أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مكانٌ بَهْرَجٌ: غيرُ حِمًى؛ وقد بَهْرَجه فَتَبَهْرَج. والبَهْرجُ: الشيء المباحُ؛ يقال: بهرجَ دَمَهُ. ودِرْهَمٌ بَهْرَجٌ: رديء. والدرهمُ البَهْرَجُ: الذي فضَّته رديئة. وكلُّ رديء من الدراهم وغيرها: بَهْرَجٌ؛ قال: وهو إِعراب نبهره، فارسي. ابن الأَعرابي: البَهْرَجُ الدرهم المُبْطَلُ السِّكَّةِ، وكلُّ مردودٍ عند العرب بَهْرَجٌ ونَبَهْرَجٌ. والبَهْرَجُ: الباطلُ والرديء من الشيء؛ قال العجاج: وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا أَي باطلاً. وفي الحديث: أَنه بَهْرَجَ دَمَ ابن الحارث أَي أَبطله. وفي حديث أَبي مِحْجَنٍ: أَمَّا إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشْرَبُها أَبداً؛ يعني الخمرَ، أَي أَهْدَرْتَني بإِسقاط الحَدِّ عني. وفي الحديث: أَنه أَتى بجراب لُؤْلؤٍ بَهْرَجٍ أَي رديءٍ. قال وقال القتيبي: أَحسبه بِجِراب لؤْلؤٍ بُهْرِجَ أَي عُدِلَ به عن الطريق المسلوك خوفاً من العَشَّار، واللفظة معرّبة؛ وقيل: هي كلمة هندية أَصلها نَبَهْلَهْ، وهو الرديء، فنقلت إِلى الفارسية فقيل نَبَهْرَهْ، ثم عُرّبت بَهْرَج.الأَزهري: وبُهْرِجَ بهم إِذا أُخِذَ بهم في غير المَحَجَّةِ. والبَهْرَجُ: التعويجُ من الاستواء إِلى غير الاستواء.


- : (البَهْرَجُ) ، بالفَتْح: الباطِلُ، (والرَّدِىءُ) مِن كلّ شيْءٍ، قَالَ العجّاج: وكانَ مَا اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا أَي بَاطِلا. وَفِي شفاءِ الغَليل: بَهْرَج: معرّب نَبَهْرَه، أَي بَاطِل، ومَعْنَاه الزَّغَلُ، وَيُقَال: نَبَهْرَجٌ (وبَهْرَجٌ) وجمعُه نَبَهْرَجاتٌ وبَهَارِجُ. وَقَالَ المَرْزوقيّ فِي شَرْح الفَصيح: دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ وَنَبَهْرَجٌ، أَي باطِلٌ زَيْفٌ. وَقَالَ كُراع فِي المُجَرّدِ: دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ: رَدِىءٌ. وَحكى المُطَرّزيّ عَن ابْن الأَعرابيّ: أَن الدِّرْهَمَ البَهْرَجَ: الَّذِي لَا يُباع بِهِ، قَالَ أَبو جَعْفَر: وَهُوَ يَرجع إِلى قولِ كُراع: لأَنه إِنما لَا يُباع بِهِ الرداءَتِه. وَفِي الفصيح: دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ. قَالَ شارِحُه اللَّبْلِيّ: يُقَال دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ، إِذا ضُرِبَ فِي غيرِ دارِ الأَميرِ حَكَاهُ المُطَرّزِيّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الأَعرابيّ. وَقَالَ ابْن خَالَوَيْه: دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ هُوَ كلامُ العَرب، قَالَ: والعامَّةُ تَقول: نَبَهْرَجٌ. وَفِي اللّسان: والدِّرْهَمٌ البَهْرَجُ الَّذِي فِضَّتُه دَرِيئةٌ، وكلّ دَرِىءٍ من الدَّارهِمِ وغيرِها بَهْرَجٌ، قَالَ: وَهُوَ إِعْرابُ نَبَهْرَه، فَارسي. وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ: البَهْرَجُ: الدِّرْهَمُ المُبْطَلُ السِّكّةِ، وكلّ مَردودٍ عِنْد الْعَرَب بَهْرَجٌ، ونَبَهْرَجٌ. وَفِي الحَدِيث: (أَنه بَهْرَجَ دَمَ (ابنِ) كأَنَّهُ طُرِحَ فَلَا يُتَنَافَس فِيهِ، كَذَا فِي شَرْحِ الفَصِيح للمرْزُوقِيّ. (و) البَهْرَجُ: الشيءُ (المُبَاحُ) ، يُقَال: بَهْرَجَ دَمَه. (و) من الْمجَاز: (البَهْرَجَةُ: أَن يُعْدَلَ بالشَّيْءِ عَن الجَادَّةِ القاصدَةِ إِلى غَيْرِها) . وَفِي الحَدِيثِ: (أَنّه أُتِيَ بجِرابِ لُؤْلُؤٍ بَهْرَجٍ) أَي رَدِىءٍ، قَالَ: وَقَالَ القُتَيْبِي، أَحْسَبه بجِرَابِ لُؤْلُؤٍ بُهْرِجَ، أَي عُدِلَ بِهِ عَن الطّرِيقِ المَسْلوكِ خَوفاً مِن العَشَّارِ، واللّفظَةُ مُعَرَّبة وَقيل: هِيَ كلمةٌ هِنْدِيّة، أَصلها نَبَهْلَه، وَهُوَ الرّدِىءُ، فنُقلت إِلَى الفارسِيّة، فَقيل: نَبَهْرَه، ثمَّ عُرّبت بَهْرَج. قَالَ الازهريّ: وبُهْرِجَ بهم، إِذا أُخِذَ بهم فِي غير المَحَجَّة. (و) من الْمجَاز أَيضاً: (المُبَهْرجُ) من المِيَاهِ: المُهْمَلُ الّذِي لَا يُمْنَعُ عَنهُ كلُّ مَنْ وَرَدَ. (و) المُبَهْرَجُ (من الدِّماءِ: المُهْدَرُ، و) مِنْهُ (قولُ أَبِي مِحْجَنٍ) الثَّقَفِيّ (لابنِ أَبِي وَقّاصٍ) رَضِي الله عَنْهُمَا (: أَمَّا إِذْ (بَهْرَجْتَنِي) فَلَا أَشْرَبُهَا أَبداً) يَعْنِي الخَمْرَ (أَي أَهْدَرْتَنِي بإِسقاطِ الحَدِّ عَنِّي) . وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: كلامٌ بَهْرَجٌ، وعَمَلٌ بَهْرَجٌ: رَدِىءٌ، وَدم بَهْرَجٌ: هَدَرٌ. وَفِي اللِّسَان، وَشرح الحماسة عَن ابْن الأَعرابيّ: مَكَانٌ بَهْرَجٌ: غيرُ حِمًى، وَقد بَهْرَجَه فَتَبَهْرَجَ.


- تَبَهْرَج : صار مُباحاً.


- البَهْرَجُ : المُباحُ غير الحِمَى.|البَهْرَجُ الباطِلُ.


- بَهْرَجَ الشيءَ: أَباحَهُ.| قالوا: ماءٌ مُبَهْرَج: مُباح يَرِدُهُ من يريد.| ومكانٌ مُبَهْرَج: غيرُ حِمًى فيدخله من يشاءُ.| ودَمٌ مُبَهْرَحٌ: لادية له.|بَهْرَجَ فلانًا: أسقط عنه تَبِعَة عملِ مَّا.| قال أَبو مِحْجَن: :-أَما إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشربها.| يريد إِد أسقطت عنى عقاب الشراب، فلا أَشربها.|بَهْرَجَ الكلامَ وغيره: زَيَّفَهُ.|بَهْرَجَ رَدَه لزَيْفه.


- (فعل: خماسي لازم).| تَبَهْرَجَ، يَتَبَهْرَجُ، مصدر تَبَهْرُجٌ- تَبَهْرَجَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَهْرَجَ، يُبَهْرِجُ، مصدر بَهْرَجَةٌ.|1- بَهْرَجَ كَلامَهُ : زَيَّفَهُ بِحَيْثُ لاَ يُعَبِّرُ عَنِ الوَاقِعِ، زَوّقَ كَلاَمَهُ.|2- بَهْرَجَ الدَّمَ :أهْدَرَهُ.|3- بَهْرَجَ بِهِ الدَّلِيلُ : مالَ بِهِ عَنِ الْمَكانِ الْمَقْصودِ.


- (مصدر بَهْرَجَ).|-أظْهَرُوا بَهْرَجَةً لا تُعَبِّرُ عَنْ وَاقِعِهِمْ : أُبَّهَةً زَائِفَةً، بَاطِلَةً.


- (مصدر تَبَهْرَجَ).|-تَبَهْرُجُ الفَتَاةِ : تَزَيُّنُهَا، إِظْهَارُ مَحَاسِنِهَا.


- 1- بهرج الدم أو الماء : أباحه|2- بهرج المكان : لم يجعله حمى ، أباحه للجميع|3- بهرج الكلام : زيفه ، كذب فيه|4- بهرج به الدليل : مال به عن المكان المقصود


- 1- بهرج باطل|2- بهرج : رديء|3- بهرج : درهم زائف فيه غش|4- بهرج من الأماكن : ما كان مباحا غير حمى


- 1- تبهرجت المرأة : تزينت وأظهرت جمالها|2- تبهرج المكان : صار مباحا غير حمى|3- تبهرج : تكبر


- ب هـ ر ج: (الْبَهْرَجُ) الْبَاطِلُ وَالرَّدِيءُ مِنَ الشَّيْءِ يُقَالُ: دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ.


- بَهْرَج ، جمع بَهارِجُ.|1- باطل :-لا يعرف جيِّد الرأي من بَهْرَجه.|2- رديء، تافه قليل النّفع.


- تبهرجَ يتبهرج ، تَبَهْرُجًا ، فهو مُتبهرِج | • تبهرجتِ المرأةُ تزيَّنتْ بإسراف وأبدت مفاتنها للرِّجال فتنةً وإغراءً :-تبهرجت وتطيّبت بأحلى ماعندها لتشارك في العرس.


- بهرجَ يبهرج ، بَهْرَجَةً ، فهو مُبهرِج ، والمفعول مُبْهرَج | • بهرجَ الكلامَ زيَّفَه، خرج به عن الحدّ المألوف :-بَهْرَج المتّهم كلامَه، - لغة مبهرجة، - بهرج الحقيقة، - لا داعي لهذه البَهْرَجَة.|• بهرجَ المنزلَ ونحوَه: زوَّقه، زيَّنه وزخرفه |• امرأةٌ مبهرَجة: تبالغ في زينتها فتنة وإغراء، - قماش مُبهرَج: قماش مزيّن بخيوط لمّاعة تشبه الذَّهب أو الفضَّة.


- بَهْرَج ، جمع بَهارِجُ.|1- باطل :-لا يعرف جيِّد الرأي من بَهْرَجه.|2- رديء، تافه قليل النّفع.


- بهرجَ يبهرج ، بَهْرَجَةً ، فهو مُبهرِج ، والمفعول مُبْهرَج | • بهرجَ الكلامَ زيَّفَه، خرج به عن الحدّ المألوف :-بَهْرَج المتّهم كلامَه، - لغة مبهرجة، - بهرج الحقيقة، - لا داعي لهذه البَهْرَجَة.|• بهرجَ المنزلَ ونحوَه: زوَّقه، زيَّنه وزخرفه |• امرأةٌ مبهرَجة: تبالغ في زينتها فتنة وإغراء، - قماش مُبهرَج: قماش مزيّن بخيوط لمّاعة تشبه الذَّهب أو الفضَّة.


- ,أساء,بشع,شنع,قبح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.