أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ. والبَصِيصُ: البَريقُ. وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛ قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها. والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة. وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها. ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ. وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ. وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ. وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ. وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك. والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة. وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه. والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛ وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف. ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى، إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها. والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها. الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع. وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً. وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ. وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب. وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه. وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره. والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع. وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ


- ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ، ـ وـ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي، ـ وـ الماءُ: رَشَحَ، ـ كأبَصَّ. ـ والبصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ. ـ والبَصِيصُ: الرّعدَةُ. ـ وحَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا، أي: عَدَدُهُمْ. ـ وقَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ. ـ وبَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ. ـ والبَصْبَاصُ: اللبنُ، ـ وـ من الماءِ: القليلُ، ـ وـ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ. ـ وكُمَيْتٌ بُصَابِصٌ، بالضم: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ. ـ وبَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، ـ كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ، ـ وـ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ، ـ وـ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ، ـ وـ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ـ كبَصَّصَ. ـ وتَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.


- بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها.| والجروُ: فتَّح عينيه.


- أَبِصَ أَبِصَ أبَصًا: أَبَص، فهو أَبِص.


- تبصَّص الرجلُ: تملَّق.


- وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً: لَمَعَ وبَرَق. يقال: وَبَصَ القمرُ.|وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه.|وَبَصَ الأَرضُ: كثُرَ نبتُها .|وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .|وَبَصَ النارُ وبيصًا: أَضاءَت.


- بَصَّ بَصَّ بَصًّا، وبَصِيصًا: لمع وتلأَلأَ.|بَصَّ العينُ: نظرت بتحديق.| فهي بَصَّاصَة.|بَصَّ الماءُ: رَشَح.


- أَبَص أَبَص أبْصًا: أَرِنَ ونَشِطَ، فهو آبص وأَبُوص.


- وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا: نَشِط فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ.


- وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه.|وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه.


- (مصدر بَصَّ).|1- كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ : بَريقَ أَمَلٍ.|2- يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ : لَمعانٌ.


- 1- نوع من السفن


- 1- بص الشيء : لمع ، برق ، تلألأ|2- بص الماء : سال|3- بصت العين : أحدت النظر|4- بص لهبكذا : أعطاه


- 1- بصص الجرو : فتح عينيه|2- بصصت الأرض : ظهر أول نباتها|3- بصص الشجر : ظهر أول ورقه


- 1- عين


- 1- مصدر بص|2- بريق ، لمعان|3- رعدة والتواء من الجهد


- ب ص ص: (الْبَصِيصُ) الْبَرِيقُ وَقَدْ (بَصَّ) الشَّيْءُ لَمَعَ يَبِصُّ بِالْكَسْرِ (بَصِيصًا) . وَ (بَصْبَصَ) الْكَلْبُ وَ (تَبَصْبَصَ) أَيْ حَرَّكَ ذَنَبَهُ وَ (التَّبَصْبُصُ) التَّمَلُّقُ.


- بَصّاص :صيغة مبالغة من بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ |• البصَّاصة: العين الناظرة بتحديق وتدقيق.


- بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به | • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.|• بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه. |• بصَّ لفلان: حدجه ببصره.


- باص ، جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.


- بَصّ :مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ.


- بصبصَ على / بصبصَ لـ يبصبص ، بَصْبَصَةً ، فهو مُبصبِص ، والمفعول مُبصبَص عليه | • بصبص عليه اختلس إليه النظرَ، وأشار إليه بطرف عينه. |• بصبص الشَّخصُ للمرأة: نظَر إليها نظرات غَزَل.


- بَصيص :- مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ. |2 - شُعاع، لَمَعان وبريق، ضوء متلألئ :-لاح لي بَصيص من الأمل، - ألقى بصيصًا من النور/ الضوء على كذا |• بصيص الضَّوء: وميضه، ولمعانه الخفيف. |3 - أثر خفيف.


- بَصّ :مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ.


- بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به | • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.|• بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه. |• بصَّ لفلان: حدجه ببصره.


- صي الب ص: البريق. وقد بصّ الشيء يبصّ:لمع. والبصّاصة: العين. ويقال بصّص الجروْ: فتح عينيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.