أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ. أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه. والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء. أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه، نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه. وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج. والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه، ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك. وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا. والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل. ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه. وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع. والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ. والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ. والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.


- أبْتَعُ : يُقال: رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل.|أبْتَعُ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع. يقال: جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء.


- البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.|البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.


- بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة.


- الباعة : باعة الدار: باحتها.


- تَبعَ الشيءَ تَبعَ تَبَعًا، وتُبوعًا، وتَباعًا، وتَباعة: سار في أثره، أو تلاه. يقال: تَبعَ فلانًا بحقِّه: طالبه به.| وتَبعَ المصلِّي الإِمامَ: حذا حَذْوَه، واقتدى به.| وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها.


- بَعْبَعَ الماءُ: صوّت حين يَخْرج من إنائه متتابعًا.|بَعْبَعَ الرجلُ: تابع كلامَهُ في عَجَلة.


- أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه.


- 1- الباعة من الدار : ساحتها ، باحتها


- 1- بع الماء : صبه في كثرة|2- بع المطر : نزل غزيرا|3- بع السحاب : نزل مطره غزيرا


- 1- بعاع : ماء في السحاب|2- بعاع : متاع البيت


- تتابعَ يَتتابَع ، تتابُعًا ، فهو مُتتابِع | • تتابع المطرُ توالى واستمرّ :-تتابعت الأيّامُ والفصولُ/ الأخبارُ/ الحوادث، - تتابُع الزّائرين، - {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} |• بالتَّتابع/ على التَّتابع: على التوالي، بصورة متتالية.


- بُعْبُع ، جمع بَعابِعُ.|1- كائن وهميّ يستدعونه لتفزيع الأطفال :-أصبحت الحروب النوويّة بعبع العالم: أصبحت أشد ما يضايق أو يرعب الناس.|2- كلمة يُخوّف بها الصَّبيّ.


- تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع | • تبِعَ فلانًا |1 - لحِقه، أو تلاه :-يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها، - {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .|2- سار في إثره واقتفاه، جعله في نطاق بصره :-تبعه خطوة خطوة، - تبع طريدة أو صيدًا، - اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه.|3 - حذا حذوه، واقتدى به :-تبع المصلِّي الإمامَ، - {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم} .|• تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها. |• تبِع التَّعليمات: التزم بها.


- أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع | • أنبع الماءَ أخرجه :-أنبع الفلاحُ ماءً من حقله.


- نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه | • نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين |• نابع من القلب: صادر عنه. |• نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح.


- بعبعَ يبعبع ، بَعْبَعَةً ، فهو مُبعبِع | • بعبع الرَّجلُ تابع كلامَه في عجَلة، حتى لا يكاد يُبين :-اشتدّ به الخوفُ فأخذ يُبعبع بكلمات مبهمة.


- تتابُع :مصدر تتابعَ. |• التَّتابُع.|1- (الطبيعة والفيزياء) اسم لعدد الدَّورات الكاملة المرسلة في الثَّانية عند إرسال الإشارات بالتَّيَّار المتناوب يُشار إليها بالدَّورة/ ثانية أو الهرتز. |2 - (علوم الاجتماع) خروج السُّكَّان من الأحياء التي دخل إليها سكان جدد يختلفون عن القدامى. |• فقدان التَّتابُع: (بلاغة) الانتقال المفاجئ إلى جملة ثانية قبل أن تتم الجملة الأولى.


- نَبْع2، مفرد نَبْعة: (النبات) شجر تُتَّخذ منه القسيّ، ومن أغصانه السِّهام.


- البعاع: الجهاز والمتاع. وبعاع السّحاب: ثقله بالمطر؛ ومنه قول امرئ القيس: وألقى بصحراء الغبيط بعاعه ... نزول اليماني بالعياب المثقّل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.