أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بَزُعَ الغُلام، بالضم، بَزاعة، فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ: ظَرُفَ ومَلُحَ. والبَزِيعُ: الظَّريف. وتَبَزَّعَ الغُلام: ظَرُف. وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء. وفي الحديث: مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقيل؛ لعمر بن الخطاب؛ البَزِيعُ: الظريفُ من الناس، شبه القصر به لحُسنه وجَماله، والبَزِيعُ: السيِّد الشريف؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني. وقال أَبو الغَوْث: غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي. والبَزاعةُ: مما يُحْمَد به الإِنسان. وتبزَّع الغلامُ: ظرُف. وتبزَّع الشرُّ: هاجَ وتَفاقَمَ، وقيل: أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ؛ قال العجاج:إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ: اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد، وفي التهذيب: بني سَعْد؛ قال رؤبة: برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ:اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ؛ قال جرير: هَزِئتْ بُوَيزِعُ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا، هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ؟ (* في ديوان جرير: وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا)


- ـ بَزُعَ الغُلامُ، كَكَرُمَ، فهو بَزِيعٌ، ـ وهي بَزِيعةٌ: صارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً، ـ كتَبَزَّعَ. وكأميرٍ: الغُلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي، والخَفيفُ اللَّبِقُ، ـ كالبُزَاعِ، كغُرابٍ. وبَزِيعٌ الكوفِيُّ، والضَّبِّيُّ، والمَخْزُوميُّ، والعَطَّارُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وتَمَّامُ بنُ بَزيعٍ: محدِّثونَ. وكجَوْهَرٍ: رَمْلَةٌ لبَنِي سَعدٍ، وعَلَمٌ للنساءِ. ـ وتَبَزَّعَ الشَّرُّ: تَفَاقَمَ، أو هاجَ وأرعَدَ ولَمَّا يَقَع. ـ وبُزَاعَةُ، كثُمَامَةٍ، ويُكْسَر: د بينَ مَنْبجَ وحَلَبَ.


- تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع.|تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعْ بَعْدُ.


- بَزُعَ الصَّبيُّ بَزُعَ بَزاعَة: صَار ظريفا كيِّسًا.|بَزُعَ صَار جريئا على الكلام.|بَزُعَ صَار مُتَناهِيَ الجمال.|بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.


- 1- بزاع : غلام يقظ لبق|2- بزاع : غلام يتكلم من غير استحياء


- 1- بزع الغلام : صار ظريفا مليحا|2- بزع الغلام : صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء|3- بزع الغلام : صار بالغ الجمال|4- بزع : كان سيدا شريفا|5- بزع الشيء : نما ، كثر


- 1- بزيع : غلام ظريف مليح|2- بزيع : سيد شريف|3- بزيع : غلام بالغ الجمال|4- بزيع : غلام جريء على الكلام|5- بزيع : قصر


- 1- تبزع الولد : صار ظريفا مهذبا|2- تبزع الولد : كان ذكيا|3- تبزع الشر : ثار ، عظم


- 1- زوعة : خفيف سريع|2- زوعة : قطعة من البطيخ أو نحوه|3- زوعة : فرقة من الناس|4- زوعة : قبضة من اللحم|5- زوعة : قطعة من النبات


- البزيع: الظريف، ولا يوصف به إلا الأحدّاث، وكذلك البزاع بالضم. تقول منه: بزع بالضم بزاعة. وتبزّع الغلام، أيظرف، وتبزّع الشرّ، أي تفاقم. وقال أبو الغوث: غلام بزيع: أي متكلّم لا يستحيي. والبزاعة مما يحْمد به الإنسان. والمرأة بزيعة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.