المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب. وأَبْلَس: سكت. وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ. وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون. وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ. وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة. والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ. قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع، وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ. والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج: قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً. ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً. وفي الحديث. فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا. والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف. والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها. وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛ وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ، وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛ وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ، وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن. يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟ قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار. وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس. والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ. وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس، وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون. الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن. والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن. والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن. التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه. قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً. وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ. والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف. اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- البُلْسُن: العَدَس، يمانية؛ قال الشاعر: وهل كانت الأَعرابُ تَعْرِف بُلْسُنا الجوهري: البُلْسُن، بالضم، حَبٌّ كالعدس وليس له.


معجم لسان العرب
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ، أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُرْ قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام: قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي، فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت. يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه. قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث. يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم. قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء. وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ، بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ، أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها. ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة. وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره. ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير. واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة. واللِّسانُ: الرسالة. وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها. ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة. والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة. وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه. وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ. ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ بن زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني. واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة. ولاسَنه: ناطَقه. ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه. ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها، إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها) . لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ. واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة. وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ، وقوم لُسْنٌ. واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ. وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي. واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان. ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها. ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان. غيره: والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها، بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين. وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها. ولسانُ القوم: المتكلم عنهم. وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي. ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛ أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان. ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان. وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه، فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن). قال ابن سيده: قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه. ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن. ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ. ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه. وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ. ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال. ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان. واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.


معجم تاج العروس
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- : (البُلْسُنُ، بالضمِّ: العَدَسُ) ، يمانِيَّةٌ. (و) قيلَ: (حَبٌّ آخَرُ يُشْبِهُهُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: حَبٌّ كالعَدَسِ وليسَ بِهِ؛ (الواحِدَةُ بُلْسُنَةٌ) ، وَلَو قالَ بهاءٍ لكانَ أَوْفَق باصْطِلاحِه وأَخْصَر وكأَنَّه نَسِيَه. (والبَلَسانُ) ، محرَّكةً مَرَّ ذِكْرُه (فِي (ب ل س)) لأنَّ نُونَه زائِدَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- : (اللِّسانُ) ، بالكسْرِ: (المِقْوَلُ) ، أَي آلَةُ القَوْلِ يُذَكَّرُ (ويُؤَنَّثُ، ج أَلْسِنَةٌ) فيمَنْ ذَكَّرَ مِثْلُ حِمارٍ وأَحْمِرَةٍ، وَمِنْه أَلْسِنَةٌ حِدادٌ؛ (وأَلْسُنُ) فيمَنْ أَنَّثَ مِثْلُ ذِراعٍ وأَذْرُعٍ؛ لأنَّ ذلكَ قِياسُ مَا جاءَ على فِعالٍ مِن المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ؛ وَمِنْه قَوْلُ العجَّاجِ: أَو تَلْحَجُ الألْسُن فِينَا مَلْحَجا (و) يُجْمَعُ أَيْضاً على (لُسْنٍ) ، بالضمِّ مُخفَّفاً عَن لُسُنٍ بضمَّتَيْن ككِتابٍ وكُتُبٍ. (و) اللِّسانُ: (اللُّغَةُ) ، وتُؤَنَّثُ حينَئِذٍ لَا غَيْر؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {وَمَا أَرْسَلْنا من رَسُولٍ إلاَّ بلِسانِ قَوْمِه} ، أَي بلُغَةِ قوْمِه؛ والجَمْعُ أَلْسِنَةٌ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {واختِلافُ ألْسِنَتِكُم} ، أَي لُغاتِكُم؛ وَمِنْه قوْلُهم: لِسانُ العَرَبِ أَفْصَحُ لِسانٍ، وَبِه سَمَّى ابنُ مَنْظورٍ كتابَهُ لِسان العَرَبِ. قالَ شيْخُنا، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: وشَرَحَه بعضُهم بالتَّكَلُّم وصَرَّحُوا بأنَّه مجازٌ مَشْهورٌ فِيهَا مِن تَسْمِيةِ القَوْلِ باسمِ سَبَبِه العادِي، وقيلَ: المُرادُ باللّغَةِ الكَلِمَ. (و) اللِّسانُ: (الرِّسالَةُ) ، مُؤَنَّثَةٌ؛ قالَ أَعْشَى باهِلَة: إنِّي أَتَتْني لسانٌ لَا أُسَرُّ بهامِن عَلْوَ لَا عَجَبٌ مِنْهَا وَلَا سَخَرُومثْلُه قَوْلُ الشَّاعِرِ: أَتَتْني لِسانُ بَني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قَوْلٍ نُكُرْ (و) اللِّسانُ: (المُتَكَلِّمُ عَن القَوْمِ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) اللِّسانُ: (أَرْضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ. (و) اللِّسانُ. (شاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيّ. (و) اللِّسانُ (من المِيزانِ: عَذَبَتُه) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ أَنْشَدَ ثَعْلب: ولقدْ رأَيْتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ بِهِ وَلَا يَتَكَلَّمُويقالُ: اسْتَوَى لِسانُ المِيزانِ، وَبِه سَمَّى الحافِظُ كتابَهُ لِسانُ المِيزانِ. (ولِسانُ الحَمَلِ: نَباتٌ أَصْلُه يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافِعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبيثَةِ ولِداءِ الفِيلِ والنَّار الفارِسيَّةِ والنَّمْلَةِ والشَّرَى وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّمِ وعَضَّةِ الكَلْبِ) الكَلِبِ، (وحَرْقِ النَّارِ والخنازِيرِ، ووَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ وغيرِ ذلِكَ. (ولِسانُ الثَّوْر: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جِدّاً، مُلَيِّنٌ يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقانِ. (ولِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدَارِ باهِيٌّ جِدّاً، نافِعٌ من وَجَعِ الخاصِرَةِ والخَفَقانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَا. (ولِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ لَهُ بِزْرٌ دَقِيقٌ أَصْهَبُ، وَله أَصْلٌ أَبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكةٍ يُدْمِلُ القُروحُ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ. (ولِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِه نافِعٌ للحَصَاةِ) ؛) كلُّ ذلِكَ سُمِّي بِهِ تَشْبيهاً باللِّسانِ. (وأَلْسَنَهُ قَوْلَه: أَبْلَغَهُ) وَكَذَا أَلْسَنَ عَنهُ إِذا بَلَّغَ. (واللِّسْنُ، بالكسْرِ الكلامُ. (و) أَيْضاً: (اللُّغَةُ) . (وحَكَى أَبو عَمْرٍ و: لكلِّ قَوْمٍ لِسْنٌ يَتكلَّمُونَ بهَا، أَي لُغَة. (و) أَيْضاً: (اللِّسانُ) ؛) وَمِنْه قِراءَةٌ: {إلاَّ بلِسْنِ قوْمِه} ، أَي بلِسان قَوْمِه، فَهِيَ لُغَةٌ فِي اللِّسانِ بمعْنَى اللُّغَةِ لَا بمعْنَى الْعُضْو فِي كَلامِ المصنِّفِ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى نَظَرٌ. (و) اللَّسَنُ، (محرَّكاً: الفَصاحَةُ) والبَيانُ. وقيلَ: هُوَ جودَةُ اللِّسانِ وسَلاطَتُه. (لَسِنَ كفَرِحَ فَهُوَ لَسِنٌ وأَلْسَنُ) ، وقَوْمٌ لُسْنٌ، بالضمِّ. (ولَسَنَهُ) لَسْناً: (أَخَذَهُ بلِسانِه) ؛) قالَ طرَفَةُ: وَإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُهاإنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْومنه حدِيثُ عُمَر، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ، وذكَرَ امْرأَةً: (إِن دَخَلَتْ عَلَيْك لَسَنتْكَ) ، أَي أَخَذَتْكَ بلِسانِها، يَصِفُها بالسَّلاطَةِ وكثْرَةِ الكَلامِ والبَذَاء. (و) لَسَنَهُ: (غَلَبَهُ فِي المُلاسَنَةِ للمُناطَقَةِ) .) يقالُ: لاسَنَهُ فلَسَنَهُ. (و) لَسَّنَ (النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها ودَقَّقَ أَعْلاها) ؛) ظاهِرُه أَنَّه مِن حَدِّ كَتَبَ والصَّوابُ أنَّه مِن بابِ التَّفْعِيل لأنَّه يقالُ: نعلٌ مُلَسَّنة. (و) لَسنَ (الجاريَةَ) لَسناً: (تَنَاولَ لِسانَها تَرَشُّفاً) وتَمَصُّصاً. (و) لَسَنَتِ (العَقْربُ: لَدَغَتْ) بزبانها. (واللَّسِنُ، ككَتِفٍ ومُعَظَّمٍ: مَا جُعِلَ طَرَفُه كطَرَفِ اللِّسانِ. (والمَلْسُونُ: الكَذَّابُ) ؛) نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. وقالَ الازْهرِيُّ: لَا أَعْرِفُه. (وأَلْسَنَهُ فَصِيلاً: أَعارَهُ إِيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِه فَتَدُرَّ عَلَيْهِ فيَحْلُبَها) إِذا دَرَّتْ، (كأنَّه أَعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه؛ وتَلَسَّنَ الفَصِيلَ: فَعَلَ بِهِ ذلكَ) ؛) حَكَاهُ ثَعْلَب؛ وأَنْشَدَ ابنُ أَحْمر يَصِفُ بَكْراً أَعْطاهُ بَعْضهم فِي حَمَالة فَلم يَرْضَه: تَلَسَّنَ أَهْلُه رُبَعاً عليهرِماثاً تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ قالَ ابنُ سِيدَه: قَالَ يَعْقوبُ هَذَا معْنًى غَرِيبٌ قلَّ مَنْ يَعْرِفه. (واللُّسَّانُ، كزُنَّارٍ: عُشْبَةُ) من الجَنْبةِ، لَهَا ورقٌ مُتَقَرِّشٌ أَخْشَنُ كأَنَّه المَساحِي كخُشونَةِ لِسانِ الثَّوْرِ، ويَسْمُو من وسطِها قَضِيبٌ كالذِّراعِ طُولاً فِي رأْسِه نَوْرةٌ كَحْلاءُ، وَهِي دَواءٌ من أَوْجاعِ اللِّسانِ أَلْسِنَةِ الناسِ وأَلْسِنةِ الإِبِلِ، قالَهُ أَبو حَنيفَةَ. (ولَسْونَةُ: ع) ؛) عَن ياقوت. (و) المِلْسَنُ، (كمِنْبَرٍ: الحَجَرُ) الَّذِي (يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الَّذِي يُبْنى للضَّبُعِ) ويَجْعلُونَ اللّحْمَةَ فِي مُؤَخَّرِه، فَإِذا دَخَلَ الضَّبُع فتَناوَلَ اللُّحْمَة سَقَطَ الحجرُ على البابِ فسَدَّهُ (والإِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالَةِ) .) يقالُ: (أَلْسِنِّي فُلاناً، وأَلْسِنْ لي فُلاناً كَذَا وَكَذَا: أَي أَبْلِغْ لي) ، وكذلِكَ أَلِكْني فُلاناً، أَي أَلِكْ لي؛ قالَ عدِيُّ بنُ زيْدٍ: بل أَلْسِنوا لي سَراةَ العَمِّ أَنكمُلسْتُمْ من المُلْكِ والأَبْدال أَغْمارأَي أَبْلِغوا لي وعنِّي. (والمُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الحَلِيَّةُ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ الخَلِيَّةُ، كَمَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأَعْرابيِّ؛ قالَ: والخَلِيَّةُ أنْ تَلِدَ الناقَةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليَدُومَ لَبَنُها وتُسْتَدَرَّ بحُوارِ غيرِها، فَإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عَنْهَا واحْتَلبُوها، ورُبَّما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَرْبعاً على حُوارٍ واحِدٍ، وَهُوَ التَّلَسُّن. (وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ لَهُ اللِّسانُ) ، على التَّشْبيهِ، وَهَذَا قد تقدَّمَ فَهُوَ تِكْرارٌ. (والمُلَسَّنَةُ من النِّعالِ، كمُعَظَّمٍ: مَا فِيهَا طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ) . (وقيلَ: هِيَ الَّتِي جُعِلَ طَرَفُ مُقدَّمِها كطَرَفِ اللِّسانِ؛ قالَ كثيِّرٌ: لَهُم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشِي يَطَوْنَهابأَقْدامِهم فِي الحَضْرَميِّ المُلَسَّنِومنه الحدِيثُ: (إنَّ نَعْلَه كانتْ مُلَسَّنَةٌ) . (وكذلِكَ امْرأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ) :) إِذا كانتْ لَطِيفَتُهما. (و) مِن المجازِ: (فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ اللَّهِ: أَي بحُجَّتِه وكلامِه. (و) مِن المجازِ: (هُوَ لِسانُ القَوْمِ) :) أَي (المُتَكَلِّمُ عَنْهُم) ؛) هَذَا قد تقدَّمَ فَهُوَ تِكْرارٌ. (و) مِن المجازِ: (لِسانُ النَّارِ: شُعْلتُها) ، وَهُوَ مَا يَتَشكَّلُ مِنْهَا على هَيْئةِ اللِّسانِ. (وَقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ) إِذا ارْتَفَعَتْ شُعْلَتُه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اللِّسانُ: الكَلامُ والخَبَرُ؛ قالَ الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّيفلَيْتَ بأَنه فِي جَوْفِ عَكْمِواللِّسانُ: الكَلِمَةُ والمَقالَةُ؛ وَبِه فُسِّر قَوْلُ أَعْشَى باهِلَة السابِقُ. واللِّسانُ: الثَّناءُ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {واجْعَلْ لي لِسانَ صِدْقٍ فِي الآخرِينَ} ؛ أَي ثَناءً باقِياً إِلَى آخِرِ الدَّهْرِ. ولِسانُ النَّعْلِ: الهَنَةُ الناتِئَةُ فِي مُقَدَّمِها. وَفِي الحدِيث: (لصاحِبِ اليدِ الحَقُّ واللِّسانُ) ، اليَدُ: اللُّزُوم، واللِّسانُ: التَّقاضِي. وتَلْسِينُ اللِّيفِ: أَن تَمْشنَه ثمَّ تَجْعَلَه فَتائِلَ مُهَيَّأَةً. وتَلَسَّنَ عَلَيْهِ: كَذَبَ. ورَجُلٌ مَلْسونٌ: حُلْوُ اللِّسانِ بعيدُ الفِعالِ. والمَلْسَنَةُ، كمَرْحَلَةٍ: عُشْبَةٌ. ونَشِبَ لِسانُ الإِبزِيمِ. ويقالُ للمُنافِقِ: ذُو وَجْهَيْن وذُو لِسانَيْن. والمُلَسِّنُ، كمُحَدِّثٍ: مَنْ عَضَّ لِسانَه تَحَيّراً وفكْرَةً. وذُو اللِّسانَيْن: لَقَبُ موألَةَ بن كثيفِ بنِ حَمْلٍ الضَّبابيّ الصَّحابيّ لفَصاحَتِه، رَوَى عَنهُ ابْنُه عبدُ العَزيزِ. والمُلْسِنُ، كمُحْسِنٍ: الفَصِيحُ وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ كثيرا. ولِسانُ الدِّيْن بنُ الخَطِيبِ مَشْهورٌ تَرْجَمه الْمقري فِي نَفْح الطيِّب. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- ـ البَلَسُ، محركةً: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ، وبضمتين: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبٍَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ. وككتِفٍ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ. وكسَحاب: المِسْحُ ـ ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، ـ وع بِدِمَشْقَ، ـ ود بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ـ (وبهاء: ة ببَجِيلَةَ) ـ والبَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا. ـ والمِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ. ـ وأبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ، ـ وـ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ. ـ وما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً. ـ وبُولَسُ، بضم الباء وفتح اللام: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها. ـ وبالِسُ، كصاحِبٍ: د بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- ـ البُلسُنُ، بالضمِّ: العَدَسُ، وحَبٌ آخَرُ يُشبِههُ، الواحِدَةُ بُلسُنَةٍ. ـ والبَلَسانُ: في ب ل س.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- البَلَس : صَنف من التِّين., البُلُس : العَدَس., أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) ) ., البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس ., إِبِليس : رأس الشياطين.|إِبِليس المتمرد، والجمع أباليس، وأبالِسة .


المعجم الوسيط
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- البُلْسُنُ : العَدَس.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- تَلَسَّن الجمرُ: ارتفعت شعلته كاللسان.|تَلَسَّن عليّ: كذَب., لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه. يقال: كانت بينهما مُلاسَنة., السِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفَانِ: رأْسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكَّةِ. والجمع : سِنَنٌ., السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة.|السانيَةُ الإِبلُ يُستقَى عليها الماءُ من الدواليب.| فهي أَبدًا تسير.| وفي المثل: :-سَيْرُ السواني سَفرٌ لا ينقطع. والجمع : سَوانٍ., اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان., اللِّسْنُ : الكلامُ.|اللِّسْنُ اللُّغةُ. يقال: لكل قوم لِسْنٌ.|اللِّسْنُ اللِّسانُ., لَسَنَ ، فلانا لَسَنَ لسنا: عابه بلسانه وذكره بالسُّوء.|لَسَنَ فلانا: غلبه في المُلاسَنة وكان أجودَ لسانا منه. يقال: لاسنه فلسنه.|لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل., السَّنَّةُ : المَرَّةُ من السَّنِّ.|السَّنَّةُ الدُّبَّهُ.|السَّنَّةُ الفَهْدَةُ. والجمع : سِنَانٌ., ألسَّنَ فلان: فصُح.|ألسَّنَ ألسَّنَ تكلَّم كثيرا.|ألسَّنَ فلانًا قوله أَو رسالَتَه: أَبلغه إِيّاها. يقال: ألْسِنِّي فلانا، و ألْسِنْ لي فلانا كذا وكذا: أَبْلِغ لي.| وألسَنَ عنه: بلَّغ ., لَسِنَ فلان لَسِنَ لَسَنًا: فصُحَ وبَلُغَ فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ., السَّنَةُ : مقدارُ قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة.|السَّنَةُ تمامُ اثنتَيْ عشرةَ دَورةً للقمر، وهي السنة القمرية.|السَّنَةُ (في عرف الشرع) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من الشهور القمرية.|السَّنَةُ (في العرف العام) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من السنة الشمسية.|السَّنَةُ الجَدْبُ والقَحْطُ.|السَّنَةُ الأَرضُ المُجْدِبَة.| وأَصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتها إِلى العين. والجمع : سنوات، وسِنُون.| وسِنُو الخِصْب السَّنَةُ (في الطب) : المُدّة ما بين البلوغ وسِن اليأْس ., السُّنَّةُ : الطريقةُ.|السُّنَّةُ السِّيرَةُ حَمِيدَةً كانت أو ذَميمةً.| وسُنَّةُ اللهِ: حُكْمُهُ في خليقته.| وسُنَّةُ النبي صَلّى الله عليه وسلم: ما يُنْسَبُ إِليه من قول أَو فعل أَو تقرير.|السُّنَّةُ (في الشرع) : العملُ المحمودُ في الدين مما ليس فَرْضًا ولا واجبًا.|السُّنَّةُ الطَّبِيعَةُ والخُلُق.|السُّنَّةُ الوجه.|السُّنَّةُ الصُّورة، يقال: هو أَشْبَهُ شيء به سُنَّةً. والجمع : سُنَنٌ.| وأَهل السُّنَّة: هم القائلون بخلافة أَبي بكر وعمر عن استحقاق، ويقابلهم الشِّيعة., السَّنةُ : (انظر: سنه) ., السِّنَةُ : النُّعاسُ، وهو مبدأ النوم. يقال: أَخذَتْه السِّنةُ.|السِّنَةُ الغَفْلَةُ. يقال: هو في سِنَةٍ., المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .


المعجم الغني
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- عِلْمٌ يَهْتَمُّ بِدِرَاسَةِ اللُّغَةِ مِنْ حَيْثُ تَرَاكِيبُهَا وَتَطَوُّرُهَا وَعَلاَقَاتُ اللُّغَاتِ فِيمَا بَيْنَهَا., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّسَانِ).|1- عَالِمٌ لِسَانِيٌّ : اللُّغَوِيُّ، العَالِمُ بِاللُّغَةِ، بِاللِّسَانِيَّاتِ.|2- بَحْثٌ لِسَانِيٌّ :-دِرَاسَةٌ لِسَانِيَّةٌ :-أَصْوَاتٌ لِسَانِيَّةٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَلْسَنَ، يُلْسِنُ، مصدر إِلْسانٌ.|1- أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ.|2- أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً.|3- أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها., جمع: لُسْنٌ. مؤ: لَسْنَاءُ. | (صف) :رَجُلٌ ألْسَنُ :فَصِيحٌ، بَلِيغٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَسَنْتُ، أَلْسَنُ، مصدر لَسْنٌ.|1- لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ.|2- لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ., (مفعول من لَسَّنَ).|1- شَكْلٌ مُلَسَّنٌ : عَلَى هَيْئَةِ لِسَانٍ- نَعْلٌ مُلَسَّنَةٌ :-لُعْبَةٌ مُلَسَّنَةٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| لَسَّنْتُ، أُلَسِّنُ، لَسِّنْ، مصدر تَلْسِينٌ.|1- لَسَّنَ القَضِيبَ : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ.|2- لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً., جمع: أَلْسِنَةٌ، أَلْسُنٌ. (مذ، مؤ).| 1- أَخْرَجَ لِسَانَهُ : عُضْوٌ فِي الفَمِ مِنْ عُرُوقٍ وَعَضَلٍ، وَهُوَ أَدَاةُ النُّطْقِ وَالذَّوْقِ وَالبَلْعِ وَتَنَاوُلِ الطَّعَامِ.|2- اللِّسَانُ العَرَبِيُّ : الكَلاَمُ العَرَبِيُّ، اللُّغَةُ- لِسَانٌ فَصِيحٌ.|3- أَمْسَكَ لِسَانَهُ فِي حَلْقِهِ بِصُعُوبَةٍ : أَيْ أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَمِ.|4- لِسَانُ النَّارِ : لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ.|5- هُوَ لِسَانُ قَوْمِهِ : الْمُتَحَدِّثُ عَنْهُمْ- جَرِيدَةُ :الرَّأْيِ العَامِّ : لِسَانُ الْحِزْبِ الوَطَنِيِّ.|6- لِسَانُ صِدْقٍ : الذِّكْرُ الْحَسَنُ.الشعراء آية 84وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (قرآن).|7- لِسَانُ الْحَالِ : مَا دَلَّ عَلَى حَالَةِ الشَّيْءِ.|8- نَطَقَ بِلِسَانِ اللَّهِ : بِحُجَّتِهِ وَكَلاَمِهِ.|9- هُوَ ذُو لِسَانَيْنِ : الْمُخَادِعُ، الْمُرَاوِغُ، الْمُنَافِقُ. 10- طَوِيلُ اللِّسَانِ : بَذِيءُ الكَلاَمِ. 11- لِسَانُ الْمِيزَاِنِ : عُودٌ مِنَ الْمَعْدِنِ يُثْبَتُ عَمُودِيّاً عَلَى أَوْسَطِ العَاتِقِ وَتَتَحَرَّكُ مَعَهُ، وَيُسْتَدَلُّ مِنْهُ عَلَى تَوَازُنِ الكَفَّتَيْنِ. 12- لِسَانُ الْمِزْمَارِ : صَفِيحَةٌ غُضْرُوفِيَّةٌ عِنْدَ أَصْلِ اللِّسَانِ سَرْجِيَّةُ الشَّكْلِ، مُغَطَّاةٌ بِغِشَاءٍ مُخَاطِيٍّ تَنْحَدِرُ لِلْخَلْفِ لِتَغْطِيَةِ فَتْحَةِ الْحَنْجَرَةِ لإِقْفَالِهَا فِي أَثْنَاءِ عَمَلِيَّةِ البَلْعِ. 13- لِسَانُ الْعُصْفُورِ : نَوْعٌ مِنَ :الْمَكَرُونَةِ : يَكُونُ قِطَعاً صِغَاراً عَلَى هَيْئَةِ أَلْسِنَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَسِنْتُ، أَلْسَنُ، مصدر لَسَنٌ- لَسِنَ الْخَطِيبُ : فَصُحَ، كَانَ بَلِيغاً., (فعل: رباعي متعد).| لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ- لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ., (مصدر لَسَنَ).|1- لَسْنُهُ فَصِيحٌ : لُغَتُهُ- لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ.|2- لَسْنُهُ سَلِيطٌ : لِسَانُهُ.|3- أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ : بِكَلاَمٍ., (مصدر لَسِنَ).|-لَسَنُ اللُّغَةِ : فَصَاحَتُهَا., (مصدر لَسَّنَ).|1- تَلْسينُ حَديدَةٍ : جَعْلُ طَرفِها كَطَرَفِ اللِّسانِ.|2- تَلْسينُ اللِّسَانِ : عَضُّهُ تَحَيُّراً., (صِيغَةُ فَعِل).|-خَطِيبٌ لَسِنٌ :فَصِيحٌ، بَلِيغٌ- كَانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً وَاسِعَ الاطِّلاَعِ حَاضِرَ البَدِيهَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَلْسَنَ).|-خَطِيبٌ مُلْسِنٌ : فَصِيحٌ، أَوْ مَنْ يَتَكَلَّمُ كَثِيراً.


المعجم الرائد
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- 1- ساكت على حزنه اوخوفه, 1- أبلس : يئس : « أبلس من رحمة الله »|2- أبلس : دهش وتحير|3- أبلس : سكت غما وحزنا|4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة|5- أبلس : قل خيره, 1- بلاس : ثوب من الشعر|2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض, 1- بلاس : صانع البلس|2- بلاس بائع البلس, 1- عدس, 1- بلس من لا خير عنده|2- بلس : تين رديء, 1- إبليس اسم علم للشيطان ، جمع : أبالسة وأباليس


المعجم الرائد
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- 1- عدس


المعجم الرائد
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- 1- تلسن عليه : كذب عليه|2- تلسن الجمر : ارتفعت شعلته, 1- حجر يوضع في أعلى باب بيت يبنونه من حجارة ويجعلون في مؤخره لحمة فإذا دخل السبع وتناول اللحمة سقط الحجر على الباب فسده ، جمع : ملاسن, 1- ألسن : كان فصيحا|2- ألسن : تكلم كثيرا|3- ألسنه رسالة أو مقالة : أبلغه آياها, 1- فصيح بليغ ، جمع : لسن ، مؤنث لسناء, 1- لاسنه : غالبه في الجدال والكلام|2- لاسنه : ناطقه, 1- ثمر شجر الدردار, 1- كان فصيحا بليغا, 1- ملسن : فصيح ، بليغ|2- ملسن : الذي يتكلم كثيرا, 1- ملسن : ما جعل طرفه كطرف اللسان|2- ملسن : « نعل ملسنة » : في هيئة اللسان, 1- ملسون : حلو لسان يقول ولا يفعل ، كذاب, 1- « الحروف اللسانية » : هي « الراء » ، و « الزاي » ، و « السين » ، و « الشين » ، و « الصاد » ، و « الضاد », 1- لسان : لحمة في الفم فيها عروق وعضل ، وهو : آلة النطق والذوق والبلع وتناول الغذاء يذكر ويؤنث ، والتذكير أكثر ، جمع : ألسنة وألسن ولسن ولسانات|2- لسان : لغة|3- لسان : رسالة|4- « لسان العرب » : لغتهم وكلامهم|5- « لسان القوم » : المتكلم عنهم|6- « لسان الحال » : ما دل على حالة الشيء من ظواهر أمره|7- « لسان النار » : شعلتها|8- لسان في الجغرافيا : جرف من أرض سهلة داخل في البحر ويعرف أيضا بـ « الأنف »|9- : « لسان الصدق » الذكر الحسن 11- « لسان الميزان » : حديدة في وسطه تشبه اللسان|12- « هو ذو لسانين » : أي مخادع مغتاب|13- « ألسنة الناس عليه حسنة » : أي ثناؤهم عليه حسن, 1- لسن : فصيح بليغ|2- لسن : ما كان طرفه كطرف اللسان, 1- لسنه : عابه بلسانه وذكره بالسوء|2- لسنه : غلبه في الجدال والكلام|3- لسنه : كان أجود منه لسانا|4- لسنته العقرب : لدغته|5- لسن الشيء : جعله على شكل لسان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- ب ل س: (أَبْلَسَ) مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ أَيْ يَئِسَ، وَمِنْهُ سُمِّيَ (إِبْلِيسُ) وَكَانَ اسْمُهُ عَزَازِيلَ. وَ (الْإِبْلَاسُ) أَيْضًا الِانْكِسَارُ وَالْحُزْنُ، يُقَالُ: أَبْلَسَ فُلَانٌ إِذَا سَكَتَ غَمًّا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- ل س ن: (اللِّسَانُ) جَارِحَةُ الْكَلَامِ. وَقَدْ يُكْنَى بِهِ عَنِ الْكَلِمَةِ فَيُؤَنَّثُ حِينَئِذٍ. فَمَنْ ذَكَّرَهُ قَالَ: ثَلَاثَةُ (أَلْسِنَةٍ) مِثْلُ حِمَارٍ وَأَحْمِرَةٍ. وَمَنْ أَنَّثَ قَالَ: ثَلَاثُ (أَلْسُنٍ) مِثْلُ ذِرَاعٍ وَأَذْرُعٍ. وَ (اللَّسَنُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْفَصَاحَةُ وَقَدْ (لَسِنَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ لَسِنٌ وَ (أَلْسَنُ) وَفُلَانٌ (لِسَانُ) الْقَوْمِ إِذَا كَانَ الْمُتَكَلِّمَ عَنْهُمْ. وَ (اللِّسَانُ) لِسَانُ الْمِيزَانِ. وَ (لَسَنَهُ) أَخَذَهُ بِلِسَانِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- إبليسُ ، جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :-أغواه إبليس، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} |• جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء., إبليسُ ، جمع أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ)., أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس | • أبلس المذنبُ |1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .|2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس., بَلَسان :(النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان., بَلاسْت | • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ., إبليسيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: :-حيلة إبليسيَّة.|2- مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث :-يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) | • ألسن فلانٌ فصُح. |• ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة., ألسنيّ :- اسم منسوب إلى ألسُن: على غير قياس :-بحث ألسنيّ.|2- لغويّ :-الألسنيّون المغاربة., لِسانيّ :- اسم منسوب إلى لِسان: :-أصوات لسانيّة.|2- لغويّ :-لسانيّو المدرسة الأمريكيّة، - بحث لسانيّ., لسانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى لِسان. |2 - مصدر صناعيّ من لِسان. |• اللِّسانيَّات: (العلوم اللغوية) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر |• معهد اللِّسانيّات: معهد اللُّغات. |• الحروف اللِّسانيَّة: (العلوم اللغوية) ستّة أحرف وهي: الرَّاء والزَّاي والسِّين والشِّين والصَّاد والضَّاد., ألْسنُ ، جمع لُسْن، مؤ لَسْناءُ، جمع مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ., لِسان ، جمع ألسُن وأَلْسِنة ولُسْن ولُسُن.|1- ثناء وذكر :- {وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا}: ثناءً حسنًا وذكرًا جميلاً.|2- دُعاء :- {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ} .|3 - لغة :-لسانٌ فصيح، - علم اللِّسان، - كليّة الألسن، - {وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ} - {وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} |• أطلق لسانَه: تكلَّم، نطق بعد سكوت، - أطلق لسانَه في فلان: عابه، ذكره بسوء، - أمسك لسانَه: سكت، امتنع عن الكلام، - حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه، - ذو اللِّسانين: المنافق والمرائِي، المخادع، الغشّاش، مزدوج التعامل، - سليط اللِّسان/ طويل اللِّسان: بذيء، فاحش، - طَلْق اللِّسان: يتكلَّم من غير تعثُّر، فصيح، عذب النطق، - على لسان فلان: منسوبٌ إليه، - فلتة لسان: زلته وهفوته، - قد افترش لسانَه: إذا تكِلَّم بما شاء، - قطَع لسانَه: أسكته، - لذعه بلسانه/ سلقه بلسانه: أوجعه وآذاه، أسمعه ما يكره سماعَه، - لسان الحال: ما دّل على حالة الشّيء وكيفيّته من ظواهر أمره، - لسان الحذاء: الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم، - لسان الحكومة: المتحدِّث باسمها، - لسان العرب: لغتهم وكلامهم، - لسان العصفور: نوع من المكرونة صغير الحجم بيضيّ الشكل، - لسان القوم: المتكلِّم عنهم، لغتهم، - لسان صدق: ذكر حسن، ثناء جميل، - لوَى لسانَه: حرّف القولَ، - ما تلوكه الألسن/ جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - مَدَّ له لسانَه: سخر منه، - مَعْسول اللِّسان


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- لَسَن :مصدر لسِنَ., لَسِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ., لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ | • لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا., لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن | • لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.|• لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلس

- أيأبْلس من رحمة الله، يئس. ومنه سمّي إبْليس، وكان اسمه عزازيل. والإبْلاس أيضا: الانكسار والحزن. يقال:أبْلس فلان، إذا سكت غمّا. وأبْلست الناقة، إذا لم ترْغ من شدّة الضبعة، فهي مبلْاس. والبلس بالتحريك: شيء يشبه التين يكثر باليمن. وأهل المدينة يسمون المسْح بلاسا، وهو فارسيّ معرّب. ومن دعائهم: أرانيك الله على البلس بالضم، وهي غرائر كبار من مسو ح يجعل فيها التين، ويشهّر عليها منْ ينكّل به وينادى عليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: بلسن

- بالضم البلسن : حبّ كالعدس وليس به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلسن
جذر الكلمة: لسن

- سان الل : جارحة الكلام، وقد يكنى ﺑﻬا عن الكلمة فتؤنّث حينئذ. قال أعشى باهلة: إنّي أتتني لسان لا أسرّ ﺑﻬا ... من علْو لا عجب منها ولا سخر واللسن بالتحريك: الفصاحة. وقدلسن فهولسن وأْلسن، وقوملسنْ. وفلان لسان القوم، إذا كان المتكلّم عنهم. واللسان: لسان الميزان. ولسنْته، إذا أخذته بلسانك. قال طرفة: وإذا تْلسنني ألْسنها ... إنني لست بموْهونفقرْ والملْسون: الكذاب. واللسْن، بكسر اللام: اللغة. يقال: لكل قوم لسْن، أي لغة يتكلّمون ﺑﻬا. والملسّن من النعال: الذي فيه طول ولطافة، على هيئة اللسان. قال كثير:لهمأزر حمْر الحواشي يطونها ... بأقدامهمْ في الحضرميّ الملسّن وكذلك امرأة ملسّنة القدمين.



الأكثر بحثاً