المعاجم

المعجم الغني
الكلمة: بعد
جذر الكلمة: بعد

- (مصدر تَبَاعُدٌ).|1- بَيْنَهُمَا تَبَاعُدٌ : نُفُورٌ، بَعُدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنِ الآخَرِ.|2- تَبَاعُدُ الأَيَّاِم : صَيْرُهَا بَعِيدَةً.|3- التَّبَاعُدُ عَنِ الآثَامِ : الاِبْتِعَادُ عَنْهَا.|4- التَّبَاعُدُ عَنِ الصَّفِّ : التَّنَحِّي عَنْهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من تَبَاعَدَ).|1- مُتَبَاعِدٌ عَنْهُ : مُتَنَاءٍ.|2- يَكْتُبُ لَهُ عَلَى فَتَرَاتٍ مُتَبَاعِدَةٍ : عَلَى فَتَرَاتٍ غَيْرِ مُقْتَرِبَةٍ، أَيْ تَفْصِلُ بَيْنَهَا مَسَافَةٌ زَمَنِيَّةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَعُدْتُ، أَبْعُدُ، اُبْعُدْ، مصدر بُعْدٌ، بُعْدَةٌ.|1- بَعُدَتْ سُكْناهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ : صارَتْ بَعيدَةً.|2- بَعُدَ الْمُسافِرُ : نَأَى- كانَتِ الأسْواقُ تَقومُ طُولَ السَّنَةِ فَيَحْضُرُها مَنْ قَرُبَ وَمَنْ بَعُدَ. (التوحيدي) التوبة آية 42 بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ (قرآن).|3- بَعُدَ بِهِ الطَّريقُ في الوُصولِ إلى مَقَرِّهِ : جَعَلَهُ بَعيداً. وَيُقالُ: بَعُدَ مِنْهُ، وَبَعُدَ عَنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| بَعَّدْتُ، أُبَعِّدُ، بَعِّدْ، مصدر تَبْعيدٌ.|1- بَعَّدَ الْمَسَافَةَ : جَعَلَهَا بَعيدَةً.|2- بَعَّدَهُ اللَّهُ :أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَبْعَدْتُ، أُبْعِدُ، أَبْعِدْ، مصدر إِبْعَادٌ.|1- أَبْعَدَ الزَّبُونُ فِي السَّوْمِ :اِشْتَطَّ.|2- أَبْعَدَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ بَعيداً، بَعُدَ، أَمْعَنَ فِي السَّيْرِ.|3- أَبْعَدَهُ عَنْ مِنْطَقَةِ الخَطَرِ : أزَاحَهُ بَعِيدًا عَنْهَا، نَحَّاهُ- يَبْحَثُ عَنْ عَمَلٍ لاَ يُبْعِدُهُ عَنْ أهْلِهِ.|4- أبْعَدَهُ اللَّهُ : أَيْ حَرَمَهُ أو مَنَعَهُ الْخَيْرَ- لاَ أبْعَدَهُ اللَّهُ., (مفعول مِن اِسْتَبْعَدَ).|-أَمْرٌ مُسْتَبْعَدٌ حُدُوثُهُ : بَعِيدُ الوُقُوعِ., (مصدر اِسْتَبْعَدَ).|-اِسْتِبعادُ تَرْشِيحِهِ :إِلْغَاؤُهُ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ أَبْعَدَ).|1- مُبْعَدٌ عَنْ بِلاَدِهِ : مَنْفِيٌّ عَنْهَا.|2- مُبْعَدٌ عَنِ العَمَلِ :مَطْرُودٌ., جمع: أبَاعِدُ. | 1- المسَافَةُ أبْعَدُ مِما يُتَصَوَّرُ : بَعِيدَةٌ جِدّاً.|2- هُوَ لاَ يَرَى أبْعَدَ مِنْ أنْفِهِ : أَيْ قَصِيرُ النَّظَرِ وَالتَّفْكِيرِ., كَانَ يَسِيرُ عَلَى مَبْعَدَةٍ وَرَاءَ الْمَوْكِبِ : بَعِيداً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَاعَدْتُ، أَتَبَاعَدُ، تَبَاعَدْ، مصدر تَبَاعُدٌ.|1- تَباعَدَ أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ : أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا نُفُورٌ وَبُعْدٌ، تَنَاءَى أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ، بَعُدَ.|2- تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ.|3- تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ.|4- تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَإِثْمٍ : اِبْتَعَدَ.|5- تَبَاعَدَ عَنِ الصَّفِّ الأَمَامِيِّ : تَنَحَّى., جمع: بُعَداء، ـات | .‏ |1- يَسْكُنُ بَعيداً عَنِ الْمَدْرَسَةِ : مَكانٌ ناءٍ- جاءَ مِنْ مَكانٍ بَعيدٍ.|2- يُراجِعُ دُروسَهُ بَعيداً عَنِ الأنْظارِ : مُخْتَفِياً.|3- كانَ ذَلِكَ في زَمَنٍ بَعيدٍ : ماضٍ سَحيقٍ.|4- بَلَغَ شَأْناً بَعيداً : عَظيماً.|5- هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ., (مصدر اِبْتَعَدَ).|1- الاِبْتِعَادُ عَنِ الْمَكَارِهِ وَالْمَخَاطِرِ : عَدَمُ الاْقْتِرَابِ مِنْهَا.|2- الاِبْتِعَادُ عَنِ الأَهْلِ : مُفَارَقَتُهُمْ.|3- الاْبْتِعَادُ عَنِ الدَّارِ : البُعْدُ عَنْهَا., شاعَ خَبَرُهُ بين الأقارِبِ والأَبَاعِدِ :الأَجانِب., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِبْتَعَدْتُ، أَبْتَعِدُ، اِبْتَعِدْ، مصدر اِبْتِعَادٌ .|1- اِبْتَعَدَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ : ذَهَبَ بَعِيداً عَنْهُ- اِبْتَعَدْتُ كَثِيراً عَنِ الْمَنْزِل.|2- اِبْتَعِدْ عَنِّي : لاَتَقْتَرِبْ مِنِّي.|3- اِبْتعَدَ عَنْ خَصْمِهِ : فَارَقَهُ، اِفْتَرَقَ عَنْهُ- مِنَ الصَّعْبِ أنْ تَبْتَعِدَ عَنْ أهْلِهَا., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَبْعَدْتُ، أَسْتَبْعِدُ، اِسْتَبْعِدْ، مصدر اِسْتِبْعَادٌ.|1- اِسْتَبْعَدَ الرِّبْحُ : صَارَ بَعِيداً، غَيْرَ مُمْكِنٍ.|2- اِسْتَبْعَدَ وَفَاتَهُ : عَدَّهَا بَعِيدَةً، لم يُصَدِّقْ نَبَأَها.|3- اِسْتَبْعَدَ السِّلْمَ : وَجَدَهُ بَعيداً.|4- اِسْتَبْعَدَهُ مِنَ السِّبَاقِ : نحّاهُ., ذَهَبَ لِزِيارَتِهِ بُعَيْدَ وُصولِهِ : بَعْدَ وَقْتٍ قَصيرٍ مِنْ وُصولِهِ، عَمَّا قَليلٍ., (مصدر أبْعَدَ).|1- تَقَرَّرَ إِبْعَادُهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ : فَصْلُهُ.|2- تَمَّ إِبْعَادُهُ عَنِ البِلاَدِ : نَفْيُهُ., جمع بُعْدٌ. | 1- قِيَاسُ الأَبْعَادِ : قِيَاسُ الطُّولِ.|2- أَبْعَادُ الموْضُوعِ : مَدَاهُ، اتِّسَاعُهُ، أعْمَاقُهُ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| بَاعَدْتُ، أُباعِدُ، باعِدْ، مصدرمُباعَدَةٌ .|1- بَاعَدَهُ لِمَكْرِهِ : أبْعَدَهُ.|2- بَاعَدَهُ وَلَمْ يُحَاوِلْ أنْ يلْتَقِيَ بِهِ : جانَبَهُ وجَافَاهُ.|3- باعَدَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الأشْرَارِ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ.سبأ آية 19فَقالُوا رَبَّنَا باعِدْ بَيْنَ أسْفارِنَا. (قرآن)., جمع: أَبْعادٌ. | 1- كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ : على مَسافَةٍ.|2- إِنَّهُ لَذُو بُعْدٍ ثاقِبٍ : ذُو أُفُقٍ ثاقِبٍ.|3- لَهُ بُعْدُ نَظَرٍ : فِكْرٌ عَميقٌ وَتَبَصُّرٌ.|4- بُعْداً لَهُ : عِبارَةٌ تُقالُ لِلدُّعاءِ عَلَيْهِ، أَيْ سُحْقاً، هَلاكاً.|5- رَآهُ عَنْ بُعْدٍ : على مَسافَةٍ بَعيدَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: بعد
جذر الكلمة: عدد

- (مفعول من أَعَدَّ).|-ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ- كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِعْتَدَدْتُ، أَعْتَدُّ، اِعْتَدَّ، مصدر اِعْتِدادٌ.|1- يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يَفْخَرُ، يَزْهو.|2- هَذَا شَيْءٌ لا يُعْتَدُّ بِهِ : لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ، لا وَزْنَ لَهُ.|3- اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ : اِهْتَمَّ بِها., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَعْدَدْتُ، أَسْتَعِدُّ، اِسْتَعِدَّ، مصدر اِسْتِعْدادٌ.|1- اِسْتَعَدَّ للامْتِحانِ بِجِدٍّ : حَضَّرَ لَه.|2- يَسْتَعِدُّ لِلْمُبَارَاةِ : يَتَهَيَّأُ لَهَا., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن أَعَدَّ).|-مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ : مُهَيِّئٌ لَهُ., جمع: عِدَدٌ. | 1- بَقِيَ عِدَّةَ أَشْهُرٍ بِالْمَدِينَةِ :أَيْ عَدَداً مِنَ الشُّهُورِ- قَرَأَ عِدَّةَ كُتُبٍ فِي شَهْرٍ وَاحِدٍ.|2- عِدَّةُ الْمَرْأَةِ : الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الَّتِي يَحْرُمُ عَلَيْهَا أَنْ تَتَزَوَجَّ فِيهَا بَعْدَ طَلاَقٍ أَوْ وَفَاةِ زَوْجِهَا الأَوَّلِ., (مصدر تَعَدَّدَ).|1- فِي هَذِهِ اللَّوْحَةِ تَعَدُّدُ الأَلْوَانِ : تَنَوُّعُهَا- تَعَدُّدُ الأَهْدَافِ وَالغَايَاتِ.|2- تَعَدُّدُ الزَّوْجَاتِ : التَّزَوُّجُ بِأَكْثَرَ مِنِ امْرَأَةٍ- لَمْ يَعُدْ مَنْطِقُ العَصْرِ يَسْمَحُ بِتَعَدُّدِ الزَّوْجَاتِ., (مصدر عَادَّ).|1- هُوَ فِي عِدَادِهِمْ : أَيْ هُوَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ- كَانَ فِي عِدَادِ النَّاجِحِينَ :-كَانَ في عِدَادِ الْمَوْتَى أَوِ الْمَفْقُودِينَ.|2- هُوَ فِي عِدَادِ الْمَوْتِ : فِي وَقْتِ الْمَوْتِ.|3- هَذَا عِدَادُ الْحُمَّى :وَقْتُهَا الَّذِي تَعُودُ فِيهِ.|4- هَذَا يَوْمُ عِدَادٍ : يَوْمُ جُمُعَةٍ أَوْ يَوْمُ أضْحَى أَوْ يَوْمُ فِطْرٍ., (مصدر اِعْتَدَّ).|-الاِعْتِدادُ بِالنَّفْسِ : الاِفْتِخارُ وَالزَّهْوُ بِها., (فعل: خماسي لازم).| تَعَدَّدَ، يَتَعَدَّدُ، مصدر تَعَدُّدٌ- تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ- تَعَدَّدَتِ السُّبُلُ وَالغَايَةُ وَاحِدَةٌ : l :تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ., عُدُّ الوَجْهِ : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي وَجْهِ الشَّابِّ اليَافِعِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِـ :حَبِّ الشَّبَابِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَدَّدَ، يَتَعَدَّدُ، مصدر تَعَدُّدٌ- تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ- تَعَدَّدَتِ السُّبُلُ وَالغَايَةُ وَاحِدَةٌ : تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَعَدَّدَ).|1- مُتَعَدِّدٌ الأَشْكَالِ : مُتَنَوِّعُهَا.|2- رَسْمٌ مُتَعَدِّدُ الأَلْوَانِ : مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ.|3- كَلِمَةٌ مُتَعَدِّدَةُ الْمَعَانِي : لَهَا مَعَانٍ مُخْتَلِفَةٌ.|4- مُتَعَدِّدُ الاخْتِصَاصِ : مُتَنَوِّعُ الاخْتِصَاصِ., (مصدر أَعَدَّ).|-قامَ بإِعْدادِ الشَّايِ لِلضُّيوفِ : تَهْيِيؤُهُ، تَحْضيرُهُ- تَكَلَّفَ أَحَدُهُما بِإعْدَادِ الحَلْوى وَالآخَرُ بِإعْدادِ الطَّعامِ., (فعل: رباعي متعد).| عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ.|1- عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ.|2- عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه.|3- عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ.|4- عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي., (فعل: رباعي متعد).| أَعْدَدْتُ، أُعِدُّ، أَعِدَّ، مصدر إِعْدادٌ.|1- أَعَدَّ الْمُعَلِّمُ دَرْسَهُ : هَيَّأَهُ، حَضَّرَهُ- أَعَدَّهُ لِيَوْمِ الْمُباراةِ.|2- أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً :حَضَّرَتْهُ. |-الأُمُّ مَدْرَسَةٌ إِذَا أَعْدَدْتَها ... ... أَعْدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأعْراقِ. | (حافظ إبراهيم).||3- لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ., (مصدر عَدَّ).|1- يَبْلُغُ تَعْدَادُ سُكَّانِ العَالَمِ العَرَبِيِّ كَذَا مَلْيُونٍ : يَبْلُغُ عَدَدُهُمْ...|2- تَعْدَادُ السُّكَّانِ : إِحْصَاؤُهُمْ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَدَدِ)., 1- رَاقَبَ عَدَّادَ سَيَّارَتِهِ : جِهَازٌ آلِيٌّ يُبَيِّنُ الْمَسَافةَ الَّتِي تَقْطَعُهَا السَّيَّارَةُ.|2- عَدَّادُ سَيَّارَةِ الأُجْرَةِ : جِهَازٌ آلِيٌّ يُسَجِّلُ ثَمَنَ الرِّحْلَةِ حَسَبَ الْمَسَافَةِ الَّتِي تَقْطَعُهَا السَّيَّارَةُ.|3- الْعَدَّادُ الْكَهْرَبَائِيُّ أَوِالْمَائِيُّ : آلَةٌ تُسَجِّلُ الْكَمِّيَّةَ الْمُسْتَهْلَكَةَ مِنَ الْكَهْرَبَاءِ أَوِ الْمَاءِ., جمع: ون، ات. | (مفعول من عَدَّ).|1- أَيَّامُهُ مَعْدُودَةٌ : مَحْسُوبَةٌ، أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الْمَوْتِ- مَعْدُودٌ عَلَى رُؤُوسِ الأَصَابِعِ.|2- ثَقَافَتِي مِنَ العُلُومِ الدَّقِيقَةِ مَعْدُودَةٌ : مَحْدُودَةٌ.|3- الأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ : أَيَّامُ التَّشْرِيقِ وَهِيَ ثَلاَثَةٌ بَعْدَ يَوْمِ النَّحْرِ., (فاعل مِن اِعْتَدَّ).|-مُعْتَدٌّ بِنَفْسِهِ : وَاثِقٌ مِنْ نَفْسِهِ، مُفْرِطٌ فِي الاعْتِدَادِ بِنَفْسِهِ., جمع: عَدَائِدُ. | (اِسْمٌ مِنْ عَدَّ).|1- هَذَا عَدِيدُهُ : هَذَا نَصِيبُهُ مِنْ حِصَّةٍ مَّا.|2- هَؤُلاَءِ عَدِيدُ هَؤُلاَءِ : بِمِقْدَارِهِمْ فِي الْعَدَدِ.|3- مَا أَكْثَرَ عَدِيدَهُمْ : عَدَدَهُمْ.|4- إِنَّ أَيَّامَهُ عَدِيدَةٌ : مَعْدُودَةٌ.|5- هُمْ عَدِيدُ الحَصَى وَالثَّرَى : لاَ يُحْصَوْنَ كَثْرَةً., (فعل: رباعي متعد).| عَدَّدْتُ، أُعَدِّدُ، عَدِّدْ، مصدر تَعْدِيدٌ.|1- عَدَّدَ كُتُبَهُ : أَحْصَاهَا- عَدَّدَ دَرَاهِمَهُ : | الهمزة آية 2الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ (قرآن).|2- يُعَدِّدُونَ الْمَيِّتَ : يَعُدُّونَ مَنَاقِبَهُ وَصِفَاتِهِ., جمع: أَعْدَادٌ. | (اِسْمٌ مِنْ عَدَّ).|1. مَجْمُوعُ مِقْدَارِ الْكَمِّيَّةِ الَّتِي تُعَدُّ، مَحْصُولُهَا- عَدَدُ الْحَاضِرِينَ :-عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ :-عَدَدُ السُّكَّانِ.|2- الْعَدَدُ الأَصْلِيُّ : مَا يَدُلُّ عَلَى مِقْدَارِ الأَشْيَاءِ الْمَعْدُودَةِ.|3- عَدَدٌ أَوَّلِيٌّ : مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ عَلَى الْوَاحِدِ الصَّحِيحِ (مثل 3، 5، 7، 11).|4- عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ : مَا يَدُلُّ عَلَى تَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ (أَوَّلٌ، ثَانِ، ثَالِثٌ، رَابِعٌ، خَامِسٌ...).|5- الْعَدَدُ التَّامُّ : أَيْ الصَّحِيحُ الْمُسَاوِي لِمَجْمُوعِ الأَعْدَادِ الَّتِي يُقْسَمُ عَلَيْهَا.|6- الْعَدَدُ الْجَبْرِيُّ : الْعَدَدُ الْمَسْبُوقُ بِإِحْدَى الْعَلاَمَتَيْنِ (+) أو ( - ).|7- الْعَدَدُ الصَّحِيحُ : الْخَالِي مِنَ الْكُسُورِ.|8- الْعَدَدُ الْكَسْرِيُّ : الرَّقْمُ الْمُؤَلَّفُ مِنْ أَعْدَادٍ صَحِيحَةٍ وَكُسُورٍ عَشْرِيَّةٍ تَفْصِلُ بَيْنَهَا فَاصِلَةٌ مثل (55,12).|9- الْعَدَدُ الْوَتْرِيُّ : لاَ يُقْسَمُ عَلَى (2 ).| 10- الْعَدَدُ الشَّفْعِيُّ : هُوَ الَّذِي يَنْقَسِمُ عَلَى (2) بِلا بَاقٍ. 11- الْعَدَدُ الْحِسَابِيُّ : هُوَ الَّذِي يُعَبِّرُ عَنْ كَمِّيَّةٍ مَّا، بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ عَلاَمَتِهِ. 12- الْعَدَدُ الْجِذْرِيُّ : هُوَ الْعَدَدُ الَّذِي لَهُ قِيَاسٌ مُشْتَرَكٌ مَعَ الْوَحْدَةِ., جمع: أَعْدَادٌ. | (مصدر عَدَّ).|-وَصَلَتْ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ : الْكَثْرَةُ مِنْهُمْ., جمع: أَعْدَادٌ. | 1- سَيْلٌ عِدٌّ : جَارٍ لاَ يَنْقَطِعُ.|2- عِدُّ الشَّيْءِ : كَثْرَتُهُ.|3- هُوَ عِدُّهُ : مَثِيلُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| عَدَدْتُ، أَعُدُّ، عُدَّ، مصدر عَدٌّ، تَعْدَادٌ.|1- عَدَّ دَرَاهِمَهُ : أَحْصَاهَا- يَعُدُّ الرَّاعِي غَنَمَهُ :-لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى.|2- عَدَّ الشَّيْءَ : حَسَبَهُ، ظَنَّهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَعَدَّ).|-مُسْتَعِدٌّ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : مُهَيَّأٌ، عَلَى أُهْبَةِ الاسْتِعْدَادِ - مُسْتَعِدٌّ لِكُلِّ الطَّوَارِئِ., مُعَدَّاتٌ عَسْكَرِيَّةٌ : مَوَادُّ مُصَنَّعَةٌ مُعَدَّةٌ لِلاسْتِخْدَامِ- مُعَدَّاتٌ إلِكْتِرُونِيَّةٌ طِبِّيَّةٌ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِسْتَعَدَّ).|1- هُوَ على اسْتِعْدادٍ لِلْمُشَارَكَةِ في الْمُباراةِ : في حالَةِ تَهَيُّؤٍ كامِلٍ.|2- وَقَفَ أَبْطالُ السِّباقِ على اِسْتِعْدادٍ لِلانْطِلاَقِ : على أُهْبَةِ الانْطِلاقِ- كُلُّ وَاحِدٍ يَأخُذُ حَظَّهُ مِنَ العِلْمِ حَسَبَ فِطْرَتِهِ وَاسْتِعْدادِهِ., جمع: عُدَدٌ. | 1- كُونُوا عَلَى عُدَّةٍ : كُونُوا عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَأُهْبَةٍ- عَدَّ لِلأَمْرِ عُدَّتَهُ.|2- عُدَّةُ الْجَيْشِ : عَتَادُهُ وَآلاَتُهُ الْحَرْبِيَّةُ.|3- عُدَّةُ الْفَرَسِ : سَرْجُهَا.|4- عُدَّةُ الْبَنَّاءِ وَالنَّجَّارِ وَالصَّيَّادِ : آلاَتُهُمْ وَمَا يَحْتَاجُونَهُ لِعَمَلِهِمْ- صَيَّرَ الْعِلْمَ عُدَّةً لِيَوْمِ الشِّدَّةِ.



الأكثر بحثاً