المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل، كلاهما: عَبَس من الغضب أَو الشجاعة، وأَسَد باسل. وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر. وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه. وتَبَسَّل وجههُ: كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً:فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ، وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت؛ وقال كعب بن زهير: إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة: لما تَنَسَّلَتْ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو. والباسل: الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه. والبَسَالة: الشجاعة. والباسل: الشديد. والباسل: الشجاع، والجمع بُسَلاء وبُسْل، وقد بَسُل، بالضم، بَسَالة وبَسَالاً، فهو باسل أَي بَطُل؛ قال الحطيئة: وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُها قال ابن سيده: على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب: أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ، أَم هو يائس؟ أَي عيادتي. والمُباسَلة: المصاولة في الحرب. وفي حديث خَيْفان: قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان، وهو جمع باسل، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده. ولبن باسل: كَريه الطَّعم حامض، وقد بَسَلَ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض. الأَزهري في ترجمة حذق: خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر، وخَلٌّ مُبَسَّل؛ قال ابن الأَعرابي: ضاف أَعرابي قوماً فقال: ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس؛ قال: البَسيلُ الفَضْلة، والقَطَاميُّ النَّبِيذ، والناقس الحامض، والكُسَعُ الكِسَرُ، والجَبِيزات اليابسات. وباسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي:نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم، وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل: شديد من ذلك؛ قال الأَخطل: نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل: الشِّدّة. وبَسَّلَ الشيءَ: كَرَّهه. والبَسِيل: الكَريه الوجه. والبَسِيلة: عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء. والبَسِيلة: التُّرْمُس؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها. وحَنْظَلٌ مُبَسَّل: أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه، وهو يُحْرِق الكَبِد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ، تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ: نَخْل الشيء في المُنْخُل. والبَسِيلة والبَسِيل: ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء؛ قال بعض العرب: دعاني إِلى بَسِيلة له. وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل: وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن. وأَبْسَله لعمله وبه: وَكَلَه إِليه. وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة، فهو مُبْسَل. وقوله تعالى: أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا؛ قال الحسن: أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم، وقيل أَي ارْتُهِنوا، وقيل أُهلِكوا، وقال مجاهد فُضِحوا، وقال قتادة حُبِسوا. وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت؛ أَي تُسْلَم للهلاك؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها؛ قال النابغة الجعدي: ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً، بما كان في الدَّرْداءِ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء: كَتيبة كانت لهم. وفي حديث عمر: مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه. والمُسْتَبْسِل: الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة؛ وقال الشَّنْفَرَى: هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني، سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً. الجوهري: المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب. وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة. ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت: أَي تُحْبَس في جهنم. أَبو الهيثم: يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها، قال: ويقال جَزَيْته بها: ابن سيده: أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر: وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح: بدم مُراق. قال الجوهري: وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح. والبَسْل من الأَضداد: وهو الحَرام والحَلال، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال الأَعْشَى في الحرام: أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ، وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ: بَكَرَتْ تَلُومُك، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى، بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال: أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي؟ دَمِي، إِنْ أُحِلَّتْ هذه، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك. وقال ابن الأَعرابي: البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت. أَبو عمرو: البَسْل الحلال، والبَسْل الحرام. والإِبْسال: التحريم. والبَسْل: أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً. والبَسْل: عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء. والبَسْل: الحَبْس. وقال أَبو مالك: البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له: عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه. والبَسْل: ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس، يقال لهم الهَبَاءَات، من سِيَرِ محمد بن إِسحق. والبَسْل: اللَّحيُ واللَّوْمُ. والبَسْل أَيضاً في الكِفاية، والبَسْل أَيضاً في الدعاء. ابن سيده: قالوا في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم: تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب: يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ. والبُسْلة، بالضم: أُجْرَة الرَّاقي خاصة. وابْتَسَل: أَخذ بُسْلَتَه. وقال اللحياني: أَعْطِ العامل بُسْلَته، لم يَحْكِها إِلا هو. الليث: بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته، وهي أُجرته. وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً. وبَسَل اللحمُ: مثل خَمَّ. وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً: أَعجلني. وبَسْلٌ في الدعاء: بمعنى آمين؛ قال المتلمس: لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً، وعادَى افيفي ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ، بالرفع، وقال: هو بمعنى آمين. أَبو الهيثم: يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة. والبَسْل: بمعنى الإِيجاب. وفي الحديث: كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ. وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول: قطع افيفي مَطَاه، فيقول الآخر: بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين. وبَسَلْ: بمعنى أَجَلْ. وبَسيل: قرية بحَوْرَان؛ قال كثيِّر عزة: فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه، فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ، فَبسِيلُها (* «فالمشارب» كذا في الأصل وشرح القاموس، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف: قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- ـ البَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ، والإِعْجالُ، والشِّدَّةُ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ، ـ كالبَسيلِ، والحَبْسُ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وكانوا يَدَيْنِ، واليَدُ الأخْرَى: اليَسْلُ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ. ـ وبَسْلاً بَسْلاً، أي: آمينَ آمينَ. ـ وبَسْلاً له: ويْلاً له. ـ ويقالُ بَسْلاً وأسْلاً: دُعاءٌ عليه. ـ ويقالُ بَسَلْ، بمعنَى: أجَلْ، أي: هو كما تقولُ. ـ والإِبسالُ: التَّحْريمُ، وبَسَلَ بُسولاً، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ. ـ وتَبَسَّلَ: عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً، ـ أو تَبَسَّلَ: كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ. ـ والباسِلُ: الأَسَدُ، ـ كالمُتَبَسِّلِ، والشُّجاعُ، ـ ج: بُسَلاءُ وبُسْلٌ، وقد بَسُلَ ككَرُمَ، بَسالَةً وبَسالاً، ـ وـ من القولِ: الكريهُ الشديدُ، ـ وـ من اللَّبَنِ، والنَّبِيذِ: الشديدُ. وقد بَسَلَ. ـ وبَسَّلَهُ تَبْسيلاً: كَرِهَهُ. وكسَفينَةٍ: عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ. وكغُرْفَةٍ: أُجْرَةُ الراقي. ـ وابْتَسَلَ: أخَذَها. ـ وحَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ، كمُعَظَّمٍ: أُكِلَ وحْدَهُ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ. ـ وأبْسَلَهُ لِكذا: عَرَّضَهُ، ورَهَنَه، أو أبْسَلَهُ: أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ، ـ وـ لِعَمَله، وبه: وكَلَهُ إليه، ـ وـ نفسَه للمَوْتِ: وطَّنَها، ـ كاسْتَبْسَلَ، ـ وـ البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَه. ـ واسْتَبْسَلَ: طَرَحَ نَفسَه في الحربِ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ. ـ وكأميرٍ: ة، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها، وبهاءٍ: الفَضْلَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- أبْسَلَ الشيء: حرَّمه.|أبْسَلَ نَفْسَه للموتِ والضرب: وطنها عليه.|أبْسَلَ الشيءَ وفلانا: رَهَنَه و أبْسَلَ فلانا للهَلكةِ: أسلَمَه.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 70أَنْ تُبْسَل نفْس بما كَسَبَت ) ) .|أبْسَلَ فلانا لعمله وبه: وكّلَه إليه.|أبْسَلَ لكذا: عَرَّضَه., البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء) .|البَسْلُ عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء.|البَسْلُ الرجلُ الكريهُ الوجهِ .| وبَسْلاً له: وَيلاً له.| وبَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين., البَسُولُ : وصَفٌ للمبالغة .|البَسُولُ الأسَد., البسِلَّةُ : بقل زراعي حولي من القَرْنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ بزوره (مع) .| 19., تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أو شجاعةٌ.|تَبَسَّلَ تشجَّع.|تَبَسَّلَ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ. يقال: تَبَسَّلَ لي., بَسَلْ : بمعنى أجَلْ ., الباسل : الأسَد .|الباسل اللبن الكريه الطعم الحامض .|الباسل الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه.|الباسل الكلام الشديد الكريه., ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم., بَسَلَ بَسَلَ بُسُولا: عَبَسَ غَضَبًا أو شجاعة فهو باسِلٌ. والجمع : بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ.| وهو بَسِيلٌ. والجمع : بُسَلاء.| وهو بَسْل أيضًا.|بَسَلَ الطعام أو الشرابُ بَسَلَ : تغيَّر وفَسَدَ.|بَسَلَ اليومُ والقولُ: اشتدُّ.|بَسَلَ الشيءَ بسلا: حَبَسَهُ.|بَسَلَ فلانًا: لامَهُ.|بَسَلَ عن حاجته: أعجَلَه.|بَسَلَ الشيءَ: أخذَه قليلا قليلا.|بَسَلَ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه., بَسُلَ بَسُلَ بسَالا، وبَسَالَة: شَجُعَ وعَبَسَ عندَ الحرب فهو باسِل., باسَلَه : صار لَه في الحرب., اسْتَبْسَل فلانٌ: أَقدم على الحرب مُوَطِّنًا نفسه على الهَلَكَة .|اسْتَبْسَل للموتِ أو الضربِ : أبْسَل., البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء., البسِلَّى : البسِلَّة ., بَسَّل وَجْهَه: عَبَّسه عُبُوسًا كريهًا.|بَسَّل الطعامَ أَو الشرابَ: حَمَّضَه وأفسده.


المعجم الغني
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَبْسَلَ، يَسْتَبْسِلُ، مصدر اِسْتِبْسَالٌ- اِسْتَبْسَلَ الْمُقَاوِمُ :أَظْهَرَ شَجَاعَةً وَبَسَالَةً مُعَرِّضاً نَفْسَهُ لِلْخَطَرِ., (مصدر اِسْتَبْسَلَ).|-الاِسْتِبْسَالُ فِي الْمَعْرَكَةِ : إظْهَارُ الشَّجَاعَةِ وَالبُطُولَةِ مَعَ تَعْرِيَضِ النَّفْسِ لِلْخَطَرِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَسَلْتُ، أَبْسُلُ، مصدر بَسُولٌ.|1- بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : أَظْهَرَ شَجاعَةً.|2- بَسَلَ الرَّجُلُ : غَضِبَ.|3- بَسَلَ الطَّعامُ : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ- بَسَلَ الخَلُّ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَسُلْتُ، أَبْسُلُ مصدر بَسالَةٌ- بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : شَجُعَ., جمع: بَوَاسِلُ. | (فاعل من بسل).|1- كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ.|2- كَلاَمُهُ بَاسِلٌ :لاَ مَعْنَى لَهُ، جَارِحٌ.|3- قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً بَاسِلاً : لا طَعْمَ لَهُ، لا لَذَّةَ فِيهِ., (مصدر بَسُلَ).|-أَظْهَرَ بَسالَةً في الْمَعْرَكَةِ : شَجاعَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- 1- عابس الوجه ، قاسي الوجه, 1- نبات له حبوب كالحمص, 1- أبسله : أسلمه للهلاك والعذاب|2- أبسله لكذا : عرضه|3- أبسله لعمله : وكله إليه ، سلمه إياه|4- أبسل نفسه للموت أو الضرب : وطنها عليه|5- أبسل الشيء : حرمه|6- أبسله : رهنه, 1- إستبسل : قاتل بشجاعة|2- إستبسل : واجه الأخطار بشجاعة, 1- بسل : عبس من غضب أو شجاعة|2- بسل النبيذ : كان شديدا حامضا|3- بسل الطعام أو الشراب : تغير وفسدت رائحته|4- بسل الشيء : اشتد, 1- بسله : لامه|2- بسل الشيء : حبسه|3- بسل الشيء : أخذه شيئا فشيئا|4- بسله عن حاجته : أعجله عنها|5- بسل الشيء : أحله ، سمح به|6- بسل الشيء : حرمه|7- بسل الطحين : نخله, 1- بسول : شجاع جمع : بسل|2- بسول الأسد, 1- بسيل : عابس من غضب أو شجاعة|2- بسيل : كريه الوجه|3- بسيل بقية الشراب في الإناء|4- بسيل : حرام بسيلة|5- بسيل أنظر بسيل|6- بسيل : مرارة في الطعم|7- بسيل : ترمس, 1- باسل : الأسد ، جمع : بواسل|2- باسل : شجاع ، جمع : بسلاء وبسل|3- باسل : كلام شديد قبيح|4- باسل : خل متغير الطعم|5- باسل : لبن متغير الطعم حامض|6- باسل من الأيام أو الظلم الشديد, 1- باسله : صاوله وواثبه والتف حوله في الحرب, 1- إبتسل للموت : استسلم, 1- مصدر بسل|2- شجاعة|3- كراهة, 1- تبسل : عبس من غضب أو شجاعة|2- تبسل : تشجع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- ب س ل: (الْبَسَالَةُ) الشَّجَاعَةُ وَقَدْ (بَسُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (بَاسِلٌ) أَيْ بَطَلٌ، وَقَوْمٌ (بُسْلٌ) كَبَازِلٍ وَبُزْلٍ. وَ (أَبْسَلَهُ) أَسْلَمَهُ لِلْهَلَكَةِ فَهُوَ (مُبْسَلٌ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} [الأنعام: 70] قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: أَنْ تُسْلَمَ. وَالْمُسْتَبْسِلُ الَّذِي يُوَطِّنُ نَفْسَهُ عَلَى الْمَوْتِ أَوِ الضَّرْبِ وَقَدِ (اسْتَبْسَلَ) أَيِ اسْتَقْتَلَ وَهُوَ أَنْ يَطْرَحَ نَفْسَهُ فِي الْحَرْبِ وَيُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَ أَوْ يُقْتَلَ لَا مَحَالَةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه | • استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.• استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له., باسِل ، جمع باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، جمع مؤ باسلات وبَواسِلُ.|1- اسم فاعل من بسُلَ: :-قلب باسل.|2- شجاع :-رجال بواسلُ., أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل | • أبسل فلانًا للهلكَة أَسْلَمَه لها، عرّضه لها :- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} - {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} ., بِسِلَّة :(النبات) بازلاء، بِزلَّة، بِسِلَّى؛ بقل زراعيّ حوليّ من القرنيّات الفراشيَّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره., بَسال :مصدر بسُلَ., باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل | • باسل عدوَّه قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة :-باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه., تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل | • تبسَّل الرَّجلُ تشجَّع., بَسالة :مصدر بسُلَ., بِسِلَّى :(النبات) بازلاء، بِزلَّة، بِسِلَّة؛ بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره., بَسيل ، جمع بُسَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ., بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل | • بسُلَ الشَّخصُ شجُع، بطُل :-بسُل الجنديُّ في القتال، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل | • بسُلَ الشَّخصُ شجُع، بطُل :-بسُل الجنديُّ في القتال، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل

- البسْل: الحرام. والبسْل: الحلال أيضا. والإبسال: التحريم. والبسْلة بالضم:أجرة الراقي. والبسالة: الشجاعة. وقد بسل بالضم فهو باسل أي بطل. وقوم بسْل. والمباسلة: المصاولة في الحرب. والبسيل: الكريه الوجه. والبسيل أيضا: بقيّة النبيذ، وهو ما يبقى في الآنية من شراب القوم فيبيت فيها. وأبْسْلت فلانا، إذا أسلمته للهلكة، فهو مبسْل. وقوله تعالى: "أن تبسْل نفْس بماكسبتْ " قال أبو عبيدة: أي تسْلم. والمسْتبْسل: الذي يوطّن نفسه على الموت أو الضرب. وقد استْبسْل، أي استقتل، وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يقْتل أو يقْتل لا محالة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بسل
جذر الكلمة: بسل (عبس)