المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- النُّمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان. والأَنْمَرُ: الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء، والأُنثى نَمْراءُ. والنَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ. وفي الحديث: نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية: النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ، وهي السباع المعروفة، واحدها نَمِرٌ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير. وفي حديث أَبي أَيوب: أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ، يعني المِيْثَرَةَ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ، فقال: إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ. قال ثعلب: من قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ، وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ. الجوهري: وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ، قال: ولعله مقصور منه؛ قال: فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُرْ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده من قوله: فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري: فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ، وصواب إِنشاده: (* قوله« وصواب إنشاده إلخ» نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه: وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل، بالمعجمة، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني.) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ قال: وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره. قال ابن بري: وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر؛ وقبله: حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ، في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول: حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ، وهو جمع سَمُرَةٍ، وهي شجرة عظيمة. والأَشَبُ: المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل. والغِيطانُ: جمع غائط، وهو المنخفض من الأَرض. والحُظُرُ: جمع حظيرة. والعَيَّالُ: المُتَبَخْتِرُ في مشيه. وعَيايِيلُ: جمعه. وأُسُودٌ بدل منه، ونُمُر معطوفة عليه. ويقال للرجل السيء الخُلُقِ: قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ. ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه. والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ، والنَّمِرُ من السحاب: الذي فيه آثار كآثار النَّمِر، وقيل: هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض، واحدتها نَمِرَةٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ، بالكسر، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً. وقوله: أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً، قال الأَخفش: هذا كقوله تعالى: فأَخرجنا منه خَضِراً؛ يريد الأَخْضَرَ. والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان. والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر. الأَصمعي: تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه لأَن النَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ؛ وقول عمرو بن معد يكرب:وعلِمْتُ أَنِّي، يومَ ذا كَ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ، إِذا لبِسُوا لحَدِيـ ـدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد، قال ابن بري: أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة، وكانت بينه وبينهم حروب، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها. يقال: لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له، قال: وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله، وأَراد بالحلق الدروع، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب، وانتصبا على التمييز، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما، فكأَنه قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز، كما تقول: تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم، ثم تقول: تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً. وفي حديث الحُدَيْبِية: قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه. ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر: غَضِب، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ. وأَسدٌ أَنْمَرُ: فيه غُبْرَةٌ وسواد. والنَّمِرَةُ: الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها. والنَّمِرَةُ: شَملة فيها خطوط بيض وسود. وطيرٌ مُنَمَّرٌ: فيه نُقَط سود، وقد يوصف به البُرودُ. ابن الأَعرابي: النُّمْرَةُ البَلَقُ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر؛ الجوهري: والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب. وفي الحديث: فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب، فهي نَمِرَةٌ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض، وهي من الصفات الغالبة؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف. وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ، رضي الله عنه: أَقبل النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه نَمِرَةٌ. وفي حديث خَبَّابٍ: لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء. وفي حديث سعد: نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه، أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه، أَسَدٌ في تامُورَتِه. والنَّمِرُ والنَّمِيرُ، كلاهما: الماء الزَّاكي في الماشية، النامي، عذباً كان أَو غير عذب. قال الأَصمعي: النَّمِير النامي، وقيل: ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: قد جَعَلَتْ، والحمدُ للهِ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ، وقيل: الماء النَّمِير الكثير؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس: غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ. وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ. وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ: زَاكٍ، والجمع أَنْمارٌ. ونَمَرَ في الجبل (* قوله« ونمر في الجبل إلخ» بابه نصر كما القاموس.) نَمْراً: صَعَّدَ. وفي حديث الحج: حتى أَتى نَمِرَة؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات. أَبو تراب: نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما. قال الفرّاء: إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت: نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ. والنَّامِرَةُ: مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب. والنَّامُورُ: الدمُ كالتَّامورِ. وأَنْمارٌ: حَيٌّ من خُراعة، قال سيبويه: النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد. الجوهري: ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن. ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ: قبيلتان، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ. قال سيبويه: وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما قالوا الأَعْجَمُونَ. ونَمِرٌ: أَبو قبيلة، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة، والنسبة إِلى نَمِر بن قاسط نَمَرِيٌّ، بفتح الميم، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور. ونُمارَةُ: اسم قبيلة. الجوهري: ونِمْرٌ، بكسر النون، اسم رجل؛ قال: تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى، وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ قال ابن سيده: ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان. والنُّمَيْرَةُ: موضع؛ قال الراعي: لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ، تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ: جبلٌ؛ قال صخر الغَيّ: سَمِعْتُ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ، دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ


المعجم الوسيط
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- النِّمْرُ : النَّمِرُ., نَمِرَ فلانٌ: غضِب وساءَ خُلُقُه.|نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه.|نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر. يقال: بُرْدةٌ مُنَمَّرَة.| وأقبلت نُمَيرٌ.| وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم: قال دريد:, نَمِرَ نَمِرَ نَمَرًا، ونُمْرَة: كان على شِبْهِ النَّمر، وهو أَن تكون فيه بُقْعَةٌ بيضاء وبقعةٌ أخرى على أيّ لونٍ كان. يقال: نَمِرَ السَّحابُ فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ.| وفي المثل: :-أَرِنيها نَمِرةً أُرِكَهَا مَطِرَةً.| وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ. والجمع : نُمْرٌ.|نَمِرَ فلانٌ: غَضِب وساءَ خُلُقُهُ فَصَارَ كالنَّمِر؛ لأنَّه لا يُلفَى إلا غضبانَ فهو نَمِرٌ., النَّامِرَة : حديدةٌ لها كلاليبُ تُجعَلُ فيها لحمةٌ يُصَاد بها الذِّئب., الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ. يقال: فرسٌ أَنْمَرُ، وثوب أَنْمَرُ وهي نَمْرَاء. والجمع : نُمْرٌ., النَّامُورُ : الدَّمُ., نَمَرَ في الجبل والشجَر نَمَرَ نَمْرًا: علا فيهما وصعَّد., أَنْمَرَ فلانٌ: صادف ماءً نَمِيرًا., النُّمْرةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كانت.|النُّمْرةُ البَلَقُ. والجمع : نُمَرٌ., النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقَطُ من الفصيلة السِّنَّورية ورتبة اللواحم., النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر.|النَّمِرَةُ القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ. والجمع : نَمِرٌ.|النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود. والجمع : نِمَارٌ.|النَّمِرَةُ النامِرَةُ., المُنَمَّرُ : ما فيه نُقَطٌ سُودٌ وأُخرى بِيضٌ. يقال: طَيْرٌ مُنَمَّراتٌ، وبُرُدٌ منَمَّرَةٌ., النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ. يقال: له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ., تَنَمَّرَ تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه. يقال: تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده.|تَنَمَّرَ مدَّد في صَوته عند الوعيد.


المعجم الغني
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- جمع: نُمَرٌ. | 1- فِي قَمِيصِهِ نُمْرَةٌ : نُقْطَةٌ مِنْ أَيِّ لَوْنٍ كَانَتْ.|2- سَجَّلَ نُمْرَتَهُ : رَقْمَهُ., جمع: نُمْرٌ، مُؤَنّث: نَمْرَاءُ. |-فَرَسٌ أَنْمَرُ :فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ- ثَوْبٌ أَنْمَرُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَمِرَ، يَنْمَرُ، مصدر نَمَرٌ، نُمْرَةٌ.|1- نَمِرَ الوَلَدُ : صَارَ عَلَى شَبَهِ النَّمِرِ.|2- نَمِرَ الرَّجُلُ : سَاءَ خُلُقُهُ، غَضِبَ.|3- نَمِرَ السَّحَابُ : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَمَّرَ، يَتَنَمَّرُ، مصدر تَنَمُّرٌ- أرَادَ أنْ يُخِيفَ رِفَاقَهُ فَتَنَمَّرَ : تَشَبَّهَ بِالنَّمِرِ وَحَاوَلَ أنْ يُقَلِّدَ شَرَاسَتَهُ., (مصدر نَمَّرَ).|-أَظْهَرَ تَنَمُّراً : تَشَبُّهاً بِالنَّمِرِ., (مصدر نَمَّرَ).|1- تَنْمِيرُ الصَّفَحَاتِ : وَضْعُ نُمْرَةٍ، جمع: نُمْرٍ، أَيْ أرْقَامٍ عَلَيْهَا.|2- تَنْمِيرُ الوَجْهِ : تَقْطِيبُهُ وَظُهُورُ عَلاَمَاتِ الغَضَبِ عَلَيْهِ.|3- تَنْمِيرُ اللِّبَاسِ : تَلْوِينُهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| نَمَّرَ، يُنَمِّرُ، نَمِّرْ، مصدر تَنْمِيرٌ.|1- نَمَّرَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ وَغَضِبَ.|2- نَمَّرَ وَجْهَهُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ.|3- نَمَّرَ الصَّفَحَاتِ : وَضَعَ عَلَيْهَا النُّمَرَ، أَي الأَرْقَامَ، رَقَّمَهَا.|4- نَمَّرَ لِبَاسَهُ : لَوَّنَهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَمَرْتُ، أَنْمُرُ، اُنْمُرْ، مصدر نَمْرٌ- نَمَرَ فِي الجَبَلِ : عَلاَ فِيهِ وَصَعَّدَ- نَمَرَ الْحَيَوَانُ فِي الشَّجَرَةِ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَنَمَّرَ).|-وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ- فَإِذَا اسْتَفَزَّتْهَا امْرَأَةٌ وَعَارَكَتْهَا انْقَلَبَتْ إِلَى قِطَّةٍ مُتَنَمِّرَةٍ، سِلاَحُهَا أَظَافِرُهَا وَأَسْنَانُهَا وَلِسَانُهَا. (حنا مينه)., (فعل: رباعي لازم).| أَنْمَرَ، يُنْمِرُ، مصدر إِنْمَارٌ- أَنْمَرَ الظَّمْآنُ : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً، أَيْ عَذْباً., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ.|2- شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ- لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- 1- تنمر : تشبه بالنمر في أخلاقه أو لونه|2- تنمر : ساءت أخلاقه وغضب|3- تنمر له : تنكر له وتغير|4- تنمر له : هدده|5- تنمر : مدد في صوته عند التهديد , 1- نمر : ساء خلقه وغضب|2- نمر السحاب : صار على لون النمر , 1- نمر في الجبل : صعد , 1- نمرة : أنثى النمر|2- نمرة : قطعة صغيرة من السحاب قريب بعضها من بعضها الآخر|3- نمرة : « الحبرة » ، وهي نوع من ثياب « اليمن » ، لاختلاف خطوطها ، جمع نمار|4- نمرة : كساء من صوف فيه خطوط بيض وسود , 1- أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر|2- أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر , 1- منمر : « طير منمر » : فيه نقط سود , 1- دم ، جمع : نوامير, 1- « نمر » للحيوان, 1- صادف ماء « نميرا » ، أي عذبا, 1- مصيدة هي حديدة لها كلاليب تجعل فيها لحمة يصاد بها الذئب, 1- نقطة من أي لون كانت ، جمع : نمر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- ن م ر: (النَّمِرُ) بِوَزْنِ الْكَتِفِ سَبُعٌ وَجَمْعُهُ (نُمُورٌ) بِالضَّمِّ. وَجَاءَ فِي الشِّعْرِ (نُمُرٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَهُوَ شَاذٌّ. وَالْأُنْثَى (نَمِرَةٌ) . وَالنَّمِرَةُ أَيْضًا بُرْدَةٌ مِنْ صُوفٍ تَلْبَسُهَا الْأَعْرَابُ وَهِيَ فِي حَدِيثِ سَعْدٍ. وَمَاءٌ (نَمِيرٌ) بِوَزْنِ سَمِيرٍ أَيْ نَاجِعٌ عَذْبًا كَانَ أَوْ غَيْرَ عَذْبٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- نَمِر1 :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., أَنْمَرُ ، جمع نُمْر، مؤ نمراءُ، جمع مؤ نمراوات ونُمْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., نُمْرة ، جمع نُمُرات (لغير المصدر {ونُمْرات} لغير المصدر) ونُمَر (لغير المصدر).|1- مصدر نمِرَ. |2 - نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت :-هذه القطَّة ذات نُمرة في جبهتها تميّزها.|3 - رقم :-نُمرة سيَّارة., نَمَر :مصدر نمِرَ., نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ | • نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.|• نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر., تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له | • تنمَّرَ الشَّخصُ |1 - نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.|2- مُطاوع نمَّرَ: تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :-تنمَّر بهلوان، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة.|• تنمَّرَ لمنافسِه: تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه., نَمِر2 / نِمْر ، جمع أنْمُر ونمَار ونِمَارة ونُمْر ونُمور ونُمورة، مؤ نَمِرة، جمع مؤ نَمِر: (الحيوان) حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف |• لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا. |• القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر., نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) | • نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.|• نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.|• نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.|• نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- نَمَر :مصدر نمِرَ., نَمِر1 :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., نَمِر2 / نِمْر ، جمع أنْمُر ونمَار ونِمَارة ونُمْر ونُمور ونُمورة، مؤ نَمِرة، جمع مؤ نَمِر: (الحيوان) حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف |• لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا. |• القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر., نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ | • نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.|• نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر., نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) | • نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.|• نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.|• نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.|• نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بنمارك
جذر الكلمة: نمر

- النمر سبع، والجمع نمور. وقد جاء في الشعر نمر، وهو شاذّ ولعلّه مقصور منه. وقال: فيها عياييلأسود ونمرْ والأنثى نمرة. وسحابأنْمر. وقد نمر السحاب بالكسر ينْمر نمرا، أي صار على لون النمر، ترى في خللهنقاطا. وقولهم: أرنيها نمرةأركها مطرة. والأنْمر من الخيل: الذي على شية النم ر، وهو أن تكون فيه بقعة بيضاء وبقعة أخرى على أيّ لون كان. والنعم النمْر: التي فيها سواد وبياض، جمعأنْمر. الأصمعيّ: تنمّر له، أي تنكّر له وتغيّر وأوعده، لأنّ النمر لا تلقاه أبدا إلا متنكّرا غضبان. وقول الشاعر: قوم إذا لبسوا الحديد ... تنمّروا حلقا وقدّا أي تشبّهوا بالنمر لاختلاف ألوان القدّ والحديد. والنمرة: برْدة من الصوف تلبسها الأعراب. وفي حديث سعد: " نبطيّ في حبْوته، أعرابيّ في نمرته، أسد في تامورته " . وماء نمير، أي ناجع، عذبا كان أو غير عذب. وحسب نمير، أي زاك.



الأكثر بحثاً