المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- البُقامةُ: الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها، وبُقامةُ النَّادِف: ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه، وقيل: البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ، فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَا قال ابن سيده: يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة، وأَن يكون لغة في البُقامةِ، قال: ولا أََعرفها، وأَن يكون حذف الهاء للضرورة؛ وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف. وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف. وقال اللحياني: يقال للرجل الضعيف: ما أَنت إلا بُقامةٌ، قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه. التهذيب: روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف. والبَقَّمُ: شَجر يُصْبغ به، دَخِيل معرَّب؛ قال الأَعشى: بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها، إذا صُبَّ في المِسْحاة، خالَطَ بَقَّمَا الجوهري: البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ؛ قال العجاج: بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ، يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ، كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ (* قوله «بطعنة إلخ» مثله في الصحاح، وقال الصاغاني: الرواية من بين تراقيه، وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو: تغلي إذا جاوبها تكمله). قال الجوهري: قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو؟ فقال: معرَّب، قال: وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة: خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي، وبَقَّم لهذا الصِّبْغ، وشَلَّم موضع الشام، وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان، وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب، وعَثَّر موضع؛ قال: ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل، فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل، وانْصَرَف في النَّكِرة؛ وقال غيره: إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل، قال: فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم، هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم، وحكي عن الفراء: كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً (* قوله «لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً» هكذا في الأصل والتهذيب)؛ قال ابن بري: وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب: تَوَّج موضع، وكذلك خَوَّد؛ قال جرير: أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا، وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة: وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر: إسم فرس؛ قال: وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ: قَبيلةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- ـ البَقَّمُ، مُشَدَّدَةَ القافِ: خَشَبٌ شَجَرُهُ عِظامٌ، ووَرَقُهُ كَوَرَقِ اللَّوْزِ، وساقُهُ أحْمَرُ، يُصْبَغُ بطَبيخِهِ، ويُلْحِمُ الجِراحاتِ، ويَقْطَعُ الدَّمَ المُنْبَعِثَ من أيِّ عُضْوٍ كان، ويُجَفَّفُ القُروحَ، وأصْلُه سَمُّ ساعَةٍ. ـ والبُقَّمُ، كسُكَّرٍ: شجرةُ جَوْزِ ماثِلٍ. وكثُمامةٍ: الصُّوفُ يُغْزَلُ لُبُّها ويَبْقَى سائرُها، وما سَقَطَ من النادِفِ ممَّا لا يُقْدَرُ على غَزْلِه، وما يُطَيِّرُه النَّجَّارُ، والقليلُ العَقْلِ الضعيفُ الرأي. ـ والبُقْمُ، بالضم وبضمتين: بَطْنٌ من العَرَبِ. ـ وباقُومُ الرومِيُّ النَّجَّارُ: مَوْلَى سعيدِ بنِ العاصِ صانِعُ المِنْبَرِ الشَّرِيف. ـ وبَقِمَ البعيرُ، كفرِحَ: عَرَضَ له داءٌ من أكْلِ العُنْظُوانِ. ـ وتَبَقَّمَ الغَنَمُ: ثَقُلَ عليها أولادُها في بُطونِها، فلم تَثُرْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- البُقَّمُ : نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي., تبَقَّمتِ الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنضَ من موضعها., البَقْمُ : نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كورق اللوز، وساقه حمراء.| 27., البُقامَة : سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.


المعجم الرائد
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- 1- بقامة من الصوف : ما يسقط منه فلا يصلح للغزل|2- بقامة : ضعيف قليل العقل, 1- بقم الثوب : صبغه بالبقم, 1- شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- ب ق م: (الْبَقَّمُ) صِبْغٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ الْعَنْدَمُ. وَقُلْتُ لِأَبِي عَلِيٍّ الْفَسَوِيِّ: أَعَرَبِيٌّ هُوَ؟ فَقَالَ: مُعَرَّبٌ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقم

- البقّم: صبْغ معروف، وهو العنْدم.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: بقوم
جذر الكلمة: بقوم

- a people, for a people, of a people



الأكثر بحثاً