المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛ قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب. والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم. والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف. أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ. وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ. وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي، من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي. والبِزِّيزَى: السلاح. والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ. وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه. وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه. وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه. وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا. وبَزَّه: حَبَسَه. وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً. وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها. وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً. قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها. قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله. ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه. وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب. ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ. وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ. والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛ قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَا قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ. والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛ وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع. والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً. ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً. وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بز

- ـ البَزُّ: الثيابُ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها، ـ وبائعُهُ: البَزَّازُ، ـ وحِرْفَتُهُ: البِزازَةُ، والسِّلاحُ، ـ كالبِزَّةِ، بالكسر، ـ والبَزَزِ، بالتحريك، والغَلَبَةُ، ـ كالبِزِّيزَى، كخِلِّيفَى، والنَّزْعُ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ، ـ كالابْتِزازِ، وة بالعِراقِ. ـ وبَزُّ النَّهْرِ: آخِرُهُ. ـ والبَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ: جَماعةٌ، منهم: أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ. وعيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ: رَوَى. و "آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ " في خ ت ع. ـ والبَزْبازُ: الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ، أو الكثيرُ الحركةِ، ـ كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ، بضمهما، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ، والفَرْجُ، ـ ودَواءٌ م. ـ والبَزْبَزَةُ: شِدَّةُ السَّوْقِ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ، والفِرَارُ، وكَثْرَةُ الحركةِ، وسُرْعَتُها، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ. ـ والبُزابِزُ والبُزْبُزُ: القويُّ الشديدُ، إذا لم يكن شُجاعاً. ـ وبَزْبَزَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ، ـ وـ الشيءَ: سَلَبَه، ـ كابْتَزَّهُ، ورَمَى به، ولم يُرِدْهُ. ـ وبُزٌّ، بالضم: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ، مُعَرَّبُ: بُزْ للماعِزِ. ـ والبَزَّازُ: د بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ. والقاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي: مُحَدِّثٌ، وأولاده القُرَّاءُ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ. ـ والبِزَّةُ، بالكسر: الهَيْئَةُ، وبالضم: محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ. ـ وابنُ بَزِيزَةَ، كسَفينَةٍ: مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- البِزَّةُ : البَزَزُ.|البِزَّةُ الهيئة.|البِزَّةُ الشَّارَة., بَزَّ قَرينَه بَزَّ بَزًّا، وبَزَّةً، وبِزِّيزَي: غَلَبه.|بَزَّ سَلبه.| ومنه المثل: :-من عَزَّ بَزَّ :-: مَن غَلب أخذ السَّلَبَ.|بَزَّ الشيء: نزعه وأخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ., البَزْبازُ : البُزَابِزُ., البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ., ابْتَزَّ قرينَه: بزه.|ابْتَزَّ الشىءَ: بَزَّه., البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز., البَزُّ : نوع من الثِّياب.|البَزُّ السِّلاح., البُزَابزُ : السريع السَّيْر.|البُزَابزُ الكثير الحركةِ.|البُزَابزُ الغلامُ الخفيفُ في السَّفَر., البُزْبُزُ : البُزَابِزُ.


المعجم الغني
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| بَزَزْتُ، أَبُزُّ، بُزَّ، مصدر بَزَّةٌ.|1- بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ.|2- يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ.|3- بَزَّ مِنْهُ ساعَتَهُ : سَلبَها مِنْهُ- مَنْ عَزَّ بَزَّ : (مثل): أَيْ مَنْ غَلَبَ أَخَذَ السَّلَبَ., اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً : لِباساً عَسْكَرِيّاً., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِبْتَزَزْتُ، أبْتَزُّ، يَبْتَزُّ، مصدر اِبْتِزَازٌ - اِبْتَزَّ مِنْهُ مَالَهُ : اِنْتَزَعَهُ، سَلَبَهُ., وَرِثَ حِرْفَةَ البِزازَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ : تِجارَةُ الأثْوابِ وَصِباغَتُها., (مصدر اِبْتَزَّ).|-إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ : أَيْ سَلْبَ، اِنْتِزَاعَ., كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- 1- حرفة البزاز, 1- بائع « البز » ، أي الثياب والأقمشة, 1- طائر من الجوارح يستخدم في صيد العصافير ، جمع : بئزان وأبواز, 1- بز : ثياب ، أقمشة|2- بز : سلاح|3- بز : متاع البيت, 1- بز للحيوان كالثدي للإنسان, 1- بزة : ثوب|2- بزة : سلاح|3- بزة : هيئة, 1- بزه : غلبه « بزه في الكلام »|2- بزه : سلبه|3- بز الشيء منه : أخذه منه بالقوة والقسوة|4- بزه : حبسه, 1- إبتز منه الشيء : انتزعه ، استلبه ,, 1- مصدر بز|2- سلاح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- ب ز ز: (بَزَّهُ) سَلَبَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَفِي الْمَثَلِ «مَنْ عَزَّ بَزَّ» أَيْ مَنْ غَلَبَ سَلَبَ. وَ (ابْتَزَّهُ) اسْتَلَبَهُ. وَ (الْبَزُّ) مِنَ الثِّيَابِ أَمْتِعَةُ (الْبَزَّازِ) وَ (الْبِزَّةُ) بِالْكَسْرِ الْهَيْئَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- بزَّاز :بائع الثياب والأقمشة بعامّة., بِزّ ، جمع أبزاز.|1- حلَمة الثّدي :-نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه.|2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع. |3 - ثدي |• بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها، - بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به، - فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه., ابتزاز :مصدر ابتزَّ. |• الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك., بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز | • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم :-لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد، - بزَّه في المصارعة.|• بزَّ العدُوَّ: سلَبه :-مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ.|• بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ., بَزّ ، جمع بزوز (لغير المصدر).|1- مصدر بَزَّ. |2 - نوع من الثِّياب., ابْتزازيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتزاز: :-تحاول إسرائيل فرض شروطها الابتزازيّة على الفلسطينيين، - مارست أمريكا ضغوطًا ابتزازيّة على أعضاء مجلس الأمن.|2- مصدر صناعيّ من ابتزاز. |• نزعة ابْتزازيّة: نزعة لدى البعض للحصول على أهداف معينة بطرق غير مشروعة :-تأجَّلت المفاوضات بسبب النزعة الابتزازيّة التي تلجأ إليها إسرائيل., ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ | • ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر :-موظف مُبتّزّ.|• ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :-محتال يبتزّ جيرانه., بِزَّة :- هيئة :-هو حسن البِزَّة.|2- ثوب، بدلة، شارة :-يرتدي الشابّ البزّة العسكريّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بز

- بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز | • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم :-لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد، - بزَّه في المصارعة.|• بزَّ العدُوَّ: سلَبه :-مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ.|• بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ., بَزّ ، جمع بزوز (لغير المصدر).|1- مصدر بَزَّ. |2 - نوع من الثِّياب., بِزّ ، جمع أبزاز.|1- حلَمة الثّدي :-نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه.|2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع. |3 - ثدي |• بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها، - بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به، - فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بزز

- زّا بزّه يبزه ب : سلبه. وفي المثل: من عزّ بزّ أي من غلب أخذ السّلب. والاسم البرّيزي. وابْتززْت الشيء، أي استلبته. والبزّ من الثياب:أمْتعة البزّاز. والبزّ أيضا: السلاح. والبزّة، بالكسر: الهيئة. والبزّة أيضا: السلاح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بز
جذر الكلمة: بز


الأكثر بحثاً