أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَوْحُ: ظهر الشيء. وباحَ الشيءُ: ظهر. وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره. وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره. ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو. وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم. وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً. يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به. وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين. وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك. وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه. والمُباحُ: خلاف المحظور. والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى. وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم. وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها. والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها، ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه. وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود. والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛ وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا، وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة، فتَفَهَّمْ. والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء. وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته. ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم. وباحَهم: صَرَعهم. وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.


- بَيَّحَ به: أَشْعَره سِرًّا. والبِياحُ، بكسر الباء مخفف: ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ، وهو أَطيب السمك؛ قال: يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ، إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ، صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد. والبَيَّاحة: شبكة الحوت. وفي الحديث: أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ؛ هو ضرب من السمك، وقيل: الكلمة غير عربية. والمُرَبَّبُ: المعمول بالصِّباغِ. وبَيْحانُ: اسم، والله أَعلم.


- : (! البُوحُ، بالضّمّ: الأَصْلُ. و) قَالَ الأَحْزَنُ بنُ عَوْفٍ العَبْديّ: (ابْنُك ابنُ {بُوحِك، يَشْرَب من صَبُوحك) . فَقيل: المُرَاد بِهِ (الذَّكَرُ) ، كَمَا فِي كَلَام الحريريّ. (و) قيل: مَعْنَاهُ (الفَرْجُ. و) قيل: (النَّفْسُ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ، كَمَا فِي أَمثالِ (الميدانيّ) و (اللّسان) . (و) يُقَال: (الجِماعُ) ، وَهُوَ الوَطْءُ، كَمَا فِي (الصْحاح) وَغَيره. وَفِي (التّهذيب) : ابْن بُوحِك: أَي ابنُ نَفْسِك لَا مَنْ يُتَبنَّى. قَالَ ابْن الأَعرابيّ: البُوح: النَّفْسُ، وَمَعْنَاهُ ابنُكَ مَنْ وَلَدْتَه لَا مَنْ تَبنَّيْتَه. وَقَالَ غيرُه: بُوحٌ فِي هَذَا المَثَل: جَمعُ باحَةِ الدَّارِ، المَعْنَى: ابْنُك مَنْ وَلَدْتَه فِي} بَاحَةِ دَارِك لَا مَنْ وُلِدَ فِي دَارِ غَيْرِك فَتَبَنَّيْتَه. ووَقَعَ القَوْمُ فِي دُوكَةٍ (و) {بُوحٍ، أَي فِي (الاخْتِلاط فِي الأَمرِ) . وَفِي هَامِش (الصّحاح) : الِاخْتِلَاف، بالفاءِ، عَن أَبي عُبيدٍ. (} وبُوحُ) بالضّمّ: (اسمُ الشَّمْسِ) معرِفةٌ مُؤنَّثٌ، سُمِّيت بذالك لظُهورِها، ذكرَه ابنُ الأَنباريّ، ونقلَه السُّهيليّ فِي (الرَّوض) . وَقيل: يُوحُ، بياءٍ بنقطتين، كَمَا يأْتي. قَالَ ابْن عَبَّاد: وَهُوَ الااهر. ( {والبَاحَة: قامُوسُ الماءِ ومُعْظَمُهُ) . وَقد سُمِّيَ بِهِ البَحْرُ عِنْد أَكثرِ اللُّغويِّين. (و) } البَاحَةُ: (السّاحَةُ) ، لَفْظاً ومَعنًى. وَهِي عَرْصَةُ الدارِ. والجَمْع {بُوحٌ.} وبُحْبُوحَةُ الدّارِ، مِنْهَا. وَيُقَال: نَحن فِي بَاحَةِ الدَّارِ، وَهِي أَوْسَطُها. ولذالك قيل: تَبَحْبَحَ فِي المَجْدِ: أَي أَنه فِي مَجْدٍ وَاسعٍ. قَالَ الأَزهريّ: جعل الفَرّاءُ! التَّبَحْبُحَ من البَاحعةِ، وَلم يَجعَلْه من المُضاعَف. وَفِي الحَدِيث: (لَيْسَ للنِّساءِ مِنْ بَاحةِ الطَّريقِ شَيْءٌ: أَي وَسَطه. (و) البَاحَةُ: (النَّخْلُ الكثيرُ) ، حَكَاهُ ابنُ الأَعرابيّ عَن أَبي صارِم البَهْدَليّ، من بني بَهْدَلَةَ. وأَنشد: أَعْطَى فأَعْطانِي يَداً ودَارَا وبَاحَةً خَوَّلَها عَقَارَا يدا، يَعْنِي جَمَاعَةَ قَوْمِه وأَنْصَارَه. ونَصَب عَقاراً على البَدَل مِن باحة. ( {وأَبَحْتُك الشَّيءَ: أَحلَلْتُه لَك) أَي أَجَزْتُ لَك تَناوُلَه أَو فِعْلَه أَو تَملُّكَه، لَا الإِحلالَ الشَّرْعيَّ، لأَنّ ذالك إِنما هُوَ للَّهِ ورسولِه. ولأَنّه بذالك المعنَى إِلاّ من الْعُمُوم؛ قَالَه شيخُنا. فِي (اللّسان) : وأَباحَ الشيّءَ: أَطْلَقَه. والمُبَاحُ: خِلافُ المَحظورِ. (} وباحَ) الشَّيْءُ: (ظَهَرَ. و) {باحَ (بِسِرِّه} بَوْحاً) ، بِالْفَتْح، ( {وبُؤُوحاً) بالضّمّ (} وبُؤُوحَةً) ، بِزِيَادَة الهاءِ (: أَظْهَرَه، كأَباحَه) . {وأَباحَه سِرًّا} فَبَاحَ بِهِ {بَوْحاً: أَبَثَّه إِيّاه فَلم يَكْتُمْه. (وَهُوَ} بَؤُوحٌ بِمَا فِي صَدْرِه) ، كصَبور، ( {وبَيْحَانُ) بِمَا فِي صَدْرهه بِالْفَتْح، (} وبَيّحانُ) بتَشْديد الياءِ التّحتيّة الْمَفْتُوحَة، مُعاقبة، وأَصلُها {والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى. وَقد} اسْتَباحَه: انْتَهَبَه. ( {واسْتَباحَهم: اسْتأَصَلَهم) . وَفِي الحَدِيث: (حَتَّى يَقْتُلَ مُقاتِلتَكم} ويَسْتَبِيحَ ذَرَارِيَكم) أَي: يَسْبيَهم ويَنْهَبَهم ويَجْعَلهم لَهُ مُباحاً: أَي لَا نَبعَةَ عَلَيْهِم فيهم. يُقَال: {أَباحَه} يُبِيحُه، {واسْتَباحَه} يَسْتَبِيحه. قَالَ عَنْتَرةُ: حَتَّى {اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوةً بالمَشْرَفِيِّ وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ قَالَ شَيخنَا: واستَعملُوا فِي الْكَلَام الإِباحةَ والاستباحة: بِمَعْنى. وَقيل: الأُولَ التَّخْلِيَةُ بَين الشيْءِ وطَالبِه، والثانيةُ اتّخاذُ الشَّيْءِ مُباحاً. قَالُوا: والأَصْلُ فِي الإِباحَة إِظهارُ الشَّيْءِ للناظِر ليتناوَلَه مَن شاءَ، وَمِنْه بَاح بسِرِّه. (} وباحٌ: صاحبُ الرِّسالةِ! البَاحِيَّة) ، وَهُوَ أَبو عبدِ الله مُحمَّدُ بنُ عبدِ الله بنِ غالبٍ الأَصبهانيّ الْكَاتِب. وإِنْما لُقِّب ( {بباحٍ) لقَوْله: } بَاح بمَا فِي الفُؤَادِ {بَاحَا قَدِمَ بغدادَ، وَكَانَ كَاتبا لأَبي لَيْلَى أَحدِ كُبراءِ الدَّيْلَمِ، وَهُوَ صاحبُ الرَّسائل. ذَكرَه عُبيدُ لله بن أَحمدَ بن أَبي طَاهِر فِي كِتابِ بغَدادَ، وَقَالَ: مُترسِّلٌ، شاعرٌ مُجيدٌ، وَله مِدائحُ فِي المُعتمِد والمُوَفِّقِ وغيرِهما، وَله تَصانيفُ، مِنْهَا: كتاب جَامع الرَّسائل ثَمَانِيَة أَجزاءٍ، وَكتاب (الخُطَب) و (البَلاغة) وَكتاب (الفِقَر) وَكتاب (التَّوْشِيح) و (التَّرْشيح) ، كَذَا فِي (وافِي الوَفيات) للصَّفَديّ. (وأَمَرَه بمَعْصِيَةٍ} بَوَاحاً: ظاهِراً مَكشوفاً) . وَفِي الحَدِيث: (إِلاَّ أَن يكون مَعْصِيةً بَوَاحاً) أَي جِهَاراً ويروى بالرّاءٍ، وَقد تقدّم. وَفِي آخَرَ: (إِلاّ أَنْ يكون مَعْصِيةً بَوَاحاً) . ( {والمُبِيح: الأَسَد) . (} وبَوْحَك) ، بِالْفَتْح (: كَلِمةُ تَرحُّمٍ، كوَيْسَك) . ( {والبياحُ، ككِتَاب وكَتَّان: ضَرْبٌ من السَّمكِ) صِغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ، وَهُوَ أَطْيَبُ السَّمكِ. قَالَ: يَا رُبَّ شَيْخٍ مِن بَنِي رَبَاحِ إِذا امْتَلاَ البَطْنُ مِن البِيَاحِ وَفِي الحَدِيث: (أَيُّما أَحبُّ إِليك كَذَا وَكَذَا أَو بِيَاحٌ مُربَّبٌ) ، أَي مَعمولٌ بالصِّبَاغِ. وَقيل: الْكَلِمَة غيرُ عَربيّة. (و) } باحَهم: صَرَعَهم. و (تَرَكَهم {بَوْحَى) ، بِالْفَتْح، (أَي صَرْعَى) ، عَن ابْن الأَعرابيّ.


- : (} بَيْحَانُ) ، بِالْفَتْح، (اسمُ رَجلٍ أَبِي قَبِيلةٍ، وَمِنْه الإِبلُ {البَيُحانِيّة) . (و) رَجلٌ} بَيْحانُ بِمَا فِي صَدْرِه: (الّذي يَبُوحُ بسِرِّه) ، وَقد تقدّم فِي المادّة آنِفا. ولعلّ ذِكْرَه هُنَا إِشارَةٌ إِلى أَنّها واويّة ويائيّة. ( {وتَبْيِيحُ اللَّحمِ: تَقْطيعُه وتَقْسيمه) ، وأَنا أَحشى أَن يكون تَبْنِيح اللهمِ، بالنّونِ كَمَا تقدّمَ أَو أَحدهما تَصحيفٌ عَن الآخَر، أَو الصّواب هاذه والنُّون غَلطٌ. بِدَلِيل أَني لم أَجِدْه فِي الأُمَّهات اللُّغويّة. (وبَيَّح بِهِ) } تَبْيِيحاً: إِذا (أَشْعَرَه سِرًّاً) لَا جَهْراً. (والبَيّاحَةُ مُشدَّدَة: سَبَكَةُ الحُوتِ) ، وَقد كَانَ يَنْبَغِي أَن يُذْكَء عِنْد ذكر (البِياح) فِي مادّة الْوَاو فإِن أَصلَها واويّة. (فصل التّاء) المثنّاة مَعَ الْحَاء)


- ـ البُوحُ، بالضم: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ. ـ وبُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. ـ والباحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. ـ وأبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. ـ وباحَ: ظَهَرَ، ـ وـ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، ـ كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ. ـ واسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ. ـ وباحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ. ـ وأمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً. ـ والمُبيحُ: الأَسَدُ. ـ وبَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ. ـ والبِياحُ، ككِتابٍ وكَتَّانٍ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ. ـ وتَرَكَهُمْ بَوْحى، أي: صَرْعى.


- بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له.|بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه.


- الباحة : الساحة.|الباحة النخل الكثير.| وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.


- الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.


- أَباحَهُ : أَظهره.|أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.| ويُقال: أَباحه الشيء.


- باح باح بَوْحاً: ظهر.|باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره فهو بائحٌ، وبَئُوحٌ.|باح خصمَه: صرعه.


- الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.|الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.


- اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً.|اسْتَبَاحَهُ استأْصله.


- بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بُحْتُ، أَبوحُ، بُحْ، مصدر بَوْحٌ.|1- باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ- سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ. (ن. محفوظ).|2- يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ، أنْ يُعْلِنَهُ.|3- باحَتِ الحَقيقَةُ : ظَهَرَتْ.|4- باحَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ.|1- أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ.|2- أبَاحَ لَهُ مَا كَان مَمْنُوعاً : أَجَازَهُ وَسَمَحَ بِهِ- أُبِيحُ لَهُ أنْ يَنْطَلِقَ إِلَى حَيْثُ يَشَاءُ. (الأَفغاني).


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَبَاحَ، يَسْتَبِيحُ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ.|1- اِسْتَبَاحَ دمَهُ : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ.|2- اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ : نَهَبُوهَا.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).|1- رَجُل إِبَاحِيٌّ : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.|2- يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.


- (مصدر اِسْتَباحَ).|1- اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً.|2- اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ.


- (مصدر أبَاحَ).|-إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ.


- أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ- الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ :-سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ.


- ججمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).|1- دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.|2- حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.


- جمع: بُوحٌ، باحاتٌ. | 1- باحَةُ القَصْرِ :ساحَتُهُ.|2- لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ : النَّخيلُ الكَثيرُ.


- 1- إستباح الشيء : عده مباحا|2- إستباح الشيء : نهبه « استباح الجند المدينة »|3- إستباح الشيء : قلعه من أصله


- 1- أباح : أظهر : « أباح السر »|2- أباح : أجاز : « أباح له الشرب »


- 1- باح بالسر : أظهره ، كشفه|2- باح الشيء : ظهر|3- باح : خصمه : صرعه ، قتله


- 1- باحة : ساحة|2- باحة : نخل كثير|3- باحة من الماء : معظمه|4- باحة من الطريق : وسطه


- 1- جهار ، علانية : « فعل ذلك بواحا »


- 1- صرعى


- 1- فعل المعاصي والدعوة إليها


- 1- يجيز لنفسه ولغيره فعل المعاصي والسقطات والزلات والدعوة إليها


- ب وح: (أَبَاحَهُ) الشَّيْءَ أَحَلَّهُ لَهُ وَ (الْمُبَاحُ) ضِدُّ الْمَحْظُورِ وَ (اسْتَبَاحَهُ) اسْتَأْصَلَهُ وَ (بَاحَ) بِسِرِّهِ أَظْهَرَهُ وَبَابُهُ قَالَ.


- بَوْح :مصدر باحَ/ باحَ بـ.


- استباحة :مصدر استباحَ.


- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح | • أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به. |• أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد |• الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.


- إباحة :- مصدر أباحَ. |2 - (الفقه) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم.


- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به | • باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر. |• باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.


- استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح | • استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه، - استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا، - استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا، - استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها، - استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه.


- إباحيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: :-عقائد إباحيّة.|2- مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين. |• الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.


- إباحيّ :- اسم منسوب إلى إباحة |• كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب. |2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :-كاتب إباحيّ.


- باحة ، جمع باحات وبُوح: ساحة، فناء :-باحة الطريق: وسطه، - اقتحم عدد من الجنود اليهود باحة المسجد الأقصى.


- مُباح :- اسم مفعول من أباحَ. |2 - (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه.


- كَبّاحة ، جمع كبّاحات: اسم آلة من كبَحَ: آلة تُوقِّف أو تُبطّئ السَّيارة أو القاطرة ونحوها، وهي الفرملة.


- تَنْباح :مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.


- نبيح :مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.


- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به | • باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر. |• باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.


- بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ | • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.|• بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.


- بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ | • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ |• بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.


- بَوْح :مصدر باحَ/ باحَ بـ.


- ة الدار باح : ساحتها. وأبحتْك الشيء:أحْللْته لك. والمباح: خلاف المحظور. واسْتباحوهم، أي اسْتأْصلوهم. وباحبسرّه، أيأظْهره. والبوح بالضم، في قولهم: ابننْك ابن بوحك، يشرب من صبوحك يقال هو الذكر، ويقال هو النْ فس، ويقال الوطء. والبياح، بكسر الباء مخفف: ضرْب من السمك؛ وربّمافتح وشدّد.


- ,أخفى,أسر,أضمر,حجب,ستر,كتم,كن,


- ,أخفى,أسر,أضمر,خرس,ستر,سكت,صمت,كتم,كن,وجم,


- ,إسرار,إضمار,إبطان,إخفاء,إسرار,إسرار,إضمار,تغطية,تورية,حجب,ستر,ستر,كن,كتمان,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.