المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بلماك
جذر الكلمة: لمك

- الليث: لَمَكُ أَبو نوح، ولامَكُ جدُّه، ويقال: نوح بن لَمَك، ويقال: ابن لامَك. وقولهم: ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً، لا يستعمل إلا في النفي. ابن السكيت: يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً. قال المُفَضَّل: التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام، قال: والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ. وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه؛ وأَنشد الفراء: فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ، تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي:اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين. أَبو عمرو: اللَّميكُ المكحول العينين، وفي النوادر: اليَلْمَكُ الشاب الشديد، ولا يكون إلى في الرجال.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلماك
جذر الكلمة: لمك

- ـ اللَّمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، ـ كاللُّـماكِ، كغُرابٍ وكِتابٍ، ومَلْكُ العَجينِ. ـ وما تَلَمَّكَ بلَماكٍ، كسحابٍ: ما ذاقَ شيئاً. ـ وتَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ. ـ ولَمَكُ، محرَّكةً، وكهاجَرَ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. وكأميرٍ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ. ـ واليَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلماك
جذر الكلمة: لمك

- اللُّمَاكُ (بضم اللام وكسرها) : الجلاءُ يُكْحَلُ به العين., لَمَكَ العَجِينَ لَمَكَ لَمْكاً: أَنعمَ عَجْنَه., تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام. يقال: تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه.|تَلَمّكَ تلمَّظ., اللَّمَاكُ اللَّمَاكُ يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً، وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً.| [ولا يستعمل إِلا في النفي]., اللَّمْكُ : اللُّماك., اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين.


المعجم الرائد
الكلمة: بلماك
جذر الكلمة: لمك

- 1- تلمك : حرك لحييه عند الكلام أو الأكل|2- تلمك الجمل : لوى لحييه, 1- قليل من الطعام أو الشراب لا يستعمل إلا نفيا ، نحو : « ما ذاق لماكا » ، أي شيئا, 1- مصدر لمك|2- حجر تكحل به العين, 1- مكحول العين, 1- لمك العجين : أجاد عجنه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلماك
جذر الكلمة: لمك

- يقال: كما يقال ما ذقت لماكا، : ما ذقتلماجا. قال أبو يوسف: ما تلمّك عندنا بلماك، مثل ما تلمّج عندنا بلما ج. والتلمّك مثل التلمّظ. وتلمّك البعير، إذا لوىلحْييهْ. وأنشد الفراء: فلمّا رآني قد حممْت ارْتحاله ... تلمّك لو يجْدي عليه التلمّك