المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى، وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ: قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ. وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه. وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب. والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ. والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ، وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ. والبَلاغُ: الإِبْلاغُ. وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به. والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ، وبَلَّغْتُ الرِّسالَ. التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ. وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ، فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ. وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به. وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه. وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ، وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ. التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا، وهما بالِغانِ. وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل. وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه. وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى. وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة. وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً. وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً. ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره. وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْـ ـلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك. ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ، وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ. والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا. وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ. وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها، وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ. والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك. ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها. وأَمرٌ بالغ: جيد. والبَلاغةُ: الفَصاحةُ. والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال. ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً. وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ. والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ. والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه. والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع. والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض. وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ. وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ. والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ. الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام، حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ. وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد. وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه. والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به. وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ. قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذا قال بالغين معجمة. والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها. والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه، ـ وـ الغُلامُ: أدْرَكَ. ـ وثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه. ـ وشيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً. ـ وجارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ. ـ وبُلِغَ الرجُلُ، كعُنِيَ: جُهِدَ. ـ والتَّبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ـ ج: تَبالِغُ. ـ وأحْمَقُ بَلْغٌ، ويُكسَرُ، ـ وبَلْغَةٌ، أي: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ. ـ واللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، ويُكْسرانِ، أي: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه. ـ وأمْرُ اللّهِ بَلْغٌ، أي: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به، ـ وجَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك. ـ ورجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ، بكسرهما: خَبيثٌ. ـ والبَلْغُ، ويكسرُ، وكعِنَبٍ وسَكارَى وحُبارَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ ككَرُمَ. ـ والبَلاغُ، كسَحابٍ: الكِفايَةُ، ـ والاسمُ من الإِبْلاغِ والتبليغِ، وهما: الإِيصالُ. وفي الحديثِ: "كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ " ، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى بالكسر، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ، ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر. ـ والبَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ "بايْهَا " . ـ والبَلاغاتُ: الوِشاياتُ. ـ والبُلْغَةُ، بالضم: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ. ـ والبِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، ويضم أوّلُهُ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ. ـ وبَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ. ـ وتَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به، ـ وـ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ، ـ وـ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ. ـ وبالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير.|البَلاغَةُ (عند علماء البلاغة) : مطابقة الكلام لمقتضى الحال، مع فصاحته., أَبْلَغَهُ الشيءَ وإلَيْه: أَوصَله إِليه., التَّبْلِغَة : حبل يُوصَلُ به الرِّشاء، حتى يبلغ الماءَ. والجمع : تَبَالِغُ., تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ:تَنَاهَى.|تَبَالَغَ في كلامه: تكلَّف البلاغة., البُلْغَةُ : ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها.|البُلْغَةُ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب., بَلُغَ بَلُغَ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. والجمع : بُلغَاء. يقال: بَلُغَ الكَلامُ., بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر.|بلَّغ الفارسُ : مدَّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه.|بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه.|بلَّغ فلاناً الشيءَ: أَبَلغه إِياه., المَبْلَغُ : المُنتَهَى. يقال: بلغ مَبْلَغَ فلانٍ، وبلغَ مبلغَ الرجال.|المَبْلَغُ المِقدار من المال ., البَلاغُ : التبليغ.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 52هَذَا بَلاَغٌ للنَّاس ) ) .|البَلاغُ ما يُتوصّل به إلى الغاية. يقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ.|البَلاغُ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها ., البُلُوغ : مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين., بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.|بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.|بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .|بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه., بَالَغَ فيه مبالغة، وبلاغاً: اجتهد فيه واستقصى.|بَالَغَ غالى في الشيء., تَبَلَّغَ بكذا: اكتفى به.|تَبَلَّغَ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه.


المعجم الغني
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- (فاعل من بَلَغَ) .|1- وَلَدٌ بالِغٌ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ- فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.|2- إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ- نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.|3- أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.|4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ بَلَّغَ).|1- جَاءَ مُبَلِّغاً لِرِسَالَةٍ : رَسُولاً.|2- مُبَلِّغُ الأَخْبَارِ لِرِجَالِ الْمَبَاحِثِ : مَنْ يُوصِلُهَا إِلَيْهِمْ، يُبَلِّغُهَا، الْمُخْبِرُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.|1- بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.|2- بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ- بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.|3- بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ.|4- يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ : ينْضُجُ.|5- بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ- بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).|6- بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.|7- بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ- بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).|8- بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.|9- بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى..- عَلِمَ. 10- لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ. 11- بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ- بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل).| 12- بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ. 13- بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ., جمع: ـات. | 1- في هَذا الأمْرِ بَلاغٌ :كِفايَةٌ.|2- أَصْدَرَتْ وِزارَةُ التَّعْلِيمِ بَلاغاً : بَياناً، أَيْ ما يُذاعُ على النَّاسِ حَوْلَ مَوْضوعٍ مَّا لِلإخْبارِ بِهِ. إبراهيم آبة 52 هَذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ، وَلِيُنْذَرُوا بِهِ (قرآن) :ما على الرَّسولِ إِلاَّ البَلاغُ., (مصدر تَبَلَّغَ).|1- مَا حَصَلَ عَلَيْهِ مِنْ طَعَامٍ فِيهِ تَبَلُّغٌ : اِكْتِفَاءٌ وَقَنَاعَةٌ.|2- التَّبَلُّغُ بِالأَوَامِرِ : التَّبْلِيغُ بِهَا., اِكْتَفَى بِبُلْغَتِهِ : مَا يَكْفِي لِسَدِّ الحَاجَةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَبْلَغْتُ، أُبْلِغُ، أَبْلِغْ، مصدر إِبْلاَغٌ.|1- أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ.|2- أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ- أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا.|3- أَبْلَغَهُ إلَيْهِ : أَوْصَلَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مصدر تَبْلِيغٌ.|1- بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ.|2- بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر.|3- بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا- مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا.|4- بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ., جمع: مَبَالِغُ. | 1- يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً- مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.|2- بَلَغَ مَبْلَغَهُ :مُنْتَهَاهُ- تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ :-بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً., (فعل: ثلاثي لازم).| بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ- بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ., (مصدر أَبْلَغَ).|1- قَرَّرَ الإبْلاَغَ بالحَادِثِ : الإِخْبَارَ وَالإعْلاَمَ بِهِ.|2- إِبْلاَغُ الأمَانَةِ إلَى أَهْلِهَا :إِيصَالهُا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَلَّغْتُ، أَتَبَلَّغُ، تَبَلَّغْ، مصدر تَبَلُّغٌ.|1- تَبَلَّغَ بِمَا عِنْدَهُ مِنْ طَعَامٍ : اِكْتَفَى بِهِ وَقَنِعَ.|2- تَبَلَّغَ بِالأَوَامِرِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهِ : بُلِّغَ بِهَا., جمع: ـات. | (مصدر بَالَغَ).|1- الْمُبَالَغَةُ فِي الكَلاَمِ : أَيْ تَجَاوُزُ الْحَدِّ فِيهِ.|2- الْمُبَالَغَةُ فِي الأَكْلِ : أَيِ الإِفْرَاطُ فِيهِ., جمع: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. | 1- كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ : فَصيحاً.|2- بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً : فَصِيحاً.|3- كَتَب نَصّاً بَلِيغاً : وَاضِحاً مُعَبِّراً.|4- أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.|5- جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً : غائِراً خَطيراً., (مصدر بَلَغَ).|1- بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ.|2- يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ- بُلُوغُ الأهْدَافِ., (مصدر بَلُغَ).|1- كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ :بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ، الفَصاحَة- في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ.|2- عِلْمُ البَلاغَةِ : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ., (مصدر بَلَّغَ).|-تَبْلِيغُ الخَبَرِ : إِيصَالُهُ، الإِخْبَارُ بِهِ., (مفعول مِنْ بَلَّغَ).|-سَلاَمُكَ مُبَلَّغٌ : أَيْ سَيَتِمُّ تَبْلِيغُهُ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| بالَغْتُ، أُبالِغُ، مصدر مُبالَغَةٌ.|1- بالَغَ فِي الأمْرِ : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً- بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ.|2- بالَغَ فِي الكَلاَمِ : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ- بالَغَ فِي مَدْحِهِ :-إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ. (مثل) :إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- 1- وشايات ، إهانات, 1- مصدر بلغ 2- هي أن يكون الكلام مطابقا مقتضى الحال مع فصاحته ووصوله إلى غرضه وانتهائه إلى الغاية, 1- مصدر بلغ|2- إدراك : « سن البلوغ », 1- مصدر بلغ|2- في لغة المحاكم : إعلام صاحب العلاقة في قضية من القضايا بأحد الإجراءات القضائية وإثبات علمه إثباتا قانونيا, 1- أقصى الحمق والغبارة, 1- تبلغ بكذا : اكتفى به « تبلغ برزقه »|2- تبلغت به العلة : اشتدت|3- تبلغ القرار أو الحكم أو الدعوة : تسلمها وأخذ بها علما, 1- فصح لسانه وحسن بيانه, 1- مبالغ فيه : « مدح أبلغ », 1- مصدر تبلغ|2- ما يكتفي به من العيش ولا يفضل, 1- فصيح ذو بيان ، جمع : بلغاء, 1- مبلغ : كمية من النقود|2- مبلغ : غاية الشيء ومنتهاه, 1- أبلغه اليه : أوصله, 1- مصدر بالغ|2- أن يبلغ المرء في الأمر جهده|3- مغالاة ، إفراط, 1- تبالغ في كلامه : تكلف البلاغة|2- تبالغ في الشيء : بلغ النهاية ، بالغ|3- تبالغ فيه الهم أو المرض : تناهى ، عظم, 1- بلاغ : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل|2- بلاغ : كفاية|3- بلاغ : ما يبلغ|4- بلاغ : وصول إلى الغاية|5- بلاغ : قرار أو حكم أو بيان تصدره الحكومة أو المؤسسات, 1- جهد ، تعب ، حزن, 1- بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه|2- بلغ الشجر : حان إدراك ثمره|3- بلغ الثمر : نضج ، أدرك|4- بلغ الغلام : أدرك|5- بلغ الأمر : وصل إلى غايته|6- بلغ به المرض : اشتد عليه, 1- بلغة : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل|2- بلغة : نوع من الأحذية, 1- بلوغ : كثير البلع|2- بلوغ : دواء يبلع|3- بلوغ : إناء واسع, 1- بالغ : مدرك|2- بالغ : « أمر بالغ » : نافذ, 1- بالغ في الأمر : اجتهد فيه ، غالى ، أفرط « بالغ في الكلام », 1- بليغ فصيح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- ب ل غ: (بَلَغَ) الْمَكَانَ وَصَلَ إِلَيْهِ وَكَذَا إِذَا شَارَفَ عَلَيْهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} [البقرة: 234] أَيْ قَارَبْنَهُ. وَ (بَلَغَ) الْغُلَامُ أَدْرَكَ وَبَابُهُمَا دَخَلَ. وَ (الْإِبْلَاغُ) وَ (التَّبْلِيغُ) الْإِيصَالُ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (الْبَلَاغُ) ، وَالْبَلَاغُ أَيْضًا الْكِفَايَةُ. وَشَيْءٌ (بَالِغٌ) أَيْ جَيِّدٌ. وَ (الْبَلَاغَةُ) الْفَصَاحَةُ وَ (بَلُغَ) الرَّجُلُ صَارَ (بَلِيغًا) وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (الْبَلَاغَاتُ) كَالْوِشَايَاتِ. وَ ((الْبِلِغِينُ)) الدَّاهِيَةُ، وَهُوَ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وَ (بَالَغَ) فِي الْأَمْرِ إِذَا لَمْ يُقَصِّرْ فِيهِ. وَ (الْبُلْغَةُ) مَا يُتَبَلَّغُ بِهِ مِنَ الْعَيْشِ وَ (تَبَلَّغَ) بِكَذَا أَيِ اكْتَفَى بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ | • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .|• بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به., بَليغ ، جمع بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ |• أثر بَليغ: عميق فعَّال، - أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس، - جُرْح بَليغ: خطير. |• التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه., مُبالَغَة :- مصدر بالغَ في |• بدون مبالغة/ بلا مبالغة: الاقتصار على الحقيقة دون مزايدة. |2 - عكس تقصير. |3 - (بلاغة) استعمال عبارات تتعدّى الواقع، وهي من المحسّنات المعنويَّة التي تبالغ أو تحقّر من حقيقة الأشياء. |• صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ ومن أوزانها: فعّال، ومِفْعَال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل., إبلاغ :- مصدر أبلغَ. |2 - (القانون) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات., بُلوغ :- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - نُضج الأعضاء التناسليّة |• سِنّ البُلوغ: العمر الذي يدرك فيه المرءُ بلوغَه، سنّ المراهقة., تَبْليغ ، جمع تبليغات (لغير المصدر).|1- مصدر بلَّغَ. |2 - إخْطار رسميّ، كتاب يتضمَّن الإعلام بأمر من الأمور :-تسلّمتِ المرأةُ تبليغًا بحكم طلاقها.|3 - إسماع الناس كلمة الله وما أوحى به. |4 - (بلاغة) استعمال الشاعر للحشو من الكلام ليتوصَّل إلى إقامة الوزن., بَلاغيّ :- اسم منسوب إلى بَلاغَة: :-كان الزَّيَّات يكثر في نثره من المحسِّنات البلاغيّة |• الصُّور البلاغيّة: المجازات اللغويّة. |2 - مختصّ في علم البلاغة. |• الاستفهام البلاغيّ: (بلاغة) الاستفهام الذي لا يقصد به السُّؤال عن أمر وطلب الجواب عنه وإنمّا يُقصد به النَّفي., بَلاغ ، جمع بلاغات (لغير المصدر).|1- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ |• بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ. |2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :-في هذا الأمر بلاغ، - {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} .|3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :-بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر |• بلاغٌ أخير: إنذار، - بلاغٌ رسميّ: موثَّق. |4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة., بَلاغَة :- مصدر بلُغَ |• بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر، - روعة البلاغة: سحرها، - نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. |2 - عكس العَيّ. |• البلاغَة: (بلاغة) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه.|• علم البَلاغَة: (بلاغة) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان., مَبْلَغ ، جمع مَبالِغُ.|1- مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته :-بَلَغ مَبْلَغ الرِّجال: صار في سِنّ الرُشد، في سِنّ الرجولة، - {ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ} |• بلَغ الأمرُ مبلغ الجِدّ: اتّخذ طابع الجِدّ، صار جدِّيًّا. |3 - مقدار من المال، حصّة، سهم :-فُقِد مَبْلغ من المال، - دفع المبلغ كُلّه., بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه | • بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.|• بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي |• مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ., أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ | • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .|• أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها., بُلْغة ، جمع بُلُغات وبُلْغات وبُلَغ.|1- نوع من الأحذية يكثر في المغرب. |2 - كفاف من العيش أو ما يُتبلَّغ به :-لا يكاد يحصل على البُلغة من العيش |• نصيبُ بُلْغةٍ: ما يكاد يكفي من العيش., بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ | • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} ., تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ | • تبالغ الشَّخصُ تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ., بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) | • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره |• بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى. |• بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه. |• بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.|• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه., بالغ :- اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ. |2 - ما وصل غايته :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} |• أضرار بالغة: جمَّة فادحة، - اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء، - بالغ الأثر: بعيد الأثر، - حجَّة بالغة: قاطعة، - حكمة بالغة: بلغت غايتها، - يمين بالغة: مؤكّدة., تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به | • تبلَّغ بالخبر مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم. |• تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع :-كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) | • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره |• بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى. |• بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه. |• بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.|• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه., بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ | • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} ., بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ | • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .|• بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- لوغا بلغْت المكان ب : وصلت إليه، وكذلك إذا شارفت عليه. ومنه قوله تعالى: " فإذا بلغْنأجلهنّ " أي قاربْنه. وبلغ الغلام: أدرك. والإبْلاغ: الإيصال، وكذلك التبْليغ، والاسم منه البلاغ. والبلاغ أيضا: الكفاية. ومنه قول الراجز: نزجّ منْ دنيْاك بالبلاغ وبلّغْت الرسالة. وبلّغ الفارس، إذا مدّ يده بعنان فرسه ليزيد في جرْيه. وشيء بالغ، أي جيّد. وقد بلغ في الجودة مبْلغا. ويقال: أمر الله بلْغ بالفتح، أي بالغ من قوله تعالى: " إنّ الله بالغأمْره " . وقولهم:أحْمقبلْغ بالكسر، أي هو مع حماقته يبْلغ ما يريد. والبلاغة: الفصاحة. وبلغ الرجل بالضم، أي صار بليغا. والبلاغات، كالوشايات. والبلغين: الداهية. وفي الحديث أن عائشة قالت لعليّ رضي الله عنهما حين أخذتْ: " بلغْت منّا البلغين " . وبالغ فلان في أمري، إذا لم يقصّر فيه. والبلْغة:ما يتبلّغ به من العيش. وتبلّغ بكذا، أي اكتفى به. وتبلّغتْ به العلّة أي اشتدّتْ. والبالغاء: الأكارع في لغة أهل المدينة.


- , أعلم بـ, أبلغ, أخبر بـ, أخطر, أشعر, أشعر أخطر, أطلع على, أعلن, أنبأ بـ, بلغ, عرف بـ, نبأ بـ, قال, أبغض, أخبر, أعلم, أغفى, أغمض, أنبأ, إضطجع, تحدث, تفوه, تكلم, تلفظ, تلفظ بـ, حادث, أدرى, أطلع, أنذر, أنهى الخبر إلى, إلى) بلغ, حدث, أبان, أبرز, أظهر, أوضح, رقي, أدرك, أشرف, إرتفع, إرتقى, تسلق, تسنم, تعلى, توقل, سما, سمق, شمخ, صعد, عرف, متناهي في الشيء, بليغ, فصيح, نما, أربى, أناف, تضوع, زاد, شب, فاح, فتي, ناف, نشأ, نمى, وشى, تناهى, إنتهى, إنتهى إلى, وصل, متناهي(في الشيء, أبلغ (فلانا أمرا), أوصل إليه, أبلغ (فلانا أمرا), باث, نبأ, نبه, فصح, جزل, حسن-بيانه-, طلق, حكى, خبر, ذكر, روى, سرد, شرف, نجب, إزداد, تضاعف, عظم, غلا, فشا, كثر, نفس, أيفع, إحتلم, تربى, ترعرع, حلم, درج, وعى, لحق, أصاب, ألم, إتبع, إعترى, إنضم, تبع, حل, دهى, رزأ, طرق, صار إلى, انتهى, صانع, عاد, أورد, شرح, قص, نقل, توصل, تكلم مع, حاور, أرشد, بصر, إستجد, إنبثق, بدأ, تولد من, جد, حصل, شجر, أختفى, أنهي, إرتدع, إرعوى, إستقام, إنبت, إنسحم, بت, خلص, سوي, أصغى, أحاط به, أحس بـ, ألف, أنصت, إدخر, جمع, حفظ, درى, درى بـ, رأى, وصل إليه, بلغ(الشيء, أخبر ب, نبأ ب, أعلم ب, رقى, حسن بيانه, نضج, عرف ب, لوح, أنبأ ب, أنهل, نشف, نش, نضا, أفتى, أفصح, أقدم, تأكد, تحقق, ثبت, حزم, حكم, ذرب, صمم, عزم, قرر, قضى, صغر, مكتف, احتفى, لسن, أتم, أقفل, أكمل, أنجز, أنهى, إختتم, توقف, ختم, فرغ, أخفى, باد, حطم, خرب, دك, دمر, زال, فني, قض, قوض, مات, يسر, أهمل, إستخف, إستهان, إغتر, ترك, جهل, حمق, رعن, غبي, غر, أمضى, اختتم, تم, حقق, نفذ, بالغ, أثنى, أطرى, أكرم, إمتدح, احترم, بجل, حمد, فخم, فخم حمد, قرظ, إجتوى, اجتوى, استغلق عليه, اهتز, بغض, تحرر, تزعزع, تفلت, ذلق, أهرق, إنسجم, إنسكب, إنفجر, جرى, سال, فاض, أطلق لسانه


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: أضاف مبلغا

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: بلغ
جذر الكلمة: بلغ

- Convey, he reached, he reaches, it reaches, reach