المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- البَطْحُ: البَسْطُ. بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح. وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض؛ وفي حديث الزكاة: بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه. والبَطْحاءُ: مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى. الجوهري: الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى. ابن سيده: وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ. يقال: بِطاحٌ بُطَّحٌ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ، فإِن اتسع وعَرُضَ، فهو الأَبطَحُ، والجمع الأَباطِحُ، كسَّروه تكسير الأَسماء، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل؛ وفي حديث عمر: أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ، وقال: ابْطَحُوه من الوادي المبارك، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ، وهو الحصى الصِّغار. قال ابن الأَثير: وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل؛ ومنه الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، صلَّى بالأَبْطَح؛ يعني أَبْطَح مكة، قال: هو مسيل واديها. الجوهري: والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ، ومنه بَطْحاءُ مكة. أَبو حنيفة: الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر. الأَبْطَحُ: بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي، وهو البَطْحاءُ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول؛ يقال: أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه، وبَطْحاؤُه مثله، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ. أَبو عمرو: البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً. والبَطِحُ: بمعنى الأَبْطَحِ؛ وقال لبيد: يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث: كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد، وقال: ابْطَحُوه من الوادي المبارك، وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، نائماً بالعَقِيقِ، فقيل: إِنك بالوادي المبارك؛ قوله: بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به. ابن شميل: بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل. واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه. وتَبَطَّح المكان وغيره: انبسط وانتصبَ؛ قال: إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت: فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته. وتَبَطَّحَ السَّيلُ: اتَّسع في البَطْحاءِ؛ وقال ابن سيده: سال سَيْلاً عريضاً؛ قال ذو الرمة: ولا زالَ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري: وفي النوادر: البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ، وهو المرض الشديد. وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها: معروفة، لانْبِطاحِها، ومِنًى من الأَبْطَحِ، وقُرَيشُ البِطاحِ: الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها، وقريشُ الظَّواهر: الذين ينزلون ما حول مكة؛ قال: فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ، قُرَيْشِ البِطاحِ، لا قُرَيشِ الظواهِر. الأَزهري ابن الأَعرابي: قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب، وأَكرمُهما قريش البطاح. ويقال: بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة؛ ويقال: هو بَطْحةُ رجل، مثل قولك قامَةُ رجل. والبَطِيحَة: ما بين واسطَ والبَصْرة، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز. والطَّفُّ: ساحلُ البَطِيحةِ، وهي البَطائِحُ. والبُطْحانُ وبُطاحُ: موضع. وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء: ماء في ديار بني أَسد، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة. وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ. الأَزهري: بُطاحٌ منزل لبني يَربوع، وقد ذكره لبيد فقال: تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ: موضع بالمدينة. وبُطْحانَى: موضع آخر في ديار تميم، ذكره العجاج: أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ . . .* قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله.) جُمان: اسم جمله. مُكَنَّعاً أَي خاضعاً، وكذلك المُضَرَّعُ. وفي الحديث: كان كِمامُ أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء. والكِمامُ: جمع كُمَّةٍ، وهي القلنسوة؛ وفي حديث الصَّداق: لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم؛ بَطْحان، بفتح الباء: اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ، وأَكثرهم يضم الباء، قال ابن الأَثير: ولعله ألأَصح.


معجم تاج العروس
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- : (بَطَحَه، كمَنَعه) بَطْاً: بَسَطَه. وبَطَحَه: إِذا (أَلْقاه علَى وَجْهِه) يَبْطَحُه بَطْحاً (فانْبَطحَ) . وتَبَطَّحَ فُلانٌ: إِذا اسْبَطَرَّ على وَجْهِه مُمْتدًّا علَى وَجهِ الأَرضِ. وَفِي حَدِيث الزَّكاة: (بُطِح لَهَا بِقَاعٍ) ، أَي أُلْقِيَ صاحِبُها على وَجْهِ لِتَطَأَه. (والبَطِحُ، كَكتِفٍ) : رَمْلٌ فِي بَطْحاءَ؛ عَن أَبي عَمْرو. وَقَالَ لَبيد: يَزَعُ الهَيَامَ عَن الثَّرَى وَيمُدُّه بَطِحٌ يُهَايِلُه عَن الكُثْبانِ (والبَطِيحةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ) ، وهاذه الثَّلاثةُ ذَكَرها الجوهريُّ وغيرُه: (مَسِيلٌ وَاسِعٌ فِيهِ دُقاقُ الحَصَى) . وَعَن ابْن سَيّده: قيل: بَطْحاءُ الْوَادي: تُرابٌ لَيِّنٌ ممّا جَرَّتْه السُّيولُ. وَقَالَ ابْن الأَثير: بَطْحاءُ الوَادِي وأَبْطَحُه: حَصَاهُ اللَّيِّنُ فِي بَطْنِ المَسيلِ. وَمِنْه الحَدِيث (أَنّه صَلَّى بالأَبْطَحِ) يَعنِي أَبْطحَ مَكَّة. قَالَ: هُوَ مَسيلُ وَادِيها. وَعَن أَبي حَنيفةَ: الأَبْطَحُ لَا يُنْبِت شَيْئا، إِنّما هُوَ بَطْنُ المَسيلِ. وَعَن النَّضْر: الأَبْطَحُ: بَطْنُ (المَيْثاءِ و) التَّلْعةِ والوَادِي وَهُوَ البَطحاءُ وَهُوَ التَّرابُ السَّهْلُ فِي بُطونِها ممَّا قد جَرَّته السُّيولُ. يُقَال: أَتيْنا أَبْطَحَ الوَادِي فنِمْنَا عَلَيْهِ. وبَطحاؤُه، مثلُه، وَهُوَ تُرابُه وحَصاهُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: سُمِّيَ المكانُ أَبْطَحَ لأَنّ الماءَ يَنْبطِحُ فِيهِ، أَي يَذْهَبُ يَميناً وشِمالاً. (ج أَباطِحُ وبِطَاحٌ وبَطَائِحُ) ، ظاهِرُه أَنّ هاذه الجموعَ لتِلْك المُفرداتِ مُطلقاً، وَلَيْسَ كذالك، بل هُوَ مُخالِفٌ لقواعدِ التَّصريفِ واللُّغة. والَّذي صَرَّحَ بِهِ غيرُ واحدٍ أَنّ البِطاحَ، بِالْكَسْرِ، والبَطْحاوَاتِ جَمْعُ البَطْحاءِ. وَيُقَال: بِطَاحٌ بُطَّحٌ، كَمَا يُقَال أَعْوامٌ عُوَّمٌ، قَالَه الأَصمعيّ؛ كَذَا فِي (الصّحاح) . وَفِي (الْمُحكم) : فإِن اتَّسَعَ وعَرُضَ فَهُوَ الأَبْطَحُ، والجَمْعُ الأَباطحُ، كَسَّروه تَكسيرَ الأَسماءِ وإِنْ كَانَ فِي الأَصلِ صِفةً، لأَنه غَلَبَ، كالأَبْرَقِ والأَجْرَعِ، فجَرَى مَجْرَى أَفْكَل. والبَطائِحُ: جَمْعَ بَطيحة. (و) فِي (الصّحاح) : (تَبطَّحَ السَّيْلُ: اتَّسَعَ فِي البِطْحاءِ) . وَقَالَ ابْن سَيّده: سَالَ سَيْلاً عَريضاً. قَالَ ذُو الرُّمَّة: وَلَا زالَ من نَوْءِ السِّماكِ عَلَيْكُمَا ونَوْءِ الثُّرَيَّا وابِلٌ مُتَبطِّحُ وبَطْحاءُ مكَّةَ وأَبْطَحُها معروفةٌ، لانْبِطاحها. ومِنًى من الأَبْطَحِ. (وقُرَيش البِطَاحِ الَّذين يَنزِلُونَ) أَبَاطِحَ مَكَّةَ وبَطْحاءَها. وقُرَيشُ الظَّواهِرِ: الّذين يَنزِلونَ مَا حَوْلَ مَكَّةَ. قَالَ: فَلَو شَهِدتْني مِنْ قُرَيشٍ عِصَابةٌ قُرَيشِ البِطَاحِ لَا قُريشِ الظَّواهرِ وَفِي (التَّهْذِيب) عَن ابْن الأَعرابيّ قُرَيشُ البِطاحِ: هم الّذين يَنْزِلون الشِّعْبَ (بَين أَخْشَبَيْ مَكَّةَ) ، وقُريشُ الظَّواهرِ: الَّذين يَنزلون خارجَ الشِّعْبِ، وأَكرمُهما قُرَيشُ البِطاحِ. وأَخْشَبَا مَكَّةَ: جَبَلاها: أَبو قُبَيسٍ والّذي يُقابلُه. وعبارةُ أَربابِ الأَنساب: قُريشُ الأَباطِحِ، وَيُقَال: قُرَيْشُ البِطاحِ، لأَنهم صُيّابَةُ قُريشٍ وصَمِيمُها الَّذين اخْتَطُّوا بَطحاءَ مكَّةَ ونَزلوها، ويقابلهم قُرَيشُ الظَّواهرِ الّذين لم تَسَعْهم الأَباطِحُ، والكُلّ قَبائلُ. قَالُوا: وَفِي قُرَيشٍ مَنْ لَيس بأَبْطَحِيَّةٍ وَلَا ظاهِريَّة. (والبُطَاحُ، كغُرَابٍ: مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى) ، كَذَا فِي (التَّهذيب) نَقْلاً عَن النَّوادر. (وَمِنْه البُطَاحيّ) بِياءِ النِّسْبة. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: البُطَاحِيّ: مأَخوذٌ من البُطَاحِ، وَهُوَ المَرضُ الشّديدُ. (و) البُطَاح (: مَنْزِلٌ لبَني يَرْبوعٍ) . وَقد ذكَره لَبيد فَقَالَ: تَرَبَّعتِ الأَشْرافَ ثُمَّ تَصَيَّفتْ حِسَاءَ البُطَاحِ وانْتَجَعْنَ السَّلائِلاَ كَذَا فِي (التّهذيب) . وَقيل: هُوَ ماءٌ فِي دِيارِ بَني أَسدٍ، لبنِي وَالِبةَ مِنْهُم، وَبِه كانتْ وَقْعةُ أَهْلِ الرِّدَّةِ، وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحَديث. وَقيل: البُطَاحُ: قَرْيَةٌ أُخرَى لبني أَسدِ مُشْرِفَةٌ على الرُّمَّةِ من قَصْدِ مَهَبِّ رِيحِ الجَنوبِ. (وبُطْحَانُ، بالضّمّ) وَسُكُون الطَّاءِ، وَهُوَ الأَكثر، قَالَ ابْن الأَثير فِي النّهاية: وَلَعَلَّه الأَصَحّ. وَقَالَ عياضٌ فِي الْمَشَارِق: هاكذا يَرْوِيه يَرْوِيه المُحَدّثونَ، وَكَذَا سمعناه من الْمَشَايِخ. (أَو الصَّوابُ الفَتْحُ وكسرُ الطّاءِ) كقَطِرَان، كَذَا قَيَّده القالي فِي البارع، وأَبو حاتمٍ، والبَكرِيُّ فِي (المعجم) ، وَزَاد الأَخير: وَلَا يجوز غيرُه: (ع بالمَدينة) ، على ساكِنها أَفضلُ الصّلاة والسَّلام، وَهُوَ أَحَدُ أَوْدِيةِ المَدينةِ الثَّلاثةِ، وَهِي العَقِيقُ وبطحانِ وقَنَاةُ. ورَوَى ابنُ الأَثيرِ فِيهِ الفَتْح أَيضاً، وَغَيره الكَسْر. فإِذَنْ هُوَ بالتثليث. (و) بَطَحَانُ (بالتّحريك: ع، فِي دِيارِ) بَني (تَمِيم) ، ذكرَه العَجّاجُ: أَمْسَى جُمَانٌ كالرَّهينِ مُضْرَعَا ببَطَحَانَ لَيْلَتَيْنِ مُكْنَعَا جْمانٌ: اسمُ جَمَلِه. مُكْنَعاً: أَي خَاضِعاً. وكذالك المُضْرَع. (و) يُقَال: (هُوَ بَطْحَةُ رَجلٍ) ، بِالْفَتْح، (أَي قامَتُه) . (و) فِي الحَدِيث: (كَانَ عُمَرُ أَوّلَ مَنْ بَطَحَ المَسجِدَ، وَقَالَ: ابْطَحوه من الوَادِي المُبارَكِ) ، (وَكَانَ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمنائماً بالعَقيق، فَقيل: إِنّك بالوادي المُبارَك) . (وتَبْطِيحُ المَسجدِ: إِلْقاءُ الحَصَى فِيهِ وتَوْثِيرُه) . وَفِي حَدِيث ابْن الزُّبير (فأَهَابَ بالنَّاسِ إِلى بَطْحِه) أَي تَسْوِيَته. (وانْبَطحَ الوادِي) فِي هَذَا المكانِ واسْتَبْطَحَ: أَي (اسْتَوْسَعَ) فِيهِ. (وهاذه بُطْحَةُ صِدْقٍ، بالضّمّ: أَي خَصْلةُ صِدْقٍ) . (و) فِي الحَدِيث: ((كَانَ كِمَامُ الصَّحابةِ) ، رَضِيَ اللَّهُ عنهُم، (بُطْحاً)) بِالضَّمِّ: (أَي لازِقةً بالرَّأْسِ غيرَ ذَاهِبَة فِي الهَواءِ. والكِمامُ) بِالْكَسْرِ: جَمْعُ كُمَّة، وَهِي (القَلانِسُ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَبطَّحَ المَكانُ وغيرُه: انْبَسَطَ وانْتصَبَ. قَالَ: إِذا تَبطَّحْنَ على المَحامِلِ تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْلِ السَّاحلِ وَفِي (الأَساس) : وتَبَطَّحَ زيدٌ تَبَوَّأَ الأَبْطَحَ. وَفِي (اللِّسان) : وَيُقَال: بَينهمَا بَطْحَةٌ بَعيدةٌ: أَي مَسافةٌ. وَفِي (الصِّحَاح) : وبَطائِحُ النَّبَطِ: بَين العِراقَيْن. وَفِي (اللِّسان) : البَطِيحَةُ: مَا بينَ واسِطَ والبَصرةِ، وَهُوَ ماءٌ مُستنْقِعٌ لَا يُرَى طَرفاه مِن سَعَتِه، وَهُوَ مَغِيضُ ماءِ دِجْلَةَ والفُراتِ، وكذالك مَغايِضُ مَا بَين بَصْرَةَ والأَهوازِ. والطَّفُّ: ساحِلُ البَطِيحعةِ. وَهِي البَطائِحُ والبُطْحانُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- بُطِحَ : أَصَابه البُطَاح., بَطَّح المكانَ: سوّاه., أَبْطَحَ : نزل البطحاء., البَطْحَةُ : مسافة بمقدار قامة المنبطح. والجمع : بِطاح., استَبْطَح المكانُ: اتَّسع وانبسط., تَبَطَّح : انْبَطَح.|تَبَطَّح السيلُ: سال عريضًا.|تَبَطَّح فلانٌ: نزل الأَبْطَح., البَطْحاءُ : الأَبْطَح. والجمع : بِطاح., انْبَطَح : اتَّسعَ.|انْبَطَح فلانٌ: استلْقى على وجهه., بَطَحَ الشيءَ بَطَحَ بَطْحًا: بسطه.|بَطَحَ المكانَ: سوّاه.|بَطَحَ فلانًا: ألقاه على وجهه., البَطيحةُ : الأَبطح. والجمع : بطائح., الأبطح : المكان المتَّسعُ يَمُرّ به السيل، فيترك فيه الرملَ والحصى الصغار.| ومنه أَبطح مكَّة. والجمع : أَباطح., البُطاح : هَذَيان ينشأُ عن الحمّى .


المعجم الغني
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- اِشْتَدَّ بِهِ البُطَاحُ : الهَذَيَانُ النَّاشِئُ عَنِ الحُمَّى., (فعل: ثلاثي متعد).| بَطَحَ، يَبْطَحُ، مصدر بَطْحٌ.|1- بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ.|2- بَطَحَ يَدَهُ : بَسَطَها.|3- بَطَحَ الأرْضَ : سَوَّاها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْبَطَحَ).|1- وَجَدَهُ مُنْبَطِحاً : مُسْتَلْقِياً عَلَى بَطْنِهِ.|2- جَعَلَهُ مُنْبَطِحاً : أَيْ ذَلِيلاً مُهَاناً., (فعل: خماسي لازم).| اِنْبَطَحْتُ، أَنْبَطِحُ، اِنْبَطِحْ، مصدر اِنْبِطاحٌ.|1- اِنْبَطَحَ الرَّجُلُ : اِسْتَلْقى على وَجْهِهِ.|2- ما كانَ لَهُ أَنْ يَنْبَطِحَ بِهَذَا الشَّكْلِ : أَنْ يَنْطَرِحَ على وَجْهِهِ ذَليلاً.|3- اِنْبَطَحَ الْمَكانُ : اِتَّسَعَ., جمع: بِطاحُ، بَطائِحُ. |-أَشْرَفَ على أَرْضٍ بَطْحاءَ : مُنْبَسِطَةٍ وَمُتَّسِعَةٍ يَمُرُّ بِهَا السَّيْلُ فَيَتْرُكُ فِيهِ الرَّمْلَ وَالْحَصَى الصِّغَارَ., (مصدر اِنْبَطَحَ).|1- اِنْبِطاحُ الرَّجُلِ :اِسْتِلْقاؤُهُ على وَجْهِهِ ذَليلاً.|2- ما هَذَا الاِنْبِطاحُ يا رَجُلُ : لِباسُ ثَوْبِ الْمَسْكَنَةِ والذُّلِّ., جمع بَطْحاء. | 1- بَطْحاءُ مَكَّةَ وَبِطاحُها : وَهِيَ مَساكِنُ :قُرَيْشُ البِطاحِ : وَهُمْ خِلافُ قُرَيْشِ الظَّواهِر.|2- وَغَمَرَتِ الظُّلْمَةُ البِطاحَ والأوْدِيَةَ.(جبران خ جبران).| السُّهول الفَسيحَة الأرْجاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- 1- إنبطح : إستلقى على وجهه|2- إنبطح الشيء : اتسع, 1- مرض حمى, 1- إستبطح المكان : اتسع وانبسط, 1- هذيان ، كلام فيه تخليط ينتج عن الحمى, 1- مصدر انبطح|2- حركة عسكرية تقوم على الاستلقاء على الوجه, 1- باطح : مستلق على وجهه, 1- مكان متسع منبسط يسيل فيه الماء فيخلف فيه التراب والحصى الصغار ، جمع : بطاح وبطائح وبطحاوات, 1- مكان متسع يسيل فيه الماء فيخلف فيه التراب والحصى الصغار ، جمع : أباطح, 1- بطح الشيء بسطه|2- بطحه القاه على وجهه|3- بطح المكان : سواه, 1- بطح المكان : سواه, 1- بطحة : قامة|2- بطحة : مسافة بمقدار القامة, 1- بطحة الخصلة ، صنعة, 1- أصابه « البطاح » ، وهو الهذيان, 1- تبطح المكان : انبسط ، اتسع|2- تبطح السيل : سال وطفح|3- تبطح : نزل « الأبطح » ، وهو المكان المتسع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- ب ط ح: (بَطَحَهُ) أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (الْأَبْطَحُ) مَسِيلٌ وَاسِعٌ فِيهِ دِقَاقُ الْحَصَى وَالْجَمْعُ (الْأَبَاطِحُ) وَ (الْبِطَاحُ) بِالْكَسْرِ. وَ (الْبَطِيحَةُ) وَ (الْبَطْحَاءُ) كَالْأَبْطَحِ، وَمِنْهُ بَطْحَاءُ مَكَّةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- بَطاح / بُطاح :(طب) هذيان ينشأ عن الحُمّى., بطَحَ يَبطَح ، بَطْحًا ، فهو باطِح ، والمفعول مَبْطوح | • بطَح الشَّخصَ ألقاه على وجهه :-بطحَه على الأرض، - بطَح المُصارعُ خَصْمَه.|• بطَح المكانَ: بسطه وسوّاه., بَطْح :مصدر بطَحَ., انبطحَ ينبطح ، انبِطاحًا ، فهو مُنبطِح | • انبطح الشَّخصُ مُطاوع بطَحَ: استلقى على وجهه أو بطنه :-انبطح الجنديُّ على وجهه أثناء إطلاق الرصاص |• انبطح أرضًا: طرح جسمَه عليها. |• انبطح الوادي: انبسط., تبطَّحَ يتبطَّح ، تَبَطُّحًا ، فهو متبطِّح | • تبطَّحَ الشَّخصُ انبطح، استلقى على وجهه أو بطنه., بَطْحة ، جمع بَطَحات وبَطْحات.|1- اسم مرَّة من بطَحَ. |2 - ورم أو جرح في الجبهة أو الرأس نتيجة تصادم أو تشاجر أو سقوط :-خرج من المصارعة مصابًا بعدة بطحات., أَبْطَحُ ، جمع أباطِحُ وبِطاح، مؤ بَطْحاءُ، جمع مؤ بَطْحَاوات وبِطاح: (الجغرافيا) سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى., انبطاح :- مصدر انبطحَ. |2 - حركة عسكريّة هي الاستلقاء على الوجه أو البطن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- بَطْح :مصدر بطَحَ., بطَحَ يَبطَح ، بَطْحًا ، فهو باطِح ، والمفعول مَبْطوح | • بطَح الشَّخصَ ألقاه على وجهه :-بطحَه على الأرض، - بطَح المُصارعُ خَصْمَه.|• بطَح المكانَ: بسطه وسوّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بوطح
جذر الكلمة: بطح

- بطحه، أي ألقاه على وجْهه، فانْبطح. والأبْطح: مسيل واسع فيه دقاق الحصى. والجمع الأباطح والبطاح أيضا على غير القياس. قال الأصمعيّ: يقالبطاح بطّح. والبطيحة والبطْحاء مثل الأبْطح؛ ومنه بطْحاء مكّة. وبطائح النّبط بين العراقيْن. وتبطّح السيل، أي اتّسع في البطحاء.



الأكثر بحثاً