المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو. ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً. وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل. والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيل أُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة. ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة؛ عن الزجاج. وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة. ورجل بَطَّال ذو باطل. وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول. وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني. والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة. وقالوا: بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها. وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً. وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً. وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس. وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك. والبَطَل: الشجاع. وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب. ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده، وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة. وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل. وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه. وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال.


معجم لسان العرب
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى. ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع. ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ. وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ، وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ. وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ. وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير. يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ لأَن الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ. وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ. وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها. والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ. وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر. والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر. والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ، شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها. وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر. وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ. ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن. والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء. والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ. الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره. أَبو زيد: طُلَّ دَمُه، فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه. ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه. والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه. وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ. وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله. خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول. ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة. وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب. ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛ أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ. الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر. قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ. وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين). قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ. والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض، وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول. والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ، فذلك الطَّلَلُ. ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك. ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه. والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء. ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ. وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت. أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه، وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر. وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ. وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه. وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال. والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ، وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ. التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير. أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح، للحَيَّة. ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة، وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛ وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور. وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء. وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة. وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛ وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها. وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها. وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ، حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلال قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا. والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال. وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه. وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم. والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط. ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ. والطُّلْطُل: المرض الدائم.وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً، بِضمهنَّ: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ. ـ وـ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، ـ كأَبْطَلَ، ـ وـ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ. ـ والباطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ـ ج: أباطيلُ، ـ وأبْطَلَ: جاءَ به، ـ وـ : إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ} . ـ ورجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ. ـ وتَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ. ـ ورَجُلٌ بَطَلٌ، محرَّكةً، وكشَدَّادٍ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ـ ج: أبْطالٌ، وهي: بهاءٍ. وقد بَطُلَ، ككَرُمَ، وتَبَطَّلَ. ـ والبُطَّلاتُ، كسُكَّرٍ: التُّرَّهاتُ. ـ وبينهم أُبْطولَةٌ، بالضم، ـ وإبْطالَةٌ، بالكسر: باطِلٌ. ـ والبَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- تَبَطَّلَ : تَشَجّع.|تَبَطَّلَ تَعَطَّلَ.|تَبَطَّلَ اتبع طريق اللهو والجهالة.|تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ., أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل.|أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ.|أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 33وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) ., بَطِلَ في حديثه بَطِلَ بَطالة: هَزَل فهو بَطِلٌ., بَطُلَ بَطُلَ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل فهو بَطَلٌ. والجمع : أَبطال., بَطَلَ الشيءُ بَطَلَ بُطْلاً، وبُطُولاً، وبُطْلانًا: ذهب ضَياعًا. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية.|بَطَلَ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَلَ البيع، وبَطَل الدليل فهو باطِلٌ.|بَطَلَ العَاملُ بِطَالة (بتثليث الباء) : تَعَطَّل فهو بَطَّالٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- الطِّلُّ : الباطِلُ., بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ.|بَطَّلَ العَمَلَ: قطَعَه., طُلَّ دَمُهُ طَلاًّ: طَلّ.| وهذا أكثر استعمالا من المبني للمعلوم فهو مطلول.|طُلَّ الأرضُ ونحوُها: أصابها الطّلُّ، فهي مطلولة., المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ. يقال: أمْر مُطِلٌّ., الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء.|الطَّلُّ المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 265فَإنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابلٌ فَطَلٌّ) ) .|الطَّلُّ الندى الذي ترسله عُرُوقُ الشجر إِلى غُصُونِها.|الطَّلُّ اللبَنُ.|الطَّلُّ الكبير السنّ. والجمع : طِلالٌ، وطِلَلٌ., طَلَّ دَمُ القتيل طَلَّ طَلاًّ، وطُلُولاً: هَدَرَ وبَطَلَ ولم يُثأرْ به ولم تُؤْخَذْ ديتُه.|طَلَّ الأرضُ ونحوُها: أصابها الطَّلُّ.|طَلَّ اللبنُ ونحوه: قلَّ.|طَلَّ دمَ فلان طَلَّ طَلاًّ: أهدرَه وأبطله.|طَلَّ فلانا: مَطَله وسعى في بُطلان حقّه.|طَلَّ فلانا حقَّه: منعه إِياه وسعى في بطلانه.|طَلَّ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصَابها وقطرَ عليها.|طَلَّ الشيءَ الدُّهن وغيره: طَلاهُ.|طَلَّ الإبلَ ونحوَها: ساقَها سَوْقًا عنيفا., الطَّلالَةُ الحُسْنُ والبَهْجَةُ.|الطَّلالَةُ الفَرَحُ والسُّرورُ.| و: شَخْصُ كلّ شيء.|الطَّلالَةُ الشّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها., المطلولُ : اللَّبَنُ المَحْضُ فَوْقَهُ رغوة, الطَّلِيلُ : المَطْلُولُ.|الطَّلِيلُ الحَصيرُ المَنسُوجُ من سَعَف الدَّوْمِ أَو من قُشوره.|الطَّلِيلُ الخَلَقُ. والجمع : أَطِلَّةٌ، وطُلُلٌ.| وطِلَّةٌ.| وهنّ طلائلُ., الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها.|الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ.| عليه المأكَلُ والمشرَبُ.|الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ. والجمع : أطلالُ، و طُلُولٌ., أطلّ : أشْرَفَ. يقال: أطلَّ عليه.|أطلّ دَنا وقرُبَ.|أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه.|أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه.|أطلّ دَمَ القتيل: طلَّهُ. يقال: أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول., أطْلَتِ الظَّبْيَة: جاءت بطَلا أو أكثرَ.|أطْلَتِ فلانٌ ونحوُهُ: مالت عُنقُه إِلى أحد الجانبين.| وقيل: ما أطْلَى نَبيٌ قَطّ: ما مَالَ إلى هواه., طَلَّ طَلَّ طَلاًّ، وطَلاَلة: حَسُن وأعْجَب.|طَلَّ فلانٌ: ابتهَجَ وفَرِحَ., تَطلَّلَتِ الأرض: نَبَتَتْ ولم يَطَأْها أحَدٌ.


المعجم الغني
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَبْطَلْتُ، أُبْطِلُ، أَبْطِلْ، مصدر إِبْطَالٌ.|1- أَبْطَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً.|2- أَبْطَلَ في حديثهِ : بَطِلَ، هَزِلَ.|3- أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ : أَلْغَاهَا، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا.|4- أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَبْطَلَ).|-شَيْءٌ مُبْطَلٌ : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَطَلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بُطْلٌ.|1- بَطَلَ عَمَلُهُ : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ .(قرآن).|2- بَطَلَ البَيْعُ :سَقَطَ.|3- بَطَلَ العامِلُ : تَعَطَّلَ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَطُلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بَطالَةٌ، بُطولَةٌ- بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ., جمع: أبَاطِيلُ. | (فاعل من بطل).|1- عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.|2- وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً :لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً.|3- ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً.|4.الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ- حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ. (مثل)., (مصدر أَبْطَلَ).|-إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ., (مصدر بَطَلَ).|1- أَظْهَرَ بُطولَةً : شَجاعَةً.|2- أَحْرَزَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على بُطولَةِ كَأْسِ الأُمَمِ : مُباراةٌ رِياضِيَّةٌ يُحَقِّقُ فيها المُنْتَصِرُ لَقَبَ بُطولَةٍ مَّا.|3- مَثَّلَتْ دَوْرَ البُطولَةِ في فِلْمِها الأوَّلِ : الدَّوْرُ الرَّئِيسِيُّ في قِصَّةِ الفِلْمِ., (مصدر بَطَلَ).|1- بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ : كَذِباً.|2- ذَهَبَ بُطْلاً : عَبَثاً وَضَياعاً., (مصدر بَطَلَ، بَطُلَ).|-يَعيشُ في بِطالَةٍ مُنْذُ شَهْرٍ : بِلا عَمَلٍ، أَيْ تَعَطَّلَ عَنِ العَمَلِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَبْطَلَ).|-مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ : مُفْسِدٌ لَهُ- مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ., جمع: أَبْطالٌ، بَطَلاتٌ. | 1- بَطَلٌ في الْمَعارِكِ : مِقْدامٌ، شُجاعٌ- حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً.|2- بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ- بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ.|3- بَطَلُ الرِّوايَةِ : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ- بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ.|4- مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ :(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- طُلَّ دَمُهُ : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ.|2- طُلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَطَلَّ).|1- رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا.|2- نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ., (مصدر طَلَّ).|1- طَلاَلَةُ الوَجْهِ الْجَمِيلِ : هَيْئَتُهُ الْجَمِيلَةُ وَبَهْجَتُهُ.|2- مَا زَالَتْ طَلاَلَةُ الآثَارِ بَاقِيَةً : الشَّاخِصُ مِنَ الآثَارِ، مَا بَقِيَ مِنْهَا., (مصدر أَطَلَّ).|-الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ :الإِشْرافُ مِنْها على..., جمع: طُلَلٌ. | 1- طُلَّةُ لَبَنٍ : شُرْبَةٌ مِنْهُ.|2- أَطَالَ طُلَّتَهُ : عُنُقَهُ., جمع: طُلُلٌ، أَطِلَّةٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- دَمٌ طَلِيلٌ : مَهْدُورٌ.|2- نَامَ عَلَى طَلِيلٍ : حَصِيرٍ مَنْسُوجٍ مِنْ دَوْمٍ.|3- ثَوْبٌ طَلِيلٌ : بَالٍ., جمع: طِلاَلٌ، طِلَلٌ. | (مصدر طَلَّ).|1- غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ : النَّدَى.|2- أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.البقرة آية 265 فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ (قرآن).|3- سَقَاهُ طَلاًّ : لَبَناً.|4- رَجُلٌ طَلٌّ : كَبِيرُ السِّنِّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَلَّ، يَطِلُّ، مصدر طَلٌّ، طُلُولٌ.|1- طَلَّ دَمُ القَتِيلِ : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ.|2- طَلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ.|3- طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ : قَلَّ., جمع: أَطْلاَلٌ، طُلُولٌ. | 1- وَقَفَ يَتَأَمَلُّ أَطْلاَلَ بَقَايَا القَصْرِ : الآثَار البَاقِيَة.|2- جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ.|3- مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَلَلْتُ، أَطُلُّ، طُلَّ، مصدر طَلٌّ.|1- طَلَّ دَمَ القَتِيلِ : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ.|2- طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ.|3- طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ : مَطَلَهُ.|4- طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا.|5- طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ : طَلاَهُ.|6- طَلَّ الإِبِلَ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَطْللَت، أُطِلُّ، أَطْلِلْ، مصدر إِطْلالٌ.|1- أَطَلَّ مِنَ النَّافِذَةِ :أَشْرَفَ، أَظْهَرَ نَفْسَهُ مِنْها.|2- أَطَلَّ القَمَرُ على السُّهولِ :أَشْرَفَ- خَجولاً أَطَلَّ وَراءَ الجِبالِ. (عبد الرفيع الجوهري).|3- أَطَلَّ الزَّمانُ : قَرُبَ.|4- أَطَلَّ الدَّمَ : أَبَاحَهُ، أَهْدَرَهُ.|5- أَطَلَّ على حَقِّهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِ.|6- أَطَلَّ عَلَيْهِ بِالأَذَى : دَامَ على إِيذائِهِ., (الْمَرَّةُ مِنْ طَلَّ).|1- أَرْضٌ طَلَّةٌ : بَلَّهَا الطَّلُّ.|2- رَائِحَةٌ طَلَّةٌ : لَذِيذَةٌ، شَهِيَّةٌ.|3- هِيَ طَلَّتُهُ : اِمْرَأَتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- 1- ترهات ، أشياء تافهة, 1- أبطل : جاء بالباطل|2- أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا « أبطل مفعول الحكم »|3- أبطل : كذب|4- أبطله زل : « أبطل في الحديث », 1- منسوب إلى البطولة : « عمل بطولي », 1- باطل : ضائع هدرا|2- باطل : ضلال ، كذب ، شر : جمع : أباطيل|3- باطل : وج بطلة : ساحر|4- باطل : شيطان, 1- بطال : الذي لا يجد عملا|2- بطال : شجاع, 1- مصدر بطل|2- شجاعة وإقدام|3- مباراة رياضية ينال المتفوق أو المتفوقون فيها لقب بطل : « بطولة العالم في كرة القدم », 1- مصدر بطل|2- عدم توافر العمل للراغبين فيه القادرين عليه, 1- مصدر بطل|2- عدم توافر العمل للراغبين فيه القادرين عليه|3- الشجاعة, 1- مصدر بطل|2- هدر ، ضياع : « ذهب دمه بطلا »|3- كذب, 1- بطل : شجاع مقدام|2- بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : « هو بطل من أبطال السباحة », 1- بطل الشيء : ذهب ضياعا|2- بطل الشيء : فسد, 1- تبطل : إتبع طريق اللهو والضلال|2- تبطل : تعطل|3- تبطل القوم : إنصرفوا إلى الكذب والباطل|4- تبطل : تشجع


المعجم الرائد
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- 1- مطال : الذي يصنع الحديد فيمده صفيحة ويصنع منه السيف أو غيره|2- مطال الكثير المطل والتأخر, 1- رسن ، جمع : مطاول, 1- مطل الحبل : مده|2- مطله حقه أو بحقه : سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى|3- مطل الحديد : ضربه ومده ليطول|4- مطل الحديد : سبكه وصاغه ومده صفيحة, 1- مطلول : دم مهدور مباح|2- مطلول : مكان أصابه « الطل » ، أي المطر الضعيف ، أو الندى, 1- دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به, 1- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى|2- ماطل الدين : سوفه ، أخره, 1- طل : دمه : أبطله ، أساله هدرا|2- طل : صاحب الدين : مطله|3- طله حقه منعه إياه وأبطله|4- طل المطر الأرض : أصابها|5- طل الشيء بالدهن : طلاه به|6- طل الجمال : ساقها بعنف, 1- طل : قلة لبن الناقة|2- طل : دم, 1- طل القتيل : ذهب دمه هدرا ولم يثأر به|2- طلت الأرض : أصابها مطر خفيف|3- طل اللبن : قل, 1- طل باطل ، كذب|2- طل : حية, 1- طَلاَلة : مصدر طل يطل|2- طَلاَلة من آثار الدار : الشاخص ، الماثل ، الظاهر 3- طَلاَلة : شخص كل شيء|4- طَلاَلة : هيئة جميلة 5- طَلاَلة : حالة حسنة|6- طَلاَلة : حسن 7- طَلاَلة : بهجة, 1- طُلَة : المرة من طل|2- طُلَة : الخمرة اللذيذة|3- طُلَة : أرض بلها الطل|4- طُلَة : إمرأة الرجل 5- طُلَة من الروائح : اللذيذة|6- الطُلَة : ذات الرائحة اللذيذة 7- طُلَة : نعمة في الطعام واللباس, 1- طلاه : ربطه برجله وحبسه|2- طلا : أبطأ, 1- طلة : شربة من اللبن|2- طلة : عنق, 1- طلل من آثار الدار : الشاخص ، الماثل ، الظاهر|2- طلل : شخص كل شيء|3- طلل : مكان عال|4- طلل من الدار : مرتفع فيها يجلس عليه أو يوضع عليه الطعام|5- « طلل الماء » : وجهه|6- « طلل السفينة أو السيارة » : غطاء تغطى به كالسقف, 1- طله الشيء : أعجبه, 1- أطل عليه : أشرف عليه|2- أطل الزمان : قرب|3- أطل الدم : أباحه ، أبطله|4- أطل على حقه : غلبه عليه|5- أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه, 1- طليل : دم مهدور ، لا يثأر به|2- طليل : حصير منسوج من قضبان النخل أو غيره|3- طليل بال, 1- مصدر طل وطل|2- مطر خفيف ضعيف|3- ندى|4- حسن|5- كبير في السن|6- معجب|7- لبن|8- قلة لبن الناقة|9- حية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- ب ط ل: (الْبَاطِلُ) ضِدُّ الْحَقِّ، وَالْجَمْعُ (أَبَاطِيلُ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا إِبْطِيلًا. وَقَدْ (بَطَلَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (بُطْلًا) أَيْضًا بِوَزْنِ صُلْحٍ وَ (بُطْلَانًا) بِوَزْنِ طُغْيَانٍ. وَ (الْبَطَلُ) الشُّجَاعُ وَالْمَرْأَةُ بَطَلَةٌ وَقَدْ (بَطُلَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ سَهُلَ وَظَرُفَ أَيْ صَارَ شُجَاعًا. وَ (بَطَلَ) الْأَجِيرُ (يَبْطُلُ) بِالضَّمِّ (بَطَالَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ تَعَطَّلَ فَهُوَ (بَطَّالٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- ط ل ل: (الطَّلُّ) أَضْعَفُ الْمَطَرِ وَجَمْعُهُ (طِلَالٌ) تَقُولُ مِنْهُ: (طُلَّتِ) الْأَرْضُ وَ (طَلَّهَا) النَّدَى فَهِيَ (مَطْلُولَةٌ) . وَ (الطَّلَلُ) مَا شَخَصَ مِنْ آثَارِ الدَّارِ وَالْجَمْعُ (أَطْلَالٌ) وَ (طُلُولٌ) . أَبُو زَيْدٍ: (طُلَّ) دَمُهُ فَهُوَ (مَطْلُولٌ) وَ (أُطِلَّ) دَمُهُ وَ (طَلَّهُ) اللَّهُ تَعَالَى وَ (أَطَلَّهُ) أَهْدَرَهُ. قَالَ: وَلَا يُقَالُ: طَلَّ دَمُهُ بِالْفَتْحِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ وَالْكِسَائِيُّ يَقُولَانِهِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: فِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: (طَلَّ) دَمُهُ وَ (طُلَّ) دَمُهُ وَ (أُطِلَّ) دَمُهُ. وَ (أَطَلَّ) عَلَيْهِ أَشْرَفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل ، جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ |• مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه. |2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.|4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة |• بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما. |• بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا., باطِل ، جمع أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، جمع مؤ باطِلات وبَواطِلُ.|1- اسم فاعل من بطَلَ1 |• ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة، - ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة. |2 - ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ :-اتّهام/ زواجٌ باطل، - للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]، - {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .|3 - لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر :- {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً} |• كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه. |4 - ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير :- {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} .|5 - وهْم وكذِب :- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} .|6 - كفر وضلال :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} .|7 - (الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم. |• عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته., تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل | • تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال., بَطالة / بِطالة :مصدر بطَلَ2 |• بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة، - يَوْمُ بطالة: يوم عطلة. |• معدَّل البطالة: (الاقتصاد) القياس الاقتصاديّ الذي يوضع فيه السكان العاطلون القادرون على العمل والراغبون فيه بالنسبة للعمال المشتغلين في مجتمع سكّانيّ معيَّن., بُطولة :- مصدر بطُلَ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) تفوّق في الألعاب الرياضيّة. |3 - (الثقافة والفنون) دور رئيسيّ في عمل مسرحيّ أو سينمائيّ :-أدَّى دور البطولة في الفيلم باقتدار كبير., بَطّال :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطَلَ2: كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه. |2 - أبله، أحمق. |3 - سيِّئ :-رجلٌ بطَّال., إبطال :- مصدر أبطلَ. |2 - (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها., بُطْلان :- مصدر بطَلَ1. |2 - (القانون) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته., أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) | • أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون.|• أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة |• مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. |• أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه., أباطيلُ، مفرد أُبطولة.|1- لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع). |2 - أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- طَلّ ، جمع طِلال: رَذاذٌ أو مطرٌ خفيف، أضعفُ المطر :-تَبلَّل وجهُ الأرض بالطّل، - {فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} |• يَوْمٌ طَلّ: رطب طيب., أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه | • أطلَّ الزَّمانُ قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ.|• أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة., بُطْل :مصدر بطَلَ1., بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل | • بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ., بطَلَ1 يَبطُل ، بُطْلاً وبُطْلانًا وبُطولاً ، فهو باطِل | • بطَل دَمُ القَتيلِ ونحوُه ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|• بطَل العَقْدُ ونحوُه: فَسَدَ وسقَط حُكْمه :-بطَل البيعُ/ الدّليل، - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه، - زواج باطِلٌ، - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم., بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) | • بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.|• بطَّل العاملَ: عطَّله. |• بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.|• بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها., طِلاء ، جمع طلاءات (لغير المصدر) وأطْلِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر طلَى. |2 - دهان :-طِلاء برّاق، - طِلاء بالكهرباء، - طِلاء للجدران، - طلاء خارجي/ سطحي، - طلاء زجاجي: طبقة زجاجية توضع على المعدن |• طِلاء الأحذية: مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى، - مَنْ لم يصلحه الطلاء أصلحه الكَيّ: دعوة إلى استخدام الشدة إذا لم يُجْدِ النصح والإرشاد., بطَلَ2 يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال | • بطَل العاملُ |1 - تعطَّل عن العمل، عَدِم الوظيفة ولم يجد ما يرتزق منه :-في الأزمات الاقتصاديّة يَزداد عدد العمّال البطَّالين.|2- عطل، لم يجد عملاً يَتّفق مع استعداده أو مع قدراته ومؤهّلاته نظرًا لحالة سوق العمل :-يزداد معدّل البِطالة في مصر., طَلَل ، جمع أطلال وطُلول: ما بقي من آثار المنزل بعد رحيل أصحابه :-اشتهر الشعراء الجاهليون بذكر الأطلال في أشعارهم، - البكاءُ على الأطلال ظاهرة شائعة في الشعر القديم، - *ألا عِمْ صباحًا أيها الطَّلَل البالي*.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل ، جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ |• مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه. |2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.|4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة |• بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما. |• بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا., بُطْل :مصدر بطَلَ1., بطَلَ1 يَبطُل ، بُطْلاً وبُطْلانًا وبُطولاً ، فهو باطِل | • بطَل دَمُ القَتيلِ ونحوُه ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|• بطَل العَقْدُ ونحوُه: فَسَدَ وسقَط حُكْمه :-بطَل البيعُ/ الدّليل، - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه، - زواج باطِلٌ، - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم., بطَلَ2 يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال | • بطَل العاملُ |1 - تعطَّل عن العمل، عَدِم الوظيفة ولم يجد ما يرتزق منه :-في الأزمات الاقتصاديّة يَزداد عدد العمّال البطَّالين.|2- عطل، لم يجد عملاً يَتّفق مع استعداده أو مع قدراته ومؤهّلاته نظرًا لحالة سوق العمل :-يزداد معدّل البِطالة في مصر., بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل | • بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ., بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) | • بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.|• بطَّل العاملَ: عطَّله. |• بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.|• بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- طَلَل ، جمع أطلال وطُلول: ما بقي من آثار المنزل بعد رحيل أصحابه :-اشتهر الشعراء الجاهليون بذكر الأطلال في أشعارهم، - البكاءُ على الأطلال ظاهرة شائعة في الشعر القديم، - *ألا عِمْ صباحًا أيها الطَّلَل البالي*.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطل

- ل الباط : ضدّ الحق، والجمعأباطيل على غير قياس، كأﻧﻬم جمعوا إبْطيلا. وقد بطل الشيء يبْطل بطْلا وبطولا وبطْلانا، وأبْطله غيره. ويقال: ذهب دمه بطلا، أي هدرا. والبطل: الشجاع، والمرأة بطلة. وقد بطل الرجل بالضم يبْطل بطولة وبطالة، أي صار شجاعا. وبطل الأجير بالفتح بطالة، أي تعطّل فهو بطّال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: طلل

- الطلّ: لال أضعف المطر، والجمع الط . تقول منه: طلّت الأرض وطلّها الندى. فهي مطْلولة. وطلّة الرجل: امرأته. وخمرطلّة، أي لذيذة. قال حميد بن ثور: ركود الحميّاطلّة شاب ماءها ... ﺑﻬا من عقاراء الكروم زبيب والطلل: ما شخص من آثار الدار، والجمع أطْلال وطلول. وطلل السفينة: جلالها. ويقال: حيّا اللهطللك وطلالتك بمعنى، أي شخصْك. وما بالناقة طلّ بالضم، أي ما ﺑﻬا لبن. أبو زيد: طلّ دمه فهو مطْلول. قال: دماؤهم ليس لها طالب ... مطْلولة مثل دم العذْره وأطلّ دمه، وطلّه الله، أهدره. قال: ولا يقال طلّ دمه بالفتح، وأبو عبيدة والكسائي يقولانه. وقال أبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طلّ دمه، وطلّ دمه، وأطلّ دمه. وأطلّ عليه، أي أشرف. وقال جرير: أنا البازي المطلّ على نميْ ر وتقول: هذا أمر مطلّ، أي ليس بمسْف ر. وتطالّ، أي مدّ عنقه ينظر إلى الشيء يبعد عنه. وقال: كفى حزنا أنّي تطاللْت كي أرى ...ذرىقلّتيْ دمْ خ فما تريان


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بطولة
جذر الكلمة: بطولة


الأكثر بحثاً