المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- : (ى ( {السُّرَى، كالهُدَى: سَيْرُ عامَّةِ اللّيْلِ) لَا بَعْضه، كَمَا تَوهَّمه الفناري، قالَهُ شيْخُنا. وَفِي المِصْباح: قالَ أَبو زيْدٍ: ويكونُ أَوَّلَ الليْلِ وأَوْسَطه وآخِرَه. وَالَّذِي فِي المُحْكم: سَيْرُ اللّيْل عامَّةً. وبالتَّأَمُّل يَظْهَرُ أَنَّ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الفناري ليسَ بوَهْم. يُؤَنَّثُ (ويُذَكَّرُ) ، وَلم يَعْرفِ اللّحْيانيّ إلاَّ التَّأْنيث، شاهِدُ التَّذْكير قَوْلُ لبيدٍ: قلتُ هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى وقَدَرْنا إِن خَنَى الدَّهْر غَفَلْقال ابنُ سِيدَه ويجوزُ أَن يُزيدَ طالَتِ السُّرَى فحذَفَ علامَةَ التَّأْنِيثِ لأنَّه ليسَ بمُؤَنَّثٍ حَقِيقيَ. (} سَرَى) فلانٌ ( {يَسْرِي} سُرًى {ومَسْرًى} وسَرْيَةً، ويُضَمُّ) . قالَ الفيومي: والفتْحُ أَخَصّ. وَفِي الصِّحاح: يقالُ: {سَرَيْنا} سَرْيةً واحِدَةً، والاسمُ {السُّرْيَةُ، بالضمِّ،} والسُّرَى. ( {وسِرايَةً) ، وقيلَ: هُوَ اسمٌ أَيْضاً، والمَصْدرُ} سَرْى؛ كَمَا فِي المِصْباحِ. وَفِي الصِّحاحِ: {السِّرايَةُ: سُرَى الليْلِ، وَهُوَ مَصْدرٌ، ويَقلُّ فِي المَصادِرِ أَن تجيءَ على هَذَا البِناءِ لأنَّه مِن أَبْنِيةِ الجَمْعِ، يدلُّ على صحَّةِ ذلكَ أَنَّ بعضَ العَرَبِ يُؤنَّثَ} السُّرَى والهُدَى، وهم بَنُو أَسَدٍ، توهُّماً أنَّهما جَمْعُ. . سُرْيَةٍ وهُدْيَةٍ. ( {وأَسْرَى) } إسْراءً، كِلاهُما بمعْنىً، وبالأَلِفِ لُغَةُ الحِجاز، وجاءَ القُرْآن بهما جَمِيعاً:! فَأسر بأَهْلِكَ بقطعٍ مِن الليْلِ، والليْلُ إِذا {يَسْرِ، سُبْحان الَّذِي} أَسْرَى؛ قالَ حسَّانُ بنُ ثابتٍ: حَيِّ النَّضِيرَةَ رَبَّةَ الخِدْرِ {أَسَرَتْ إليكَ وَلم تكُنْ} تُسْرِي ( {واسْتَرَى) :} كأسْرَى؛ قالَ الهُذَليُّ: وخَفُّوا فأَمَّا الحابِلُ الجَوْنُ {فاسْتَرى بلَيلٍ وأَمَّا الحَيُّ بعدُ فأَصْبَحُواوقالَ كثيِّرٌ: أَرُوحُ وأَغْدُو من هَواكِ} وأَسْتَرِي وَفِي النَّفْسِ مِمَّا قَدْ عَمِلْتِ عَلاقِمُ ( {وسَرَى بِهِ} وأَسْراهُ و) أَسْرى (بِهِ) : أَي يُسْتَعْملان مُتعدِّيَيْن بالباءِ إِلَى مَفْعول. (و) أَمَّا قوْلُه تَعَالَى: {سُبْحان الَّذِي ( {أَسْرَى بعَبْدِه لَيْلاً) } ، وَإِن كانَ} السُّرَى لَا يكونُ إلاَّ لَيْلاً أنَّه (تَأْكِيدٌ) كقَوْلِهم: {سِرْتُ أَمْسِ نَهَارا والبارِحَة لَيْلًا؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو مَعْنَاهُ: سَيَّرَه) ؛ كَمَا فِي التَّهْذِيبِ. وقالَ عَلَم الدِّيْن السَّخاوِي فِي تَفْسيرِه: إنَّما قالَ لَيْلًا والإِسْراءُ لَا يكونُ إلاَّ باللَّيْل، لأنَّ المدَّةَ الَّتِي} أَسْرى بِهِ فِيهَا لَا تُقْطَعُ فِي أَقَل مِن أَرْبَعِين يَوْماً فقُطِعَتْ بِهِ فِي لَيْلٍ واحِدٍ؛ فكانَ المَعْنى سُبحان الَّذِي {أَسْرَى بعَبْدِه فِي لَيْلٍ واحِدٍ من كَذَا وَكَذَا، وَهُوَ مَوْضِعُ التَّعجُّبِ، وإنَّما عَدَلَ عَن لَيْلةٍ إِلَى لَيْلٍ لأنَّهم إِذا قَالُوا} سَرَى لَيْلَةً كانَ ذلكَ فِي الغالِبِ لاسْتِيعابِ اللّيْلة {بالسُّرَى، فقيلَ لَيْلاً أَي فِي لَيْلٍ، انتَهى نقلَهُ عبدُ القادِرِ البَغْدادِي فِي حاِشَيَةِ الْكَعْبِيَّة. وجَعَلَهُ الرَّاغبُ مِن السّراةِ وَهِي الأَرْضُ الواسِعَةُ، وأَصْلُه من الواوِ،} أَسْرَى مِثْلُ أَجْبَل وأَتْهَم، أَي ذَهَبَ بِهِ فِي! سَراةٍ مِن الأرْضِ وَهُوَ غَرِيبٌ. ( {والسَّرَّاءُ، كشَدَّادٍ: الكثيرُ} السُّرَى) باللّيْل؛ نقلَهُ الأزْهريُّ. ( {والسَّارِيَةُ: السَّحابُ} يَسْرِي لَيْلاً) ؛ قالَ النابَغَةُ: {سَرَتْ عَلَيْهِ من الجَوْزاءِ} سارِيَةٌ تُزْجِي الشّمالُ عَلَيْهِ جامِدَ البَرَدوقيلَ: هِيَ السَّحابَةُ الَّتِي بينَ الغادِيَةِ والرَّائِحَة. وقالَ اللَّحْيانيُّ: هِيَ المَطْرَة الَّتِي تكونُ باللَّيْل؛ وقالَ كعبٌ: تَنْفي الرَّياحُ القَذَى عَنهُ وأَفْرَطَه من صَوْبِ {ساريةٍ بيضٌ يَعالِيلُ (ج} سَوارٍ. (و) {السَّارِيَةُ: (الأُسطُوانَةُ) ؛ زادَ صاحِبُ البارِع: من حَجَرٍ أَو آجُرَ، والجَمْعُ} السَّوارِي. (و) {السَّارِيَةُ: (د بطَبَرِسْتانَ) ، ويُعْرَفُ} بسارِيَةِ مَازَنْدَرَان، (مِنْهُ: بُنْدَارُ بنُ الخَليلِ) الزاهدُ ( {السَّرَوِيُّ) ، بالتَحْرِيكِ، رَوَى عَن مُسْلم بنِ إبراهيمَ، وَعنهُ أحمدُ بنُ سعيدِ بنِ عُثْمان الثَّقفيِّ. (} وسارِيَةُ بنُ زُنَيمِ) بنِ عَمْروِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ جابِرِ بنِ محميةَ بنِ عبدِ بنِ عدِيِّ بنِ الديلِ الخلجيُّ الكِنانيُّ (الَّذِي نادَاهُ عُمَرُ، رضِي الله عَنهُ على المِنْبَرِ، وسارِيَةُ بنَهاوَنْدَ) فقالَ: يَا! سارِيَة: الجَبَلِ الجَبَل، فسَمِعَ صَوْتَهُ وكانَ يُقاتِلُ العَدُوَّ فانْحازَ بهم إِلَى الجَبَل فسَلِم مِن مَكِيدتِهم، وَهَذِه الكَرامَةُ ذَكَرَها غيرُ واحِدٍ من أَصْحابِ السِّيَرِ، وَقد ذَكَرَه ابنُ سَعْدٍ وأَبو مُوسَى وَلم يَذْكُر مَا يدلُّ لَهُ على صُحْبتِه، لكنَّه أَدْرَك، وذكَرَه ابنُ حبَّانِ فِي ثِقاتِ التابِعين قالَ: رَوَى عَن أَنَسٍ وعنَه أَبو حزَرَةَ يَعْقوبُ بنُ مجاهِدٍ، (وكانَ أَشَدَّ النَّاسِ حَصْراً) ، هَكَذَا فِي النسخِ، أَي مَحْصوراً، أَو هُوَ بالضَّادِ المُعْجمة أَي عَدْواً وَهُوَ الظاهِرُ. وفاتَهُ: سارِيَةُ بنُ أَوْفَى: لَهُ وِفادَةٌ، ويقالُ عَقَدَ لَهُ النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على {سرِّيَةٍ. (و) سارِيَةُ (بنُ عَمْرٍ والحَنَفِيُّ صاحِبُ خالِدِ بنِ الوَليدِ) ، رضِي اللَّهُ عَنهُ، قَالَ لَهُ: إِن كانَتْ لكَ فِي أَهْلِ اليَمامَةِ حاجَةٌ فاسْتَبْق هَذَا، يَعْنِي مَجاعَة بن مرارَةٍ. (و) سارِيَةُ (بنُ مَسْلَمَةَ بنِ عُبَيْدِ) بن ثَعْلَبَةَ بنِ يَرْبُوعِ بن ثَعْلبَةَ بن الدولِ (الحَنَفيُّ أَيْضاً) ، كِلاهُما مِن حنيفَةَ، ومِن ولدِ الأخيرِ خُلَيْدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ زهيرِ بنِ سارِيَةَ وَلِيَ خُرَاسان، قالَهُ ابنُ الكَلْبي. وَفِي التّابِعِين: سارِيَةُ بنُ عبدِ اللَّهِ رَوَى عَن ابنِ مَسْعودٍ، وَعنهُ سالِمُ بنُ أَبي الجَعْد. (} والسَّرِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: قِطْعَةٌ مِن الجَيْشِ، فَعِيلَةٌ بمعْنَى فاعِلَةٍ، لأنَّها تَسْري فِي خُفْيَةٍ لَيْلاً لئَلاَّ يَنْذَر بهم العَدُوُّ فيَحْذروا، وَهِي (مِنْ خَمْسةِ أَنْفُسٍ إِلَى ثَلَثمِائَةٍ، أَو) هِيَ مِن الخَيْل نَحْو (أَرْبعمائَةٍ) . وَفِي النِّهايَةِ يَبْلغُ أَقْصاها أَرْبعمائَة، والجَمْعُ {السَّرايا} والسَّرِيات. فِي الصَّحاحِ: يقالُ: خَيْرُ {السَّرايا أَرْبُعمائةِ رجُلٍ. وَفِي فَتْح البارِي:} السَّرِيَّةُ مِن مِائَةٍ إِلَى خَمْسمائةٍ فَمَا زادَ فَمنْسِر، كمَجْلِسٍ، فَإِن زادَ على ثَمانمِائةٍ فجَيْش، فَإِن زادَ على أَرْبعةِ آلافٍ فجيْش جَرَّار. وَفِي النَّهايةِ: قيلَ: سَرِيَّة لأنَّهم يكونونَ خُلاصَة العَسْكرِ وخِيارَهم مِن الشيءِ! السَّرِيّ وَهُوَ النَّفِيس، وقَوْل مَنْ قالَ لأنَّهم يُنَفِّذُونَ سرّاً وخُفْيَة، ليسَ بالوَجْه لأنَّ لامَ السّر راو، وَهَذِه ياءٌ فتأَمَّل. ( {وسَرَّى) قائِدُ الجيْشِ سَريَّةً (} تَسْرِيَةً: جَرَّدَها) إِلَى العَدُوِّ لَيْلاً (و) {السَّرِيَّةُ: (نَصْلٌ صَغيرٌ) قَصِيرٌ (مُدَوَّرٌ) مُدَمْلَك لَا عَرْضَ لَهُ، وَقد يكونُ تَحْتَ الأرضِ. ثمَّ إنَّ سِياقَ المصنِّف ظاهِرٌ أنَّه من مَعَاني} السَّرِيَّةِ، كغَنِيَّة، لِكَوْنِه مَعْطوفاً على مَا قَبْلَه، وَهُوَ غَلَطٌ، والصَّوابُ فِيهِ السِّرْية، بالكَسْر، وتَخْفيفِ الياءِ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكَم، لأنَّه بَعْد مَا ذَكَرَه قالَ: وَقد تكونُ هَذِه الياءُ واواً لأنَّهم قَالُوا السِّرْوة فقَلَبُوها يَاء لقُرْبها مِن الكَسْرةِ. وَفِي التكملة: وقالَ الأصْمعيُّ: السِّرْيةُ، بالكَسْرِ، مِن النِّصالِ، لُغَةٌ فِي السِّرْوةِ، فتأَمَّل فإنَّ فِي عِبارَةِ المصنِّفِ سَقْطاً. ( {وسَرَى عِرْق الشَّجَر) } يَسْرِي {سَرْياً: إِذا (دَبَّ تَحْتَ الأرضِ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والأزْهريُّ. (و) } سَرَى (متاعَهُ) {يَسْرِيه} سَرْياً: (أَلْقاهُ على ظَهْرِ دابَّتِه) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) {السَّرِيُّ، (كغَنِيَ: نَهْرٌ) ، قالَهُ ثَعْلَب. وقيلَ: هُوَ الجَدْولُ؛ قالَهُ ابنُ عبَّاس، وَهُوَ قَوْلُ أَهْلِ اللُّغَةِ وفَسَّرُوه بأنَّه: (نَهْرٌ (صَغيرٌ يَجْرِي إِلَى النَّخْلِ) ؛ قالَ لبيدٌ يَصِف نَخْلاً على نَهْر: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصّفا} وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنهُنَّ كُرومُوبه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {قد جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ {سَرِيّاً} . (ج} أَسْرِيَةٌ {وسُرْيانٌ) ، كرَغِيفٍ وأَرْغِفَةٍ ورُغْفان. قالَ الجوهرِيُّ: وَلم يُسْمَع فِيهِ} بأَسْرِياءَ. (والَّزاهِدُ السَّقَطِيُّ) ، محرَّكةً: هُوَ السَّرِيُّ بنُ الْمُغلس (م) مَعْروفٌ صحِبَ أَبا مَحْفوظ مَعْروف بن فَيْرُوز الكَرْخيّ، وَعنهُ ابنُ أُخْتِه الجُنَيْد البَغْدادِيّ؛ (وجماعَةٌ) آخَرُون مِنْهُم: {السَّريُّ بنُ سَهْل عَن ابْن عليَّة؛} والسَّريُّ بنُ عبدِ اللَّهِ السّلَميُّ؛ والسَّريُّ بنُ عبد الحميد وغيرُهم. (وغَنْمُ بنُ {سُرَيَ، كسُمَيَ، فِي) نَسَبِ (الخَزْرَجِ، وَمن ذُرِّيَّتِه: طَلْحَةُ بنُ البَراءِ الصَّحابيُّ) ، وسهيلُ بنُ رافِعٍ صاحِبُ الصَّاع، رضِيَ الله عَنْهُمَا، من ولدِ سُرَيِّ بن سَلَمَة ابنِ أنيفٍ. (وَفِي بَني حنيفَةَ سُرَيٌّ أَيْضاً) ، وَهُوَ سُرَيُّ بنُ سَلمةَ بنِ عبيدٍ، ومِن ذُرِّيَّتِه: البَعِيثُ الشاعِرُ فِي زَمَنِ الفَرَزْدق. وفاتَهُ: } سُرَيُّ بنُ كَعْبٍ الأزْديُّ رَوَى عَنهُ الثَّوْري. (و) {السَّراءُ، (كسَماءٍ: شَجَرٌ) تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ، (واحِدَتُه بهاءٍ) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لزهيرٍ يَصِفُ وحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ} السَّراءِ وناشِطٌ قد انحَصَّ من لَسِّ الغَمِير جحافِلُهْ ( {والسَّراةُ: أَعْلى كلِّ شيءٍ) ، وَمِنْه} سَراةُ النهارِ أَعْلاهُ؛ وَكَذَا سَراةُ الجَبَلِ. ووَقَعَ فِي نسخِ الصِّحاحِ: سَراةُ النهارِ وَسَطُه، ونَبَّهوا أَنَّ الصَّوابَ فِيهِ أَعْلاهُ. ( {وسَراةُ مُضافَةً إِلَى) عدَّةِ قَبائِل ومَواضِع فَمِنْهَا:} سَراةُ (بَجيلَةَ وزَهْرانَ وعَنْزٍ) ، بفَتْحٍ فسكونٍ، (والحِجْرِ) ، بالكسْرِ؛ (و) سَراةُ (بَني القَرْنِ) ، بالفتْحِ، (و) سَراةُ (بَني شَبانَةَ، و) سَراةُ (المَعافِرِ وفيهَا قُرًى وجِبالٌ) ومِياهٌ؛ (و) سَراةُ (الكُراعِ وفيهَا قُرًى أَيْضاً، و) سَراةُ (بَني سَيْفٍ، و) سَراةُ (خَتْلانَ) ؛ بفتْحِ الخاءِ المعْجمةِ وسكونِ المُثَنَّاةِ الفَوْقِيَّة؛ (و) سَراةُ (أَلْهانَ؛ و) سَراةُ (المَصانِع، و) سَراةُ (قُدُمٍ) ، بضمَّتَيْن؛ (و) سَراةُ (هَتُومٍ) ، كصَبُورٍ؛ (و) سَراةُ (الطَّائِفِ وَهَذِه غَوْرُها مكَّةُ ونَجْدُها دِيارُ هَوازِنَ، مَواضِعُ م) مَعْروفَة. قالَ الفيومي: السَّراةُ جَبَلٌ أَوَّلَهُ قَرِيبٌ مِن عَرَفات ويَمْتدُّ إِلَى حَدِّ نَجْران اليَمَنِ، والنِّسْبَةُ إِلَى السَّراةِ {سَروِيٌّ بالفتْحِ، وَهُوَ جَبَلُ الأزْدِ. وضَبَطَه الرشاطيُّ بالتَّحريكِ فِي النِّسْبَةِ. وقالَ ابنُ السّمعانيُّ: لَا أَدْرِي هَل كانَ فيهم عَالم أم لَا. وذَكَرَ الرشاطيُّ حدِيثَ ابنِ عُمَر المَوْقُوف: اجْتَمَعَ أَرْبَع رَهْط سَرْويَّ ونَجْديّ وشامِيّ وحِجازيّ، فذَكَر الحِكَايَة؛ قالَهُ الحافِظُ. قُلْتُ: وَكَثِيرًا مَا يَذْكُر الدّينورِي فِي كتابِ النَّباتِ عَن} السَّرويِّين، أَي مِن أَهْلِ السَّراةِ. ( {وأَسْرَى: صارَ إِلَى السَّراةِ) ، كأَنْجَدَ وأَتْهَمَ. (} وسِرْيَا، بالكسْرِ: ة بالبَصْرَةِ) . وقالَ نَصْر: صقْعٌ بسَوادِ العِراقِ قُرْبَ بَغْدادَ وقُرىً وأَنهارٌ مِن طسوج دوريا. قالَ الصَّاغانيُّ: يُضْرَبُ ببقِّها المَثَلُ. (وسِرْياقُوسُ) ، بالكْسرِ وضمِّ القافِ: (ة بمِصْرَ) بالشرقيَّةِ على مَقْرُبَةٍ، وَبهَا خانقاه مَشْهورٌ. ثمَّ إنَّ صَنِيعَ المصنِّفِ يَقْتضي أنَّها مُركَّبَةٌ مِن سْرْيا وقُوس، وَالَّذِي فِي كتبِ التَّوارِيخ والخُطَطِ أنَّها مُركَّبة مِن سِرْ أَمْر مِن سارَ يَسِيرُ وقَوس، بالفتْحِ، وعَلى كلِّ حالٍ المُناسِبُ ذِكْرها فِي بابِ السِّيْن وفَصْلها. (والسُّرَيَّةُ، كَسُمَيَّة: ة بالشَّامِ) . قالَ نَصْر: هِيَ مِن أَغْوارِ الشَّامِ. ( {والسَّارِي: ع. (و) أَيْضاً: (الأَسَدُ} كالمُسارِي {والمُسْتَرِي) لسَيْرِه لَيْلاً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:} السُّراةُ، بالضمِّ: جَمْعُ {السَّارِي، وهُم الَّذين} يَسْرونَ بالليْلِ؛ وَمِنْه قَوْل الشاعِرِ: أَتَوْا نارِي فقُلْتُ مَنُونَ؟ قَالُوا {سَرَاةُ الجِنِّ قلتُ عِمُوا ظَلامَاويُرْوَى بفتْحِ السِّيْن أَيْضاً. وَفِي أَمْثالِهم:} أَسْرى من قُنْفُذٍ، وذَهَبُوا إسْراءَ قُنْفُذٍ، وذلكَ لأنَّ القُنْفُذَ {يَسْرِي ليلَهُ كُلَّه لَا يَنامُ. } وسَرَى {يَسْرِي: إِذا مَضَى؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {والليْلُ إِذا} يَسْرِ} ، حذفَ الْيَاء لأنَّها رأْسُ آيَةٍ؛ وقيلَ: مَعْناه إِذا {سرى فِيهِ كَمَا قَالُوا لَيْلٌ نائِمٌ أَي يُنامُ فِيهِ، فَإِذا عَزَمَ الأَمْرُ أَي عُزِمَ عَلَيْهِ. } والسارِياتُ: حُمُرُ الوَحْشِ لأنَّها تَرْعى لَيْلًا وتَنَفَّش، وَمِنْه قَوْلُ الفَرَزْدَق يَهْجُو جَرِيرًا: رأَيتُكَ تَغْشَى {السارِياتِ وَلم تكنْ لتَرْكَبَ إلاَّ ذَا الوشوم المُوَقَّعاوعَنَى بِغِشْيانِها نِكاحَها، وَكَانَ يعيبُه بذلكَ. } وسَرَى عنِّي الثوبَ سَرْياً: كَشَفَهُ؛ والواوُ أَعْلى، كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهْذيبِ: {سَرَيْتُ الثوبَ} وسَرَّيتُه: نَضَوْتَه. {والسُّوَيْرِيَّات: بَنُو عبدِ اللَّهِ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ كلابٍ، ويقالُ لَهُم} السَّوارِي أَيْضاً، وإيَّاهم عَنَى لبيدٌ بقَوْله: وحَيَّ! السَّوارِي لَنْ أَقُولَ بجَمْعِهم على النَّأْي إلاَّ أَن يُحَيَّى ويُسْلَماقالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْتُ بأنَّ هَذَا مِن الياءِ لأنَّها لامٌ. {وسَرَّى العَرَق عَن بَدَنِه} تَسْريَةً: نَضَحَهُ، قَالَ: يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ {المُسَرَّى وَفِي المِصْباح: قد اسْتَعْملتِ العَرَبُ} سرى فِي المعانِي تَشْبيهاً لَهَا بالأَجْسامِ مجَازًا واتِّساعاً، فَمِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى: {واللَّيلُ إِذا يَسْرِ} ، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه. وقالَ الفارابي: سَرَى فِيهِ السّمُّ والخَمْرُ ونَحْوهما. وقالَ السَّرقسْطِي: سَرى عرق السّوء فِي الإِنْسانِ. وزادَ ابنُ القطَّاع: سرى عَلَيْهِ الهَمُّ أَتاهُ لَيْلاً. {وسَرَى هَمُّه ذَهَبَ؛ وإسْنادُ الفِعْل إِلَى المعانِي كثيرٌ فِي كَلامِهم. وقَوْل الفُقهاءِ:} سَرى الجُرْحُ إِلَى النَّفْسِ: أَي دامَ أَلَمُه حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ المَوْتُ. وقطعَ كَفّه {فسرى إِلَى ساعِدِه: أَي تعدَّى أَثَر الجُرْح.} وسرى التَّحْريم وسرى العتْق بمعْنَى التَّعْديَّةِ. وَهَذِه الأَلْفاظُ جارِيَةٌ على أَلْسنةِ الفُقهاءِ، وليسَ لَهَا ذِكْر فِي الكُتُبِ المَشْهورَةِ لكنَّها مُوافِقَة لمَا تقدَّمَ، انتَهى. وَفِي المُحْكَم: واسْتَعارَ بعضُهم السُّرَى {للدَّواهِي والحُرُوبِ والهُمُومِ؛ قالَ الحرِثُ بنُ وعلَةَ فِي صفةِ الحَارْبِ: ولكنَّها} تَسْري إِذا نامَ أَهْلُها فتأْتي على مَا ليسَ يَخْطُر فِي الوَهْمِقُلْتُ: وَفِي هَذَا المَعْنى أَنْشَدَنا صاحِبُنا الفَقِيهُ أَبو محمدٍ عبدُ الغنِيّ بنُ محمدٍ الأنْصارِي: يَا رَاقِد الليْل انْتَبه إنَّ الخُطُوبَ لَهَا {سُرى ثِقَة الفَتى بزَمانِه ثِقَة مُحلَّلةُ العُرَى والغالِبُ على مَصادِرِ مَا ذُكِر} السّرايَة {والسَّرَيان. } والسارِيَةُ: جَبَلٌ بفارِسَ. وأَيْضاً: القَوْمُ! يسرون بالليْلِ؛ نقَلَهُ الرَّاغبُ. {والمُتَسَرِّي: الَّذِي يَخْرُجُ فِي} السّرِيَّةِ، نقلَهُ ابنُ الْأَثِير. وجاءَ صَبيحَةَ {سارِيَةٍ: أَي لَيْلةٍ فِيهَا مَطَر. } وسُرِّي عَنهُ: كُشِفَ وأزِيل، والتّشْديدُ للمُبالَغَة. {والسِّرْيةُ، بالكسْرِ: دُودَةُ الجَرادِ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ. ويقالُ: سارَ} بالسَّرِيَّة، إِذا سارَ بالسِّيَرةِ النَّفِيسَة؛ عَن ابنِ الأَثيرِ وَهُوَ مجازٌ. {وسِرْيا، بالكْسر: قَرْيةٌ من شرقية مِصْر من حُقُوق المورية. وابنُ إسْرائِيل: شاعِرٌ مَعْروفٌ، هُوَ نجْمُ الدَيْن أَبُو المعَالِي محمدُ بنُ سوارِ بنِ إسْرائيل بنِ الخضرِ بنِ إسرائِيل بنِ محمدِ بنِ عليِّ بنِ الحَسَنِ بنِ الحُسَيْنِ الشَّيْبانيُّ الدِّمَشْقيُّ ولدَ سَنَة 603، سَمِعَ مِنَ الكِنْدي والشَّهاب السَّهْروردِي، وَعنهُ ابنُ مسدى، تُوفي سَنَة 677. } والسَّراةُ: مدينَةٌ بأَذَرْبيجان، بهَا قوْمٌ مِن كِنْدَةَ، عَن نَصْر. {والسّرا، مَقْصوراً: أَحَدُ أَبوابِ هَراةَ، وَمِنْه دَخَلَ يَعْقوبُ ابنُ مالِكِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- السَّرِيّة : قطعة من الجيش، ما بين خمسةِ أنفس إلى ثلثمائة.| أو هي من الخيل نحو أربعمائة. والجمع : سَرايا., سارَى صَاحبَه: سارَ معه ليلا., سَرَى الليلُ سَرَى سَرْيًا، و سِرايةً، و سُرًى: مضى وذهب.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 4وَاللَّيلِ إِذَا يَسْرِ ) ) .|يقال: سَرَى الهمّ.|سَرَى الليلَ، و به: قطعه بالسير. يقال: سرى بفلان ليلا جعله يسير فيه.|سَرَى عِرْق الشجرة في الأرض، سَرْيًا، وسِرَايَة: دبّ تحتها. يقال أيضًا: سَرَى فيه السُّمّ والخمر.| وسَرَى فيه عِرق السّوء.|سَرَى عليه الهم: أتاهُ ليلا و سَرَى الجُرْحَ إِلى النفس: دام ألمه حتى حدَثَ منه الموت. يقال: سرَى التحريم، وسرَى العِتق: تعدى إِلى غير المحرم أو المعتق., سرَّى الشيءَ عنه: سراه. يقال: سُرِّيَ عن فلان: زال ما به من هَمٍّ., سرا فلانٌ سرا سَرْوًا، و سَرَاوَةً: شَرُفَ.|سرا سَخا في مُروءة.|سرا الشيءَ عنهُ سَرْوًا: نزعه وألقاهُ. يقال: سَرَا عنه ثوبَهُ ودِرْعَهُ.| وسَرَا الهَمَّ عن فُؤادهِ: كشَفه.|سرا السيفَ: سَلّهُ., السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث) .| وفي المثل: :- عند الصباح يَحمَد القومُ السُّرَى :-: يضرب في احتمال المشقة والحثّ على الصبر، حتى تحمَد العاقبة., تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة.|تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ.


المعجم الغني
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَرَى، يسْرِي، مصدر سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَةٌ.|1- سَرَى اللَّيْلُ : مَضَى وَذَهَبَ.الفجر آية 4 وَاللَّيْلِ إذَا يَسْرِ (قرآن).|2- سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ.|3- سَرَى بِهِ لَيْلاً : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً.|4- سَرى الهَمُّ : ذَهَبَ، راحَ.|5- سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ.|6- سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ : دَبَّ تَحْتَهَا.|7- سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ- سَرَى فِيهِ السُّمُّ :-يَسْرِي فِيهِ الخَمْرُ بِسُرْعَةٍ.|8- سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ : أَتَاهُ لَيْلاً.|9- سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-سُرِيَ عَنْهُ :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أو هَمُّهُ., (مصدر سَرَى).|1- سَرَيَانُ الدَّمِ فِي الجِسْمِ : جَرَيَانُهُ.|2- سَرَيَانُ القَافِلَةِ : سَيْرُها لَيْلاً., (مصدر أَسْرَى).|1- ما كانَ لِهَذِهِ القافِلَةِ أَنْ تَصِلَ لَوْلاَ إِسْراؤُها لَيْلاً : سَيْرُها لَيْلاً.|2.الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً (قرآن) : بِدايَةُ الآيَةِ الأولَى مِنْ سُورَةِ الإسْراءِ- الإسْراءُ وَالمِعْراجُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْرَى، يُسْرِي، مصدر إِسْراءٌ.|1- أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً :خَرَجَتْ، سَارَتْ لَيْلاً.الإسراء آية 1سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى (قرآن).|2- أَسْراهُ أو بِهِ : سَيَّرَهُ لَيْلاً.|3- أَسْرَى الحِجابَ عَنْهُ : نَزَعَهُ، أَلْقاهُ., جمع: سَوَارٍ. | 1- قَانونٌ سَارِي الْمَفْعُولِ :جَارٍ بِهَا العَمَلُ- قَوَانِينُ سَارِيَةٌ.|2- أمْرَاضٌ سَارِيَةٌ : مُعْدِيَةٌ تَنْتَقِلُ مِنْ شَخْصٍ إلَى آخَرَ.|3- تَاهَتِ السَّارِيَةُ بَيْنَ الشَّعَابِ :الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تَسِيرُ لَيْلاً.|4- سَارِيَةُ السَّفِينَةِ : العَمُودُ الَّذِي يُنْصَبُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ وَيُعَلَّقُ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ.|5- سَوَارِي القَصْرِ أَوالبَيْتِ : أَعْمِدَتُهُ- فَأوْجَعَها ضَرْباً وَأوْثَقَهَا إلَى سَارِيةٍ مِنْ سَوَارِي البَيْتِ. (ابن المقفع).|6- اِخْتَفَى القَمَرُ وَرَاءَ سَارِيَةٍ : السَّحَابُ الَّذِي يَظْهَرُ لَيْلاً.|7- يُرَفْرِفُ العَلَمُ فَوْقَ سَارِيَةٍ : عَمُودُ العَلَمِ., (فعل: رباعي متعد).| سَارَيْتُ، أُسَارِي، سَارِ، مصدر مُسَارَاةٌ.|1- سَارَى أصْحَابَهُ : فَاخَرَهُمْ.|2- سَارَى رَفِيقَهُ : سَارَ مَعَهُ لَيْلاً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَرَّيْتُ، أُسَرِّي، سَرِّ، مصدر تَسْرِيَةٌ.|1- سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ :أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ.|2- سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ.|3- سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ : ألْقَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- 1- يسر الشيء : قل|2- يسر الأمر : سهل , 1- يسير : قليل|2- يسير : سهل ، هين|3- يسير : غالب|4- يسير : لاعب بالقمار , 1- ساراه : فاخره|2- ساراه : سار معه ليلا , 1- سرى : سار ليلا|2- سرى به : جعله يسير ليلا|3- سرى الليل : سار فيه|4- سرى الدم في العروق : جرى فيها|5- سرى : عرق الشجرة في الأرض : دب وامتد تحتها|6- سرى الهم : ذهب , 1- سري : صاحب السخاء والكرم في مروءة|2- سري : سيد شريف|3- سري من كل شيء : الجيد|4- سري : وج أسرية وسريان : نهر صغير , 1- سرية : قطعة من الجيش|2- سرية : نصل صغير مدور, 1- ميسر : قمار|2- ميسر : ناقة أو شاة كانوا يذبحونها ويقسمونها أقساما ويتقامرون عليها بضرب السهام ، جمع : مياسر , 1- سارية : مؤنث ساري|2- سارية : جماعة من الناس تسير ليلا|3- سارية : سحابة تأتي ليلا|4- سارية : مطرة تسقط ليلا|5- سارية : أسطوانة|6- سارية : عمود ينصب في وسط السفينة ويعلق عليه الشراع|7- سارية : « الأمراض السارية » : أمراض تنتقل من شخص إلى آخر بالعدوى فتنتشر , 1- ميسور : ما يسر|2- ميسور : سهل|3- ميسور : « رجل ميسور » : غني ، يعيش في سعة من العيش , 1- جرادة حين تكون دودة, 1- مصدر سرى|2- السير ليلا|3- « إبن السرى » : المسافر ليلا , 1- مصدر يسر|2- سهولة|3- غنى|4- قلة ، كمية قليلة , 1- منسوب إلى السر : « الجهاز السري ، المقاومة السرية », 1- ياسره : لاينه ، ساهله|2- ياسره : جاء عن يساره|3- ياسر : أخذ في جهة اليسار|4- ياسر به : أخذ به يسرة , 1- مصدر أسرى|2- « الإسراء » : سورة من سور القرآن الكريم , 1- تسرى : تكلف السخاء والمروءة|2- تسرى الشيء : اختاره|3- تسرى : خرج في « السرية » ، وهي القطعة من الجيش|4- تسرى : تكلف السرور


المعجم المعاصر
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- سَرايَة :- سراي؛ قصْر. |2 - سراي؛ مركز الدّوائر الحكوميَّة في بعض البلدان., سرَّى / سرَّى عن يُسرِّي ، سرِّ ، تسريةً ، فهو مُسَرٍّ ، والمفعول مُسَرًّى | • سرَّى الهمَّ عن فؤاده سَراه؛ كشفه، نفّس. |• سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ :-سرَّى عن رفيقه، - لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته |• سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ., سَرْي :مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2., سرَى1 / سرَى بـ / سرَى على يَسري ، اسْرِ ، سَرْيًا وسُرًى وسِرايةً ، فهو سارٍ ، والمفعول مَسْريٌّ (للمتعدِّي) | • سرَى اللَّيلُ مضى وذهب :-سرَى الهمُّ، - سرى الدواءُ في البدن، - {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} .|• سرَى اللَّيلَ/ سرَى باللَّيلِ: سار فيه، قطعه بالسَّيْر :- {سُبْحَانَ الَّذِي سَرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} [قرآن] .|• سرَى بالشَّخص ليلاً: جعله يسير فيه. |• سَرى عليه الهمُّ: أتاه ليلاً., سِرايَة :مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على., انْسِراء :مصدر انسرى عن., سِرِّيّ :- اسم منسوب إلى سِرّ: :-اجتماع/ جهاز سِرِّيّ |• سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما. |2 - خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان :-باب سِرِّيّ |• الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه، - بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله. |3 - ما خالف القوانين وتمّ بطريقة غير مشروعة., سَرْو2 :(النبات) جنس شجر حَرَجيّ من فصيلة السّرويّات، يزرع للتزيين وسياجا للمزروعات لحمايتها من الرِّياح، وواحدته سَرْوة. |• سَرْو الصيَّف: (النبات) جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف., سرَى2 يَسري ، اسْرِ ، سَرْيًا وسَرَيانًا ، فهو سارٍ | • سرَى الشَّيءُ |1 - دام، دبَّ، انتشر وفشا :-سرَى السُّمُّ في عروقه، - سرت القشعريرةُ في جسده، - سرَى الوباءُ في البلاد |• سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت، - سرَى عرقُ الشّجرة: دبّ تحت الأرض. |2 - صار نافذًا :-سرَى عرفٌ أو قانون، - هذه الأوامر تسري على الجميع |• ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم، - هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ., سَرِيّ ، جمع أسْرية وسُرْيان: جدول، نهر صغير :- {فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} ., سَرِيّ ، جمع أسْرياءُ وسَراة، جمع الجمع سَرَوات، مؤ سَرِيّة، جمع مؤ سَرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرا: شريف، كريم الحسب، صاحب مروءة وسخاء |• إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة., تَسْرِيَة :مصدر سرَّى/ سرَّى عن., سُرِّيّ :اسم منسوب إلى سُرَّة. |• الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة., سرا يَسرُو ، اسْرُ ، سَرْوًا وسَراوَةً ، فهو سَريّ ، والمفعول مَسْرُوّ (للمتعدِّي) | • سَرا الشَّخصُ |1 - شرُف :- {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}: سيِّدًا كريمًا.|2- سخا في مروءة ورجولة :-شابٌّ سَرِيّ.|• سرا الهمَّ عن فؤاده: كشفَه., سُرًى :- مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على. |2 - سَيْر عامّة الليل (يُذكّر ويؤنّث) :-عند الصباح يحمَد القوم السُّرى [مثل]: يُضرب في تقدير المجهود الذي يؤدّي إلى تحقيق الغاية |• ابن السُّرَى: المسافر ليلاً., سَرْو1 :- مصدر سرا. |2 - (الموسيقى) فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوِّت لآلة القانون., سُرْيان، مفرد سُرْيانيّ: كلمة أطلقت على العناصر الآراميّة التي اعتنقت المسيحيّة، وهي تسمية أطلقها عليهم اليونان بعد اتِّصالهم بهم في سورية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بسارية
جذر الكلمة: سري

- سُرِّيّ :اسم منسوب إلى سُرَّة. |• الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة., سِرِّيّ :- اسم منسوب إلى سِرّ: :-اجتماع/ جهاز سِرِّيّ |• سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما. |2 - خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان :-باب سِرِّيّ |• الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه، - بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله. |3 - ما خالف القوانين وتمّ بطريقة غير مشروعة., سَرِيّ ، جمع أسْرياءُ وسَراة، جمع الجمع سَرَوات، مؤ سَرِيّة، جمع مؤ سَرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرا: شريف، كريم الحسب، صاحب مروءة وسخاء |• إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة., سَرِيّ ، جمع أسْرية وسُرْيان: جدول، نهر صغير :- {فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} ., سَرْي :مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2.



الأكثر بحثاً