المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- البَغْل: هذا الحيوان السَّحّاج الذي يُرْكَب، والأُنثى بَغْلة، والجمع بِغَال، ومَبْغُولاء اسم للجمع. والبَغّال: صاحب البِغَال؛ حكاها سيبويه وعُمارة بن عقيل؛ وأَما قول جرير: من كل آلِفَةِ المواخر تَتَّقِي بِمُجَرَّدٍ، كَمُجَرَّدِ البَغّال فهو البَغْل نفسه. ونَكَح فيهم فبَغَلهم وبَغَّلَهم: هَجَّن أَولادهم. وتزوَّج فلان فلانة فَبَغَّل أَولادَها إِذا كان فيهم هُجْنة، وهو من البَغْل لأَن البَغْلَ يَعْجَز عن شَأْوِ الفَرس. والتَّبْغيل من مَشْي الإِبلِ: مَشْيٌ فيه سَعَة، وقيل: هو مشيء فيه اختلاف واختلاط بين الهَمْلَجَة والعَنَق؛ قال ابن بري شاهده: فيها، إِذا بَغَّلَتْ، مَشْيٌ ومَحْقَرةٌ على الجِيَاد، وفي أَعناقها خَدَب وأَنشد لأَبي حَيَّة النُّمَيري: نَضْح البَرِيِّ وفي تَبْغِيلها زَوَرُ وأَنشد للراعي: رَبِذاً يُبَغِّل خَلْفَها تَبْغِيلا (* قوله «ربذاً إلخ» صدره كما في شرح القاموس: وإذا ترقصت المفازة غادرت) وفي قصيد كعب بن زهير: فيها على الأَيْنِ إِرْقال وتَبْغِيل هو تَفْعِيل من البَغْل كأَنه شبه سيرها بسير البغل لشدَّته.


معجم لسان العرب
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- الغَلَتُ والغَلَطُ سواء؛ وقد غَلِتَ. ورجل غَلُوتٌ في الحساب: كثيرُ الغَلَط؛ قال رؤْبة: إِذا اسْتَدار البَرِمُ الغَلُوتُ وقال بعضهم: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في سوى ذلك. وقيل: الغَلَطُ في القول، وهو أَن يريد أَن يتكلم بكلمة فيَغْلَطَ، فيتكلم بغيرها. وفي حديث ابن مسعود: لا غَلَتَ في الإِسلام. قال الليث: غَلِتَ في الحساب غَلَتاً، ويقال: غَلِتَ في معنى غَلِطَ. وقال أَبو عمرو: الغَلَط في المَنْطِق، والغَلَتُ في الحساب، وقيل: هما لغتان؛ وجعل الزمخشري الحديث عن ابن عباس؛ وقال رؤْبة: إِذا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ والغَلوت: الكثير الغَلَط؛ قال: واسْتِدْراره كثرةُ كلامه. وفي حديث شُرَيْح: كان لا يجيز الغَلَتَ؛ قال: هو أَن يقول الرجل اشتريت هذا الثوب بمائة، ثم تجده اشتراه بأَقل، فيَرجِعُ إِلى الحق ويَتْرُكُ الغَلَتَ. وفي حديث النَخَعِيّ: لا يجوز التَغَلُّتُ؛ هو تَفَعُّلٌ من الغَلَتِ. تقول: تَغَلَّتُّه أَي طَلَبْتُ غَلَته، وتَغَلَّتني فلانٌ واغتَلَتني إِذا أَخذه على غِرَّةٍ. والغَلْتُ: الإِقالة في الشراء والبيع. وغَلْتَةُ الليلِ: أَوّله؛ قال: وجِئْ غَلْتةً في ظُلْمةِ الليلِ، وارْتَحِلْ بيومِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ واغْلَنْتَى القومُ على فلانٍ اغْلِنْتاءً: عَلَوْه بالشَّتْم والضَّرْب والقَهْر، مثل الاغْرِنْداء.


معجم تاج العروس
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- : (الغَلْتُ: الإِقَالَةُ فِي الشِّراءِ) والبَيْعِ. (وبالتَّحْرِيكِ، فِي الحِسَابِ: الغَلَطُ) سواءٌ، وَقد غَلِتَ، قالَهُ اللَّيْثُ، وابنُ الأَعْرَابِيّ، ونقلَهُ ابنُ التيانيّ عَن الأَصمعيّ، وَعَن ابنِ دُرَيْد. (أَوْ هُوَ فِي الحِسَابِ) خاصَّةً، (والغَلَطُ فِي القَوْلِ) ، وَهُوَ أَن يُريدَ أَن يَتَكَلَّمَ بكلمةٍ فيَغْلَطَ، فيتكَلَّمَ بغيرِها، هَكَذَا فَرَّقَتِ العربُ، ومثلُهُ فِي التَّهْذِيب. وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ فِي شَرْحِ الفَصِيحِ: الصّوابُ أَنْ تَقُولَ: غَلِتَ فِي الحِسَابِ، وَفِي سائِرِ الأَشْياءٍ: غَلِطَ، وَقَالَ اللَّبْلِيّ فِي شَرْحهِ: قَدْ حَكَى أَبُو جَعْفَر الدِّينَوَرِيّ فِي كِتَاب إِصْلاحِ الْمنطق أَنه يُقَال: غَلِتَ فِي الحِسابِ غَلَتاً، وغَلِطَ فِي القَوْلِ غَلَطاً، قَالَ: ويُقَالُ: غَلِطَ فِيهِما جَمِيعاً، قَالَ شيخُنا: وحَكَى مِثْلَهُ اليَزِيدِيُّ فِي نَوَادِرِه، وعبدُ الوَاحِدِ اللُّغَوِيُّ فِي كِتَاب الإِبْدَال، وابنُ الأَعْرَابِيّ فِي كِتَاب المُعاقبات. وَفِي الحَدِيثِ، عَن ابْن مَسْعُود (لَا غَلَتَ فِي الإِسْلاَمِ) وجَعَلَه الزَّمَخْشَريُّ عَن ابنِ عَبَّاس، وقالَ رُؤْبَة: إِذَا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ الغَلُوتُ: الكَثِيرُ الغَلَتِ، واسْتِدْرَارُهُ: كَثْرَةُ كَلامِه. قلتُ: وَهَذَا على قَوْلِ من جَعَلَهُمَا وَاحِدًا، وَفِي حَدِيث شُرَيْحٍ (كَانَ لَا يُيزيُ الغَلَتَ) قَالَ: وَهُوَ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ: اشْتَرَيْتُ هاذَا الثَّوْبَ بِمِائَة، ثُمَّ يَجِده اشْتَرَاهُ بأَقَلَّ، فيَرْجِع إِلى الحَقَّ، ويَتْركُ الغَلَتَ. (واغْلَنْتَي) فُلانٌ (عَلَيْه) إِذا (عَلاهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ) مثل اغْرَنْدَي، نَقله الجوهريّ عَن أَبي زيد. (والغَلْتَةُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ) ، قَالَ: وجِىءْ غَلْتَةً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وارْتَحلْ بِيَوْمِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ (وَ) الغُلْتَةُ (بالضَّمِّ: اسْمُ الغَلَتِ) . (و) يُقَال: (اغْتَلَتَهُ، وتَغَلَّتَهُ: أَخَذَهُ على غِرَّةٍ) : وَمِنْه حَدِيثُ النَّخَعِيّ: (لاَ يَجُوزُ التَّغَلُّتُ) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- ـ البَغْلُ: م، ـ ج: بِغالٌ. ـ ومَبْغولاءُ: اسمُ الجمعِ، والأنْثَى: بهاءٍ. ـ وبَغَلَهُم، كَمَنَعَهُم: هَجَّنَ أَولادَهُمْ، ـ كبَغَّلَهُم. وحَفْصُ بنُ بُغَيْلٍ، كزُبيرٍ: محدِّثٌ. ـ وبَغَّلَ تَبْغيلاً: بَلَّدَ، وأَعْيا، ـ وـ الإِبِلُ: مَشَتْ بَيْنَ الهَمْلَجَةِ والعَنَقِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- ـ غَلَتِ القِدْرُ تَغْلِي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها. ـ والغالِيَةُ: طِيبٌ م. ـ وتَغَلَّى: تَخَلَّقَ بها. ـ والغَلانِيَةُ: التَّغالي بالشيءِ، والنونُ زائِدَةٌ. ـ والتَّغْلِيَةُ: أن تُسَلِّمَ من بُعْدٍ وتُشِيرَ., ـ الغَلْتُ: الإِقالةُ في الشِّراءِ، وبالتَّحْريكِ، في الحِسابِ: الغَلَطُ، أو هو في الحسابِ، والغَلَطُ في القَوْلِ. ـ واغْلَنْتَى عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ. ـ والغَلْتَةُ: أوَّلُ اللَّيْلِ، وبالضم: اسْمُ الغَلَتِ. ـ واغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ: أخَذَه على غِرَّةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- البَغْل : ابن الفرس من الحمار، وهو عقيم. والجمع : أَبْغال، و بِغَال، وهي (بتاء) . والجمع : بِغال., البَغَّال : من يقوم على رعاية البَغْل.


المعجم الوسيط
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- غَلِتَ غَلِتَ غَلَتًا: غَلِطَ., غَلَتَ غَلَتَ غَلْتًا: فَسَخَ البيعَ., الغَلْتَةُ : أَوَّل الليل., تَغَلْتهُ : اغتلته., اغْتَلَتَهُ : أَخذه على غفلة.


المعجم الغني
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- جمع: غَلاَّتٌ، غِلاَلٌ. | 1- وَهِذِهِ غَلَّةُ أَرْضِهِ : رِيعُهَا، مَحْصُولُهَا.|2- اِمْتَلأَ السُّوقُ بِالغِلاَلِ : مُنْتَجَاتُ الفَوَاكِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- 1- بغال : صاحب البغل|2- بغال : سائق البغل|3- بغال بغل, 1- بغل القوم : هجن أولادهم ( : أنظر هجن), 1- مصدر بغل|2- حيوان أهلي يتخذ للركوب والحمل ، أبوه حمار وأمه فرس ، أو بالعكس ، جمع : بغال وأبغال ، مؤنث بغلة جمع : بغال


المعجم الرائد
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- 1- المرة من غلت|2- أول الليل, 1- دخل من أجرة بيت أو فائدة أرض ونحو ذلك ، جمع : غلات وغلال, 1- غلت البيع أو الشراء : فسخه, 1- غلط, 1- غلل الغلالة : لبسها تحت ثيابه|2- غلله : وضع في يده أو عنقه « الغل » ، وهو قيد من حديد أو جلد|3- غلله بـ« الغالية » ، وهي أخلاط من الطيب : طيبه بها, 1- تغلته : أخذه على غرة وغفلة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- ب غ ل: (الْبَغْلُ) وَاحِدُ (الْبِغَالِ) وَالْأُنْثَى (بَغْلَةٌ) وَ (الْبَغَّالُ) بِالتَّشْدِيدِ صَاحِبُ الْبَغْلِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- غ ل ت: (غَلِتَ) مِثْلُ غَلِطَ وَزْنًا وَمَعْنًى وَبَابُهُ طَرِبَ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: (الْغَلَتُ) فِي الْحِسَابِ وَالْغَلَطُ فِي الْقَوْلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- بَغَّال :- مَن يقوم على رعاية البِغال. |2 - صاحب البِغال أو سائِقها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- بَغْل ، جمع أَبْغال وبِغال، مؤ بَغْلَة، جمع مؤ بَغَلات وبَغْلات وبِغال: (الحيوان) حيوان أهليّ للرُّكوب والحَمْل، أبوه حمار وأمُّه فرس، وهو عقيم لا يلد :- {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} ., بغَّلَ يُبغِّل ، تبغيلاً ، فهو مُبغِّل | • بغّل الجِسْمُ غلُظ وصَلُب حتّى صار كجسْم البَغْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: بغل

- غّال الب : صاحب البغْل. والمبْغولاء: جماعة البغال. والتبْغيل: مشي فيه اختلاف بين العنق والهمْلجة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بغلت
جذر الكلمة: غلت

- ابن الأعرابي: واحدغلت وغلط بمعنى . وقال أبو عمرو: الغلت في الحساب، والغلط في القول، وهو أن يريد أن يتكلّم بكلمة فيغْلط فيتكلّم بغيرها. أبو زيد: اغلنْتى القوم على فلان اغْلنْتاء: علوْه بالشتم والضرب والقهر، مثل الاغرنداء.



الأكثر بحثاً