أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَشَم: تُخَمَةٌ على الدَّسَمِ، وربما بَشِمَ الفَصِيلُ من كثرة شُرْب اللبَن حتى يَدْقى سَلْحاً فَيَهلِك. يقال: دَقِيَ إذا كثُر سَلْحُه. ابن سيده: البَشَمُ التُّخَمة، وقيل: هو أَن يكثر من الطعام حتى يَكْرُبَه. يقال: بَشِمْت من الطعام، بالكسر؛ ومنه قول الحسن: وأنت تَتَجَشَّأُ من الشِّبَع بَشَماً، وأَصله في البهائم، وقد بَشِم وأَبْشَمه الطَّعامُ؛ أَنشد ثعلب للحذلميّ: ولم يُجَشِّيء عن طَعام يُبْشِمُهْ قال ابن بري: الرَّجَز لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وقبله: ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ وبعده: كأنَّ سَفُّودَ حَديدٍ مِعْصَمُه وفي حديث سُمرة بن جُنْدَب: وقيل له إنَّ ابنَك لم يَنَمِ البارِحةَ بَشَماً، قال: لو مات ما صلَّيْت عليه؛ البَشَمُ: التُّخَمة عن الدَّسَم؛ ورجل بَشِمٌ، بالكسر. وبَشِمَ الفَصِيلُ: دَقِيَ من اللبَن فكثر سَلْحُه. وبَشِمْت منه بَشماً أَي سَئمْت. والبَشامُ: شجر طيِّب الريح والطَّعْم يُستاكُ به. وفي حديث عُبادة: خيرُ مالِ المُسْلِم شاةٌ تأْكلُ من ورَق القَتاد والبَشام. وفي حديث عَمرو بن دِينار: لا بأسَ بنَزْع السِّواك من البَشامةِ. وفي حديث عُتْبة بن غَزْوان: ما لنا طَعام إلا ورق البَشام؛ قال أَبو حنيفة: البَشام يُدَقُّ ورَقُه ويُخْلَط بالحِنَّاء للتَّسْويد. وقال مرَّة: البَشام شجَر ذو ساقٍ وأَفْنانٍ وورَقٍ صِغار أكبر من ورق الصَّعْتَر ولا ثَمَر له، وإذا قُطِعت وَرقَتُه أَو قُصِف غُصْنُه هُريقَ لبَنَاً أَبيض، واحدته بَشامة؛ قال جرير: أَتَذْكُر يومَ تَصْقُل عارِضَيْها بِفَرعِ بَشامةٍ؛ سُقِيَ البَشامُ يعني أَنها أَشارَتْ بسِواكِها، فكان ذلك وداعَها ولم تتكلَّم خِيفة الرُّقَباء؛ وصدر هذا البيت في التهذيب: أَتَذْكُر إذ تُوَدِّعُنا سُلَيْمَى وبَشامةُ: إسم رجل سمي بذلك.


- ـ البَشَمُ، محرَّكةً: التُّخَمَةُ، والسآمَةُ، ـ بَشِمَ، كفَرِحَ، ـ وأبْشَمَهُ الطَّعامُ. وكَسحابٍ: شَجَرٌ عَطِرُ الرائِحَةِ، وَرَقُهُ يُسَوِّدُ الشَّعَرَ، ويُسْتَاكُ بِقُضُبِهِ، وبهاء: ابنُ الغَديرِ وابنُ حَزْنٍ: شاعرانِ.


- أبْشَمَهُ الطعامُ: أتْخَمَهُ.


- بَشِمَ من الطَعام بَشِمَ بَشَمًا: أكثر منه حتى اتَّخَمَ وسَئمَهُ فهو بَشِمٌ.


- البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ. والجمع : بَشَامٌ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَبْشَمَ، يُبْشِمُ، مصدر إِبْشَامٌ - أبْشَمَهُ الطَّعامُ : ثَقُلَ عَلَيْهِ، أتْخَمَهُ، سبَّبَ لَهُ سُوءَ الهَضْمِ.


- 1- أبشمه الطعام : أتخمه ، ثقل عليه


- 1- بشم من الطعام : أتخم وامتلأ|2- بشم من الشيء : ضجر منه ، مله


- 1- ذو البشم


- 1- شجر طيب الرائحة صغير الورق لا ثمر له


- 1- مصدر بشم|2- تخمة|3- ضجر ، سأم


- 1- واحدة البشام


- ب ش م: (الْبَشَمُ) التُّخَمَةُ، يُقَالُ: (بَشِمَ) مِنَ الطَّعَامِ مِنْ بَابِ طَرِبَ، وَ (أَبْشَمَهُ) الطَّعَامُ، وَ (بَشِمَ) أَيْضًا مِنْ فُلَانٍ أَيْ سَئِمَ مِنْهُ. وَ (الْبَشَامُ) شَجَرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتَاكُ بِهِ.


- بَشَم :مصدر بشِمَ من.


- بَشام، مفرد بَشامَة: (النبات) شجر طيِّب الرّائحة والطعم يُسْتاك به، لا ثمر له، صغير الورق، إذا جُرح سال منه لبنٌ أبيض يُعرف عند الصيادلة بحبّ البَلَسان.


- بَشِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من.


- بشِمَ من يَبشَم ، بشَمًا ، فهو بَشِم ، والمفعول مَبْشُوم منه | • بشِم من الطَّعام تخِم منه وسَئِمه :-أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم.


- أبشمَ يُبشم ، إبشامًا ، فهو مُبْشِم ، والمفعول مُبْشَم | • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ أَتْخمه :-اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام.


- بَشَم :مصدر بشِمَ من.


- بَشِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من.


- بشِمَ من يَبشَم ، بشَمًا ، فهو بَشِم ، والمفعول مَبْشُوم منه | • بشِم من الطَّعام تخِم منه وسَئِمه :-أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم.


- البشم: التخمة. يقال: بشمْت من الطعام بالكسر، وبشم الفصيل من كثرة شرب اللبن. وقدأبْشمه الطعام. وبشمْت منه بشما، أي سئمْت. والبشام: شجر طيّب الريح يسْتاك به. وقال: أتذكر يوم تصقْل عا رضيْها ...بفرْع بشامة سقي البشام


- ,تسلية,تسلي,تضور,تضور (و هو الجوع الشديد),تلهي,جوع,سغب,سلوى,ضور,غرث,لهو,مسغبة,


- ,تضور,جاع,خوى,سغب,طوي,غرث,


- تسلية , تسلي , تضور , تضور (و هو الجوع الشديد) , تلهي , جوع , سغب , سلوى , ضور , غرث , لهو , مسغبة


- تضور , جاع , خوى , سغب , طوي , غرث




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.