أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة. والبَسْطُ: نقيض القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال: إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً. وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله. وانبسَط الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجمع البُسُطُ. والبِساطُ: ما بُسِط. وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قال ذو الرمة: ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر: ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها. أَبو عبيد وغيره: البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة. وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً. ويقال: مكان بَساط وبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ: ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيضُ قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ. وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها. ابن الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه. يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين. ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك. والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه. ورجل بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُط بساطةً. الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ. ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف، وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر: في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ. وروي عن الحكم قال في قراءة عبد اللّه: بل يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ. وروي عن عروة أَنه قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً. قال: وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين. والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام. ويقال: بسَطْتُ من فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله «بل يداه بسطان» سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.) ، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّه بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ. وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك. وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك. وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر. وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة. والانْبِساطُ: مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه. والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَبو إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله.وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره، وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني. وأُذن بَسْطاء: عريضة عَظيمة. وانبسط النهار وغيره: امتدّ وطال. وفي الحديث في وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع، والمُتدارِك المتتابع. والبَسْطةُ: الفضيلة. وفي التنزيل العزيز قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله «يهيب» من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.) العَدُوُّ. والبَسْطةُ: الزيادة. والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة. والبَسْطةُ: السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع. وامرأَة بَسْطةٌ: حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك. والبِسْطُ والبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساط وبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛ وأَنشد للمَرّار: مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ. ومتئمات: معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها. وروي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والضم والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْمل عليها. والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْط بِساطٌ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وهي التي تُرْضِع. وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها. قال أَبو منصور: بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ. وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة. وقال أَبو زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه. وقال غيره: الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق. ويقال أَيضاً: قَتَبٌ مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ. وماء باسِطٌ: بعيد من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب. وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛ قال: ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَتي قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من قال يا حارِ، ولو أَراد لغة من قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع. ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام. والبَسِيطةُ (* قوله «والبسيطة إلخ» ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.) ، وهو غير هذا الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز: إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوتي قال: يحتمل الموضعين.


- انْبَسَطَ الشيءُ: انتشر.|انْبَسَطَ يدُه: امتَدَّتْ.|انْبَسَطَ لسانُه: انطَلَقَ.|انْبَسَطَ فلانٌ: سُرَّ.|انْبَسَطَ ترك الاحتشامَ.|انْبَسَطَ النَّهارُ: طال.


- بَسَطَ الشيءَ بَسَطَ بَسْطاً: نَشَرَه.|بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ: فَرَشَها. يقال: بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أْصَابِعَها.|بَسَطَ يَدَه في الإنفاق: جَاوَزَ القَصْدَ.|بَسَطَ يدَه إليه بما يُحِبُّ أو يكرَهُ: مَدَّها.|بَسَطَ لسانَه إليه بالخير أو الشرِّ: أوْصَله إليه.|بَسَطَ الله الرزقَ لعبادِه: كَثَّره ووسَّعَه.|بَسَطَ فلانا: سَرَّهُ.| وفي حديث فاطمة حديث شريف يبسُطني ما يبسُطها //.|بَسَطَ المكانُ القومَ أو الفراشُ النائمَ: وَسِعَهُ.|بَسَطَ فلانا على فلان: سَلَّطه.|بَسَطَ فَضَّلَهُ.|بَسَطَ العُذْرَ: قَبِلَهُ.|بَسَطَ من فلان: أَزالَ احتشامَه.


- تَبَسَّطَ : انتشر. يقال: تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح.|تَبَسَّطَ تَنَزَّه.|تَبَسَّطَ في البلاد: سارَ فيها طولاً وعرْضاً.


- باسَطَهُ : لاطَفَه.


- بَسَّطَ الشَّيءَ: نَشَرَهُ.|بَسَّطَ جعله بَسِيطا لا تعقيد فيه.


- المُتَبَسِّطُ : السطح المُتَبَسِّط: سَطْحٌ يمكن بسطه إلى مستو، كسطح الأُسطوانة (مج) .


- البِسَاط : كل ما يُبْسَط.|البِسَاط من الأرض: البَسَاط.|البِسَاط القِدْرُ العَظِيمةُ.|البِسَاط ضربٌ من الفُرُش ينسَج من الصُّوف ونحوه. والجمع : بُسُطٌ.


- البَسْطَةُ : الزيادة.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 247وزادَهُ بَسْطَة في الْعِلمِ والجِسمِ ) ) .|البَسْطَةُ السَّعة.|البَسْطَةُ من الظباء والنساء: الحسنةُ الجسم الناعمة.|البَسْطَةُ الفُرْنِيَّةُ، وهي خُبزة من دقيق ولبن وبيض البَسْطَةُ وسُكَّر .


- البَسْطاءُ من الآذان: العريضةُ العظيمةُ. والجمع : بُسْطٌ.


- البَسِيطَةَ : مؤنث البسيط.|البَسِيطَةَ الأرضُ. والجمع : بَسائِطُ.


- الباسِطَةُ : قامَةٌ باسِطَةٌ: مقدارُ طول الرجل إِذا كان باسطا ذراعيه إلى فوق.


- البَسيط : المُنبَسِط.|البَسيط ضِدُّ المركب.|البَسيط ما لا تعقيد فيه.|البَسيط أحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.|البَسيط من الأرض: البَسَاطُّ. والجمع : بُسُطِّ.


- بَسُطَ وجهُهُ بَسُطَ بَسَاطة: تَلألأ .|بَسُطَ لسانه: انطلق .|بَسُطَ يدُه: انبسطت بالمعروف فهو بسيطٌ. والجمع : بُسُطٌ .


- البَسَاط : من الأرض: الواسعة.|البَسَاط الأرضُ ذاتُ الرَّياحين.


- الباسِطُ : من أسمائه عَزَّ وجَلَّ.


- البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5) .


- (فاعل من بَسَّطَ).|-حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ مُبَسِّطاً لِلْقَاعِدَةِ : شَارِحاً لَهَا بِأُسْلُوبٍ بَسِيطٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| بَسُطَ، يَبْسُطُ، مصدر بَساطَةٌ.|1- بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، تَأَلَّقَ.|2- بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ :كانَتْ بَسيطَةً.|3- بَسُطَ لِسانُهُ : اِنْطَلَقَ.|4- بَسُطَتْ يَدُهُ : اِنْبَسَطَتْ بِالْمَعْروفِ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| بَسَطْتُ، أَبْسُطُ، اُبْسُطْ، مصدر بَسْطٌ.|1- بَسَطَ يَدَهُ لِيُسَلِّمَ عَلَيْهِ : مَدَّها- وَقَدْ أَضَلَّتْها أَشْجارٌ قَدْ بَسَطَتْ أَغْصانَها بَسْطاً.(طه حسين).|2- بَسَطَ سَجَّادَةً : نَشَرَها، فَرَشَها.|3- بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ- بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ.(سلامة موسى).|4- بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ.|5- بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ :أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها.|6- بَسَطَ يَدَهُ في الإِنْفاقِ : أَسْرَفَ، جاوَزَ الحَدَّ.|7- بَسَطَ النِّعمَةَ : أَوْسَعَها. الإسراء آية 30 إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ . (قرآن).|8- بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ.|9- بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْبَسَطْتُ، أَنْبَسِطُ،انْبَسِطْ ، مصدر اِنْبِساطٌ.|1- اِنْبَسَطَ النَّباتُ :اِنْتَشَرَ.|2- اِنْبَسَطَ السَّائِحُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ- اِنْبَسَطَتْ مَلامِحُ وَجْهِهِ فَرَحاً.|3- اِنْبَسَطَ مِنْهُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ.|4- اِنْبَسَطَ إِلَيْهِ : باسَطَهُ.|5- اِنْبَسَطَ اللِّسانُ : اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ.|6- اِنْبَسَطَ النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ- اِنْبَسَطَتْ يَدُهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَسَّطْتُ، أَتَبَسَّطُ، تَبَسَّطْ، مصدر تَبَسُّطٌ.|1- تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ.|2- تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا.|3- تَبَسَّطَ فِي الحَدِيثِ عَلَى مَائِدَةِ الإِفْطَارِ.(ن. محفوظ) : اِمْتَدَّ، اِسْتَغْرَقَ فِيهِ مِنْ غَيْرِ كُلْفَةٍ.|4- تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ.|5- تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| بَاسَطْتُ، أُبَاسِطُ، بَاسِطْ، مصدر مُباسَطَةٌ.|1- باسَطَهُ بِلُطْفٍ : لاَطَفَهُ.|2- يُباسِطُهُ الحَدِيثَ : يُصَارِحُهُ وَيَتَحَدَّثُ مَعَهُ بِصِدْقٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| بَسَّطْتُ، أَبْسِّطُ، بَسِّطْ، مصدر تَبْسيطٌ.|1- بَسَّطَ زَرْبِيَّةً : نَشَرَها.|2- بَسَّطَ الْمُعَلِّمُ دَرْسَهُ : جَعَلَهُ بَسيطاً لِيُفْهَمَ، سَهَّلَهُ وَلَمْ يُعَقِّدْهُ.


- (مصدر اِنْبَسَطَ).|1- أَرَى على وَجْهِهِ انْبِساطاً : اِنْشِراحاً.|2- اِنْبِساطُ الذِّراعَيْنِ :اِمْتِدادُهُما- قابِلِيَّةُ التَّمَدُّدِ وَالاِنْبِساطِ.


- (مصدر بَسَطَ).|1- عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ.|2- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها.


- (مصدر بَسُطَ).|1- يَعيشُ في بَساطَةٍ كامِلَةٍ : حَياة طَبيعِيَّة لا تَصَنُّعَ فيها.|2- أَجابَ بِبَساطَةٍ :بِعَفَوِيَّةٍ، بِسَذَاجَةٍ.


- (مصدر بَسَّطَ).|1- عَمِلَ الْمُعَلِّمُ عَلَى تَبْسِيطِ الدَّرْسِ : عَلَى تَسْهِيلِهِ لِيَتِمَّ فَهْمُهُ.|2- تَبْسِيطُ الأُمُورِ : تَسْهِيلُهَا اسْتِخْفَافاً بِهَا.


- (مصدر تَبَسَّطَ).|1- وَجَدَ فِي سُلُوكِهِ تَبَسُّطاً : تَرْكُهُ لِلاحْتِشَامِ.|2- خَرَجُوا لِلتَّبَسُّطِ فِي الحَدِيقَةِ : التَّجَوُّلُ وَالتَّنَزُّهُ فِيهَا.|3- التَّبَسُّطُ فِي الحَدِيثِ : الاِسْتِغْرَاقُ فِيهِ.|4- التَّبَسُّطُ فِي الأَرْضِ : السَّيْرُ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً.|5- تَبَسُّطُ الغَمَامِ : اِنْتِشَارُهُ.


- (مفعول مِنْ بَسَطَ).|-جَاءَ مَبْسُوطاً : مُنْشَرِحاً، بِرَحَابَةِ صَدْرٍ، بَاسِطاً ذِرَاعَيْهِ.


- (مفعول مِنْ بَسَّطَ).|-دَرْسٌ مُبَسَّطٌ : سَهْلٌ، وَاضِحٌ.


- 1- كانَ في بَسْطَةِ عَيْشٍ : في سَعَةٍ، في رَفاهِيَةٍ.|2. | البقرة آية 247وَزادَهُ بَسْطَةً في العِلْمِ والجِسْمِ . (قرآن).| تَوَسُّعاً وَتَبَحُّراً في العِلْمِ وَكَمالاً في الجِسْمِ.


- جمع: بُسَطاءُ، بُسُطٌ. | (صِيغَة فَعِيل).|1- فيهَذِهِ مَسْأَلَةٌ بَسِيطَةٌ : سَهْلَةٌ لا تَعْقِيدَ فيها.|2- بَسيطٌ في كَلامِهِ : لاَ يَتَكَلَّفُ.|3- وَاسْتَقَرَّ القَوْمُ في مَكانٍ بَسيطٍ : شاسِعٍ.|4- بَسيطُ اليَدِ : سَخِيٌّ.|5- بَسيطُ الوَجْهِ : مُشْرِقُ الوَجْهِ.|6- البَحْرُ البَسيطُ : مَنْ بُحورِ الأوْزانِ الشِّعْرِيَّةِ السِّتَّةِ عَشَرَ، وَوَزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ، مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ.|7- وَطافَ كُلَّ أَرْجاءِ البَسيطَةِ : أَنْحاءَ الأرْضِ.


- جمع: بُسُطٌ. | 1- اِفْتَرَشَ بِساطاً : ما يُبْسَطُ مِنَ الفُرُشِ مِنَ نَسيجِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِ، حَصِيرٌ.|2- طَرَحَ الْمَوْضوعَ على بِساطِ البَحْثِ : عَرَضَهُ لِشَأْنِ البَحْثِ.|3- بِساطُ الأرْضِ : سَعَتُها.نوح آية 19 وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِساطاً . (قرآن).|4- بَحَثَ عَنِ الاِسْتِقْرارِ في بِساطِ الْمَعْمورِ :في أَنْحاءِ العالَمِ.|5- على بِساطِ الرِّيحِ : الزَّرْبِيَّةُ الطَّائِرَةُ كَما جاءَتْ في قِصَصِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْبَسَطَ).|1- نَبَاتٌ مُنْبَسِطٌ : مُنْتَشِرٌ.|2- مُنْبَسِطٌ عَلَى بَطْنِهِ :مُمْتَدٌّ.|3- مُنْبَسِطٌ مِنْ عَمَلِهِ : مُنْشَرِحٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بسط).|-باسِطُ الجَناحَيْنِ : مُمَدَّدُ الجَناحَيْنِ- وَقَدْ وَقَفَ بَيْنَهُمَا إلَهُ الحُبِّ بَاسِطاً جَنَاحَيْهِ.(جبران خ. جيران).|الكهف آية 22 وكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ (قرآن).


- مَبْسَطُ السِّلَعِ : مِنْضَدَةٌ، طَاوِلَةُ التَّاجِرِ.


- 1- البسطاء من الآذان : العظيمة العريضة جمع : بسط


- 1- إنبسط الشيء : انتشر|2- إنبسط الشيء : امتد « انبسطت اليد ، انبسط النهار »|3- إنبسط اللسان : انطلق ، اندفع|4- إنبسط : سر ، انشرح|5- إنبسط : إبتهج ، إنشرح


- 1- أرض واسعة


- 1- باسط : ماء بعيد عن العشب|2- باسط من أسماء الله الحسنى


- 1- باسطة : مسافة بعيدة|2- باسطة : « قامة باسطة » : طول الإنسان إذا بسط ذراعيه إلى أعلى


- 1- باسطه : لاطفه


- 1- بسط : كان بسيطا|2- بسط الوجه : تلألأ وأشرق|3- بسط اللسان : انطلق|4- بسطت اليد : امتدت بالمعروف


- 1- بسط الشيء : نشره|2- بسط : يده : مدها|3- بسط : كفه : نشر أصابعها|4- بسط : يده في الإنفاق : بالغ فيه|5- بسط العذر : قدمه ، أبداه|6- بسط العذر : قبله|7- بسط الرزق : كثره|8- بسطه : سره|9- بسطه : جزأه|11- بسطه عليه : فضله عليه|12- بسطه المكان أو الفراش : وسعه|13- بسط السيف : سله ، أخرجه من غمده


- 1- بسط الشيء : نشره|2- بسط الشيء : جعله بسيطا ميسرا غير معقد


- 1- بسطة : سعة : « بسطة العيش »|2- بسطة : زيادة : « بسطة العلم »|3- بسطة : فضيلة|4- بسطة : كمال|5- بسطة من النساء الجميلة الناعمة الحسنة الجسم


- 1- بسيط : ما لم يكن مركبا|2- بسيط : خال من التعقيد|3- بسيط من بسط اللسان ، وقح|4- بسيط : أرض واسعة|5- بسيط : وجه متهلل مشرق|6- بسيط بحر من أبحر الشعر ، وزنه : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن|7- بسيط : « هو بسيط اليد » : أي كريم


- 1- بسيطة الأرض ، جمع : بسائط


- 1- تبسط الشيء : انتشر|2- تبسط في الكلام : فصل فيه وتوسع|3- تبسط : تنزه|4- تبسط في البلاد : سار فيها طولا وعرضا|5- تبسط : ترك الاحتشام والحياء


- 1- مصدر باسط|2- شبه الحصير أو السجاد يبسط على الأرض|3- أرض واسعة|4- قدر عظيمة


- 1- مصدر بسط|2- صفة البسيط


- ب س ط: (بَسَطَ) الشَّيْءَ بِالسِّينِ وَالصَّادِ نَشَرَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (بَسْطُ) الْعُذْرِ قَبُولُهُ. وَ (الْبَسْطَةُ) السَّعَةُ. وَ (انْبَسَطَ) الشَّيْءُ عَلَى الْأَرْضِ. وَ (الِانْبِسَاطُ) تَرْكُ الِاحْتِشَامِ يُقَالُ: (بَسَطْتُ) مِنْ فُلَانٍ (فَانْبَسَطَ) . وَ (الْبِسَاطُ) مَا يُبْسَطُ. وَمَكَانٌ (بَسِيطٌ) أَيْ وَاسِعٌ. وَيَدٌ (بِسْطٌ) بِوَزْنِ قِسْطٍ أَيْ مُطْلَقَةٌ، وَفِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ «بَلْ يَدَاهُ بِسْطَانِ» .


- بَسيطة ، جمع بسيطات وبَسائِطُ (لغير العاقل): مؤنَّث بَسيط. |• البَسيطة: الكرة الأرضيَّة :-التلوّث آثاره ضارّة على وجه هذه البسيطة.


- انبِساط :- مصدر انبسطَ/ انبسطَ إلى/ انبسطَ بـ/ انبسطَ من |• قابليَّة الانبساط: لهو ودعابة وفكاهة. |2 - (الطبيعة والفيزياء) زيادة في مقدار كتلة المادَّة عندما يتغيّر حجمها، سببه المسافة الكبيرة بين جزئيَّات عناصِرها. |3 - (علوم النفس) اهتمام بكلّ ما هو خارج الذَّات، عكسه انطواء.


- بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط | • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة. |• بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا :-بسُط الجوابُ، - عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها، - تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة، - شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه.|• بسُط وَجهُهُ: تلألأ، أشرق، تَهَلّل. |• بسُطتْ يَدُه: امتدّتْ بالمعروف. |• بسُط المكانُ: اتّسَع.


- بَسيط ، جمع بسيطون وبسطاءُ وبُسُط (لغير العاقل)، مؤ بسيطة، جمع مؤ بسيطات وبَسائِطُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُطَ |• إقرار بسيط: بلا قيد ولا شرط، - أمرٌ بسيط/ عمل بسيط: سهل هيّن، ليس مركّبًا أو معقّدًا، - بسيط العقل: فاقد الذكاء، مصاب بنقص أو قصور عقليّ أو الذي لا يكون ناميًا نموًّا طبيعيًّا، - بسيط القلب: طبيعيّ، ساذج، على الفطرة، - بسيط الوجه: متهلِّل، مشرق، مبتهج، - بَسيط اليَدين: كريم، سمح، سخيّ، - بشكل بسيط: بدون تكلُّف ولا تصنُّع. |• البسيط: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلنُ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر. |• الكسر البسيط: (الجبر والإحصاء) الكسر الذي يكون فيه البسط والمقام أعدادًا صحيحة. |• المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر. |• العدد البسيط: (الجبر والإحصاء) العدد الذي يقبل القِسمة أو ما لا تتميّز أجزاؤه بعضها عن بعض. |• المعادلة البسيطة: (الجبر والإحصاء) المعادلة الخطّيّة الذي يكون أعلى أساس مُتغيِّراتها هو الواحد. |• الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) الفائدة التي تُدفع على رأس المال الأصليّ. |• جسم بسيط: ذو عنصر كيميائيٍّ واحد.


- بَسْط :- مصدر بسَطَ. |2 - (الجبر والإحصاء) عدد أعلى في الكسر الاعتيادي كالعدد (2) في الكسر 2/ 3. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء.


- بِساط ، جمع أَبْسِطَة وبُسُط: نوع من الفُرُش يُطرح على الأرض |• بِساط الرِّيح: بِساط طائر ورد في الأساطير وخاصّة (ألف ليلة وليلة) - سحب البساطَ من تحت قدميه: تركه في موقف ضعيف وأخذ مكانه وجذب الأنظار والأضواء منه إليه، - طوى البِساط بما فيه: قرر نهائيًّا، بتّ الأمر بشكل حاسم، - طوى بِساطَ الإقامة: رحَل، سافر، - على قدر بِساطك مُدّ رجليك: أي أنفق بقدر ما تكسب، أو اعمل بقدر ماتستطيع، كن عند حدود طاقتك. |• أرضٌ بِساط: واسعة :- {وَاللهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا} :-? بِساط المعمور/ بِساط المعمورة: العالَم، - على بساط البحث/ على بِساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه.


- انبساطة ، جمع انبساطات: اسم مرَّة من انبسطَ/ انبسطَ إلى/ انبسطَ بـ/ انبسطَ من. |• انبساطة القلب: (طب) طور التمدُّد في دقّة القلب، وهو الطور الذي يمتلئ فيه البطينان دمًا.


- بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط | • بسَّط السِّجَّادةَ ونحوَها بسَطها؛ نشَرها، فرَشها، مدَّها. |• بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها :-بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ.


- انبِساطيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انبِساط |• ذو شخصيّة انبساطيّة: اجتماعيّ يألف الغير، غير انطوائيّ. |2 - مصدر صناعيّ من انبِساط: اجتماعيَّة، مخالطة الناس وائتلافهم بالفكاهة والدّعابة، خلاف الانطوائيَّة.


- بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط | • بسَط السِّجَّادةَ وغيرَها نشرها، فَرَشَها، مدَّها :- {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ} - {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} |• بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به، - بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه، - بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده. |• بسَط اللهُ الرِّزقَ: كثّره ووسّعه :- {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} .|• بسَط الأمرُ الشَّخصَ: أسعده، سَرّه :-بسَط الحفلُ الحاضرين، - محمَّد مبسوط اليوم.|• بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال :-بسط الدفاعُ في مرافعته:-? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها، - بسَط لسانَه: أطلقه. |• بسَط يدَه عليه: شمله بالحماية. |• بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء :- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} - {يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}: ممدودتان بالإحسان:-? مبسوط اليد/ مبسوط الأنامل: كريم العطاء.


- بَسْطَة ، جمع بَسَطات وبَسْطات: سعة وزيادة ووفرة :-بَسْطَة العيش: سعة العيش، - {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} .|• بَسْطَة السُّلَّم: مساحة مسطَّحة منبسطة يدور عندها السُّلّمُ ويغيِّر اتِّجاهَه.


- باسطَ يباسط ، مُباسطةً ، فهو مُباسِط ، والمفعول مُباسَط | • باسطَ صديقَه لاطفه، أنِس به وترَك الاحتِشام معه :-باسط الأبُ أبناءَه ليشعروا بقربه منهم.|• باسَطه الحديثَ: صارحه وتحدّث معه بصدق.


- انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من ينبسط ، انبِساطًا ، فهو مُنبسِط ، والمفعول منبسَط إليه | • انبسط النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال :-انبسطتِ الأرضُ.|• انبسط الشُّعاعُ ونحوُه: انتشر. |• انبسطتْ يدُه: مُطاوع بسَطَ: امتدّتْ وطالت :-انبسطت يدُه بالخير والعطاء |• انبسط لسانُه: مزح في كلامه وترك الحشمة. |• انبسط الشَّخصُ/ انبسط الشَّخصُ إلى أمر/ انبسط الشَّخصُ بأمر/ انبسط الشَّخصُ من أمر: سُرَّ وانشرح منه :-حضر حفلاً ساهرًا فانبسط، - انبسط بنجاح ولده:-? انبسطتْ أساريرُ وجهه: سُرَّ وفرِح.


- باسِط :اسم فاعل من بسَطَ |• عضلة باسطة: تعمل على امتداد طرف أو جزء من الجسد، عكسها عضلة ضامَّة، - قامة باسطة: مقدار طول الرجل إذا كان باسطًا ذراعيه، - يد باسطة: ذات فضل وعطاء. |• الباسِط: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: النَّاشر فضلَه على عباده يرزق ويوسّع، ويجود ويفضُل، ويعطي أكثر ممّا يُحتاج إليه.


- بَساطَة :- مصدر بسُطَ |• بساطة الوجه: طلاقته وبشاشته، - بساطة خِلقيَّة: سلاسة طبع. |2 - خلاف التَّركيب والتَّعقيد |• بساطة الأسلوب: سهولته ووضوحه، - بكُلِّ بساطة: بكلِّ وضوح. |3 - سذاجة، سلامة النّيّة، عدم التَّكلُّف والتَّصنُّع |• ببساطة: بسلامة نيّة، بصدق، بدون خبث أو مكر.


- تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه | • تبسَّط الشَّخصُ كان على طبيعته ولم يتكلّف أو يتصنَّع، لم يلتزم الرسميَّات في قوله وفعله. |• تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه |• تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة.


- مُنبسِط :- اسم فاعل من انبسطَ/ انبسطَ إلى/ انبسطَ بـ/ انبسطَ من. |2 - (علوم النفس) فرد يميل للجرأة ويوجّه اهتماماته للآخرين، عكسه منطوٍ.


- بَسْط :- مصدر بسَطَ. |2 - (الجبر والإحصاء) عدد أعلى في الكسر الاعتيادي كالعدد (2) في الكسر 2/ 3. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء.


- بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط | • بسَط السِّجَّادةَ وغيرَها نشرها، فَرَشَها، مدَّها :- {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ} - {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} |• بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به، - بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه، - بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده. |• بسَط اللهُ الرِّزقَ: كثّره ووسّعه :- {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} .|• بسَط الأمرُ الشَّخصَ: أسعده، سَرّه :-بسَط الحفلُ الحاضرين، - محمَّد مبسوط اليوم.|• بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال :-بسط الدفاعُ في مرافعته:-? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها، - بسَط لسانَه: أطلقه. |• بسَط يدَه عليه: شمله بالحماية. |• بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء :- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} - {يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}: ممدودتان بالإحسان:-? مبسوط اليد/ مبسوط الأنامل: كريم العطاء.


- بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط | • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة. |• بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا :-بسُط الجوابُ، - عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها، - تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة، - شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه.|• بسُط وَجهُهُ: تلألأ، أشرق، تَهَلّل. |• بسُطتْ يَدُه: امتدّتْ بالمعروف. |• بسُط المكانُ: اتّسَع.


- بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط | • بسَّط السِّجَّادةَ ونحوَها بسَطها؛ نشَرها، فرَشها، مدَّها. |• بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها :-بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ.


- الشيء بسط : نشره، وبالصاد أيضا. وبسْط العذر: قبوله. والبسْطة: السعة. وانْبسط الشيء على الأرض. والانبساط: ترك الاحتشام. يقال: بسطْت من فلان فانبْسط. وتبسّط في البلاد، أي سار فيها طولا وعرضا. والبساط: ما يبْسط. والبساط، بالفتح: الأرض الواسعة. يقال: مكان بسيط وبساط. قال الشاعر: ودون يد الحجّاج من أن تنالني ... بساط لأيْدي الناعجات عريض وفلان بسيط الجسم والباع. والبسيط: جنس من العروض. والبسْط بكسر الباء: الناقة تخلّى مع ولدها لا يمْنع منها، والجمع بساط وأبْساط. وقد أبْسطت الناقة، أي تركتْ مع ولدها ويد بسطْ أيضا، أي مطلقة.


- ,انثناء,ثني,طي,قبض,


- ,أعضل,أغلق,ثنى,ثنى,حصر,صعب,صغر,ضيق,طوى,عسر,قبض,قص,قصر,قلص,لوى,


- Allah extends




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.