: بُرْثُن حَيٌّ من بني أَسد؛ قال: وقال قُرّانٌ الأَسَديّ: لَزُوّارُ لَيْلى، منكُمُ آلَ بُرْثُن، على الهَوْلِ أَمْضَى من سُلَيْكِ المَقانِب تَزُورُونَها ولا أَزورُ نِساءَكم، أَلَهْفي لأَولاد الإماءِ الحَوطِب قال: والمشهور في الرواية الأَوّلُ، جَعَلَ اهتِداءَهم لِفَسادِ زوجتِه كاهْتِداء سُلَيْكِ بن السُّلَكةِ في سَيْره في الفَلَوات. وفي النهاية لابن الأَثير: بَرْثان، بفتح الباء وسكون الراء، واد في طريق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إلى بدر، قال: وقيل في ضبطه غيرُ ذلك. برذن: البِرْذَوْنُ: الدابة، معروف، وسَيْرَتُه البَرْذَنَةُ، والأُنثى بِرْذَوْنَةٌ، قال: رأَيتُكَ، إذْ جالَتْ بكَ الخَيْلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنةٍ غير طائلِ وجَمْعُه بَراذينُ. والبراذين من الخَيْلِ: ما كان من غير نِتاج العِرابِ. وبَرذَنَ الفرسُ: مَشَى مشيَ البَراذينِ. وبَرْذَنَ الرجلُ: ثَقُلَ؛ قال ابن دريد: وأَحسِبُ أَن البرْذَوْن مشتقّ من ذلك، قال: وهذا ليس بشيء، وحكي عن المؤرّج أَنه قال: سأَلتُ فلاناً عن كذا وكذا فبَرْذَنَ لي أَي أَعْيا ولم يُجِبْ فيه.


معجم تاج العروس
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- : (البُرْثُنُ، كقُنْفُذٍ: الكَفُّ) بِكَمالِها (مَعَ الأصابِعِ. (و) قيلَ: هُوَ (مِخْلَبُ الأسَدِ أَو هُوَ للسَّبُعِ كالإِصْبَعِ للإِنْسانِ) . (وقالَ الأصْمعيُّ: البَراثِنُ مِن السِّبَاعِ والطَّيْرِ بمنْزِلَةِ الأَصابِعِ مِن الإنْسانِ؛ قالَ: والمِخْلَبُ ظُفُر البُرْثُنِ؛ ومثْلُه قَوْلُ أَبي زيْدٍ. وقالَ اللَّيْثُ: البَراثِنُ: أَظْفارُ مَخالِبِ الأسَدِ. وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لامْرِىءِ القَيْسِ: وتَرى الضَّبَّ حَقِيقا ماهِراً رَافِعاً بُرْثُنَه مَا يَنْعَفِرْوالرِّوايَةُ: ثانِياً بُرْثُنَه، يَصِفُ مَطَرا كثيرا أَخْرَجَ الضَّبَّ من حُجْرِه، فعامَ فِي الماءِ ماهِراً فِي سِباحَتِه يَبْسُطُ بَراثِنَه ويَثْنِيها فِي سِباحَتِه، وقولُه: مَا يَنْعَفِر أَي لَا يُصِيبُ بَراثِنَه التُّرابُ. وَقد تُسْتعارُ البَراثِنُ لأَصابِعِ الإنْسانِ، كَمَا قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة يَذْكُر النَّحْلَ ومُشْتَار العَسَلِ: حَتَّى أُشِبَّ لَهَا وطالَ إيابُهاذُو رُجْلَةٍ شَثْنُ البَراثِنِ حَجْنَبُوفي حدِيثِ القبائِلِ: سُئِلَ عَن مُضَرَ فقالَ: (تَمِيمٌ بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها) . قالَ الخطابيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: إنَّما هُوَ بُرْثُنَتُها، بالنّونِ، أَي مَخالِبُها، يُريدُ شَوْكَتَها وقُوَّتَها، والميمُ والنُّونُ يَتَعاقَبَانِ، فيجوزُ أَنْ تكونَ الميمُ لُغَة، ويجوزُ أنْ تكونَ بَدَلا لازْدِواجِ الكَلامِ فِي الجُرْثُومَة. (و) بُرْثُنُ: (قَبيلَةٌ) مِن بَني أَسَدٍ؛ أَنْشَدَ سِيْبَوَيْه لقَيْسِ بنِ المُلَوَّح: لخُطَّابُ لَيْلى يالَ بُرْثُنَ منكُمُأَدَلُّ وأَمْضَى من سُلَيكِ المَقانِبِوأَنْشَدَه الجَوْهرِيُّ لقُرَّان الأَسَدِيّ؛ وقالَ: لَزُوَّارُ لَيْلى منكُمُ آلَ بُرْثُنعلى الهَوْلِ أَمْضَى من سُلَيْكِ المَقانِبِوالمَشْهورُ فِي الرِّوايَةِ الأوّلُ. (وعبدُ الرَّحمنِ بنُ أُمِّ بُرْثُنٍ: تابِعِيٌّ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النُّسخِ، والصَّوابُ: عبدُ الرحمنِ بنُ آدَمَ مَوْلَى أُمِّ بُرْثُنٍ. ويقالُ أَيْضاً بالميمِ، وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ هُنَاكَ، ونبَّهنا عَلَيْهِ. (وبُرْثُنُ الأَسَدِ: سَيْفُ مَرْثَدِ بنِ عَلَسٍ) على التَّشْبيه. (و) أَيْضاً: (سِمَةٌ للإِبِلِ كالبِرْثامِ، بالكسْرِ) ، يكونُ على هَيْئةِ مِخْلَبِ الأَسَدِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حكيمةُ بنْتُ بُرْثُنٍ، ويقالُ: بُرْثُم، ثُم صَحابِيَّةُ. وبَرْثانُ: وادٍ فِي طَريقِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى بَدْرٍ، عَن ابنِ الأثيرِ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. وحكَى وَزْنَه فَعْلان فحينَئِذٍ يُذْكَرُ فِي بَرَثَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- ـ البُرْثُنُ، كقُنْقُذٍ: الكَفُّ مع الأصابِعِ، ومِخْلَبُ الأسَدِ، أو هو للسَّبُعِ كالإِصْبَعِ لِلإِنْسانِ، وقَبيلَةٌ. ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ أُمِّ بُرْثُنٍ: تابِعِيٌّ. ـ وبُرْثُنُ الأسَدِ: سَيْفُ مَرْثَدِ بنِ عَلَسٍ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، ـ كالبِرْثامِ، بالكسر.


المعجم الوسيط
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- البُرْثُن مِخلب السَّبع أو الطائر الجارح. والجمع : براثِنُ.


المعجم الغني
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- جمع: بَراثِنُ. |-أَنْشَبَ الأسَدُ بَراثِنَهُ في فَريسَتِهِ : مَخالِبَهُ (جمع مَخْلَب).


المعجم الرائد
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- 1- ظفر السبع والطير ، جمع : براثن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- ب ر ث ن: (الْبَرَاثِنُ) مِنَ السِّبَاعِ وَالطَّيْرِ كَالْأَصَابِعِ مِنَ الْإِنْسَانِ، وَالْمِخْلَبُ ظُفُرُ الْبُرْثُنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- بَراثِنُ، مفرد بُرْثُن: مخالب السَّبُع أو الطَّير الجارح وتستعمل مجازًا في سياق ما يضرّ من العلل أو الظّروف الاجتماعيَّة، أو في الدّلالة على العدوان والشَّراسة :-للصقر بَراثِن قويّة، - وقع في بَراثِن الجهل، - نجا من براثن الاحتلال/ الموت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: برثن
جذر الكلمة: برثن

- قال الأصمعي: ه البراثن من السباع والطير، ي بمنزلة الأصابع من الإنسان. قال: والمخلبظفر البرْثن. قال امرؤ القيس: وترى الضبّ خفيّا ماهرا ... رافعا برْثنه ما ينْعفرْ خفيّا، أي استخرجه المطر فهو يسبح.



الأكثر بحثاً