أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ. وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد بن ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً، وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه. وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه. وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة. والمُباغَتةُ: المُفاجأَة. وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث. ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛ ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه. والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى. وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره. والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ


- البَغْبَغةُ والبَغْباغُ: حكاية بعض الهَدِير؛ قال: برَجْسِ بَغْباغِ الهَدِيرِ البَهْبهِ (* قوله« برجس» بهامش الأصل في نسخة: بزجر.) والبُغَيْبِغُ، على لفظ التصغير: التَّيْسُ من الظِّباء إِذا كان سَمِيناً. وبَغَّ الدمُ إِذا هاجَ. ومَشْرَبٌ بُغَيْبِغٌ: كثير الماءِ. وماءٌ بُغَيْبِغٌ: قَرِيبُ الرِّشاءِ. والبُغَيْبِغُ: البِئرُ القَرِيبُ الرّشاءِ. ابن الأَعرابي: بئْرٌ بُغْبُغٌ وبُغَيْبِغٌ قريب الرشاِ؛ قال الشاعر:سيا رُبَّ ماءٍ لَك بالأَجْبالِ، أَجبالِ سَلْمَى الشُّمَّخِ الطِّوالِ بُغَيْبِغٍ يُنْزَعُ بالعِقالِ، طامٍ عليه ورقُ الهدالِ لقرب رِشائه يعني أَنه يُنزع بالعِقال لقِصَر الماء لأَن العقال قصير؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِي: فَصَيَّحَتْ بُغَيْبِغاً تُعادِيهْ ذا عَرْمَضٍ تَخْضَرُّ كَفُّ عافِيهْ عافِيه: وارِدُه. والبُغَيْبِغةُ: ضَيْعةٌ بالمدينة لآل جعفر. التهذيب: وبُغَيْبِغةُ ماءٌ لآل روسل الله، صلى الله عليه وسلم، وهي عين كثيرة النخل غزيرة الماء. والبَغْبَغةُ: شُرْبُ الماء. والمُبَغْبِغُ: السرِيعُ العَجِلُ؛ وأَنشد ابن بري لرؤبة: يَشْتَقُّ بَعْدَ الطَّلَقِ المُبَغْبِغِ.


- ـ البَغْتُ والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ، محركةً: الفَجْأَةُ. ـ بَغَتَهُ، كَمَنَعَهُ: فجِئَهُ. ـ والمُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ. ـ والباغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، و ع.


- بغَتَه بغَتَه بَغْتًا، وبَغْتَةً: فَجَأَهُ وبَهَتَه.


- باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه.


- بَغَّ الدَّمُ بَغَّ بَغًّا: هاج.


- نَبَّغَ النَّخْلَ: لقَّحَه بإثارةِ غبار الذكور منه على إناثها.


- بغبَغَ النائم: غَطَّ.|بغبَغَ في الكلام: خَلَّطَ.|بغبَغَ في السير: أَسْرع.|بغبَغَ الشيءَ: داسَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| بَغَتُّ، أَبْغَتُ، اِبْغَتْ، مصدر بَغْتَةٌ، بَغْتٌ- بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| باغَتْتُ، أُباغِتُ، باغِتْ، مصدر مُبَاغَتَةٌ- باغَتَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي : فاجَأَهُ.


- (مصدر بَغَتَ).|-جاءهُ بَغْتَةً : فَجْأةً، على غِرَّةٍ- على بَغْتَةٍ.


- 1- باغته : فاجأه


- 1- بغتة


- 1- بغته : فاجأه


- 1- مصدر بغت|2- الفجأة : « جاء بغتة أو على بغتة »


- 1- بغ الدم : هاج


- 1- جمل صغير


- ب غ ت: (بَغَتَهُ) أَيْ فَاجَأَهُ وَلَقِيَهُ (بَغْتَةً) أَيْ فَجْأَةً وَ (الْمُبَاغَتَةُ) الْمُفَاجَأَةُ.


- بَغْتة ، جمع بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر).|1- مصدر بُغِتَ وبغَتَ |• بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة. |2 - اسم مرَّة من بغَتَ: :-لا نأمن بَغَتات العدوّ.


- بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت | • بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.


- بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت | • بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .


- باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت | • باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.


- بَغْت :مصدر بُغِتَ وبغَتَ.


- بُغْيَة :- مصدر بغَى3 |• بُغْيَة: طلبًا لِـ أو لغرض، - بُغْيَة أن: بنيَّة أن، لكي، من أجل بلوغ هدف أو الظفر بحاجة. |2 - حاجة مطلوبة، رغبة، مُنْية :-ليكن الحقّ بُغْيتَنا من وراء تحرّكنا، - نال/ حقّق بغيتَه.


- نَبْغ :مصدر نبَغَ.


- نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًا ونَبْغًا ، فهو نابغ | • نبَغ الشّخصُ برع، وأجاد :-نبغ في فنِّه/ الرياضيّات/ العلم/ في الكلام.


- بَغْت :مصدر بُغِتَ وبغَتَ.


- بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت | • بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.


- بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت | • بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .


- البغْت: أن يفجأك الشيء. وقال: ولكنّهمْ بانوا ولم أدر بغْتة ... وأعظم شيء حين يفْجؤك البغتْ تقول: بغته، أي فاجأه. ولقيته بغْتة، أي فجأة. والمباغتة: المفاجأة. ويقال: لست آمن بغتات العدو، أيفجآته.


- oppresses




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.