المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: بقى
جذر الكلمة: بقق

- البَقَّاق : المِكْثار., بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ., البَقْبَاقُ : الفَمُ., اسْتَبقُوا إِلى كذا: سابق بعضهم بعضًا.|اسْتَبقُوا الطريقَ: جاوَزَه., القِيقُ : الأحمق الطائش., البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت., بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ.|بَقَّ المرأةُ: كَثُر ولدُها.|بَقَّ السماءُ: أمطرت بشدة.|بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه.|بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه.|بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة.|بَقَّ الخبَر: أَذاعَه.|بَقَّ المالَ: فرّقه., البَقُّ : الواسع العريض.|البَقُّ الواضح.|البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.


المعجم الوسيط
الكلمة: بقى
جذر الكلمة: بقى

- الباقية : البقيّة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 8فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ باقِيَة ) ) .| والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة؛ لدوامها.| والباقيات الصالحات: الأعمال الباقية الأَثر., البُقْياَ : الإبقاء، قال اللَّعين المنقري:


المعجم الوسيط
الكلمة: بقى
جذر الكلمة: بقي

- البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 586بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ) ) : ما ادُّخِر عنده من الثواب.|هود آية 116أُولُو بَقِيّةٍ ) ) : أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب., بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه., استبقاه : أَراد بَقاءَه.| يُقال: استبقى أخاه: صفح عن زلَلِهِ، لتبقى مودّته., الباقي : اسم من أسماء الله تعالى.|الباقي الثابتُ بعد غيره., تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه.|تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه., أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. يقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأشفق عليه.|أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. يقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها.| وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها.| وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها.|أَبْقَى الشيءَ: تركه على حاله., بَقِيَ الشيءُ بَقِيَ بَقَاءً: دَام وثبَت.|بَقِيَ من الشَّيْءِ: فَضَلَ.، وفي التنزيل العزير: البقرة آية 278وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ) ) : ما لم تستوفُوه منه.



الأكثر بحثاً